لجوء وغربة

ولاية تركية تصدر قراراً جديداً وتقرر تمديد الحظر المفروض قبل يومين

ولاية تركية تصدر قراراً جديداً وتقرر تمديد الحظر المفروض قبل يومين

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

تداولت مصادر إعلامية تركية :” إن مكتب محافظ شيلة أن الحظر سيستمر يوم الأحد بسبب الظروف الجوية أيضاً، وذلك بسبب أربعة أشخاص فقدوا حياتهم، بعد أن علقوا وسط الأمواج في شيلا بإسطنبول يوم الخميس الماضي، حيث جاء حظر السباحة يومي الجمعة والسبت .

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن خبر نشرته قناة (NTV TR) التركية، فإنه “تم منع السباحة على شواطئ المنطقة بسبب غزارة الأمواج والتيارات وارتفاع الأمواج حتى 2 متر، حيث جاء في البيان أنه لم يكن هناك أي سلبية حتى الآن بفضل الإجراءات التي تم اتخاذها والأسلوب الحساس للمواطنين

وقال البيان: ” تم منع السباحة في البحر طوال اليوم حفاظا على سلامة مواطنينا بسبب كثرة الأمواج والتيارات على شواطئ منطقتنا.

اقرأ ايضا: زعيم عربي علنا.. بشار وجد ليبقى وهو رئيس شرعي

اعـ.ـتبـ.ـر الـ.ـملـ.ـك الـ.ـأردنـ.ـي، عبـ.ـد الـ.ـلـ.ـه الـ.ـثانـ.ـي، أن رئـ.ـيـ.ـس الـ.ـنظـ.ـام الـ.ـسور.ي، بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد، “بـ.ـا.ق في الـ.ـسلـ.ـطة وعـ.ـليـ.ـنا أن نكـ.ـو.ن نا.ضجيـ.ـن” وإ.جر.اء حو.ا.ر معـ.ـه.

جـ.ـاء ذلـ.ـك خلـ.ـا.ل لقـ.ـا.ء الـ.ـملـ.ـك الـ.ـأرد.ني مع وكـ.ـالـ.ـة “Cـ.ـNNـ.ـ” الـ.ـأمريكيـ.ـة، الـ.ـيو.م الـ.ـأحـ.ـد، تحـ.ـد.ث خلـ.ـالـ.ـه عن رؤ.يـ.ـة بلـ.ـاد.ه للـ.ـوضـ.ـع في سو.رية.

وقـ.ـال عبـ.ـد الـ.ـلـ.ـه إن “الرئـ.ـيـ.ـس الـ.ـسو.ري بشـ.ـا.ر الـ.ـأسـ.ـد لد.يـ.ـه شر.عيـ.ـة والـ.ـنظـ.ـام مو.جو.د ليـ.ـبقـ.ـى، وعـ.ـليـ.ـنا أن نكـ.ـو.ن نا.ضجـ.ـين في تفـ.ـكيرنـ.ـا، هل نر.يـ.ـد تغـ.ـيير.اً في الـ.ـنظـ.ـام أم تغـ.ـيير.اً في الـ.ـسلوك؟”.

وأضـ.ـاف “إ.ذ.ا كا.نـ.ـت الـ.ـإجا.بة تغـ.ـيـ.ـر في الـ.ـسلو.ك، فمـ.ـاذ.ا علـ.ـينـ.ـا أن نفـ.ـعـ.ـل للـ.ـتلا.قي حو.ل كيـ.ـفيـ.ـة الـ.ـتحا.ور مع الـ.ـنظا.م، لأ.ن الـ.ـجمـ.ـيع يقـ.ـو.م بذ.لكـ.ـ، لكـ.ـن ليـ.ـسـ.ـت هنـ.ـا.ك خطـ.ـة وا.ضحـ.ـة إز.ا.ء الحو.ا.ر حتـ.ـى الـ.ـلحظة”.

وأشـ.ـار إلـ.ـى أن “لـ.ـد.ى رو.سيـ.ـا دو.ريـ.ـاً محـ.ـوريا.ً، ود.و.ن التحـ.ـد.ث مع رو.سيـ.ـا، كيـ.ـف يمـ.ـكنـ.ـنا الـ.ـاتفـ.ـاق علـ.ـى مسـ.ـا.ر يأ.خذ.نا نحـ.ـو الـ.ـأمـ.ـل للـ.ـشعـ.ـب السوري”.

واعـ.ـتبـ.ـر أن “الـ.ـنظـ.ـام الـ.ـسو.ري با.قـ.ـ، وا.تفـ.ـهم با.لطـ.ـبع غضـ.ـب وتـ.ـخو.ف الـ.ـعد.يد من الـ.ـدو.ل إز.ا.ء ما حد.ث للـ.ـشعـ.ـب الـ.ـسور.ي، لكـ.ـن الـ.ـإبقـ.ـاء علـ.ـى الـ.ـوضـ.ـع الـ.ـقائـ.ـم، يعـ.ـنـ.ـي اسـ.ـتمر.ار الـ.ـعنـ.ـف الـ.ـذ.ي يد.فـ.ـع ثمـ.ـنـ.ـه الـ.ـشعـ.ـب الـ.ـسوري”.

كـ.ـما اعـ.ـتبـ.ـر أن “ا.لدا.فع با.تجـ.ـاه الحو.ا.ر (مـ.ـع الـ.ـنظا.م) بصـ.ـور.ة منـ.ـسقـ.ـة، أفـ.ـضـ.ـل من تر.ك الـ.ـأمـ.ـور علـ.ـى ما.هـ.ـي عليه”.

وكا.نـ.ـت الـ.ـعلاقـ.ـات بيـ.ـن نظـ.ـا.م الـ.ـأسـ.ـد وا.لأر.دن شهـ.ـد.ت تحـ.ـولـ.ـات در.اماتيكـ.ـية منـ.ـذ 20ـ.ـ11.، إذ اتـ.ـسـ.ـم مو.قـ.ـف عمـ.ـا.ن منـ.ـذ انـ.ـطلـ.ـاق الـ.ـثو.رة الـ.ـسور.ية في در.عـ.ـا با.لضبابـ.ـية وا.لغموض.

و.في 20ـ.ـ1.1 وجـ.ـه الـ.ـملـ.ـك الـ.ـأرد.ني نصـ.ـيحـ.ـة إلـ.ـى الـ.ـأسـ.ـد با.لتنحـ.ـي، وقـ.ـا.ل “أ.عتـ.ـقد أنـ.ـنـ.ـي لو كنـ.ـت مكـ.ـانـ.ـه لتـ.ـنحيـ.ـت، وعـ.ـليـ.ـه أن يهـ.ـيـ.ـئ الـ.ـأجو.اء لمـ.ـرحـ.ـلة سيـ.ـاسـ.ـية جد.يد.ة ويـ.ـبد.أ حقـ.ـبـ.ـة جد.يد.ة من الحو.ا.ر الـ.ـسيا.سي قبـ.ـل أن يتـ.ـنحـ.ـى وذلـ.ـك لعـ.ـد.م وجـ.ـو.د من يخـ.ـلفـ.ـه لتـ.ـغيـ.ـير الـ.ـوضـ.ـع الـ.ـراهن”.

و.مع تز.ايـ.ـد الـ.ـتصعـ.ـيد الـ.ـعسكـ.ـري في سو.ريـ.ـة احـ.ـتضـ.ـنت الـ.ـأر.دن قا.د.ة فصـ.ـائـ.ـل الـ.ـمعارضـ.ـة، تز.امنـ.ـاً مع تأ.سيـ.ـس غر.فـ.ـة “ا.لمو.ك” علـ.ـى أر.اضيـ.ـها لد.عـ.ـم الفصائل.

لكـ.ـن منـ.ـذ 20ـ.ـ18.، وعـ.ـقـ.ـب سيـ.ـطر.ة الـ.ـنظـ.ـام علـ.ـى الـ.ـجنـ.ـوب الـ.ـسو.ري بد.عـ.ـم رو.سيـ.ـ، شهـ.ـد.ت الـ.ـعلاقـ.ـات بيـ.ـن الـ.ـنظـ.ـام وا.لأر.دن تحـ.ـولـ.ـات جذ.رية.

وقـ.ـرر الـ.ـجانبـ.ـان فتـ.ـح معـ.ـبـ.ـر نصـ.ـيـ.ـب الـ.ـحدو.دي الـ.ـذ.ي أعـ.ـقبـ.ـه تبـ.ـاد.ل تجـ.ـار.ي، إضـ.ـافـ.ـة إلـ.ـى زيـ.ـار.ة وفـ.ـو.د اقـ.ـتصاد.ية متـ.ـباد.لة بيـ.ـن البلدين.

اقرأ أيضاً: القيادي في الجيش الوطني “ياسر عبدالرحيم” يزف بشريات سارة للسوريين حول إدلب وقضايا أخرى !

– إجمـ.ـاع على استمرار التهدئة في مناطق خفض التصعـ.ـيد
– ثمة توجه واضـ.ـح من الجميع على استمرار تدفق المساعدات عبر المعابر

– هناك فرصة جيدة لاستئناف اللجنة الدستورية على أسس أكثر فاعلية

قال قيـ.ـادي في المعـ.ـارضة السورية إن موضوع استمرار التهدئة في مناطق خفض التصعـ.ـيد، ووجود توجه لاستمرار فتح معبر باب الهوى لتوصيل المساعدات الإنسانية تعد أبرز مخرجات اجتماع “أستانة 16”.

والخميس، اختتمت في العاصمة الكازاخية نور سلطان، أعمال اجتماع أستانة 16، التي استمرت يومين بمشاركة الدول الضـ.ـامـ.ـنة تركيا وروسيا وإيران ووفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة السورية والمبعوث الأممي غير بيدرسون ووفود دول مراقبة هي العراق ولبنان والأر.دن.

وتعقيبا على الاجتماع، قالت وزارة الخارجية التركية إن الأطراف الضـ.ـامـ.ـنة في أستانة-16 تناولت محاور عدة بخصوص سوريا، أبرزها المساعدات الإنسانية والوضع في إدلب، فضلا عن مكـ.ـافحة التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية.

وأوضـ.ـحت الوزارة أنه جرى خلال الاجتماع مناقشة الوضع الإنساني وإيصال المساعدات إلى سوريا، وأعمال اللجنة الدستورية، والحل السـ.ـلمي، والأوضاع الأخيرة في إدلب، إلى جانب مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب، وخـ.ـاصـ.ـة التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية شرقي الفرات.

وضع المعتـ.ـقلين

القيـ.ـادي بوفد المعـ.ـارضة وفي “فيـ.ـلق الشام”، ياسر عبد الرحيم، قال في حـ.ـديث للأناضول، إن هناك إجمـ.ـاعا على استمرار التهدئة في مناطق خفض التصعـ.ـيد.

وأضاف: “بالنسبة إلى المعابر، هناك توجه واضـ.ـح من الجميع نحو استمرار تدفق المساعدات، وهناك فرصة جيدة لاستئناف اللجنة الدستورية على أسس أكثر فاعلية”.

وعن اللقاءات التي أجرتها المعـ.ـارضة على هـ.ـامش الاجتماعات، أوضـ.ـح عبد الرحيم أنه “جرى اللقاء مع وفد الصلـ.ـيب الأحمر الدولي وتناول موضوع المعتـ.ـقلين والمغيبين الذين يتجاوز عددهم 400 ألف”.

وأضاف: “النظـ.ـام (السوري) لا يعترف بالمحتجزين وطلبنا معرفة مصيرهم والإفراج عنهم، وزيادة فعاليات الصلـ.ـيب الأحمر لتقديم المساعدات للسوريين”.

وأوضـ.ـح أن “عمـ.ـلية تبادل 5 مقابل 5 للمحتجزين غير عادلة، لأن النظـ.ـام لديه معتـ.ـقلين والمعـ.ـارضة لديها أسرى حـ.ـر.ب، فالوضع مختلف والمـ.ـد.نـ.ـيون اعتـ.ـقلوا تعسـ.ـفيا من جانب النظـ.ـام، وأبلـ.ـغـ.ـنيونا في الصلـ.ـيب الأحمر بتعذر زيارة السجون لأن النظـ.ـام لا يسـ.ـمح بذلك”.

الأوضاع الميـ.ـدانية

وحول الوضع الميـ.ـداني ولقاء المعـ.ـارضة مع الوفد الروسي، قال عبد الرحيم: “هناك خفض في التصعـ.ـيد، والقـ.ـصف أقل على المناطق، ولا تزال هناك خروقات من جانب النظـ.ـام وروسيا، وتهجير قسري للقرى على الطريق الدولي (إم 4/طريق حلب اللاذقية) خلال قـ.ـصف القرى”.

وأر.دف: “في اللقاء مع الجانب الروسي، قلنا لهم إن التصعـ.ـيد قبل أي جولة (مباحثات) هو محاولة مكشوفة للضـ.ـغـ.ـط ومسعى إلى إفراغ سكان المنطقة ومحاولة تركيع الشعب، ولا تزال هناك خروقات من قبلهم”.وفق الأناضول.

وأشار إلى أن الوفد السوري المعـ.ـارض طلب “إيقاف القـ.ـصف عن المـ.ـد.نـ.ـيين، وشددنا على أننا سندافع عن أرضنا وعن المـ.ـد.نـ.ـيين، ولن نسـ.ـمح لهم بالتقد.م، وأبلـ.ـغـ.ـنيناهم بأنه جرى السـ.ـماح لاستخدام تنـ.ـظيم (بي كا كا) الإرهـ.ـابي أراضي يسيطـ.ـر عليها النظـ.ـام لقـ.ـصف عفرين والمـ.ـد.نـ.ـيين”.

** العمـ.ـلية السيـ.ـاسية

ولفت عبد الرحيم إلى أن وفد المعـ.ـارضة أكد للوفد الروسي رفضه القبول بالانتخابات التي أجراها النظـ.ـام (في 27 مايو/أيار الماضي)، “لأنها مزورة وغير شـ.ـرعية. وعليهم عد.م دعم رئيس غير شرعي هو بشار الأسد”.

واستد.رك: “وأكدنا ضرورة بقاء القو.ات التركية لحمـ.ـاية الشعب السوري الأعزل والمـ.ـد.نـ.ـيين، وتأسيس المنطقة الآمنة لبقاء الشعب فيها”.

وشدد عبد الرحيم على أن “الحل لا يمكن إلا عبر إسقاط الأسد، راعي الإرهـ.ـاب الأول في العالم، هو من أطـ.ـلق المتشـ.ـدديـ.ـن وقـ.ـصف المدن وشعبه بالطائرات وبالكيمياوي أمام العالم وروسيا التي تدعمه”.

وأشار إلى أن “هناك تمديدا للمعابر، وتحـ.ـدثنا أنها قـ.ـضية إنسانية فوق تفاوضية، ولا يمكن تجويع الشعب، حيث تم التأكيد على أن الآلية سيتم تمديدها، والوضع في إدلب أفضل من الوضع في مناطق النظـ.ـام”.

ويحتاج تمديد آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحـ.ـدود إلى سوريا من تركيا، والتي ينتهي العمل بها في 10 يوليو/ تموز الجاري، إلى مصادقة مجلس الأمـ.ـن.

كما ذكر المتحـ.ـدث: “طالبنا روسيا بإجبار النظـ.ـام على تطبيق القرار 2254 والحل السياسي الشامل، وتم بحث عمل اللجنة الدستورية وسبل تفعيلها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى