منوعات وطرائف

ثـ.ـأر لخالته البسوس بحـ.ـرب دامت 40 عاماً.. القصة الحقيقية للزير سالم من البداية للنهاية

ثـ.ـأر لخالته البسوس بحـ.ـرب دامت 40 عاماً.. القصة الحقيقية للزير سالم من البداية للنهاية

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

تُعدّ قصة الزير سالم واحدة من أجمل وأروع القصص التي تناقلتها العرب عبر التاريخ. ولعلك تعلم أن العرب تناقلت كثيرًا من الأخبار والأيام، وخلدت أسماء الكثيرين من شعراء وحكماء وفرسان في ذاك الزمان.

وكانت شخصية الزير سالم المهلهل أحد هذه الشخصيات التي حيرت الأنام، وكثرت فيها المغـ.ـالطات حتى صارت وكأنها شخصية من نسج الخيال والأوهام؛ فصاحبها بطل أسطـ.ـوري لا يشق له غبار، وشاعر فحل حُفظت له الأشعار؛ فهو أول من قصد القصيد (أي جعله قصائد طويلة)، وأول من كـ.ـذب بالشعر وأرقه، والعرب تقول: أعـ.ـذب الشعر أكـ.ـذبه.

حرك برثـ.ـائه وبكـ.ـائه الأعراف القبلية، ولعب على أوتار الجاهلية، فقـ.ـتل قبيلة بأكملها، ومسحها عن بكرة أبيها. إنه بالمـ.ـجون واللهو قد اتصف، نعم إنه الزير سالم الذي اختلف الباحثون في اسمه فقيل سالم وقيل عدي، فهو عدي بن ربيعة.

ألقاب الزير سالم

لقب عُدي بن ربيعة بأكثر من لقب، فقد لُقب بالزير سالم، أو زير النساء أي جليسهن. كما لقب بالمهلهل وكنّي بأبي ليلي.

اللقب: المهلهل
لقب بالمهلهل لأنه كان يلبس ثيابًا مهلهلة. كما يقال بأنه قد لقب مهلهلاً لأنه هلل الشعر: أي أرقَّه، وفي رواية أخرى: لقب بالمهلهل بسبب قوله: لما توغل في الكراع هجينها … هلهلت أثـ.ـأر مالك أو سنبلا.

اللقب: أبو ليلى
كنّي بأبي ليلى وذلك لرؤيا رآها في صغره؛ فرأى نفسه ينجب فتاة اسمها ليلى يكون لها شأن عظيم فلما أنجب فتاة سماها ليلى وزوجها بكلثوم بن مالك وأنجبت منه عمرو بن كلثوم بن مالك صاحب المعلقة الشهيرة.

زوجة المهلهل وأبناؤه الأربعة

زوجة المهلهل هي حبيبة بنت عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة. وللزير سالم ثلاثة من الذكور هم حـ.ـرب وحمزة وشعبة وبنت واحدة أسماها ليلى وأبناؤه: شعبة، حمزة، حـ.ـرب. الزوجة: حبيبة

شخصية الزير

الزير سالم هذا الرجل الفارس الشجاع الذي قامت على شخصيته الكثير من الأقاويل والأحاديث التي تتحدث عن شجاعته واقدامه وفروسيته، إضافة لحبه للخـ.ـمر والتسلية وقرض الشعر في شتى المناسبات التي مرت عليه طوال حياته التي عاشها محبًا لأخيه كليب حبًا لا يضاهيه حب أخ لأخيه في ذلك الزمان.

صفات المهلهل

كان محبًا للمرح والفكاهة، وكان طويلًا ومفتول العضلات، قامته ممشوقة وكتفيه عريضين وكانت بنيته قوية، يحب التعطر بالمسك والتطيب بالبخور، مقبلًا على اللهو وشرب الخـ.ـمر، وكان كثيرًا ما يذهب للقـ.ـنص والصيد في البراري وأكثر صيده كان من السباع.

حبه للخـ.ـمر والنساء

كان معروفًا على الزير سالم حبه للهو ولمجالسة الندماء والنساء الجميلات في أماكن اللهو في ذلك الزمان.

وكان يمضي أكثر أيامه يسكر ويلهو ويلقي الشعر مع شعراء ذلك الزمان وهو منتشيًا حيث كان شاعرًا وكما كان يُقال بأنه خال الشاعر امرؤ القيس. ومن بين هذه الأشعار التي كان يتغنى بها في مجالس اللهو والغناء والطرب:

يقول الزير أبو ليلى المهلهل ونار القلب تشعل في حشاه

من النسوان بالك ثم بالك لا تأمن ولو طال المداه

ولا تركن لأنثى بطول عمرك ولو قالت نزلت من السماه

وإن حلفت يمين لا تصدق وإن وعدت فلا ترجو الوفاه

ترى النسوان هن أصل البلايا وهن أصل الدواهي والرداه

وهن مفرقات للحبايب وبين الأخ والأبن وأباه

ولا فتنة في الأرض صارت إلا أصلها مكر النساه

بداية قصة عدي المهلهل وأخيه كليب

وبذلك عادت الجزيرة العربية لسيطرته وطُويت صفحة ربيعة؛ ذلك الملك الحاكم، لتفتح صفحة الأخذ بالثـ.ـأر عند ولديه كليب والزير سالم إلا أنهما كانا صغيرين في ذاك الوقت.

وتتالت الأيام وكليب يزداد قوة وشجاعة وبسالة حتى صار فارسًا لا يشق له غبار، أما الزير سالم فكان فتى ضخم الجـ.ـثة فارسًا مغوارًا، شجاعًا كرارًا، غير أنه ميال للهو والنساء والخـ.ـمرة، إلا في أوقات العسرة.

علاقة الزير المهلهل بأخيه كليب

لقد كان الزير سالم أصغر من أخيه كليب حيث أن الزير سالم كان يبلغ من العمر 10 سنوات عندما صار أخيه كليب سيدًا على قومه بعد مقـ.ـتل والدهم على يد الملك التبع اليماني.

كان كليب يحب أخيه حبًا كبيرًا لأنه هو الذي كان يرعاه بعد مقـ.ـتل والدهم، فجعله فارسًا قويًا ذا قلب صلب قاسي لا يخاف ولا يهـ.ـاب أحدًا.

وبالمقابل كان الزير سالم يحب كليب حب الأخ لأخيه الذي كان له بمثابة العوض عن الوالد، وكان كليب يأخذ الزير سالم معه إلى الصيد والقنص ليعلمه صيد السباع والغزلان ليشتد عوده ويقوى ويصبح فارسًا يُشار إليه بالبنان.

وهذا ما كان فقد كان الزير سالم مولعًا بالصيد حيث يقضي معظم أوقاته في البراري يصيد السباع ويتباهى بأعدادهم ويفتخر بحمل رؤوس السباع إلى القبيلة عند عودته من الصيد لتقابله القبيلة بالعجب والفخر والدهشة معًا.

حيلة استرداد الجليلة بنت مرة من التبع اليماني

كان لكليب دور في الأخذ بثأر والده واسترداد الجليلة – ابنة عم الزير سالم – من التبع اليماني؛ فقد وصل إليه ما تتمتع به هذه الفتاة من الجمال والكمال، وحسن الخصال، والفصاحة والبلاغة، وسرعة البديهة؛ فأرسل التبع وزيره نبهان برسالة إلى أبيها مرة جاء فيها خطبة مبطنة بالتهديد والوعيد فإما يزوجه بابنته، وإما يعلن الحـ.ـرب على قبيلته.

فلم يكن من الشيخ الجليل “مرة” إلا حقن الدماء، ودفع البلاء، والموافقة على هذا العرض بوجه وضاء، مخفيًا في سريرته حزنًا عميقًا ومقرًا بذل يلحق به أبد الدهر، كيف لا وقد أعطى كلمته لابن أخيه.

ولم يكن منه إلا أن استدعى كليبًا وأخبره بما جرى، وأنه تمنى أن يمـ.ـوت ويدفـ.ـن تحت الثرى، ولا يكون في هذا الهوان، وينصاع لأمر هذا الطاغية الجبان.

فقصد كليبًا عرافًا ليرى ما هو بالأمر فاعل، فقال له العراف: ألاّ سبيل إلا بالحيلة بأن يجهزوا صناديق الجهاز، ويضعوا فيها الفرسان الأفذاذ، ويشدوا الرحال إلى التبع اليماني، ويتنكر كليب ويجعل من نفسه قشمر، وهذا ما حصل.

ولما دخل كليب عرّف التبع بنفسه وأخرج سيفه من غمده، وطعن التبع في صدره، وعاد بالجليلة إلى ديارهم، وتزوج بها وأصبح ملكًا يهاب في مضاربهم.

علاقة الزير سالم بزوجة أخيه وابنة عمه الجليلة

كانت الجليلة في بداية حياتها مع ابن عمها وزوجها كليب تتعامل بشكل عادي مع أخيه الزير سالم حتى جاء اليوم الذي أخبرها أخوتها وعلى رأسهم أخوها جساس بأنهم ضربوا الرمل (وهذا كان يفعله العرب ليعرفوا الغيب والطالع) وأنه من خلال العرافين أخبروهم أن الزير سالم سيعلو شأنه أكثر بكثير مما يتصورون وسيصبح خطرًا عليهم، فما كان منهم إلا أن أجمعوا على قـ.ـتله قبل أن يحدث هذا الأمر.

طلبت الجليلة من اخوتها أن يتركوا الأمر إليها وهي ستفعل ما يجب فعله، وفعلًا بدأت تكيد للزير سالم المكائد وتشي به لأخيه كليب حتى توغل الحقد والكراهية في قلبه تجاه أخيه الزير سالم.

في البداية لم يفعل كليب أي شيء لكنها أصرت على أن الزير سالم قد حاول معها أن يفعل الحرام فاشتد غيظ كليب وطلب منها أن تترك الأمر إليه.

أحس الزير سالم بما تكنه له زوجة أخيه الجليلة ولكنه لم يُبد إي فعل وكان في كل مرة تحاول أن ترمي به عن طريق كليب إلى التهلكة ولكنه كان ينجو بفروسيته وشجاعته.

حيث كان كليب يريد أن يتخلص من أخيه دون أن يعرف أحد من قاتله فمرة كان يرسله ليأتي للجليلة بحليب اللبوة، وفعلًا يرجع وهو يحمل رأس اللبوة والأسد وجارًا وراءه أشبال اللبوة مع قربة من حليب هذه اللبوة تحت دهشة القبيلة واعجابها بشجاعته مع أنها طلبت منه أن يذهب بدون سيفه فهو كما كانت تقول الفارس المغوار الذي تهابه الأسود، ولم يحمل معه سوى القربة التي سيضع فيها الحليب مع حماره وسكينًا صغيرًا.

وفي مرة أخرى أرسله كليب ليذهب لإحضار ماء له من بئر السباع حيث ادعى بأنه مـ.ـريض ولا يشفى إلا إذا شرب من ماء بئر السباع، ويعود الزير سالم حاملًا معه الماء تحت دهشة وغيظ الجليلة.

بمعنى آخر لم تستطع الجليلة بكل أساليبها أن توغل قلب أخيه عليه لأن كليب عرف كيف أن أخيه يحبه كثيرًا وأن هذا كله من كرهها له فقط.

سطوة كليب أصبحت لا تحتمل

زادت سطوته لدرجة لا تحتمل؛ فمنع الجوار، وإضرام النار، وصار حامي الحمى، ومنع الصيد في الصحراء والفلاة، إلى أن بلغ السيل الزبى. وكان “جساس” فارسًا من خيرة الفرسان، له صيت وشان بين العربان، إلا أن الأنفة أخذت منه كل مأخذ، وجرى في عروقه طيش لم يترك للحلم منفذ، وكلما انطفأت نار حقده، عاد كليب وأضرمها بفعله.

إلى أن دخل كليب في يوم من الأيام على الجليلة وسألها سؤالاً كان بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير “فسألها: من أعز وائل؟ فلم تجبه إلى أن أعاد عليها السؤال مرات عديد فأجابت بعد إلحاحه عليها: أخواي همام وجساس.

سطوة كليب وردة فعل جساس أخو الجليلة

وفي تلك الفترة كانت سعاد بنت منقذ التميمية خالة جساس والتي تدعى البسوس تقيم عندهم وتملك ناقة وفصيلاً فأرسلت ناقتها وفصيلها مع إبل جساس لترعى في حمى كليب ولم يكن يسمح كليب إلا لإبل أنسبائه بدخول هذه الحمى فلما رأى كليب فصيل الناقة رماه بسهم فأرداه قتيلًا.

فذهب الرعاة لجساس وأخبروه بالأمر “فقال جساس قتـ.ـلته وأخليت لنا لبن أمه”، وسكت جساس عن هذه الإهانة ولكن كليبًا لم يتوقف عن استفزازهم.

موقف البسوس والزير سالم مما يحدث من كليب

في هذه الأثناء كانت البسوس تنسج شباك المكر والخديعة لتحقق مأربها بقـ.ـتل كليب، فأخذت توغل صدر جساس بالأحقاد والضغائن.

أما الزير سالم فكان موقفه موقف الحكمة والتأني آنذاك، وأراد أن يخفف من حدة غضب كليب فطلب منه تهدئة الأمور مع أولاد عمومته حفاظًا على صلة الرحم فما كان من كليب إلا أن “قال له: إنما أنت زير نساء، والله لو قُـ.ـتلتُ ما أخذت بدمي إلا اللبن”.

قتـ.ـل جساس لكليب كان بداية قصة الزير سالم الحقيقية

وبقيت الأحقاد تزداد شيئًا فشيئًا إلى أن خرجت في ذاك اليوم المشؤوم نسوة لموارد الماء، وكان بصحبتهم كالعادة خيرة الفرسان لحمايتهن من غارة مفاجئة تؤخذ فيها النسوة سبايا، ومن ضمن الفرسان جساس.

فأردن أن يردن ماء شبيث فلحق بهم كليب ومنعهن؛ فذهبن إلى ماء الأحص فمنعهن؛ فوصلوا ماء الذنائب فمنعهن؛ “فقال جساس: طردت أهلنا حتى كدت تقـ.ـتلهم عطشًا. فرد كليب: ما منعناهم من ماء إلا ونحن له شاغلون. فقال جساس: هذا كمثل فعلتك بناقة خالتي البسوس. فقال كليب: أوقد ذكرتها! أما إني لو وجدتها في غير إبل مرة لأحللت بها الإبل جميعًا أو مانعي أن أذب عن حماي يا ابن السعدية”.

فعطف عليه جساس فرسه فطعنه بين حضنيه (ما دون الإبط إلى الكاشح)، فطلب كليب من جساس وهو يعاني سكرات المـ.ـوت شربة ماء فلم يستجب له. فطلب ذات الطلب من عمرو بن الحارث فلم يستجب له بل أجهز عليه.

وعاد جساس بعد فعلته هذه إلى الديار وقد كشف عن ركبتيه “فقال أبوه مرة حين رآه على هذه الحالة والله ما خرجت ركبتاه إلا لأمر عظيم، فسأله: ما وراءك يا بني؟ فقال جساس: ورائي أني قد طعنت طعنة لتشغلن شيوخ وائل بها زمانًا. فسأله الأب مرة ثانية: أقـ.ـتلت كليب؟ قال: نعم. فقال مرة: وددت أنت وإخوتك متم قبل هذا”.

موقف همّام أخو جساس والزير سالم من مقـ.ـتل كليب

وبينما كان همّام أخو جساس مشغولاً مع الزير والجواري والقيان في شرب الخـ.ـمر بالبرية، وإذ بفرس على ظهرها جارية أسرُّت لهمام بما حصل وأخبرته بأن والده أرسل معها الفرس كي يهرب بها همام خوفًا من غضب الزير سالم. فشعر الزير بأمر غريب فاستحلفه بالعهد الذي بينهما أن يصدقه القول ولا يخفيه سرًا فأخبره بأن جساسًا قـ.ـتل كليبًا، فاستخف الزير بالأمر” وقال: دعك من هذا، فهمة أخيك أضعف من ذلك”.

ولكن همام توقف عن الشرب وانسل من مجلس الزير ليعود إلى أهله ويعرف حقيقة الأمر؛ فكانت الفاجعة التي لم يتوقعها همام ولا أحد من الأنام.

تحول مجرى قصة سالم بعد مقـ.ـتل أخيه كليبًا

أما المهلهل وبعدما انتهى من مجلس شرابه عاد إلى مضاربه ثملاً مترنحًا. ففوجئ بالتغلبيين؛ فهم بين باكٍ وشاكٍ، مفجوع بالمقتول ومندهش من القاتل، ثائر لملكه وعاقر لخيله وكاسر لرمحه”.

فقال لهم: ذهبتم شر مذهب، أتعقرون خيولكم حين احتجتم إليها؟! وتكسرون سلاحكم حين افترقتم إليه؟! وقال للنساء: استبقين للبكاء عيونًا تبكي إلى آخر الأبد”.

وكان الزير سالم على علاقة قوية مع ابن عمه همّام أخو الجليلة وجساس حيث كانا يذهبان معًا إلى أماكن اللهو يسكران ويتنادمان ويتلاقيان بشكل يومي ويحبان بعضهما البعض صديقين كأخوين أو أكثر.

ولما حدث ما حدث، كان همّام خائفًا أن ينتقم منه الزير سالم، ولكنه طمأنه وأخبره بأنه لا علاقة له بالأمر إنما الأمر بين الزير سالم وبين جساس، وأقسم أمامه أيضًا أنه لن يرفع السيف عن مقـ.ـتل قاتل كليب وأهل قبيلته حتى يشفي غليله منه، ويهتك نساء قومه ويجعلهم عبرة بين الناس. وطلب منه أن يذهب من أمامه ولا يريه وجهه أبدًا؛ فذهب وبقي شيبان وهو ابن همّام؛ حيث رفض الذهاب مع أبيه وفضّل البقاء مع خاله الزير سالم.

محاولات وقف انتقـ.ـام الزير سالم لأخيه كليب

كان الزير يتحـ.ـرق ألـ.ـمًا ويتوعد بقـ.ـتل البكريين جميعًا؛ فاجتمع قومه وأرادوا أن يصلحوا بينه وبين أبناء عمومته، “فقالوا له: إننا نرى ألا تعجل بالحـ.ـرب حتى تُعذر إلى إخواننا فبالله ما تجدع بالحـ.ـرب إلا أنفك ولا تقطع إلا كفك فقال جدعه الله أنفًا وقطعها كفًا، والله لا تحدثت نساء العرب أني أكلت لكليب ثمنًا ولا اغتبقت دمه حليبًا. فقالوا لابد أن تغض طرفك وتخفض جناحك لنا ولهم فكره الزير أن يخالفهم فينفضوا من حوله فقال دونكم ما أردتم”.

فانطلق رهط من أعيان تغلب حتى أتوا مُرّة “وقالوا له: إنكم أتيتم أمرًا عظيمًا بقـ.ـتلكم الملك بشارف من الإبل وقطعتم الرحم ونحن نكره العجلة عليكم دون الإعذار وإننا نعرض عليكم إحدى ثلاث لكم فيها مخرج ولنا فيها مرضاة:

إما أن تدفعوا جساسًا إلينا فنقـ.ـتله بصاحبنا وما ظـ.ـلم من قتـ.ـل واتره، وإما أن تدفعوا إلينا همامًا فإنه ند لكليب، وإما أن تمكنا من نفسك يا مرة ولنا فيها مرضاة.

فأطرق برهة وقد كف عن الجواب فقال له وجوه بكر: تكلم غير مخذول فقال: أما جساس فغلام حديث سن ركب رأسه فهرب حين خاف ولا أدري أي بلد انطوت عليه. وأما همام فأبو عشرة وأخو عشرة وغدًا يصيح بي بنوه ويقولوا سلمت أبانا بجريرة غيره. وأما أنا فلا أتعجل المـ.ـوت، ولكن هل لكم في غير ذلك هؤلاء بني فدونكم أحدهم سوقوه فاقـ.ـتلوه بابنكم وإلا فلكم ألف ناقة تضمنها لكم بكر.

فغضبوا وقالوا: إنا لم نأتك لترذل لنا بنيك ولا لتسومنا اللبن ورجعوا فأخبروا المهلهل فقال والله ما كان كليب بجزور نأكل ثمنه”.

حـ.ـرب بين الزير سالم وبين قبائل بكر

فانتهى الاجتماع المشؤوم وابتدأت حـ.ـرب طويلة الأمد انقسمت فيها قبائل بكر بين مؤيد ومعارض فاعتزلت يشكر الحـ.ـرب وقال الحارث بن عباد مقولته الشهيرة التي أصبحت مثلاً: “هذه حـ.ـرب لا ناقة لي فيها ولا جمل”.

اشـ.ـتعال الحـ.ـرب بعد مقـ.ـتل أخيه كليب

وبقي زمنًا وهو يبكيه، وبالقصائد الطوال يرثيه، ويتوعد البكريين، بقتـ.ـل الشيوخ والأولاد، إلى أن يئس قومه منه واتهموه بأنه قوّال وليس بفعّال وقالوا لقد صدق كليب، “وهمَّ مُرّة وبنوه بالرجوع إلى الحمى بعد أن أمنوا غضبه فلما بلغ ذلك المهلهل انتبه للحـ.ـرب وشمر عن ذراعيه وجمع أطراف قومه ثم جز شعره وقصر ثوبه وأقسم ألا يهتم بلهو ولا يشم طيبًا ولا يشرب خمرًا أو يدهن بدهن حتى يقـ.ـتل بكل عضو من كليب رجلاً من بكر”.

5 أيام (وقعات حـ.ـرب) في قصة الزير سالم بينه وبين قبائل بكر

“في حين انضمت قبائل نمر بن قاسط إلى تغلب وبدأت الحـ.ـرب واستمرت أربعين عامًا وكانت عبارة عن وقعات فلم تكن حـ.ـربًا متواصلة بل كانت شحناء وبغضاء تجعل من لقاء التغلبي بالبكري مواجهة مسلحة فتعد من أيامهم ومن أبرز هذه الوقعات خمس وقعات تسمى أيامًا وهي:

1 – يوم الذنائب:
وفيه قـ.ـتل همام بن مرة

2 – يوم الواردات:
وبعده قتـ.ـل رسول الحارث بن عباد والذي يدعى بجير وعلى إثر ذلك دخل الحارث بن عباد الحـ.ـرب حيث أرسل الحارث ببجير ابن أخيه (ويقال ابنه) إلى المهلهل برسالة “يقول فيها: أي مهلهل، لقد قـ.ـتلت خصمك وأسرفت فيهم فأدركت ثـ.ـأرك فكف عن القـ.ـتل أحفظ للحيين وأدمل للجراح وإن كنت ترى غير ذلك فهذا ابني بجيرًا فاقـ.ـتله مكان أخيك.

فغضب المهلهل وقال: هذا الوضيع مكان كليب ثم جرد سيفه يريد قـ.ـتله. فقال له أمرؤ القيس لا تفعل فوالله ليقـ.ـتلن به منكم كبش لا يُسأل عن خاله من هو، فأبى المهلهل إلا قـ.ـتله فطعنه برمح وقال: بؤ بشسع نعل كليب (الشسع: خيط في النعل يربط بين الإصبع الكبيرة والإصبع المجاور لها).

ولما بلغ الخبر الحارث وكان من أحلم أهل زمانه وأشدهم بأسًا قال: نعم القتيل قتيل أصلح بين حيين فقيل له: إنما قـ.ـتله بشسع نعل كليب فأرسل إلى المهلهل مستفسرًا: إن كنت قـ.ـتلت بجيرًا بكليب وانقطعت الحـ.ـرب بينكم وبين إخوانكم فقد طابت نفسي بذلك. فأرسل المهلهل إنما قـ.ـتلته بشسع نعل كليب فغضب الحارث ودعا بفرسه وكانت تسمى النعامة فجز ناصيتها وهلب ذيلها “وقال أبياته المشهورة ومنها:

قـ.ـتلوه بشسع نعل كليب … إن قـ.ــتل الكريم بالشسع غال

قربا مربط النعامة مني … لقحت حـ.ـرب وائل عن حيال

3 – يوم عنيزة:
وفيه قُـ.ـتل نفر كثير من بكر ويقال قـ.ـتل جساس في ذلك اليوم. وورد في رواية ابن عبد ربه في عقده أنه مات إثر جرح أصيب به من سهم طائش حين حصلت المواجهة بينه وبين أبي نويرة فقـ.ـتل أبو نويرة وعشرة من الرجال كانوا معه وجرح جساس فهرب إلى عند أخواله في الشام وهناك مات ولم يكن له أن تقلد الملك أو حكم أو تحكم بالتغلبيات.

4 – يوم القصيبات:
وشارك فيه كلثوم زوج ليلى بنت المهلهل

5 – يوم تحلاق اللمم:
وفيه شارك الحارث بن عباد في صفوف البكريين بعد مقـ.ـتل بجير وهذه كانت آخر الأيام رغم أن اللقاءات استمرت بين الرجل والرجلين إلى أن تم الصلح.

نهاية المهلهل ونهاية قصة الزير سالم
هناك روايتان لمـ.ـوت الزير سالم، والرواية الأولى هي الأوثق:

الرواية الأولى:
أما نهاية المهلهل فبدأت مع الحارث بن عباد حين أسره ولكن لضعف بصره لم يتبينه “فقال له: دلني على المهلهل، قال ولي دمي، فقال ولك دمك، فقال: ولي ذمتك وذمة أبيك، فقال: نعم لك ذلك، فقال أنا المهلهل، خدعتك عن نفسي، والحـ.ـرب خدعة.

فقال الحارث كافئني بما صنعت لك بعد جرمك، ودلني على كفء لبجير فقال: لا أعلمه إلا امرئ القيس بن أبان رئيس قومه والفارس الهمام هو ذاك. فقام الحارث بجز ناصية المهلهل، ثم شد على بن أبان فقـ.ـتله”.

وبقي المهلهل يحرض قومه على الأخذ بالثـ.ـأر إلا أنه لم يعد ذلك الفارس المغوار الذي يقود الجيش الجرار وكانت القبائل قد أنهكتها الحـ.ـرب فقام صلح بين القبيلتين إلا أن المهلهل نقضه عندما أغار على قيس بن ثعلبة فظفر به عمرو بن مالك فأسره وأحسن له حيث أفرد له بيتًا يستقبل فيه زائريه ويولم لهم كما لو كان في أهله وفي ذات الأيام أهداه نصراني زقًا من خمر فلما سكر قال هذه الأبيات:

طفلة ما ابنة المحلل بيضاء … لعوب لذيذة في العناق

فاذهبي ما إليك غير بعيد … لا يؤاتي العناق من في الوثاق

ضربت نحرها إلى وقالت … يا عديًا لقد وقتك الأواقي

“فلما سمع بذلك عوف رئيس قيس بن ثعلبة اغتاظ وأقسم ألا يذوق المهلهل قطرة ماء حتى يرد الخضير (الخضير: بعير لعوف لا يرد الماء إلا في اليوم السابع) فقال له ناس من قومه: بئس ما حلفت قـ.ـتلت مهلهلاً وإلى أن ورد خضير كان قد هلك المهلهل عطشًا”.

وهذه الرواية الأوثق لمـ.ـوته فقد أوردها عبد ربه في عقده والطبري في تاريخ الأمم والملوك والقرشي في جمهرته وابن منظور في لسانه وياقوت في معجمه.

الرواية الثانية
وهناك رواية أخرى أوردها صاحب الخزانة “وتقول لما أسن المهلهل وخرف أقام عليه قومه عبدين يخدمانه وخرج بهما إلى سفر فعزم العبدان على قـ.ـتله فلما عرف ذلك كتب على قتب رحله:

من مبلغ الحيين أن مهلهلاً … لله دركما ودر أبيكما

فقـ.ـتلاه وعادا إلى الحي وقالا بأنه مات ولكن ابنته قرأت ما على القتب فقالت: إن مهلهلاً لا يقول هذا الشعر وإنما هو أراد

من مبلغ الحيين أن مهلهلاً … أمسى قتيلا في الفلاة مجندلا

لله دركما ودر أبيكما … لا يبرح العبدان حتى يقـ.ـتلا

فضربوا العبدين حتى أقرا بقـ.ـتله فقـ.ـتلا.

هذه هي نهاية البطل الزير سالم، الذي أفنى عمره في طلب الثـ.ـأر وجمع الجماجم، حتى صار المـ.ـوت عنده كالحياة، ونسي جميع اللذات، وفقد كل قريب أو بعيد كان معه في ذات المرات، وطويت بمـ.ـوته للثـ.ـأر صفحات.

المصدر: وكالات وويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى