منوعات وطرائف

“استخدم الجن للتنقيب عن الآثار”.. سياسي مصري وقدرات خارقة تحت قبـ.ـضة الأمـ.ـن وهذه اعتـ.ـرافاته

“استخدم الجن للتنقيب عن الآثار”.. سياسي مصري وقدرات خارقة تحت قبـ.ـضة الأمـ.ـن وهذه اعتـ.ـرافاته

أخبار اليوم

فريق التحرير

كثيرةٌ هي القصص التي تتكلم عن أشخاص بقدرات خارقة يتكلمون مع كائنات من عالم ثان ويتعاونون معهم، وكثيرة هي القصص التي نسمعها عن أثر تلك المخلوقات في عالمنا لكن أن يكون سياسيّاً وبقدرات خارقة وتعامل مؤكد وملموس مع العالم الآخر عالم الجن فهذا غريـ.ـب، لكن موقع الحرة كتب قصة مثـ.ـيرة للاهتمام عن سياسي مصري استخدم الجن لاستخراج كنوز الفراعنة المدفونة.

بعد أسبوعين من ضـ.ـبطها مجوهرات وأحجار كريمة وتحف أثرية فيما عرف بـ”كنز شقة الزمالك”، تواصل الشـ.ـرطة المصرية تحقيقاتها بشأن العثور على قطع أثرية، شملت تماثيل وعملات معدنية تعود للعصر اليوناني، وأحجار بنقوش فرعونية، في حوزة برلماني سابق وآخرين.

وبحسب ما نشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، الخميس الماضي، فإن البرلماني السابق هو علاء حسانين.

ويُعرف حسانين بلقب “نائب الجن والعفاريت” وذلك بعد تصريحات سابقة له عن “قوى خارقة للطبيعة” يستخدمها لإخماد الحـ.ـرائق.

وقال يسري البدري مساعد رئيس تحرير صحيفة “المصري اليوم” إن الأجهزة الأمـ.ـنية رصـ.ـدت نشاطا للبرلماني السابق و20 متهما آخرين، منذ سنوات، بشأن التنقيب عن الآثار في عدة محافظات من بينها القاهرة والمنيا والشرقية.

وأضاف البدري في تصريحات تلفزيونية أن أربعة من الأماكن التي كان ينقب فيها حسانين في منطقة مصر القديمة، قائلا إن الشـ.ـرطة عثرت على 201 قطعة أثرية، من بينها 56 تمثالا، في مخازن.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط ذكرت أن الأجهزة الأمـ.ـنية المعنية بوزارة الداخلية ألقت القبـ.ـض على حسانين “لتزعـ.ـمه تشكيلا عصـ.ـابيا للتنقيب والاتجار في الآثار وتهـ.ـريبها للخارج”.

وحسبما ذكرت الوكالة، فقد قام حسانين “والسابق اتهـ.ـامه في 4 قضـ.ـايا متنوعة، بتزعم التشكيل العصـ.ـابي، عن طريق تمويل عمليات التنقيب بمناطق مختلفة على مستوى الجمهورية، وتجميع الآثار والإتجار بها”.

وعثرت الشـ.ـرطة على 201 قطعة أثرية، ولوحين خشبيين منقوشا عليهما باللغة الهيروغليفية، و36 تمثالا مختلفي الأشكال من 8 سم إلى 40 سم، و4 تماثيل أوشابتي نصفي، وتمثال أوشابتي من المرمر

وتمثال خشبي بطول 40 سم على هيئة أوروبية، وتمثالين من البرونز، أحدهما مكـ.ـسور الرأس، ورأس تمثال صغير الحجم من البرونز وآخر خشبي”.

وأوضح البدري أن النيابة شكلت لجنة لمعرفة تاريخ هذه المضـ.ـبوطات الأثرية، مشيرا إلى أن الشـ.ـرطة لا تزال تستكمل التحقيـ.ـقات وتحريات المباحث حول الواقعة والأشخاص المتهمين.

وبحسب البدري فإن حسانين، الذي ألقت الشـ.ـرطة القبـ.ـض عليه على طريق الصحراوي الغربي، “يدعي أنه كان يسخـ.ـر الجن في أعمال التنقيب عن الآثار”.

وفي سياق متصل، يقوم النائب العام المصري بزيارة إلى فرنسا، أسفرت عن استرداد 114 قطعة أثرية كانت مهربة، بعد وقف إجراءات عرضها للبيع.

ومنذ أسبوعين، عثرت وزارة الداخلية على مجوهرات وأحجار كريمة وتحف أثرية في إحدى الشقق في منطقة الزمالك في القاهرة، فيما أطلقت عليه وسائل الإعلام المصرية “مغارة علي بابا”.

وفي رواية ثانية؛

في وسط المغرب، وتحديداً في مدينة مكناس تحت الأرض، بنى السلطان المولى إسماعيل (حكم من عام 1672 إلى 1727) سجـ.ـناً غامـ.ـضاً يمتد على عشرات الكيلومترات تحت الأرض، لم يستطع أحد حتى اليوم حصر حـ.ـدوده، ولا اكتشاف كل أسـ.ـراره، والبعض لم يعد بعدما زاره، بالرغم من أنه من دون أبواب.

وتقول الأسطورة إنّ الداخل إلى السجـ.ـن مفـ.ـقود والخارج منه مولود، حتى إن السلـ.ـطات حظـ.ـرت الوصول إلى عمق محدد، وأبقت جزءاً محدوداً منه متاحاً أمام السياح.

وبنا السلطان هذا السجـ.ـن في وقت ما من أواخر القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر، قرب قبة السفراء في مدينة مكناس، حتى يقبع فيه الخارجون عن القانون والمعـ.ـارضون لحكمه.

ولا يُعرف سبب تسمية هذا السجـ.ـن بـ”قارا”، بعض الأساطير تقول إنه اسم سجـ.ـين برتغالي وعد السلطان بتحـ.ـريره، وأخرى تقول إنه ترجمة المستعـ.ـمر لعبارة “أقرع”، نسبة إلى رجل أقرع (أصلع) كان يحـ.ـرس السـ.ـجن.

وبخصوص تصميم السجـ.ـن، يقول موقع وزارة الثقافة المغربية إنه بني “على مساحة كبيرة، صمم على شكل شبه مستطيل، مقسم إلى ثلاث قاعات واسعة جداً، حظيت كل واحدة منها بمجموعة من الأقواس والدعامات الضخمة”.

كل هذا الغمـ.ـوض يزداد عندما نعلم أنّ السجـ.ـن بلا أبواب أو أقفـ.ـال، ولا حتى نوافذ، كل ما في الداخل تشكيلة لا متناهية من الدهاليز والأقواس والمتـ.ـاهات.

كل قاعة لها ممرات عدة، كل ممر يأخذك إلى قاعة أخرى، فتخيل حالة من يتجرّأ على الدخول.

ويقول مؤرخون إنّ السجـ.ـناء كانوا يخـ.ـافون من الهـ.ـروب منه، كيف لا وقد يجدون أنفسهم في متاهة تفـ.ـقدهم طريق الخروج لبقية حياتهم، وقد تفـ.ـقدهم حياتهم حتى.

لا معلومة دقيقة حول المساحة الحقيقية للسـ.ـجن الغـ.ـامض، يقال إنه يمتد على عمق عشرات الكيلومترات، ويذهب البعض إلى القول إنه يمتد تحت كل مكناس.

حاول فضوليون الدخول إلى السـ.ـجن، إذ قام فريق من المستكشفين الفرنسيين في التسعينيات بسبر أغوار السجـ.ـن الغـ.ـامض، لكنه اختـ.ـفى ولم يعد حتى اليوم.

عندها قرّرت السلـ.ـطات المغربية إغلاق السجـ.ـن بجدار من الإسمنت، وتركت قاعة للسياح، والكثير من القصص والألغاز غير محلولة.

ما هو أول ما يخطر بالكم حين تسمعون كلمة “سجـ.ـن“؟

سجـ.ـن مركز العـ.ـدالة في ليوبين – النمسا

سجـ.ـن 5 نجوم!

لا تظنوا أن هذه الصورة وُضِعت خطأً في هذا الموضوع، فهذا المبنى الزجاجي الفاخر الذي يبدو كما لو كان مقراً لأحد الشركات العالمية هو في الحقيقة مجرد سجـ.ـن!

يقع هذا السجـ.ـن الفاخر في مقاطعة ستيريا في النمسا، ويتسع لـ 205 سجـ.ـيناً.

أظن أنني لو كنت نمساوياً لن أتردد في أن أسعى لأن أوضع في هذا السجـ.ـن نهاية كل أسبوع لأقضـ.ـي عطلة نهاية الأسبوع فيه!

سجـ.ـن أرانجويز – أسبانيا

أول سجـ.ـن بعنـ.ـابر عائلية في العالم

السجـ.ـن الوحيد في العالم الذي يحتوي على عنـ.ـابر عائلية تُشعر السجـ.ـين كما لو كان في منزله، فالزنـ.ـزانة تحتوي على صور شخصيات كارتونية معلقة على الحائط، ويحتوي السجـ.ـن على أماكن لعب الأطفال ليقضـ.ـوا فيها أوقاتاً ممتعة مع آبائهم!

صحيح أنها رفاهية زائدة، ولكن الفكرة أعجبتني إلى حـ.ـد كبير، لأن إدارة السجـ.ـن أرادت عدم التفرقة بين الأطفال وآبائهم في الفترة التي لا يعي الأطفال فيها شيئاً بعد، وفي نفس الوقت استخدام مشاعرة الأبوة كنوع من أنواع العلاج لهؤلاء السجـ.ـناء.

يقع السجـ.ـن على بعد 40 كيلومتراً جنوب مدريد، ويحتوي على 36 عنبراً عائلياً فاخراً كما تشاهدون في الصورة.

سجـ.ـن جزيرة باستوي – النرويج

أول سجـ.ـن صديق للبيئة في العالم

وصل اهتمام الدولة بالبيئة إلى الحـ.ـد الذي جعلهم يفكرون في جعل السجـ.ـون صديقة للبيئة!

فهذا المنزل الذي يقع في أحد الجزر النرويجية يقوم بتوليد 70% من الكهرباء التي يحتاجها من خلال ألواح الطاقة الشمسية!

يقوم السجـ.ـناء فيه بصناعة طعامهم بأنفسهم، وإعادة تدوير مخلفاتهم بالكامل! ولم يلفت هذا السجـ.ـن انتباه العالم لهذا السبب فقط، بل بسبب ما يقوم به من أنشطة ترفيهية للسجـ.ـناء مثل المخيمات الخارجية وممارسة رياضات التنس وركوب الخيل والسباحة!

سجـ.ـن سان بيدرو – بوليفيا

حيث يجب على السجـ.ـناء شراء عنـ.ـابرهم!

حين نتحدث عن سجـ.ـن سان بيدرو في بوليفيا، فنحن لا نتحدث عن قضـ.ـبان أو أسـ.ـلاك شـ.ـائكة أو حـ.ـراس مدجـ.ـجين بالسـ.ـلاح، بل نتحدث عن مطاعم ومتاجر وأماكن لعب للأطفال! لدرجة أنك ستشعر كما لو كنت داخل أحد الأحياء الشعبية وليس داخل سجـ.ـن!

ولا تقف غـ.ـرابة هذا السجـ.ـن هنا، بل تصل إلى حـ.ـد أن على السجـ.ـناء تأجير العـ.ـنابر التي سينامون فيها وإلا سينامون على قارعة الطريق! لذا يعمل السجـ.ـناء داخل هذا السجـ.ـن في التجارة لتوفير ثمن شراء عنـ.ـابرهم التي يتراوح سعرها ما بين 1,000 و1,500 دولار!

يقع هذا السجـ.ـن العجيب في العاصمة البوليفية لاباز، ويمكنه استيعاب 1,500 سجيـ.ـن، أو لنقل نزيل! ويمكن للنزلاء اصطحاب أبنائهم وزوجاتهم معهم.

ومن الطريف أن هذا السجـ.ـن من أكثر الأماكن جذباً للسياحة داخل المدينة لأن المخـ.ـدرات تباع فيه بأسعار رخيصة!

سجـ.ـن كرسكو – المكسيك

حيث تحل الخـ.ـلافات بالمـ.ـلاكمة

على الرغم من أن مجتمع السجـ.ـن هو مجتمع عنـ.ـيف بطبعه لأنه يجمع المجـ.ـرمين والقـ.ـتلة، إلا أن إدارة هذا السجـ.ـن وجدت حلاً لمشـ.ـكلة العـ.ـنف داخل السجـ.ـن بطريقة مبتكرة للغاية، وهي وضع قانون ينص على أن أي خـ.ـلاف يحدث بين السجـ.ـناء يتم حله على حلبة المـ.ـلاكمة!

وبالفعل كانت النتيجة مذهلة لأن هذا السجـ.ـن لم يشهد أي أعمال عنـ.ـف منذ 10 سنوات!

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى