أخبار اليوم

كـ.ـسرت شوكتها بالمقـ.ـاطعة.. بعد إعلان روسيا عن محور أستانة الجديد.. أمريكا تتغـيب

 كـ.ـسرت شوكتها بالمقـ.ـاطعة.. بعد إعلان روسيا عن محور أستانة الجديد.. أمريكا تتغـيب

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

المعتـ.ـقلين والمفقـ.ـودين هم الحلقة الأضعف في الثـ.ـورة السورية، والحلقة المنسية والمهملة في مسارات المفـ.ـاوضات الدبلوماسية الجادة.

ويمتلك نظام الأسد ملف المعتـ.ـقلين ما يعطيه قوة في أي مفـ.ـاوضات يجريها سواء كانت داخلية أو خارجية، ولم يتمكن العالم من الضغـ.ـط على النظام السوري فيما يخص ملف الأسرى والمعتقـ.ـلين بالرغم من فظـ.ـائع “صور قيصر” التي نشرت.

تدعم روسيا ملف المعتـ.ـقلين والأسـ.ـرى ويشرف قـ.ـادتها شخصياً على السـ.ـجون السورية، فيما يختص الضبـ.ـاط العلويون من السوريين على “قبض المصاري” جراء ابـ.ـتزاز عائلات المعتـ.ـقلين.

وسيكون المحور الأهم في مسار أستانة المفترض انعقاده وسط غياب أمركي في أوائل تموز القادم ملف الأسـ.ـرى والمعتقـ.ـلين، وفي هذا السياق كتب موقع عربي 21؛

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، الخميس، أن الجولة 16 من محادثات “أستانا” حول سوريا، ستعقد يومي 7 و8 تموز/ يوليو المقبل في العاصمة نورسلطان.

وقالت في بيان رسمي؛ إن الجولة الـ16 من المحادثات تم تأجيلها سابقا بسبب جـ.ـائحة كـ.ـورونا، مضيفة أنه سيحضر وفود من الدول الضامنة تركيا وإيران وروسيا، وممثلون عن النظام السوري والمعـ.ـارضة العسكرية.

وأشارت إلى مشاركة هيئة خاصة من الأمم المتحدة بالمحادثات، بالإضافة إلى الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقبين.

البنود الرئيسة

وذكرت كازاخستان التي تستقبل هذا المسار، أن البنود الرئيسة في جدول أعمال المحادثات، يتضمن الوضع الراهن في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية، واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، وإجراءات بناء الثقة؛ مثل تبادل الأسـ.ـرى والإفراج عن الرهـ.ـائن والبحث عن المفقـ.ـودين.

وبالإضافة إلى المحادثات، سيتم عقد اجتماع حول مجموعة العمل المعنية بالاحتـ.ـجاز التعـ.ـسفي بين وفود من الدول الضامنة وممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والصليب الأحمر الدولي.

غياب أمريكي؟

ولم تأت كازاخستان على ذكر مشاركة أمريكا في جولة أستانا الجديدة، وسبق أن أكد السفير الأمريكي لدى كازاخستان، وليم موزير، قبل شهرين، أن صيغة جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة هي أنسب عملية لحل هذا الصـ.ـراع، “ولا نريد أن نكون مراقبين في عملية أخرى الآن، ومن ثم لا نخطط للعودة كمراقب إلى ما يسمى صيغة أستانا”.

وسبق أن علق المتحدث باسم وفد المعـ.ـارضة المفـ.ـاوض في أستانا، أيمن العاسمي، لـ”عربي21″، بالقول؛ إن الولايات المتحدة تغيب عن مسار أستانا منذ منتصف العام 2018، وتحديدا بعد الجولة التاسعة من المحادثات.

وحول تأثير غياب الدور الأمريكي على مسار أستانا، أوضح العاسمي، أن نجاح أي مسار سياسي بحاجة إلى توافق دولي، فلا روسيا قادرة على إنجاح أي مسار، ولا حتى الولايات المتحدة، وما يجري هو أن كل دولة تحاول التأثير على جهود الآخر.

وقال المتحدث باسم وفد المعـ.ـارضة: “لا يمكن أن يفضي مسار أستانا إلى حل سياسي بالتأكيد، وما نتطلع إليه كمعـ.ـارضة من هذا المسار، ضمان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، والدور الوحيد الذي نعول عليه في هذا المسار هو الدور التركي”.

مسار أستانا

وفي منتصف شباط/ فبراير الماضي، عقدت الدول الضامنة لمسار أستانا، اجتماعها الـ15 في مدينة سوتشي الروسية، وعلى أجندته الملف الأبرز وهو اللجنة الدستورية السورية.

وشارك في الاجتماع الرفيع ممثلو الدول الضامنة، وهي؛ تركيا وروسيا وإيران، ووفدا النظام والمعـ.ـارضة، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

ومسار أستانا، انطـ.ـلق في كانون الثاني/ يناير 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا/ نور سلطان، بهـ.ـدف إيجاد حل سياسي، وإنهـ.ـاء الصـ.ـراع بين المعـ.ـارضة السورية والنظام، بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران

وأفضى إلى اتفاق مناطق “خفض التصـ.ـعيد”، وسط اتهـ.ـامات لروسيا باستخدام هذا المسار لفرض رؤيتها للحل في سوريا.

ماذا يعني إعلان واشنطن مقـ.ـاطعة “مسار أستانا” في سوريا؟

أثـ.ـارت التصريحات الصادرة عن السفير الأمريكي لدى كازاخستان، وليم موزير، حول مقـ.ـاطعة بلاده مسار أستانا للحل في سوريا، تساؤلات حول دلالات الموقف الأمريكي الجديد، وتوقيته.

وكان موزير قد أكد في إحاطة عبر الفيديو، أن صيغة جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة هي أنسب عملية لحل هذا الصـ.ـراع، وأضاف: “لذلك، لا نريد أن نكون مراقبين في عملية أخرى الآن، وبالتالي لا نخطط للعودة كمراقب إلى ما يسمى “صيغة أستانا”.

ومسار أستانا، انطـ.ـلق في كانون الثاني/ يناير 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا/ نور سلطان، بهـ.ـدف إيجاد حل سياسي، وإنهـ.ـاء الصـ.ـراع بين المعـ.ـارضة السورية والنظام، بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران، وأفضى إلى اتفاق مناطق “خفض التصـ.ـعيد”، وسط اتهـ.ـامات لروسيا باستخدام هذا المسار لفرض رؤيتها للحل في سوريا.

ووضع المتحدث باسم وفد المعـ.ـارضة المفاوض في أستانا، أيمن العاسمي، التصريحات الأمريكية في إطار زيادة التوتـ.ـر بين واشنطن وموسكو؛ بسبب أوكرانيا، والملفات الخلافية الأخرى، والرسائل المتبادلة.

وقال لـ”عربي21” إن الولايات المتحدة تغيب عن مسار أستانا منذ منتصف العام 2018، وتحديدا بعد الجولة التاسعة من المحادثات.

وحول تأثير غياب الدور الأمريكي على مسار أستانا، أوضح العاسمي، أن نجاح أي مسار سياسي بحاجة إلى توافق دولي، فلا روسيا قادرة على إنجاح أي مسار، ولا حتى الولايات المتحدة، وما يجري هو أن كل دولة تحاول التأثير على جهود الآخر.

وأضاف العاسمي، أن الإعلان الأمريكي هنا يأتي بهـ.ـدف التأثير في جهود الآخر خدمة لسياسات واشنطن، مستدركا: “المسار مستمر، لكن هل سيكون فاعلا؟ باعتقادي لن يكون فاعلا، في ظل غياب الجدية الروسية”.

وقال المتحدث باسم وفد المعـ.ـارضة: “لا يمكن أن يفضي مسار أستانا إلى حل سياسي بالتأكيد، وما نتطلع إليه كمعـ.ـارضة من هذا المسار ضمان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، والدور الوحيد الذي نعول عليه في هذا المسار هو الدور التركي”.

الباحث في جامعة “جورج واشنطن” الأمريكية، الدكتور رضوان زيادة، قال لـ”عربي21″، إن الولايات المتحدة تود الإشارة إلى أنها لم تعط الشـ.ـرعية أو التغطية الدولية لمسار أستانا، بعد ما فشـ.ـل هذا المسار في تحقيق أي تقدم حقيقي بالمسار السياسي.

بدوره، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي، درويش خليفة، أن السياسة الأمريكية تحاول معـ.ـاقبة الروس على فترة تمددهم وتوسعهم خلال ولاية ترامب، بالاعتماد على إفراغ أي مكسب حصلوا عليه من جوهره، وتطويق سياساتهم الخارجية التي أعطاها لهم الرئيس الأمريكي السابق ترامب، بغض بصره عنهم.

وأضاف لـ”عربي21″، أنه يمكن قراءة التصريحات الأخيرة في إطار قطـ.ـع الطريق أمام روسيا في أي مسار إقليمي على مستوى الشرق الأوسط، ولاسيما أنشطتهم العسكرية في سوريا وليبيا، وكذلك في أوروبا الشرقية، تحديدا في أوكرانيا.

وقال خليفة، إن تصريح السفير الأمريكي في كازاخستان وليم موزير، حول مقاطعة بلاده حضور مسار مثلث أستانا حول سوريا

يعطي انطباعا بأن إدارة بايدن تضع الخطوط العريضة التي سوف تنتهجها في التعامل مع الملف السوري، والعودة إلى مسار جنيف الذي ترعاه الأمم المتحدة، والتركيز على القرارات الدولية التي تتعلق بالشأن السوري، لا سيما وثيقة جنيف 1 والقرار 2254/2015.

وأكد أن الرسائل الأمريكية بدورها تأتي تباعا إلى الروس وصولا إلى الملف السوري، وكل الملفات التي عاث الروس فيها فسادا في سبيل العودة إلى القطبية الدولية، وبذلك تخرج دول محور أستانا خاوية الوفاض دون تأثير يذكر فيما لو عادت المفـ.ـاوضات إلى مسارها الطبيعي في جنيف، وفق خليفة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: 3southwark
  2. تنبيه: A片

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى