لجوء وغربة

بعد فتح إجازات العيد الى سوريا.. رسائل نصية وصلت لعشرات السوريين في تركيا وهذا مضمونها

بعد فتح إجازات العيد الى سوريا.. رسائل نصية وصلت لعشرات السوريين في تركيا وهذا مضمونها

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

بعد فتح إجازات العيد للسوريين المقيمين في تركيا و الراغبين بقضاء إجازاتهم في سوريا أرسلت الهجرة والجوازات التركية رسائل نصية للعديد من السوريين للحضور الى مراكز الهجرة المنتشرة في الولايات .

ورغم التصريحات الأخيرة التي طالبت فيها عدة أحزاب من المعارضة التركية إعادة السوريين إلى بلادهم مستغلين قرارات الحكومة التركية بفتح إجازات العيد .

وصلت رسائل نصية من الهجرة والجوازات التركية لعشرات السوريين في مختلف الولايات بشأن الجنسية التركية بحسب وسائل إعلام محلية وتركية .

أكد لاجئون سوريون في تركيا الخميس، تلقّيهم اتصالات ورسائل تخصّ ملفات ترشيحهم للجنسية التركية الاستثنائية في بعض الولايات التركية.

وتلقى سوريون بحسب موقع الحل كان قد تم ترشيحهم للجنسية التركية سابقاً وقدّموا ملفاتهم رسائل جديدة منذ يومين، تُعلمهم بدخول ملفاتهم المرحلة الرابعة (مرحلة التدقيق الأمني) ما يشير إلى إمكانية اتباع نظام جديد لتبليغ المرشحين بملفاتهم المقدمة.

ويتابع السوريون المرشحون للجنسية التركية الاستثنائية بترقّب، مدى تقدم ملفاتهم في مراحل الجنسية السبعة عبر رابط إلكتروني تابع لوزارة الداخلية التركية.

من جانبه، قال “معاذ يونسو” وهو أحد المتابعين لملفات ترشح السوريين للجنسية التركية إنّ:
«قائمة مرشحين سوريين جديدة تضم 1800 اسم وصلت إلى ولاية مرسين، داعياً السوريين في مرسين إلى مراقبة هواتفهم في حال تلقيهم اتصالاً بشأن تبليغهم بمسألة الترشح للجنسية».

الجدير بالذكر أن أكثر من 110 آلاف لاجئ سوري حصلوا على الجنسية التركية خلال السنوات السبعة الأخيرة، من بينهم 57 ألف طفل سوري، وفق آخر بيان لوزارة الداخلية التركية.

ويعاني السوريين في تركيا من غياب القوانين والمعايير الواضحة للترشح للجنسيّة التركيّة، حيث يجري اختيار المرشحين من قبل السلطات التركيّة وفق معايير غير معلنة، فضلاً عن أن الترشح للجنسيّة لا يحكمه قانون محدد في البلاد، لا سيما بالنسبة للسوريين الخاضعين لنظام «الحماية المؤقتة».

اقرأ أيضاً: قـ.ـرار هام وسار بخصوص السوريين بشأن كرت الهلال الأحمر للمساعدات المالية الشهرية

أعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي، يوم الجمعة 30 من تموز/يوليو، قـ.ـراراً يتضـ.ـمن زيادة المساعدات المالية الممولة من الاتحاد الأوروبي لفئات محددة من السوريين.

واقتصر قـ.ـرار الهلال الأحـ.ـمر على المستفيدين من المساعـ.ـدات من خلال رفـ.ـع المنـ.ـحة الشهرية من( 120) إلى (250) ليرة تركية.

وأشار بيان الهلال إلى أن الزيادة الشهرية تستهـ.ـدف ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وكبار السن والعائلات التي ليس لها أي معـ.ـيل، ضِـ.ـمن برنامج “T-SUY”.

وجاء في الرسالة التي وردت لبعض السوريين: “تم قبـ.ـولك في مشروع T-SUY، اعتباراً من شهر تموز ستتـ.ـلقى المساعدة من حساب T-SUY عن طريق كرت الهلال الأحـ.ـمر الخاص بك، سيتـ.ـم تحميل 250 ليرة تركية على بطاقتك لكل فرد مؤهـ.ـل من عائلتك، ولا يمكن للمقبـ.ـولين في T-SUY الاستفـ.ـادة من برنامج SUY B001”.

ويُصنف برنامج دعـ.ـم التضـ.ـامن الاجتماعي للأجانب (SUY) بأنه متعدد الأغراض، ويهـ.ـدف للوصول إلى ما يزيد على مليون لاجئ يعيشون في تركيا.

يشار إلى أن مشـ.ـروع كرت الهلال الأحـ.ـمر للسوريين في تركيا والمساعـ.ـدات التي تأتي ممـ.ـول من الاتحاد الأوروبي.

ووردت منصة« تركيا رصد» تساؤلات كثيرة واستفسارات من قبل اللاجئين السوريين في تركيا بشأن رسائل التي وردت البعض منهم من قبل مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل(T_SUY).

وللاجابة عن تلك التساؤلات والاستفسارات التي وردتنا تواصلت «تركيا رصد» مع موظف في الهلال الأحمر التركي من خلال اتصال أجرته على رقم الاتصال (168) المجاني.

في حين السؤال الأكثر تداولاً هو: هل الزيادة المالية المقدمة من الهلال الأحمر التركي كل ثلاثة أشهر للعوائل الحاصلة على كرت المساعدة ” كرت الهلال الأحمر ؟

الجواب بحسب موظف الهلال الأحمر بأنه سيتم توقيف الزيادة المالية التي يتم منحها كل ثلاثة أشهر للاشخاص الذين وردتهم رسالة من مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل (T_SUy),

أما بالنسبة للعوائل أو الأشخاص الذين لم تردهم تلك الرسالة، فإن الزيادة المالية ستبقى مستمرة كل ثلاثة أشهر.

السؤال الثاني الذي تم طرحه أيضاً ” هل من الممكن أن تصلني الرسالة من (T_SUY) بعد مضي يومين أو ثلاثة ايام؟

الجواب وفقاً للموظف.. من الممكن أن تصل رسالة الدعم من (T_SUY) في الأيام المقبلة للأشخاص الذين يستحقون ذلك الدعم المكمل.

السؤال الثالث: في حال لم تصلني رسالة من (T_SUY) فهل يمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية؟؟.

الجواب :” لايمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية ولا توجد أي طريق للحصول عليها مهما كانت، حيث أن موظفي الهلال الأحمر يقومون بتحديد العوائل الأكثر ضعفاً وفقراً ليشملهم برنامج ال(T_SUY).

السؤال الرابع:” هل هذه المساعدة لمدة شهر واحد ام هي مساعدة مستمرة بشكل شهري؟؟.

الجواب ..”: إن تلك المساعدة مستمرة بشكل شهري لغاية عام (2023)، اي طالما أن التمويل مستمراً من قبل الاتحاد الأوربي.

السؤال الخامس:” نحن العائلات الصغيرة..لماذا تمت زيادة المبالغ المالية للعوائل المستفيدة من الدعم سابقاً..لماذا لايتم منح العائلات الصغيرة تلك الزيادة حتى لو (١٠٠)ليرة لكل فرد.

الجواب :” إن الدعم المالي المقدم من الاتحاد الاوربي عن طريق منظمة الهلال الأحمر التركي ليس بالإمكان أن تشمل جميع اللاجئين في تركيا, في حين أن الدعم يشمل مليون و(٦٠٠) ألف لاجئ ، وأكثر من مليونين شخص لاتشملهم المساعدات.

في حين أن الاتحاد الأوربي ومنظمة الهلال الأحمر لديهم شروط، والعوائل التي تستوفي تلك الشروط يحق لها الاستفادة الدعم المالي والمساعدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى