أخبار اليومصحة وتغذية

هذا ما يطلبه مرضى كو.رونا قبل تسـ.ـليم الروح

هذا ما يطلبه مرضى كو.رونا قبل تسـ.ـليم الروح

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

كشفت طبيبة أميركية عن شيء كان يطلبه منها العديد من مرضى فيـ.ـروس كور ونا المستجد “كوفيد-19” قبل التنبيب في المستشفى، فما هو؟

نبدأ من أميركا، مع الدكتورة بريتني كوبيا، التي تعمل طبيبة في مستشفى “غراند فيو ميديكال سنتر” (Grandview Medical Center) في مدينة برمنغهام، بالولايات المتحدة.

وقالت كوبيا، في منشور مؤثر على فيسبوك، إن العديد من الشباب الأقوياء الذين يدخلون المستشفى بسبب الإصابة بعـ.ـدوى خطـ.ـيرة جدا من كوفيد-19 لم يتلقوا تطعيم كوفيد.

أمنية متأخرة
وقالت “أحد آخر الأشياء التي يقومون بها قبل التنبيب، هو التوسـ.ـل إلي للحصول على اللقاح، فأمسك بأيديهم وأخبرهم أنني آسـ.ـفة، لأن الوقت قد فات”.

والتنبيب (intubation) هو عملية وضع أنبوب يربط جهاز التنفس الاصطناعي بالمجاري الهوائية للرئة عن طريق الفم أو الأنف. وفي كثير من الحالات، مرضى كو رونا الذين تتدهـ.ـور حالتهم لهذه الدرجة يمـ.ـوتون.

ونقلت القصة العديد من الوسائل الإعلامية مثل “ألاباما ميديا جروب” (Alabama Media Group) و”إم إس إن بي سي” (msnbc).

وقالت الدكتورة كوبيا إن جميع مرضاها -في ألاباما- المصابين بكوفيد لم يتلقوا اللقاح، باستثناء واحد منهم. وقالت إن هذا المريض -الذي تم تطعيمه- يحتاج إلى القليل من الأكسجين فحسب، ومن المتوقع أن يتعافى تماما.

ولقي منشور الدكتورة تداولا واسعا عبر منصات التواصل، حيث شاركه أكثر من 13 ألفا، وحظيت بإعجاب أكثر من 7 آلاف مستخدم عبر فيسبوك فقط حتى الآن، وذلك وفق بحث أجرته وكالة سند في شبكة الجزيرة.

وأعاد عديد من مستخدمي مواقع التواصل مشاركة منشور الدكتورة، للتأكيد على أهمية أخذ اللقاحات، حيث أعادوا نشر أجزاء منه بالإنجليزية والعربية، مطالبين متابعيهم بضـ.ـرورة أخذ جرعات اللقاح المخصصة لهم.

وأردفت الدكتورة أنه بعد بضعة أيام عندما تتصل بعائلات هؤلاء الأشخاص لإعلامهم بوفـ.ـاة ذويهم، فإنها تعانق أفراد أسرهم وتخبرهم أن أفضل طريقة لتكريم أحبائهم، هي الذهاب للتطعيم وتشجيع كل شخص يعرفونه على فعل الشيء نفسه.

وأوضحت كوبيا في منشورها “إنهم يبكون، وأخبروني أنهم لا يعرفون، ظنوا أنه خـ.ـدعة، ظنوا أن الأمر سياسي. لقد اعتقدوا أنهم لن يمرضوا لأن لديهم فصيلة د م معينة أو لون جلد معين، ظنوا أنها مجرد إنفلونزا، لكنهم كانوا مخطئين”.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن لقاحات كو رونا توفر الحماية من المرض، نتيجة لحفز الاستجابة المناعية لفـ.ـيروس كور ونا (واسم الفـ.ـيروس العلمي سارس كوف 2). وتحفيز المناعة عن طريق اللقاح يعني الحد من مخـ.ـاطر الإصابة بالمرض والآثار المترتبة عليه.

وتضيف المنظمة أنه “تساعدك هذه المناعة على محاربة الفيـ.ـروس في حال التعرض له. وقد يكفل التطعيم أيضا الحماية للأشخاص المحيطين بك، لأن حمايتك من العـ.ـدوى والمرض ستقلل من احتمالات نقلك العـ.ـدوى إلى الآخرين.

ويكتسي ذلك أهمية خاصة لحماية الأشخاص المعرضين بشـ.ـدة لمخـ.ـاطر الإصابة بالمضاعفات الوخـ.ـيمة لمرض كوفيد-19، مثل مقدمي الرعاية الصحية وكبار السن والمسنين، وسائر الأشخاص المصابين بأمراض أخرى”.


ووفقا لمؤسسة مايوكلينك الأميركية قد يفيد لقاح كوفيد-19 في تحقيق ما يلي:

يقيك من الإصابة بكوفيد-19 أو من الإصابة بمرض خطـ.ـير أو الوفـ.ـاة بسبب كوفيد-19.

يمنعك من نقل فيـ.ـروس كوفيد-19 للآخرين.

يزيد عدد أفراد المجتمع المحصنين من الإصابة بكوفيد- 19 مما يبطء انتشار المرض ويسهم في المناعة الجماعية (وهي ما تسمى بمناعة القطيع).

منع فيـ.ـروس كوفيد-19 من الانتشار والتناسخ، وهما العمليتان اللتان تسمحان له بتكوين طفرة قد تكون أقدر على مقـ.ـاومة اللقاحات.

متى العودة للحياة الطبيعية بعد كوفيد-19؟
وفي فرنسا، يقول رئيس المجلس العلمي جان فرانسوا ديلفريسي، إن العودة إلى الحياة الطبيعية بعد تفـ.ـشي فيـ.ـروس كو.رونا قد لا تحدث حتى عام 2022 أو ربما حتى 2023، وفق ما نقلت رويترز.

وقال ديلفريسي، وهو مستشار للحكومة، لتلفزيون “بي إف إم” اليوم الجمعة إن الإصابات في فرنسا قد تصل إلى نحو 50 ألفا يوميا بحلول بداية أغسطس/آب.

وكان ديلفريسي قال أمس الخميس، إن الموجة الرابعة من الإصابات الجديدة بفـ.ـيروس كور.ونا ستصل إلى المستشفيات الفرنسية في النصف الثاني من أغسطس/آب.

اقرأ أيضا: مالفرق بين الذهب الروسي والذهب الاصلي..كيف أميز بينهما

الفرق بين الذهب الروسي والاصلي من خلال عدة مواصفات تستطيع من خلالها التمييز بسهولة بين النوعين، حيث سنضع لكم في هذه المقالة عدة طرق و أساليب لمعرفة الفرق بين الذهب الروسي والاصلي بسهوله، وسنوضح لحضراتكم الذهب الروسي يعتير ذهب حقيقي ام لا.

ما هو الذهب الروسي؟

في الحقيقة أن الذهب الروسي لا يعتبر ذهب حقيقي بل مجرد اكسسوارات فقط، ويتكون من معدن النحاس او النيكل الذي يعطي لمعان و لون براق يشبه الذهب، و يقول الخبراء أن ما يعرف بالذهب الروسي ليس من روسيا اصلاً ولا علاقة لروسيا بذلك، و انما هو مجرد إسم أطلقه التجار على هذا النوع من الإكسسوارات وغالبا هو من الهند و تايون و دول اخرى.

هل الذهب الروسي ينجذب للمغناطيس؟

بعض انواع الذهب الروسي ينجذب للمغناطيس لأنه ليس ذهب حقيقي، ولكن ليس شرط ان ينجذب ما يعرف الذهب الروسي للمغناطيس، فهناك نوع منه مصنع من النحاس و بتالي حين تضع المغناطيس عليه لا ينجذب له، وهذا لا يعني أنه ذهب حقيقي الحذر، حيث سنضع لكم مزيد من الأساليب للقدرة على التميز الذهب الحقيقي من الروسي.

هل يتغير لون الذهب الروسي؟

من ابرز صفات ما يعرف بالذهب الروسي أن لونه يتغير مع الاستخدام او الاحتكاك، فإذا قمت بحك قطعة من الذهب الروسي بجسم صلب من حجر او حديدة صلبة فإنه سوف يكون من الداخل لونه يختلف عن اللون في الخارج، بينما الذهب الحقيقي لو قمت بحكه بأي جسم صلب فإن لونن لا يتغير و يبقى محافظ على لونه سواء من الداخل و الخارج نفس اللون.

صوت ووزن الذهب الروسي

هناك اساليب اخرى لكشف الذهب الروسي من الحقيقي منها وزن قطعة الذهب، فإذا نظرت الى حجم قطعة ذهبية كان بحجم اليد و لكن كان اثقل من المعتاد او ليس كما تتوقع بالمقارنة مع حجمها فهذه تكون اشارة ان هذه القطع ليست ذهب، ام الذهب الحقيقي يعتبر خفيف الوزن نسبياً، ايضاً يمكن التميز من خلال صوت القطعة الذهب الحقيقية و الروسية ومقارنة الصوت.

هل يسبب الذهب الروسي أمراضا؟

لأن الذهب الروسي مصنوع من معادن ليس ذهب حقيقي مثل النيكل و احياناً الرصاص وغيره من المعادن الاخرى، حيث يمكن أن يؤدي ذلك الى العديد من الأمراض مثل الأكزيما و الحساسية، و بعض الخبراء ذهبوا الى أبعد من ذلك بأنه ممكن أن يسبب سرطان، حيث يفضل عدم لبسه لفترات زمنية طويلة و انما خلال المناسبات فقط.

أسعار الذهب الروسي

لا يوجد سعر عالمي او بورصة موحدة لما يعرف بالذهب الروسي لأنه ليس ذهب حقيقي، بينما الذهب الحقيقي له بورصة و سعر عالمي و ايضاً يوجد دمغه على القطع الذهبية لذهب الحقيقي، بينما الذهب الروسي لا يوجد عليه دمغه وهذه احد طرق التفريق بينه و بين الذهب الحقيقي، رغم أنه يتم احياناً تزوير الدمغه بوضعها على بعض قطع الذهب الروسي.

الذهب الروسي يباع بالقطعه وليس الوزن

الذهب الحقيقي يقوم الصائع او محل الذهب ببيعك اي قطعه ذهبية بناءاً على وزنها و العيار لها، بينما الذهب الروسي ستجد أن البائع لن يقوم بوزن القطعة لك و لا يقول لك كم عيارها و انما يبيعك كل قطعه ولها سعر، وهذا طبعاً لأنه ليس ذهب حقيقي، رغم أن كثير من محلات الاكسسوارات تؤكد للمشتري أن هذا ليس ذهباً وانما اكسسوارات.

المجوهرات الروسية و المشاكل الاجتماعية

بعض من المقبلين على الزواج يقوموا بخطأ فادح وهو بشراء ما يعرف بالذهب الروسي لزوجاتهم فترة الخطوبة على أساس أنه مهر العروس ذهب حقيقي، وبعد فترة من الزواج أو حينما يأتي أهل الزوج لبيع او فحص الذهب يجدون أنه ليس ذهباً، فتنتج مشكلات اجتماعية كبير يصل بعضها الى الطلاق.

المصدر: الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى