لجوء وغربة

قتـ.ـلت العديد منهم.. قنـ.ـابل موقوتة في مخيمات النازحين بإدلب تهـ.ـدد حياة الآلاف

قتـ.ـلت العديد منهم.. قنـ.ـابل موقوتة في مخيمات النازحين بإدلب تهـ.ـدد حياة الآلاف

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

مع ارتفاع درجات الحرارة هذا العام، تعددت حالات الإصـ .ـابة بين الأطفال والنساء جراء انفجـ .ـار البطاريات السائلة التي يستخدمها المدنيون في إدلب وشمال غرب سوريا كمصدر للكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بعد انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة منذ بداية الحرب السورية.

وتنتشر الألواح الشمسية الكبيرة منها والصغيرة على كافة أسطح المنازل والخيام وتتفاوت بين لوح شمسي واحد وبين ثلاثة أو أربعة ألواح بحسب القدرة الشرائية للأهالي مقيمين منهم ونازحين.

ولكن تلك الألواح ورغم إيجابياتها المتعددة بتأمين ما يكفي من الكهرباء للإنارة وشحن الموبايلات وتشغيل الغسالات اليدوية، إلا أنها مصدر خطر أيضاً وأودت بحياة الكثيرين نتيجة سوء استخدامها وتعرضها للحرارة المباشرة أو لتغيير الأقطاب.

وقضت الطفلة مروة النواف البالغة من العمر سنة ونصفاً مع والدها إثر انفجـ .ـار بطارية كهربائية في خيمتهما، ما أدى لاشتعالها في محيط بلدة حزانو بريف إدلب الشمالي بتاريخ ٢٣ يونيو/ حزيران ٢٠٢١.

كما أصيبت طفلة أخرى بحروق جراء انفجـ .ـار بطارية في مخيمات النازحين وتحديداً بمخيم البنيان شمال إدلب.

إضافة لوفاة مدني وإصـ .ـابة آخرين بحـ .ـروق متفاوتة إثر اندلاع حـ .ـريق في أحد منازل المدنيين بتاريخ ١٨يونيو/حزيران ٢٠٢١، ونجم عن الحـ .ـريق انفجـ .ـار بطارية لتوليد الطاقة الكهربائية، بالتزامن مع تسريب أسطوانة الغاز المنزلي سريع الاشتعال، ما أدى لانفجـ .ـارها في الحال واندلاع الحـ .ـريق في المنزل.

وقالت رائدة السعيد المقيمة في بلدة كلي في ريف إدلب الشمالي التي تعرضت لحروق في وجهها ويديها وعينيها جراء انفجـ .ـار البطارية السائلة أثناء محاولتها تشغيل رافع الجهد، إن الانفجـ .ـار كان قوياً جداً “وكأنه قنبلة”.

وتشكو السعيد أن ما ساهم بانفجـ .ـار البطارية هو ارتفاع درجات الحرارة في الآونة الأخيرة وعدم وجود دارة فصل فيها، والتي كانت ستحافظ على مستوى معين في شحن البطارية في الألواح الشمسية، غير أنها لا تملك ثمنها، ما عرضها لتلك الحادثة المؤلمة على حد وصفها، وتؤكد أن انفجـ .ـار البطاريات داخل مخيمهم ليس جديداً وإنما تعددت الحوادث المشابهة التي أودت بحياة الكثيرين.

وعن مكونات البطاريات السائلة المستخدمة من قبل الأهالي في شحن الكهرباء، يقول المهندس الكهربائي جواد الإسماعيل إن البطاريات السائلة تتكون من معدن الرصاص وحمض الكبريتيك وهي غير مخصصة للشحن والتفريغ إنما مخصصة للشحن الكامل،

وهذه البطاريات غير صالحة بشكل عام للاستخدام في المنازل لأسباب عدة، يمضي الإسماعيل في تعداد تلك الأسباب وهي أنها قابلة للانفجـ .ـار السريع وتتفاعل مع اللهب، وتحتوي على حمض يؤدي إلى احتراق أي جسم يلامسه ومع ذلك فإن رخص ثمنها يدفع المستخدم العادي للإقبال على شرائها.

وينصح المهندس الإسماعيل بتفادي الحوادث الخطرة الناجمة عن انفجـ .ـار البطاريات بإبعادها عن متناول الأطفال والعبث بها واستخدام دارة الفصل لمنع ارتفاع جهد البطارية عن الحد المسموح به، وعدم تعريض البطارية للحرارة الزائدة ووضعها في مكان ذي تهوية جيدة ما يمنع انفجـ .ـارها.

ورغم وصول التيار الكهربائي بعد انقطاع طويل عن مناطق إدلب وشمال غرب سوريا بعد الاتفاق الذي أبرم بين كل من المؤسسة العامة للكهرباء التابعة للمعارضة السورية وشركة غرين ايزجي التركية، إلا أن مخيمات النازحين شمال إدلب ما زالت خارج هذه الخدمة، ولا يزال اعتمادهم الكلي على الألواح الشمسية، ما ينذر بمزيد من حـ .ـوادث انفجـ .ـار البطاريات في بيئة تفتقد أدنى مقومات الأمن والسلامة.

اقرأ أيضاً: بيان عاجل من باب السلامة لكل فئة تريد الخروج خلال زيارة العيد

أصدر معبر باب السلامة الحدودي بين سوريا وتركيا، بياناً وضح من خلاله شروط الدخول للسوريين خلال إجازة العيد، وفقاً لكل فئة على حدة

وجاء في بيان المعبر ما يلي: “إعلان من موقع الحجز لإجازات العيد في معبر باب السلامة:

1 – المواطنون الذين يرغبون في الذهاب من وإلى الجمهورية العربية السورية لغرض زيارة العيد ، والذين هم في نطاق الحماية المؤقتة ، والذين لديهم تصريح عمل من خلال الاستفادة من نطاق الحماية المؤقتة ، والأجانب الذين لديهم شهادة تسجيل سوف يتم تأمين اجراءات الدخول والخروج لهم .
(المواطنون اصحاب الجنسيتين الذين حصلوا على الجنسية التركية ، والمواطنين المقيمون بموجب تصريح إقامة قانوني ، وأصحاب تصريح العمل مثل تصريح الإقامة ، استمارة المعلومات الشخصية ، وثيقة التسجيل الاولي لن يتم تأمين اجراءات خروجهم )

2- يجب على المواطنين الذين يأتون إلى بوابة الحدود البرية Öncüpınar ( معبر باب السلامة ) بغرض السفر من وإلى الجمهورية العربية السورية الامتثال لقواعد النظافة ، والمسافة الاجتماعية والكمامة

3- يجب على المواطنين الذين يأتون إلى بواباتنا الحدودية لغرض الزيارة ، الحصول على وثيقة إذن سفر تفيد بأنهم قدموا من المحافظات التي تم تسجيلهم فيها تحت الحماية المؤقتة .

4- سيتمكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا من الخروج مع والديهم

5- سيُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بالخروج إذا كان لديهم موافقة مصدق عليها من كاتب العدل من الوالد الذي سيغادر تركيا ، حسب الحالة ، إذا كانوا سيخرجون مع أحد والديهم فقط.

6- إجراءات الخروج للأطفال الذين توفيت والدتهم أو والدهم في تركيا والذين لديهم شهادة وفاة رسمية لن تتم إلا مع والدتهم أو والدهم. إذا توفي والديه ، فسيكون قادرًا على تنفيذ معاملاته مع الشخص الذي يتقدم بوثيقة تثبت أنه ولي أمره بقرار من المحكمة أو بقرار من المحكمة يُظهر أنه تولى الحضانة.

7- سيتم تحديد مواعيد الزيارة على العنوان وهي مجانية.

يجب الإبلاغ عن الأشخاص الذين يطلبون أموالًا لإجراءات التعيين إلى أقرب مكتب قانوني أو مكتب المدعي العام.

8 – يتم السفر من وإلى الجمهورية العربية السورية في مواعيد معينة أولئك الذين يتقدمون خارج مواعيد الموعد لن يتم اجراء معاملاتهم

9- وجوب تحديد موعد لكل فرد من أفراد الأسرة يريد القيام برحلة ذهابًا وإيابًا لن يتم اجراء معاملات أفراد العائلة الذين لم يتم العثور على أسمائهم في وثيقة الموعد

10- إذا تم الذهاب إلى الجمهورية العربية السورية عبر بوابة الحدود ، فسيتم ذلك من بوابة الحدود نفسها عند انتهاء الاجازة

11- يجب على النساء الحوامل اللواتي يتقدمن بالذهاب إلى الجمهورية العربية السورية التقدم بتقرير من الطبيب يوضح عدد أسابيع الحمل ويذكر حالة الولادة التي يمكن أن تحدث في سوريا. يجب على المواطن الذي ولد في سوريا إحضار شهادة ميلاد. سيتم إجراء الفحوصات اللازمة فيما يتعلق بالوثائق ، وإذا تم اكتشاف حالة مريبة ، فلن يُسمح لطفل الأجنبي بالدخول.
12- المواطنين الذين يتوجهون إلى الجمهورية العربية السورية لغرض احتفالات العيد ملزمون بتصريح المستندات بختم الخروج من أجل القيام بإجراءات عودتهم. لن يتم تنفيذ إجراءات وصول الأشخاص الذين لا يستطيعون إظهار هذه الوثيقة.

13- يسمح للأجانب الذين سيسمح لهم بمغادرة الجمهورية العربية السورية لغرض العيد بالتوجه إلى المناطق الآمنة الخاضعة لسيطرة عمليات درع الفرات وغصن الزيتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى