لجوء وغربة

الفـ.ـزعة يا رجال.. سيدتان سوريتان توجـ.ـهان رسالة لعـ.ـموم السوريين (فيديو)

الفـ.ـزعة يا رجال.. سيدتان سوريتان توجـ.ـهان رسالة لعـ.ـموم السوريين (فيديو)

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

استنهـ.ـضت سـ.ـيدتان من أهالي درعا هـ.ـمم الأهالي في عموم أرجاء حـ.ـوران للدفـ.ـاع عن أحيـ.ـاء درعا البلد وأهـ.ـلها المحـ.ـاصرين في وجـ.ـه تصعـ.ـيد العسـ.ـكري لميلـ.ـيشيا أسد وروسيا.

ونشرت صفـ.ـحات على منـ.ـصات التواصل الاجتماعي تسجيـ.ـلين مصـ.ـورين لسـ.ـيدتين من درعا البلد تحـ.ـمل إحـ.ـداهما سـ.ـلاحاً رشـ.ـاشاً والأخرى سـ.ـلاحاً فردياً وتتعهـ.ـدان بالوقـ.ـوف إلى جانب رجال المنطـ.ـقة للتصـ.ـدي لميلـ.ـيشيا أسـ.ـد.

وأكدت السـ.ـيدتان في التسجيلين أنهـ.ـما تحـ.ـملان السـ.ـلاح إلى جـ.ـانب نحـ.ـو 50 سيـ.ـدة أخرى ويرفـ.ـضـن ما يسـ.ـمى باتفـ.ـاق المصـ.ـالحة الذي تحـ.ـاول ميلـ.ـيشيا أسد فـ.ـرضه على أبناء درعا البلد، وأكدتا صمـ.ـود الأهـ.ـالي ولو اسـ.ـتدعى ذلك بذل الد.مـ.ـاء.

وجاءت التسجـ.ـيلات في وقت تشـ.ـهد فيه عـ.ـموم أرجـ.ـاء درعا انـ.ـتفاضة ضـ.ـد ميلـ.ـيشيا أسد التي أطـ.ـلقت خلال السـ.ـاعات الماضية عمـ.ـلية عسـ.ـكرية للسيطـ.ـرة على منطـ.ـقة درعا البلد.

ومع إعلان نـ.ـداء الفـ.ـزعة نصـ.ـرة لأهـ.ـالي درعا البلد، أعلـ.ـن شبان أسـ.ـر 70 عنصـ.ـراً من ميلـ.ـيشيات أسـ.ـد بعد سيطـ.ـرتهم على جمـ.ـيع الحـ.ـواجز العسـ.ـكرية في بلدات صيـ.ـدا وكحيل وأم الميـ.ـاذن شرق درعا.

وسيطـ.ـر عدد من أهالي مـ.ـدينة الحراك بريف درعا الشرقي على حـ.ـواجز عسـ.ـكرية في المـ.ـدينة، وقـ.ـتلوا عـ.ـدداً من عنـ.ـاصـ.ـر ميلـ.ـيشيا أسد وأسـ.ـروا اثنـ.ـين آخـ.ـرين،

وفي الريف الغربي أسـ.ـر ثـ.ـوار مدينة جـ.ـاسم عـ.ـدداً من ميلـ.ـيشيا أسـ.ـد إبـ.ـان سيطـ.ـرتهم على حاجـ.ـزي “السـ.ـرايا، القطـ.ـاعة”، كما استسـ.ـلم عنـ.ـاصر آخـ.ـرون عـ.ـقـ.ـب سيطـ.ـرة أبنت.ـاء بلدة النعـ.ـيمة على حـ.ـواجز “الرا.دار، السـ.ـرو ومـ.ـزرعة النعـ.ـام”.

فيما دارت اشـ.ـتباكات عنيـ.ـفة بين عـ.ـدد من أهالي مدينة نوى وميلـ.ـيشيا أسد داخـ.ـل أحيـ.ـاء المدينة وفي الحـ.ـواجز العسـ.ـكرية بمحيطها.

وأغـ.ـلق شبان من بلدة صـ.ـيدا بريف درعا الشرقي الأوتوستـ.ـراد الدولي (د.مشق عمان) وقامـ.ـوا بقطـ.ـعه نـ.ـارياً أمام مجموعات ميلـ.ـيشيا أسـ.ـد القا.د.مة إلى المـ.ـحافظة.

وكان الاحتـ.ـلال الروسي وميلـ.ـيشيات أسـ.ـد بدؤ.وا حـ.ـصـ.ـار درعا البلد أواخـ.ـر الشهر الماضي، بإغـ.ـلاق المـ.ـنافذ والطرق الرئيسية وزيادة التفـ.ـتيش والمضـ.ـايقات على سـ.ـكانها،

لإجبارها على تسلـ.ـيم سـ.ـلاح أبنـ.ـائها وإقـ.ـامة بعـ.ـض النقاط العسـ.ـكرية داخل الأحـ.ـياء، كما هـ.ـددت قبل أيام بالخـ.ـيار العسـ.ـكري وتد.مـ.ـير الجامـ.ـع العمري (الأثـ.ـري) الذي يعدّ رمـ.ـز المدينة ومهد انطـ.ـلاقة الثو.رة السـ.ـورية.

ومنذ أيام توصـ.ـل الطـ.ـرفان لاتفـ.ـاق يقـ.ـضي بإنهـ.ـاء الحـ.ـصار الخـ.ـانق المفـ.ـروض على المنطـ.ـقة، ونـ.ـص الاتـ.ـفاق على تسـ.ـوية أوضـ.ـاع نحو 130 شخـ.ـصاً ورفـ.ـض تهجـ.ـير أو تـ.ـسليم أيّ من المطـ.ـلوبين، إضـ.ـافة للاتفـ.ـاق على نشـ.ـر ثلاثة حـ.ـواجز أمـ.ـنية (حـ.ـواجز ومفـ.ـارز) لميلـ.ـيشيا أسد داخـ.ـل الأحياء.ـ.

لكن نظـ.ـام أسد انقـ.ـلب على الاتـ.ـفاق بعد سـ.ـاعات على توقيـ.ـعه بجلـ.ـب مزيد من التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية وتطـ.ـويق المنـ.ـطقة ومـ.ـحاولة اقـ.ـتحامها وخاصـ.ـة من ميلـ.ـيشيا الفر.قة الرابـ.ـعة

التي أجرت استعـ.ـراضاً عسـ.ـكرياً مستـ.ـفـ.ـزاً داخل الأحيـ.ـاء، حيث هتـ.ـف العنـ.ـاصر لبـ.ـشار أسد والميلـ.ـيشيا بهـ.ـدف نشـ.ـر الذعـ.ـر في صـ.ـفوف الأهـ.ـالي، إضـ.ـافة لقـ.ـصف بالمدفـ.ـعية والرشـ.ـاشات على الأحـ.ـياء خلال الساعات الماضية، ما أسـ.ـفر عن مقـ.ـتل شخـ.ـصين من المدنيين على الأقـ.ـل وإصـ.ـابة آخرين.

أول تـ.ـأثير معـ.ـاكس على الأردن.. المعـ.ـركة السـ.ـوـرية تقـ.ـطع الاتفاق الكبير

أقدم مقـ.ـاتلون محـ.ـليون على قـ.ـطع الطريق الدولي الواصل بين دمشق ومعبر نصيب الحدودي على الحدود السورية-الأردنية جنوبي درعا، بحسب مراسل عنب بلدي.

وقالت وكالة “نبأ”، المختصة بنقل أخبار المنطقة الجنوبية من سوريا، مساء أمس الأربعاء 28 من تموز، إن مقـ.ـاتلين من درعا قطـ.ـعوا الطريق الدولي المؤدي إلى معبر نصـ.ـيب الحدودي، بعد ساعات من الإعلان عن اتـ.ـفاق سوري-أردني على إعادة تشـ.ـغيل المعبر بين البلدين.

بينما لم تصدر أي تصريحات رسمية من الجـ.ـانبين الأردني أو السوري عن حالة معبر نصيب – جابر.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية أعلنت، اليوم 29 من تموز، عن أن التشغيل الكامل لمعبر جابر-نصيب الحدودي مع سوريا سيبدأ مطلع الشهر المقبل، بحسب ما قاله وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية.

كما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، يوم أمس، عن مصدر في وزارة الداخـ.ـلية (لم تسمه)، قوله إن الجـ.ـانبين اتفقا على السماح للشـ.ـاحنات والبرادات المُحـ.ـمّلة بالبضـ.ـائع السـ.ـورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية، والتوجه إلى دول الخليج دون مبادلتها بسيارات أردنية على المعبر تتولى نقل البضائع.

وكانت قوات النظام سيطـ.ـرت بدعم روسي على معبر نصيب، في 6 من تموز عام 2018، خلال الحمـ.ـلة العسـ.ـكرية التي شـ.ـنتها على مناطق سيـ.ـطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي سوريا.

ولمعبر نصيـ.ـب أهمية ـسـ.ـياسية للنظام السوري، إذ تمهّـ.ـد السيـ.ـطرة عليه لعودة العـ.ـلاقات مع الأردن وتخفـ.ـيف الحصار المفـ.ـروض على النظام، إذ قُدرت قيمة الصـ.ـادرات السورية عبر المعبر خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلـ.ـغت قيمة المستـ.ـوردات نحو 47 مليار ليرة سورية.
المصدر: أورينت نت+ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى