منوعات وطرائف

ليست الإنجليزية.. ما هي اللغة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية؟

ليست الإنجليزية.. ما هي اللغة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية؟

أحبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

يوجد عبارة شـ.ـائعة يتم تداولها وهي “إذا كنت تريد أن تصبح أمريكيًا، فتعلم اللغة الإنجليزية”. ومع ذلك، هل تعلم أنه بموجب قوانين الولايات المتحدة، يمكنك أن تصبح مواطناً أمريكياً دون معرفة كلمة واحدة باللغة الإنجليزية؟

ويعود ذلك بسبب أن اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكة لا تعد لغة الدولة الرسمية.

للوهلة الأولى، يبدو هذا غريباً. كيف يكون هذا البلد الناطق باللغة الإنجليزية ولا تعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة الدولة، ما هي إذا اللغة الرسمية للولايات المتحدة؟

الجواب البديهي على هذا السؤال هو: الإنكليزية طبعا. لكنك قد تتفاجأ إذا ما علمت أن الولايات المتحدة الأميركية لم تتخذ لغة رسمية لها.

وعلى الرغم من أن ولايات عديدة تعتمدها كلغة رسمية، وأن أكثر الأميركيين يتحدثون بها، إلا أن هذا لم يكف الإنكليزية لتكون لغة رسمية.

ولطالما هاجر وعاش في الولايات المتحدة أناس لا يجيدون الإنكليزية ويتحدثون بمعظم لغات العالم إن لم يكن بكل هذه اللغات، لكن تبقى الإسبانية بطبيعة الحال اللغة الثانية من حيث الانتشار على مستوى أميركا.

اللغة الرسمية للدولة الأمريكية

سوف يعتقد الكثير أن اللغة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية هي الإسبانية، حيث تعد الجالية المكسيكية أكبر جالية في أمريكا. ولكن من يعتقد ذلك هو على خطأ أيضا! ولا تعد الإسبانية ولا الألمانية ولا الصينية ولا الفرنسية اللغة الرسمية لأمريكا، وذلك بسبب أنه ليس لدى أمريكا لغة رسمية بكل بساطة.

من الصعب تصديق ذلك، لكن هذه حقيقة واقعة فريدة من نوعها للعالم بأسره، حيث لا توجد دولة أخرى لا تمتلك لغة رسمية خاصة بها.

كيف ذلك؟

غياب اللغة الرسمية في الولايات المتحدة ليس مجرد صدفة، بل هو “أحد مبادئ” الشعب الأمريكي. وقد تمت عدة محاولات لتصحيح هذا الموقف، لكن جميعها باءت بالفشل. ففي عام 1870 حاول السياسي الأمريكي جون آدمز إقناع الكونغرس بالحاجة إلى القيام بهذه الخطوة، ولكنه تلقى انتقادات لاذعة وإدانة شديدة كونه يريد التأثير على الحرية الفردية للشخص.

وتزعم أمريكا أن الديموقراطية هي السبب الوحيد لعدم اتخاذ الولايات المتحدة هذه الخطوة، حيث تستقبل أمريكا آلاف المهاجرين سنويا من مختلف بلدان العالم، وأن وضع لغة رسمية للدولة يتعبر تمييز بحق اللغات الأخرى.

اقرأ أيضا: من بينها العربية: تعرف على أكثر 10 لغات انتشارا في الولايات المتحدة

رفعت مواطنتان أمريكيتان دعوى قضائية ضـ.ـد وكالة الحدود (المعنية بحراسة الحدود) في الولايات المتحدة بعد اعتـ.ــقالهما في مونتانا لتحدثهما بالإسبانية.

وكان ضابط في وكالة الحدود قد اعتـ.ـقل آنا سودا ومارثا هيرنانديز في مايو/آيار الماضي بعد أن سمعهما تتحدثان بالإسبانية في بقالة.

وقد حقـ.ـق الضابط بول أونيل معهما نحو 40 دقيقة وطالب برؤية هوياتهما.

وقد رفع الاتحاد الأمريكي للحريات دعوى ضـ.ـد وكالة الحدود نيابة عن سودا وهيرنانديز.

وقال الاتحاد في بيان بهذا الشأن: ” إن التحدث بالإسبانية ليس ضـ.ـد القانون.”

ويسعى الاتحاد الأمريكي للحريات لوقف اعتـ.ـقال أي شخص بسبب تحدثه الإسبانية أو لهجته، كما يسعى الاتحاد أيضا لتعويض الضحايا.

ولكن ما هي أبرز اللغات المستخدمة في الولايات المتحدة؟

رغم أن الولايات المتحدة لا توجد بها لغة رسمية فإن الإنجليزية هي الأكثر استخداما وسبب ذلك بسيط للغاية فأمريكا قبل استقلالها كانت مستعمرة بريطانية وبالتالي فإن البلاد ورثت ثقافتها ولغتها من البريطانيين، كما كانت أغلبية السكان من أصول بريطانية.

ومن هذا المنطلق فإن كل السكان تقريبا يعرفون أساسيات اللغة الإنجليزية وبعد الإنجليزية تأتي الإسبانية ثم الصينية والفرنسية والتاغالوغ ( من لغات جزر المحيط الهادي وهي اللغة الثانية في الفلبين وهي مزيج من الإسبانية والإنجليزية) والفيتنامية.

وقد أثرت الهجرة بدرجة كبيرة على اللغة في الولايات المتحدة وأغلب الهجرات تأتي من الجارة الجنوبية المكسيك ودول أمريكا اللاتينية مما جعل الإسبانية هي ثاني أكثر اللغات استخداما في البلاد.

وفي بعض الولايات الكبيرة مثل كاليفورنيا وتكساس يتحدث نحو 20 في المئة من السكان الإسبانية ويفهمونها كما أن تأثير الإسبانية يمكن الشعور به أيضا في ولايات أخرى مثل نيويورك وفلوريدا وهذه الأخيرة قريبة من كوبا وتستقبل العديد من اللاجئين من هناك ومن جزر الكاريبي.

وفي السنوات الأخيرة عملت شركات التكنولوجيا على جذب العمالة الماهرة من الخارج وكانت الغالبية من دول آسيا وقد ظهرت لغة الماندرين الصينية كأكثر لغة آسيوية استخداما في الولايات المتحدة، وإلى جانب الصينية هناك لغات آسيوية أخرى كالكورية والتاغالوغ والفيتنامية.

ما مستقبل اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة؟

ولا تخلو قائمة العشر الأوائل للغات المستخدمة في الولايات المتحدة من العربية التي تأتي في المركز السادس. كما أنها رابع أسرع اللغات انتشارا في الولايات المتحدة بعد التيلوغو والبنغالي والتاميل.

وكانت الولايات المتحدة قد عرفت الهجرة العربية منذ أواخر القرن التاسع عشر وكان أغلب المهاجرين من الشام (سوريا ولبنان وفلسطين والأردن) وكانت هذه المنطقة خاضعة حينئذ للدولة العثمانية وكان أغلب المهاجرين من المسيحيين.

وحاليا يمثل المهاجرون العرب من أصل لبناني 34 في المئة يليهم المصريون والسوريون بـ 11 في المئة لكل منهما ثم فلسطين 6 في المئة فالعراق والمغرب والأردن 3 في المئة لكل منهم ثم تتوزع النسبة الباقية على بقية الدول العربية الأخرى.

كما أن هناك لغات أخرى مثل الألمانية والعبرية، فعلى مدار قرون ذهب إلى أمريكا العديد من اللاجئين الألمان وفي الواقع أن الألمان الأمريكيين من أكبر المجموعات العرقية في الولايات المتحدة ويمكن الشعور بالتأثير الألماني في ولايات مثل شيكاغو وداكوتا.

كما تنتشر العبرية في أنحاء البلاد حيث توجد بأمريكا جالية يهودية كبيرة حيث هاجر العديد من اليهود من أوروبا عقب صعود النـ.ـازية والفـ.ـاشية في ثلاثينيات القرن الماضي وفي مدن مثل لوس أنغليس ونيويورك جاليات يهودية كبيرة تفضل التعامل بالعبرية.

ورغم أن بعض القبائل من سكان أمريكا الأصليين تصر على تعليم أطفالها لغتهم، إلا أن لغة السكان الأصليين لا تجد مكانا في قائمة أكثر 25 لغة استخداما في الولايات المتحدة. وأكثر لغات السكان الأصليين استخداما وهي النافاغو يستخدمها نحو 170 ألف شخص حيث تقدمت عليها العبرية للمركز 25 ويتحدث بها 213 ألف شخص.

وفي ما يلي قائمة بأكثر 25 لغة انتشارا في الولايات المتحدة بحسب مكتب الإحصاء الأمريكيوموقع أطلس العالمي (العدد هنا يشير لمن يعتبر هذه اللغة لغته الأم):

الإنجليزية: 231 مليون شخص
الإسبانية: 37 مليون شخص
الصينية (كانتون وماندرين وغيرها) نحو 3 ملايين شخص
تاغالوغ: أكثر من مليوني شخص
الفيتنامية: نحو مليوني شخص

العربية: مليون و900 ألف شخص
الفرنسية: نحو مليون و800 ألف شخص
الكورية: مليون و120 ألف شخص
الروسية: أكثر من مليون شخص
الألمانية: نحو مليون شخص
لغة هاواي: نحو 900 ألف شخص

الإيطالية: 708 ألف شخص
البرتغالية : 693 ألف شخص
الهندية: 643 ألف شخص
البولندية: 580 ألف شخص
اليابانية: 449 ألف شخص
الأوردو: 397 ألف شخص

الفارسية: 391 ألف شخص
الغوجاراتية (لغة ولاية غوجارات الهندية) : 373 ألف شخص
اليونانية: 304 ألف شخص
البنغالية( في بنغلاديش وولاية البنغال الهندية): 257 ألف شخص

البنجابية(إقليم البنجاب في باكستان): 253 ألف شخص
التيلوغو(ولاية أندرا براديش الهندية): 247 ألف شخص
الأرمينية : 237 ألف شخص
همونغ (لغة تنتشر في جنوب الصين وفيتنام ولاوس): 214 ألف شخص
العبرية: 213 ألف شخص

المصدر: الحرة ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى