صحة وتغذية

كل وانحف تعرف على الأغذية الصحية التي تحرق الدهون

الأكل لذيذ وضار وهو ملاذنا الجميل في الأوقات العصيبة، بالرغم من جماله إلاّ أنه يشعرنا بالألم وتأنيب الضمير بعد كل وجبة لذيذة، فما هي الضوابط والمعايير التي تسمح لنا بإقامة علاقة حب متوازنة مع الطعام.

القاعدة الأساسسية: كل كلّ شيء ولا تكثر العب الرياضة ولا تتعب نفسك، الأمر نظرياً جيد لكنه في الواقع صعب لذلك هذه مجموعة لقائمة من الأطعمة التي تساعدك في الحرق، وتجنبك شعور الألم وتانيب الضمير.

1- الخضراوات: يعتبر طبق السلطة من أهم الأطباق الأساسية في وجبة الغداء، فهو يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يؤدي الى تقليل تناول الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن.

ومن بين الخضروات تعتبر السبانخ من أبرز الخضروات الورقية التي تمد الجسم بعناصر غذائية هامة مثل الحديد، كما أنها تتسم بسعراتها الحرارية المنخفضة، كما يمكن تناول الملفوف وبراعم بروكسل في حساء الخضروات الشهي والحارق للدهون.

2- الأسماك: تحتوي الأسماك الدهنية على عناصر غذائية هامة للجسم وخاصةً الأوميغا 3، والذي يعمل على تقليل الإلتهاب وبالتالي انخفاض فرص الإصابة بالسمنة، والأسماك الدهنية تعطي الجسم شعور بالإمتلاء دون تناول كم كبير من السعرات الحرارية، مثال على الأسماك الدهنية في: الماكريل، السردين، السلمون، والتونة.

3- اللحوم الخالية من الدهون: تتسبب الدهون في زيادة الوزن والإصابة بالعديد من الأمراض، حيث أنها تؤدي لانسداد الشرايين مما يؤثر على صحة القلب، ولذلك يجب الإبتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون.

ولذلك ينصح بتناول اللحوم الخالية من الدهون حيث أنها تمد الجسم بالبروتين الذي يساعد على تقليل الشعور بالجوع وزيادة مستويات الحرق، ويمكن الحصول على البروتين من اللحوم والدجاج.

4- البطاطا المسلوقة: رغم أن البطاطا من النشويات التي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن، ولكن يمكن أن تساعد في فقدانه في حالة تناولها مسلوقة، حيث أن البطاطا تزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولذلك ينصح بتناول مقدار صغير منها خلال وجبة الغداء.

5- البقوليات: بالرغم من أنها تسبب باضطرابات هضمية لدى بعض الأشخاص، لذلك لا ينصح بتناول الكثير منها، ويفضل إضافة الكمون إليها لتقليل الإنتفاخ والغازات.

لكنها تحتوي البقوليات على نسبة عالية من البروتين والألياف، وهي عناصر مغذية تساعد على الشعور بالشبع، ولذلك يفضل تناول البقوليات في وجبة الغداء مثل العدس والفاصوليا البيضاء والفاصوليا الحمراء.

6- وأخيراً خبز الحبوب الكاملة
انتبه لم نذكر في هذه القائمة الأرز والمعجنات رغم لذتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى