لجوء وغربة

تصريح هام وعاجل من مدير الهلال الأحمر التركي الكملك والإقامة والمساعدة المالية

تصريح هام وعاجل من مدير الهلال الأحمر التركي الكملك والإقامة والمساعدة المالية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

لأول مرة منذ سنوات.. تصريح هام وعاجل من مدير الهلال الأحمر التركي بما يتعلق بالمساعدة المالية الشهرية.

في وقت سابق تم عقد لقاء بين مدير الهـ.ـجرة في ولاية (إسطنبول) السيد ” رجب باتو “، وبين نشطاء وإعلاميين سوريين وعرب في ولاية (إسطنبول) وقد تم رصـ.ـد أبرز ما تم الحديث عنه خلاله في هذا اللقاء.

وتطـ.ـرّق مدير الهـ.ـجرة بالحديث خلال الاجتماع الذي يعد اجتماعاً (تعارفياً)، عن الضـ.ـغوطـ.ـات الكبيرة التي تعـ.ـانيها الولاية.

خاصةً في ظل رغبة الكثير من الناس السكن في ولاية (إسطنبول)، من حيث الأعداد المسجلين وغير المسجلين من السوريين والعرب من جنـ.ـسيـ.ـات أخرى.

وتابع: “نسعى لضـ.ـبط الأمور في ولاية (إسطنبول)، وقريباً ستصدر العديد من القرارات التي من شأنها تحديد من هم الذين يمكنهم المكوث في (إسطنبول)، ومن لا يستطيع البقاء في الولاية”.

ولفت مدير الهـ.ـجرة إلى أنه يتوجب على السوريين الاندماج أكثر بالمجتمع التركي، وأن يحافظوا على وجودهم القانوني بشكل كامل.

وفي وقتٍ سابقٍ بدأت السلطات التركية منح السوريين المتواجدين على أراضيها إقامات إنسانية، وذلك بحسب ما أعلن مدير «منبر الجمعيات السورية بتركيا»، السيد” مهدي داود”.

وأفاد “داود” في تصريح له ” بأن السوريين الذين تقدموا بطلب الحصول على إقامة إنسانية في تركيا، سيتحصلون عليها في ظرف شهري، وذلك لضـ.ـرورة البحـ.ـث الأمـ.ـني والجنـ.ـائي قبل منح هذه الوثيقة.

أوضح “داود” أن هذه الإقامة تتيح لحاملها التنقل ضمن الولايات التركية من دون إذن سفر، ولكنها تفـ.ـقد حاملها ميزة الطبابة المجانية بتركيا، فيما تبقي على التعليم المجاني.

وذكر “داود” أن استخراج الإقامة الانسانية لا يحتاج إلى رسوم، كما لا يمكن لحامل بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” الحصول على هذه الإقامة، مشيرًا إلى أنه بإمكان أصحاب الإقامات السياحية المنـ.ـتـ.ـهية الصلاحية الحصول على إقامات إنسانية.

وطالب “داود” السوريين بالمسارعة في استخراج إقامات، لافتًا إلى أن وزارة الداخلية التركية ستركز على التأكد من عناوين إقامات السوريين ومـ.ـلاحـ.ـقة غير الحاصلين على بطاقات “الكيملك” وربما معـ.ـاقبتهم ومعـ.ـاقبة من يشغلهم أو يؤجرهم منازل.

والجدير بالذكر أن تركيا تستضيف ( 3 )مليون و(624) ألف لاجئ سوري بحسب آخر إحصائية رسمية، يتركز أغلبهم في (اسطنبول_ وغازي عنتاب_ وأنطاكيا).

المصدر: سوشل ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى