منوعات وطرائف

على ثلاث مراحل.. هكذا يتم الزواج في ألمانيا..تعرف على أغرب عادات الزواج في العالم “صور”

على ثلاث مراحل.. هكذا يتم الزواج في ألمانيا.. أغرب عادات الزواج في العالم “صور”

أخبار اليوم-منوعات

فريق المتابعة والتحرير

يقولون إنه عالم صغير، ولكن إلي حـ.ـد هو صغير فعلاً؟

ماذا نعلم حقاً عن ثقافات الشعوب المختلفة وعاداتها الغريبة؟ تختلف ثقافات الشعوب حول العالم بشكل كبير، حتى أن بعض العادات التي يشعر الناس في بعض دول العالم إنها عادية قد تبدو لبعض الناس التي تعيش في جانب آخر من العالم غاية في الغرابة بما لا يقاس.

تذكر انك إذا نظرت للمعنى المقصود خلف هذه العادات الغريبة، قد تبدو لك على شيء من المنطق رغم غرابتها الشـ.ـديدة.

دعونا إذاً نلقي نظرة سريعة على بعض من أغرب عادات الشعوب في العالم، وتذكر أن ما قد يبدو غريباً جداً بالنسبة لك هو طبيعي عند بعض الناس، والعكس صحيح!

حمل الزوجة فوق فحم مشـ.ـتعل، الصين

في بعض قبائل الصين يحمل الزوج زوجته على ظهره ويسير بها عدة خطوات فوق جمرات مشتـ.ـعلة. يؤمن البعض هناك أن هذا سوف يساعد الزوجة على ولادة سهلة، كما يؤمن البعض أنه يمنع الكـ.ـوارث الطبيعية.

يختار البعض أن يقوم بهذه المسيرة السـ.ـاخنة عندما يخطو الزوجان أولى خطواتهم إلى منزل جديد، ويختار البعض الآخر أن يؤجلها إلى أن تصبح الزوجة حامل حتى يساعدها على ولادة سهلة يسيرة.

عادة ما يخطو الزوج فوق الفحم المشـ.ـتعل بقدمين عـ.ـاريتين وهو يحمل الزوجة على ظهره، لا بد أنها عادة مؤلـ.ـمة للغاية!

مهرجان القفز فوق الأطفال، أسبانيا

يقام مهرجان سنوي يدعى إل كولاكو في قرية كاستيلو دي مورسيا في أسبانيا، وفي هذا المهرجان يقام سباق شبيه بسباق الحـ.ـواجز، إذ يجري رجال يرتدون زي شيـ.ـاطين أصفر ويقفزون فوق أطفال حديثي الولادة.

يوضع الأطفال الذين ولدوا طوال العام السابق على وسائد في صفوف منتظمة في شارع عام، ثم يأتي رجال يرتدون أزياء تنكرية صفراء وأقنعة مخـ.ـيفة يجرون في الشارع ويقفزون فوق الأطفال وكأنهم يمارسون رياضة الجري مع القفز فوق الحـ.ـواجز.

بدأ هذا المهرجان الغريب في أوائل القرن السابع عشر، حيث يؤمن سكان القرية أن هذا التقليد الغريب يبعد الشيـ.ـاطين عن الأطفال. وينثر الناس بتلات الزهور على الأطفال بعد انتهاء المهرجان.

كـ.ـسر الخزف للحظ الجيد، ألمانيا

الزواج في ألمانيا يبدأ الاستعداد للزواج في ألمانيا بوقت مبكر من حياة الشخص، ويعتمد ذلك على تقليد يرتبط مع ولادة الطفل؛ حيث تزرع مجموعة من الأشجار عند والدة الطفلة، وتُباع هذه الأشجار مع اختيار تاريخ مُحدّد لزواجها.

والفكرة من هذا التقليد هي استخدام المال المُحصَّل من ثمن الأشجار كمهرٍ للفتاة، ويشمل حفل الزفاف في ألمانيا ثلاثة أقسام، وهي:

اليوم الأوّل: هو اليوم الذي يحتفل به الزوجان في قاعة الاحتفالات داخل المدينة.

اليوم الثّاني: هو الاحتفال الذي يجمع الجيران والأصدقاء معاً، ويعتمد على تقليد يتميّز بكسر الأطباق القديمة؛ من أجل جلب الحظ السعيد.

اليوم الثّالث: هو الاحتفال الدينيّ الذي يعتمد على وجود فتاة تحمل الورود وترافق العروس؛ حتّى تنثر أمامها الورود لجلب الحظ السعيد لها وللعريس.

في احتفال غير رسمي يجتمع أقارب وأصدقاء الزوجين المقبلين على الزواج في ألمانيا لتحـ.ـطيم الأواني الخزفية المختلفة مثل أدوات الطعام والمزهريات.

يجب أن يقوم الزوجان بعد ذلك بتنظيف المكان ولملمة كل تلك الآنية المكـ.ـسورة.

يؤمن الناس هناك أن هذه العادة تجلب الحظ الجيد للزوجان، أو على الأقل تجعلهما يقدران قيمة التعاون والعمل الجاد لإنجاح الزواج، تبدو عادة هـ.ـادفة أليس كذلك!

عيد ميلاد مغطى بالقـ.ـرفة، الدنمارك

إذا كنت غير متزوج وتعيش في الدنمارك، عادة ما يحتفل الأهل والأصدقاء بعيد ميلادك الخامس والعشرون بإقامة احتفال عطر و تغطيتك تماماً بالقرفة.

يعتقد الكثيرين أن هذه العادة ترجع إلى الوقت الذي كان تجار التوابل يرتحلون فيه من مكان لآخر ولا يظلون في مكان واحد لوقت كافي يسمح بإيجاد زوجة مناسبة. ولكن أغلب الظن أن الدنماركيين قد احتفظوا بهذه العادة لأنها تعطيهم طريقة ممتعة للإحتفال بأعياد الميلاد الهامة.

على الأقل هي ممتعة حتى عيد الميلاد رقم 30، حين يتم استبدال القرفة بالفلفل المطحون، لسبب ما لا يبدو هذا ممتعاً لصاحب عيد الميلاد!

النمل الرصـ.ـاصي، البرازيل

طبقاً لمعتقدات قبيلة ساتير ماوي والتي تعيش في غابات الأمازون في البرازيل، لا يصبح الصبي رجلاً مكتمل الرجولة حتى يستطيع تحمل لـ.ـدغات جيش من النمل الرصاصي.

تعد لدغة هذا النوع من النمل من أكثر لدغات الحشرات ألـ.ـماً، إذ يقول البعض أنها تماثل شعور الطـ.ـلقة الرصاـ.ـصية. ويتضمن الاحتفال وضع الصبية أيديهم في قفازات مليئة بهذا النمل وهم يرقصون.

كما أن هذا الطقس لا يقام مرة واحدة وحسب، بل تتم إعادته حتى يستطيع الصبي تحمل اللدغات المؤلمة دون أن يبـ.ـكي.

اليوم الذي يتحمل فيه الصبي هذا التعـ.ـذيب دون أن تسيل منه دمعة واحدة هو اليوم الذي يصبح فيه رجلاً، وتحتفي به القبيلة.

تحية غراب العقعق، انجلترا

يعتقد الإنجليز أن رؤية غراب عقعق وحيد تعني سـ.ـوء الحظ. ولكنهم قد وجدوا أفضل حل لمنع إصابتهم بسوء الحظ، وهذا الحل هو تحية غراب العقعق!

ولذلك إذا مررت بشخص يمشي وحيداً ويقول: “صباح الخير يا سيد غراب؟ كيف حالك وحال زوجتك اليوم؟” لا تخـ.ـف، إنه ليس مجنوناً بل هو فقط يحاول أن يبعد عنه سوء الحظ.

مهرجان وليمة القرود، تايلاند

تعقد وليمة سنوية ضخمة كل عام في مدينة لابوري في تايلاند على شرف الأعداد الكبيرة من قرود الماكاو التي تعيش في المدينة. سبب هذه الوليمة هو رغبة السكان في تقديم الشكر والثناء للقرود على الحظ الحسن الذي يجلبونه إلى المدينة والسكان.

يستمتع عدد كبير من الناس بمشاهدة هذا المهرجان السنوي، في الواقع تسافر أعداد كبيرة من السياح إلى المدينة في آخر أحد من شهر نوفمبر خصيصًا لحضور مهرجان وليمة القرود.

ويبدأ الاحتفال السنوي بمشاهدة رقصات ممتعة يقوم بها راقصين يرتدون زي تنـ.ـكري على شكل قرود. وعندما يصل ضيوف الشرف، قرود الماكاو، يرفع الغطاء من على موائد المأدبة ليكشف مجموعة كبيرة من الخضروات والفواكه المتنوعة الموضوعة بشكل مزين على الموائد.

مشاهدة القرود وهي تقفز على أهرامات الخضروات والفواكه عبر الموائد لتلتهم ما يحلو لها أمر ممتع بكل تأكيد، ولكن لا شـ.ـك أن مأدبة القرود السنوية احدى أهم العادات الغريبة في العالم.

عادات قبائل الشمال التايلندى

من عادات السيدات في قبيلة الأخا ارتداء التنورات المزينة بالشـ.ـرائط و المعادن، و وضع غطاء على رؤسهم مصنوع من كرات الفضة المزينة بمجموعة من قطع النقود و الخرز المتنوع الألوان.

و من تقاليدهم الاخري عدم استخدام هذه القبيلة الكتابة، حيث يفسرون ذلك من إحدى الأسـ.ـاطير القديمة تقول ان نصوصهم قد كتبت علي الجلود الخاصة بالثيران و في إحدى الحروب اكل الغزاة هذه الجلود.

حـ.ـرب الطماطم

تعد حـ.ـرب الطماطم أو البندورة احد التقاليد المنتشرة في مدينة فالنسيا إحدى مدن إسبانيا، يتجمع العديد من الأشخاص في الميادين العامة والطرق من أجل الاستعداد لبداية حـ.ـرب الطماطم، التي تستخدم فيها كميات كبيرة من الطماطم، و يقوم الناس بضرب بعضهم بعضا بها، و بعد نهاية الحـ.ـرب يجتمع المشاركون جميعهم معا لتناول الطعام.

الطبق الفارغ

هناك ايضا بعض عادات الشعوب الغريبة في الأكل مثل أن إنهاء طبقك في الهند و اليابان و عدم ترك طعام فيه يعد من عادات و تقاليد الشعوب هناك التي تدل علي انك قد استمتعت بوجبتك أما في الصين فتدل على أنك لم تشعر بالشبع و هو يعتبر تصرف غير مقبول.

قدم اللوتس أو القدم الذهبية

يعد طي القدم من العادات الرائجة في القرن العاشر في الصين التي كانت حينها شرطا لزواج الإناث فقد كانت القدم الصغيرة رمزا للجمال وقتها، و كانت الأمهات تربط أقدام بناتهن بالضـ.ـمادات من عمر الرابعة و الخامسة و تجبرهن على تحمل الألـ.ـم لعدة سنوات.

المصدر: موقع عطلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى