أخبار اليوممنوعات وطرائف

ولها جذور مع القرآن الكريم.. ديانات آسيوية لا تعرف عنها الكثير.. قد تتربع دولها على عرش العالم

ولها جذور مع القرآن الكريم.. ديانات آسيوية لا تعرف عنها الكثير.. قد تتربع دولها على عرش العالم

أخبار اليوم

فريق المتابعة

خلال السنوات القليلة الماضية، تصاعد الحديث لأقصى درجاته عن الصعود المحتمل للصين لتكون قـ.ـوةً عظمى أولى في العالم، بالإضافة إلى الأرقام التي تتحدث عن أن الهند أيضًا قادمة وبقـ.ـوة وربما تكون في المرتبة الثالثة عالميًّا من ناحية الاقتصاد، بحسب ساسة بوست؛

هذا كله بالإضافة إلى اليابان التي تحقق منذ عقود نجاحات كبيرة على المستوى الاقتصادي، يجعلها تحـ.ـتل مكانة مميزة عالميًّا، وإن كانت لا تملك قـ.ـوة عسكرية كبيرة مثل الصين والهند.

سال الكثير من الحبر بين الأكاديميين حول إن كانت تلك الأرقام التي تُحدِّثنا عن الصعود المرتقب للصين والهند لصدارة العالم، واقعية وناقلة للحقيقة الكاملة أم لا، لكن الأكيد أن لا أحد يختلف على أنهما سيحظيان بمكان مرموق في النظام العالمي خلال القرن الحالي، بغض النظر عن المركز بالتحديد.

هذه الدول لها أديانها التي ربما لا يعرف عنها القارئ العربي الكثير، وتلك الأديان أثرت في تشكلها ورؤاها وتاريخها ومستقبلها

وتساهم أيضًا في رسم وعيها الاقتصادي والسياسي وفي تصميم مجتمعاتها، لذلك ستكون رحلة التعرف إلى تلك الأديان مهـ.ـمة من أجل فهم تلك الدول والمجتمعات التي بدأت تحتـ.ـل بالفعل مكانًا متصدرًا في الساحة السياسية والاقتصادية الدولية.

 الكونفوشية.. واتباع السـ.ـلطة الأبوية

“الحُكم يعني الاستقامة، ومن سيجرؤ على الانحـ.ـراف إذا كان الحاكم مستقيمًا؟»، هذه المقولة التي كتبها كونفوشيوس منذ أكثر من 25 قرنًا، تلخص إلى حـ.ـد كبير وجهة نظره عن العلاقة بين الحاكم والمحـ.ـكوم.

الحاكم يجب أن يكون فاضلًا ومُتبعًا لطقوس الكونفوشية بالتزام، والتزامه واستقامته سببٌ لطاعة شعبه له.

تتمركز الكونفوشية حولَ السلـ.ـطة الأبوية، وفي المقابل يجب أن يكون الوالدُ فاضلًا ليكون جديرًا بالطاعة والسلـ.ـطة الأبوية الممنوحة له.

هذا التصوُّر ينطبقُ على الأب في العائلة، وعلى القـ.ـائد السياسي في المجتمع.

ورأى البعض أن تعاليم كونفوشيوس رغم ترسيخها لمبادئ الأخلاق وضرورة احترام السلـ.طة الأبوية، فإنها استُغلِّت في وقته وبعد وفاته لترسيخ قبـ.ـضة الدولة على رعاياها، ففي الصين استخدمت الكونفوشية في محاولة للتوفيق بين السماء والأرض، بين الدين والشعب، وأطـ.ـلق على الحاكم «ابن الجنة» أو «ابن السماء»، فكيف لك أن تعـ.صي ابن السماء؟

وتحوَّل الحاكم في الصين إلى المســ.ؤول الأول عن تصريف أمور الدنيا، وأصبحت الكونفوشية في الصين فنًّا لإدارة الحكم بالنسبة للحاكم، وفلسفة أخلاقية بالنسبة للمثقفين، وبالنسبة للشعب سـ.ـوطًا حريريًّا حول رقابهم، لضمان ولائهم وإخلاصهم للسلـ.ـطة الإمبراطورية.

الطاعة تتطلب الاستقامة

وفي المقابل نادى كونفوشيوس بأهمية التقاليد الاجتماعية المتوارثة التي يضعها الآباء والأجداد، أكثر من القوانين التي يضعها الحاكم للدولة

فالقوانين الخاصة بالحاكم والقوانين الخاصة بالمجتمع، الاثنان لهما عقـ.ـاب إذا لم يتبع الشخص تنفيذها، ولكن قانون الحاكم له عـ.ـواقب مادية مثل السجـ.ـن، أما عـ.ـواقب قوانين المجتمع تكون معنوية، مثل العــ.ار والنظرة الدونية من باقي أفراد المجتمع للشخص الذي خرج عن تقاليد الأجداد.

القاعدة الأولى هي الـ«هسياو»، وهي تنبثق من اعتقاد الفرد بأن من يحكمه مُستقيمٌ وفاضل، والمجتمعُ السعيد هو المجتمع القائم على طاعة من هو أعلى منه في المنظومة الاجتماعية، والأسرة المنظمة القائمة على الطاعة هي الطوبة الأولى لبناء دولة ناجحة مبنية على الطاعة أيضًا، ولذا يُقال عن الكونفوشية إنها شكَّلت الشكل «الأسري الصيني”.

القاعدة الثانية هي الـ«لي»، وهي الطقوس الأخلاقية والمعرفية التي تتوارثها الأجيال ويجب اتباعها، والثالثة هي الـ«جين»، والتي عرَّفها كونفوشيوس بأنها حب البشر.

فحينها يكون سلوك الفرد تجاه المجتمع هو الحب والخير في سبيل تحقيق الصالح العام من خلال تطبيق الإحسان، والأخلاق، وطيبة القلب، والفضيلة، والحنان، والجين عند كونفوشيوس من كمال الإنسانية، لأن بها تتحقق سعادة الإنسان والمجتمع

والأهم هو تقبل الآخر، وهو ما أشار إليه بوضوح الرئيس الصيني، شي جين بينج، في «المؤتمر الأول لحوار الحضارات الآسيوية» عامَ 2020، لكن الصين في سياساتها تخـ.ـالف تلك القوانيين وهذا ما يظهر في تعاملها مع الأيغور.

وهنا يقول الباحثون بأن القرن الـ 19 كان قرناً شهد تحولاً دينياً بالسنبة لأديان آسيا نحو العنـ.ـف خاصة ضـ.ـد المسـ.ـلمين.

الرابعة والأخيرة هي الـ«يي»، وهي الاستقامة، والتي يجب أن يتحلى بها الأب والحاكم ورب العمل، حتى يكونوا جديرين بالطاعة التي فـ.ـرضها كونفوشيوس على الرعايا في المبدأ الأول بتعاليمه.

كل ما تريد معرفته عن «الهندوسية».. أكبر ديانات الهند ووقـ.ـودُ حياتها السياسية

* ذكر عبد الحق فديارتي في كتابه” محمد في الأسفار العالمية” أنّ اسم الرسول العربي” أحمد” مكتوب بلفظه العربي في” السامافيدا” من كتب البراهمة، وقد ورد في الفقرة السادسة والفقرة الثامنة من الجزء الثاني ونصها أنّ” أحمد تلقى الشـ.ـريعة من ربّه وهي مملوءة بالحكمة، وقد قبست منه النور كما يقبس من الشمس”

“الهندوسية”.. ديانة تطوّرت وكتبت عبر آلاف السنين

نشأت الهندوسية بلا مؤسس معروف أو مصدر أساسيّ يمكن الرجوع إليه للتعرف على تعاليمها وأحكامها، ما جعلها واحدةً من أصـ.ـعب الديانات استيعابًا

وذلك لأنه دين تطوّر عن مجموعة من العادات والتقاليد للعديد من الأجيال المتتابعة، وأصبحت هذه التقاليد الهندوسية جزءًا من الدين يلتزمُ الأتباع بقواعده.

أما عن الأساس الذي بنيت عليه الهندوسية، فقد نشأت من عقـ.ـائد الآريين الهنود بعد هجرتهم إلى شبه الجزيرة الهندية واختلاطهم بالسكان الأصليين

ولذا أصبحت الديانة خليطًا من الفلسفات والأفكار التي عرفت في الهند على فترات متباعدة من التاريخ، مع ثقافة الآريين التي انصـ.ـهرت داخلها.

ويشير أحمد شلبي، المؤرخ والأكاديميّ المصري، في كتابه “مقارنة الأديان: أديان الهند كبرى”، إلى أن الهندوسية هي أسلوب حياة أكثر مما هي مجموعة عقـ.ـائد

ويضيف: «تاريخها يوضِّح استيعابها لشتى المعتقدات والفـ.ـرائض والسنن، وليست لها صيغٌ محددة المعالم، ولذا تشمل من العقـ.ـائد ما يهبط إلى عبادة الأحجار والأشجار، وما يرتفع إلى التجريدات الفلسفية الدقيقة”.

وهو خيرُ شرح لما تعنيه الديانة الهندوسية إذ لا يمكن وضعها في قالبٍ واحد، لأنها في الأساس قائمة على مجموعة من الأفكار والعقـ.ـائد التي استطاعت أن تضمَّ لها أغلبية الهنود رغم اختـ.ـلافاتهم.

ولذا يقول عنها لويس رينو، أستاذ الأدب الهندي في جامعة «السوربون»، أنها أكثر من مجرد ديانة، بل هي أعمق وأشمل من الدين لأنها تمثل -بحسبه- المجتمع الهندي بطبقاته المختلفة.

تتقاطع «الهندوسية» مع أساليب العيش والحياة الهندية، لأنها تخلط بين شؤون دنيوية ومقـ.ـدّسة، وأنتجت مجموعة من المبادئ والاتجاهات الروحية التي تتداخل مع أسلوب الحياة وتحكمه، ولذا يصـ.ـعب أن يتخلى أحدٌ عن الهندوسية، فهي بحسب رينو توجّه حياة الأفراد وتسيـ.ـطر عليهم.

ويعتقد أن الهندوسية تطورت عن الأفكار الفيدية القديمة، أما «الويدا» أو «الفيدا»، فهي كلمة سنسكريتية تعني الحكمة والمعرفة، وهو اسمُ كتاب هندي مقدّس ويعد جزءًا من فلسفة الهند القديمة، ولكن حتى هذا الكتاب لا يُعرَف من كتبه، إذ كُتب وطوّر بشكل مستمر خلال فترة زمنية طويلة.

و«الويدات» عبارة عن مجموعة من النصوص والتراتيل وأناشيد الصلاة، ومن نصوص الحماية من السحر والشياطين، وتُوجد في أربع كتب دينية هي: «ريج فيدا» و«ياجور فيدا» و«ساما فيدا» و«آثارفا فيدا”.

الإله في الفكر الهندوسي.. واحدٌ بثلاثة وجوه

يختـ.ـلف تصوُّرُ الإله في الفكر الهندوسي عنه في الأديان الأخرى.

إذ يحمل الإله الصفة ونقيـ.ـضها، فعلى سبيل المثال، نجد فيه نزعة الوحدانية والتعدد في آن واحد.

وأعجب الهنود بالظواهر الطبيعية وقـ.ـواها، واعتقدوا أن الطبيعة يمكن أن تمنحهم من روحها الكامنة وراء كلٍّ من هذه المظاهر الطبيعية، وظنوا أن لكل ظـ.ـاهرة روحًا ونفسًا، وتقربوا إليها بالعبادة والقـ.ـرابين.

أما عن التوحيد فعلى الرغم من أنه بوصفه فكرة تواجدت قديمًا، فإنها لم تبرز في الفكر الهندي إلا في القرن التاسع قبل الميلاد

عندما جمع الكهنة الهنود الآلهة كلها في إله واحد، وقالوا إن العالم انبثق من ذاته، وهو «البراهما»، خالق كل شيء والأصل الأزلي الذي يستمدُ منه العالم وجوده، وعلى الرغم من أن الحواس لا تدركه إلا أن العقل يدركه.

دينهم مشهور بالمحبة والسلام.. تاريخ البوذيين مع الد.ماء!

يشير كل من أرنولد وأليشيا إلى أن القليل من المراقبين المعاصرين يصـ.ـابون بالصـ.ـدمة عند حدوث عنـ.ـف ديني، وعلى الرغم من ذلك كان هناك استثناء واضح، يخص البوذية؛ إذ إن هناك اعتقادًا راسخًا حتى اليوم يشير إلى أن البوذية دين سلام ورحمة، والمجتمعات البوذية هي مجتمعات مسالمة ومتناغمة مع من حولها، وهذا عكس الواقع اليوم.

كان هذا الاعتقاد سببًا رئيسيًا في ردود الأفعال المندهشة لدى الكثيرين فيما يخص أحداث ميانمار وسريلانكا؛ إذ كيف يمكن للمجتمع البوذي، وخاصةً الرهبان البوذيين، التور.ط بشكلٍ عـ.ـنيف في أعمال تطـ.ـهير عرقي ضـ.ـد أقلية من الناس؟ أليس من المفترض أن يكون البوذيون عطوفين ومسالمين؟

في سريلانكا.. الرهبان البوذيون أشعـ.ـلوا النيـ.ـران في ثلاثة مساجد

في عام 2014، قـ.تل حـ.ـارس مزرعة يملكها مسـ.ـلمون بالقربِ من بلدة اللوغاما في سيريلانكا، وتعـ.ـرضت بعض الشركات التي يديرها المسلـ.ـمون إضافةً إلى المنازل للهـ.ـجوم، وذلك من قبل جماعة «بـ.ـودو بـ.ـالا سـ.ـينا»

وهي جماعة بوذية متطـ.ـرفة، وقد أشارت التقارير إلى أن الطعام كان ينفد من السكان المسلـ.ـمين وذلك نظرًا لما يعـ.ـانونه من حـ.ـظر التجوال والحصـ.ـار الذي فـ.ـرضه المتطـ.ـرفون البوذيون

وقد كان اند.لاع العنـ.ـف الطائفي في سريلانكا هو الأسـ.ـوأ منذ سنوات، وذلك ضـ.ـد الأقلية المسلـ.ـمة والتي تشكل حوالي من 7 – 10% من عدد السكان.

خلال هذه الأحداث قتـ.ـل أكثر من ثلاثة مدنيين خلال اشتبـ.ـاكات مع البوذيين المتشـ.ـددين في جنوب سريلانكا

وأصيـ.ـب أكثر من 78 آخرين بجـ.ـراح خطـ.ـيرة خلال أعمال العـ.ـنف، وذلك بعد شهور من التوتـ.ـرات المتزايدة، وقد اندلـ.ـعت أعمال الشغب بعد مسيرة احتـ.ـجاج من قبل مجموعة بوذية متشـ.ـددة «بـ.ـودو بـ.ـالا سيـ.ـنا»، والتي يقودها جزئيًا الرهـ.ـبان البوذيون.

وبعد المسيرات الاحتـ.ـجاجية في ألثجاما، سريلانكا، تقدم العامة يرددون الشعارات المعـ.ـادية للمسـ.ـلمين

واندلـ.ـعت النـ.ـيران في المنازل والمتاجر في المنطقة، وألقوا القـ.ـنابل الغـ.ـازية والحجارة على الجزء المسلم من القرية

وأشعـ.ـلوا النيران في ثلاثة مساجد، وخـ.ـربوا دور عبادة المسلمين، وذلك بناء على تقارير غير رسمية نشرتها «النيويورك تايمز»، وجرى تخـ.ـريب ممتلكات السكان المسلـ.ـمين جراء أعمال عـ.ـنف استمرت طوال الليل.

يقول السيد حسين، أحد الرجال المسـ.ـلمين الذين شاركوا في قـ.ـتال يوم الأحد المشهود، أن البوذيون قد قـ.ـاتلوهم وجهًا لوجه مدة ساعتين

ويضيف: «لم تظهر قـ.ـوات الشـ.ـرطة إلا بعد سقـ.ـوط القـ.ـتلى»؛ إذ ظهرت فرق الشـ.ـرطة بأماكن الأحداث في صباح الساعات الأولى من يوم الإثنين، وذلك لنقل القـ.ـتلى والجـ.ـرحى”.

أما السيد فارينا فيقول أن الشـ.ـرطة راقبت أحداث الأحد الشـ.ـرسة عن بعد بينما هـ.ـاجم المتطـ.ـرفون متـ.ـاجر المسلـ.ـمين ومنازلهم.

ساسة بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى