أخبار اليوم

ليست الحـ.ـرب ولا الفقر.. هذا ما سيقـ.ـتل السوريين ويهـ.ـدد مستقبلهم

ليست الحـ.ـرب ولا الفقر.. هذا ما سيقـ.ـتل السوريين ويهـ.ـدد مستقبلهم

أخبار اليوم

فريق التحرير والمتابعة

يقول تقرير نشره موقع “إيكونوميست” (The Economist) البريطاني إن سوريا تحولت إلى دولة مخـ.درات تشكل أقراص الكبـ.ـتاغون صادرها الرئيسي، كما أن الاستخدام الداخلي لهذه الأقراص انتشر بشكل واسع وأصبح يلحق أضـ.ـرارا بالشباب.

وأوضح التقرير أن الكبتـ.ـاغون أصبح نعمة للرئيس السوري بشار الأسد، على الأقل في المدى القصير، كما  أصبحت بلاده أكبر مروّج في العالم لاستخدامه.

ويضيف أنه مع انهـ.ـيار الاقتصاد الرسمي تحت وطـ.ـأة الحـ.ـرب والعقـ.ـوبات والحكم القمـ.ـعي لعائلة الأسد

أصبحت المخـ.ـدرات الصادر الرئيسي لسوريا ومصدر العملة الصـ.ـعبة فيها، مشيرا إلى أن مركز تحليل العمليات والبحوث (COAR) -وهو شركة استشارية مقرها قبرص- أفاد بأن السلـ.ـطات في أماكن أخرى صادرت العام الماضي مخـ.ـدرات سورية بقيمة لا تقل عن 3.4 مليارات دولار، مقارنة بأكبر تصدير قانوني لسوريا وهو زيت الزيتون الذي تبلغ قيمته حوالي 122 مليون دولار في السنة.

الضـ.ـباط يعطونه لجـ.ـنودهم

وأشار الموقع إلى أن سوريا كانت متور.طة في إنتاج وبيع المخـ.ـدرات في التسعينيات عندما حكمت لبنان، وكان سهل البقاع المصدر الرئيسي للحـ.ـشيش في المنطقة، لكن الإنتاج الضخم للمخـ.ـدرات داخل سوريا لم يبدأ إلا بعد اند.لاع الحـ.ـرب عام 2011، حيث أصبح الضـ.ـباط يعطون جـ.ـنودهم أقراص الكبـ.ـتاغون.

وجلب المقـ.ـاتلون الشيعة من أفغانستان ولبنان -الذين جاؤوا لدعم النظام السوري- مهاراتهم في صناعة المخـ.ـدرات والاتجار بها.

وحصل حزب الله اللبناني -الذي قدم دعما حاسما لنظام الأسد- على مساحات شاسعة عبر الحـ.ـدود في جبال القلمون السورية، وتوسّع في زراعة الحشـ.ـيش وطوّر صناعة منزلية جديدة لإنتاج الكبتـ.ـاغون، وفقا للتقرير.

وبدأت سوريا -بحسب التقرير- في تصدير الكبتـ.ـاغون حوالي عام 2013، بالتزامن مع انكماش اقتصادها الرسمي بسبب الحـ.ـرب والعقـ.ـوبات الاقتصادية والفسـ.ـاد داخل النظام.

وتحولت مصانع الكيـ.ـمياويات في مدينتي حلب وحمص إلى مصانع لهذه الأقراص.

أرباح خيالية

وقال التقرير إن هامش الربح من مبيعات الكبـ.ـتاغون في الخليج يمكن أن يصل إلى 50 ضعف تكلفتها في سوريا.

وأضاف أن عمليات مصادرة الشـ.ـرطة للكبتـ.ـاغون في المياه الأجنبية تكشف حجم هذه التجارة، إذ قبـ.ـضت الشـ.ـرطة الإيطالية العام الماضي على 84 مليون حبة دواء تزيد قيمتها على مليار يورو على متن سفينة واحدة، وقيل بعد ذلك إنه أكبر اعتراض للعقاقير المرتبطة بالأمفيتـ.ـامينات في العالم.

وفي مايو/أيار الماضي، قامت السلـ.ـطات الماليزية -بناء على بلاغ سعودي- بمصادرة 95 مليون حبة، ويقال إن ميناء بنغازي الليبي -المرتبط بطريق شحن منتظم إلى سوريا- هو مركز تجاري رئيسي.

وحـ.ـذّر التقرير من أن المخـ.ـدرات ربما تد.مر الشباب الذين تبقوا داخل سوريا بعد عـ.ـقد من الحـ.ـرب الأهلية، مشيرا إلى أن الشباب الذين لم يُقـ.ـتلوا أو يُنفوا أو يُسـ.ـجنوا أو يغادروا البلاد، أصبحوا مدمنين.

التحول المخيـ.ـف

صحيفة “الغارديان” البريطانية كشفت في تقرير لها صدر الجمعة (7 مايو أيار 2021) كيف تحولت سوريا إلى دولة مخـ.ـدرات عبر إنتاج مخـ.ـدر الكبتـ.ـاغون والذي يعرف بـ “فينيـ.ـثيلين” وهو حبوب تعمل على تنشيط الجهاز العصبي، عبارة عن أمفيـ.ـتامين معزز ما يحدث تأثـ.ـيرت نفسيا أقـ.ـوي أسرع بكثير من الأمفيـ.ـتامين وحده.

وقالت الصحيفة إن قبل مصادرة السعودية لملايين من حبات الكبـ.ـتاغون، أُحبـ.ـطت في السابق على مدار العاميين الماضيين عمليات تهـ.ـريب لهذا المخـ.ـدر في الشرق الأوسط وأوروبا قدرتها الصحيفة بما لا يقل عن 15 شحنة من الكبـ.ـتاغون.

ونقلت الصحيفة عن ستة مسـ.ـؤولين في أجهزة شـ.ـرطة واستخـ.ـبارات في الشرق الأوسط وأوروبا قولهم إن كافة الشحنات كان مصدرها سوريا أو عبر الحـ.ـدود اللبنانية حيث تشكلت عصـ.ـابات إجـ.ـرامية وزعـ.ـماء ميليـ.ـشيات وعصـ.ـابات حـ.ـدودية تصنع وتوزع كميات كبيرة من المخـ.ـدرات على نطاق كبير.

ونقلت عن مسـ.ـؤول بارز في بيروت قوله “إن هذه العـ.ـصابات خطـ.يرة جدا، فهم لا يخـ.ـافون من أي شيء، إنهم يختـ.ـبئون لكن على مرأى من الجميع”.

وقالت إن الحـ.ـدود بين سوريا ولبنان انعدم فيها القانون وباتت مرتعا لعمـ.ـليات التهـ.ـريب والتي يتور.ط فيها مسـ.ـؤولون من الجانبين، إذ ينقل المهـ.ـربون الحشـ.ـيش والكبتـ.ـاغون عبر طريق ممتد من سهل البقاع اللبناني ومدينة القصير السورية الحـ.ـدودية والطرق شمالا عبر مناطق سيطـ.ـرة العلويين باتجاه مينائي اللاذقية وطرطوس.

ووفقا لصحيفة الغارديان، فإن اللاذقية تقع تحت عيون ومراقبة كثيفة من أجهزة أمـ.ـنية أمريكية وأوروبية وأجهزة الاستخـ.ـبارات.

ورغم هذا، وقـ.ـعت بعض عمليات التهـ.ـريب من المصدر، وتم إحـ.ـباطها لاحقا وشملت خمسة أطنان من حبات الكبتـ.ـاغون عُثر عليها في اليونان في 2019

وشحنتين مماثلتين في دبي في العام ذاته وأربعة أطنان من الحـ.ـشيش تم العثور عليها في ميناء بورسعيد المصري في أبريل/ نيسان 2020 كانت ملفوفة في مواد تابعة لشركة “ميلك مان” التي كانت في ذلك الوقت يمتلكها رجل الأعمال السوري رامي مخلوف.

وقالت الصحيفة إن هناك شحنة من الكبـ.ـتاغون كانت متجهة إلى السعودية مخبأة في أوراق الشاي، فضلا عن غمليات مصادرة وقعت في رومانيا والأردن والبحرين وتركيا.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى