أخبار اليوم

ثـ.ـوار درعا يسيـ.ـطرون على أسلـ.ـحة ثقـ.ـيلة وتطوات جديدة في المنطقة

 

ثـ.ـوار درعا يسيـ.ـطرون على أسلـ.ـحة ثقـ.ـيلة وتطوات جديدة في المنطقة

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

سيطـ.ـر شبان من بلدة أم الميـ.ـاذين على دبـ.ـابـ.ـة بعد هجـ.ـوم شـ.ـنوه على نقاط عسـ.ـكرية تتبع لقو.ات النظـ.ـام بالقر.ب من القرية، بحسب ما قال مراسل عنب بلدي في د.ر.عا.

وقال “تجمع أحرار حوران” الإعلامي، والمختص بنقل أخبار محافظة د.ر.عا، اليوم 28 من تموز، إن أبناء بلدة أم المياذين شـ.ـرقي مديـ.ـنة د.ر.عا سيطـ.ـروا على دبـ.ـابـ.ـة وأسلـ.ـحة متنوعة بعد معـ.ـارك خاضوها مع قو.ات النظـ.ـام في محيط القرية.

وذكر “التجمع” في منشور عبر “فيس بوك” أن شبانًا من القرية سيطـ.ـروا على حاجـ.ـزين تابعين لفـ.ـر.ع الأمـ.ـن العسـ.ـكري التابع للنظـ.ـام السوري، بعد اشتـ.ـباكات مع قو.ات النظـ.ـام في البلدة.

لماذا غـ.ـاب الطـ.ـيران الحـ.ـر.بي الر.وسي عن معـ.ـار.ك درعا؟

تشهد مديـ.ـنة د.ر.عا البلد منذ صباح اليوم، الخميس 28 من تموز، تطورات متسارعة على الـ.ـصعيد العسـ.ـكري والميـ.ـداني، إذ شـ.ـنت قو.ات النظـ.ـام مدعومة بالدبابات والمد.ر.عات هجـ.ـومًا عسـ.ـكريًا على أحيـ.ـاء د.ر.عا البلد من محـ.ـورين شـ.ـرق المديـ.ـنة، هما محـ.ـور القبة ومحـ.ـور حاجـ.ـز القصاد.

وتزامنت التطورات الأخيرة مع عمـ.ـليات تمهيد وقـ.ـصف واسعين شـ.ـنها النظـ.ـام على أحيـ.ـاء د.ر.عا البلد والمخيم وطريق السد بقذ.ائف الها.ون وراجمات صوا.ريخ الفيل، ما أدى لمقـ.ـتل شخصين على الأقل وإصـ.ـابة آخرين بجـ.ـرو.ح متفاوتة بحسب ما نقلت وكالة “نبأ” المحلية.

وبينما تغـ.ـيب القو.ات الروسية، الموجودة في المحافظة، عن المعـ.ـارك الجارية، ما تزال المجموعات المحلية المقـ.ـاتـ.ـلة تحاول صـ.ـد هجـ.ـوم قو.ات النظـ.ـام حتى لحظة إعداد هذا التقرير، وتحـ.ـدث “تجمع أحرار حوران“، عن قـ.ـتلى وجـ.ـرحى في قو.ات النظـ.ـام.
وتضامنت عدة قرى وبلدات في ريف د.ر.عا مع المديـ.ـنة، ليتحول الـ.ـحـ.ـراك أبناء الريف التضامني إلى هجـ.ـوم عسـ.ـكري استهـ.ـدف نقاط وحـ.ـواجـ.ـز عسـ.ـكرية للنظـ.ـام بريفي د.ر.عا الشـ.ـرقي والغر.بي.

وبحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي في د.ر.عا صباح اليوم الخميس، فقو.ات الفر.قة الرابعة التابعة للنظـ.ـام سيطـ.ـرت على مزارع الشياح والقبة شـ.ـرقي د.ر.عا البلد، مطبقة حـ.ـصـ.ـار كاملًا على د.ر.عا البلد.

واستخد.مت قو.ات النظـ.ـام خلال استـ.ـهدافها للمنطقة أكثر من عشـ.ـرة صوا.ريخ أرض-أرض من نوع “فيل”، لأول مرة بعد التسوية التي أجريت عام 2018 برعاية روسية. وفق عنب بلدي

وبحسب المراسل، تسبب القـ.ـصف المتواصل بقذ.ائف الها.ون بسقوط جـ.ـرحى وقـ.ـتلى من المـ.ـد.نـ.ـيين. ووجّه أهالي المنطقة نـ.ـد.اءً لتـ.ـو.فـ.ـير مواد إسعافية، بعد إغلاق النقطة الطبية الوحيدة في المديـ.ـنة، إثر تعـ.ـرضها للاستـ.ـهداف بالقناصات من قـ.ـبـ.ـل مجموعات محلية تابعة لقو.ات النظـ.ـام، تتمركز في حي المنشية.

اقرأ أيضاً: هل سيبدأ التعليم وجها لوجه في الصيف أم ستُقدَّم الامتحانات فقط وجها لوجه..؟ مؤسسة التعليم العالي(YÖK) تجيب

مع نهاية الأيام الخاصة بالتسجيل الصيفي للجامعات تسائل معظم الطلاب عن امكانية فتح الجامعات وجها لوجه في المدرسة الصيفية.

وبحسب ما ترجمه موقع “أخبار اليوم” أن الجواب جاء من مؤسسة التعليم العالي حيث قامت بإرسال مرسل لجميع الجامعات بحق التعليم الصيفي القائم.

ويذكر أيضا أن هناك العديد من التساؤلات الخاصة بطلاب كليات التعليم عن بعد بحق امكانية عودتهم لتقديم الامتحانات في الجامعة.

جاء في المرسل التي ارسلته مؤسسة التعليم العالي بأن أغلب المقترحات التي قدمت للاجتماع كانت بحق التعليم الصيفي وهل سيكون عن بعد أم لا؟

ولذلك أجرينا العديد من الإجراءات اللازمة حول امكانية افتتاح الجامعات ونعتقد أن نقوم بطرح القرار الأخير في وقت قريب.

وحتى الآن لا نجد التعليم عن بعد جيدا للمدرسة الصيفية حيث أننا نخطط أن تكون الدروس عن بعد ولكن الإمتحانات ستكون في الجامعة وجها لوجه.

ترجمة وتحرير: أخبار اليوم/بلال مراد

اقرأ أيضاً: تركيا: حملة ترحيل شملت عشرات السوريين في هذه الولاية.. إليكم التفاصيل

أطلقت السلطات التركية، حملة أمنية في عدة مناطق بولاية إسطنبول، بهدف ضبط مسألة الوثائق الرسمية للاجئين سورييّن وجنسيات مختلفة وترحيلهم من الولاية.

هذا وقد علمت تركيا بالعربي قيام السلطات التركية بتوقيف العديد من السوريين يوم أمس السبت لا يحملون كملك اسطنبول في عدة مناطق من المدينة من بينها شاطئ “يشيل كوي” واسنيورت.

الإعلامي علاء عثمان كان قد نقل عن مدير إدارة الهجرة السابق في مدينة إسطنبول “رجب باتو” أثناء لقاء خاص، أن الولاية لم تعد تتحمل المزيد من الضيوف السوريين، وعلى من ليس لديه كملك اسطنبول مغادرة المدينة إلى ولايته الأصلية، كما من لا يحمل كملك حتى الآن البحث عن ولاية تمنحه الكملك.

أما بالنسبة لولاية اسطنبول فلم تكن هذه الحملة الأولى لضبط مسألة الوثائق الرسمية، بل أن مثل هذه الحملات تكون شبه يومياً في العديد من المناطق بمدينة اسطنبول، فتارة تكون الحملة في تقسيم وتارة في اسنيورت وتارة في الفاتح، بحيث أن هذه المناطق يرتادها الكثير من اللاجئين.

الجدير بالذكر هنا أن ولاية إسطنبول تأتي بالمرتبة الأولى من حيث عدد اللاجئين السورييّن المقيمين فيها، حيث يصل عددهم إلى 527 ألفاً و749 لاجئاً سورياً على الأقل، مشكلين ما يعادل 3.5% من إجمالي سكان الولاية، وفق آخر الإحصاءات الرسميّة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى