لجوء وغربة

بيان عاجل من معبر باب السلامة بخصوص إجراءات جديدة للعبور لفئة معينة من السوريين

بيان عاجل من معبر باب السلامة بخصوص إجراءات جديدة للعبور لفئة معينة من السوريين

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

في خطوة مثيرة للجدل، طالب معبر باب السلامة شريحة من تجار الشمال المحرر الراغبين بدخول تركيا عبر جواز سفر سوري بدلا من بطاقة التعريف المستخدمة حاليا.

وقال المعبر في بيان عبر صفحته على فيسبوك اليوم، إن على كل من يمتلك اسما على (قوائم) الدخول إلى تركيا عبر بطاقة التعريف الصادرة من المجالس المحلية استبدال البطاقة بجواز سفر سوري خلال مدة أقصاها 3 أسابيع، مضيفاً أنه ينبغي عقب ذلك إحضار الجواز إلى المعبر للحصول على كتاب استبدال تمهيداً لتقديمه للجانب التركي.

وأوضح أنه ما زال يسمح لهذه الشريحة بالدخول والمغادرة عبر بطاقة التعريف، ولكن عملية الانتقال عبر الحدود ستستغرق وقتاً طويلاً في كل مرة يتم فيها مراجعة مركز الهجرة التركي ليس أقل من ساعة، كما سيقتصر رفع الأسماء الجديدة عبر جواز السفر فقط.

بدوره أكد العميد، قاسم قاسم، مدير معبر باب السلامة لأورينت نت أن القرار الجديد مرتبط بالجانب التركي، وينطبق فقط على شريحة تقدر بـ 500 شخص جلهم من التجار.

وأكد أن البطاقات الحالية لاتزال سارية المفعول ولكن ينبغي لحاملها التوجه إلى مركز الهجرة التركي للحصول على بطاقة تخوله التنقل في تركيا، وكذلك الأمر عند العودة إلى سوريا.

وأضاف أن حاملي الكيملك والجنسية التركية أو الإقامة الراغبين بالتنقل عبر المعبر لا يشملهم هذا القرار ولن يتأثروا منه بالتالي .

ولفت إلى أنه يمكن استخدام جوازات السفر منتهية الصلاحية كيلا يضطر أولئك التجار إلى استصدار جواز سفر من نظام أسد.

وعن أسباب القرار، أوضح أنه يهدف إلى تقليل الإشكالات التي يتعرض لها التجار عند الانتقال إلى ولايات تركية بعيدة عن الحدود السورية، وكذلك الأمر بالمطارات حيث مع الجواز يمكن لأولئك التجار ركوب الطائرة على سبيل المثال.

ويربط معبر باب السلامة بين ريف حلب الشمالي المحرر وولاية كلس جنوب تركيا، ويتبع لسيطرة الجيش الوطني والحكومة السورية المؤقتة.

ويعجز معظم أهالي الشمال المحرر عن استصدار جواز سفر عن النظام جراء المخاوف والقيود الأمنية، ولاسيما أن ميليشياته دأبت على اعتقال السوريين أثناء مراجعة أفرع الهجرة والجوازات.

اقرأ أيضاً: قـ.ـرار هام وسار بخصوص السوريين بشأن كرت الهلال الأحمر للمساعدات المالية الشهرية

أعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي، يوم الجمعة 30 من تموز/يوليو، قـ.ـراراً يتضـ.ـمن زيادة المساعدات المالية الممولة من الاتحاد الأوروبي لفئات محددة من السوريين.

واقتصر قـ.ـرار الهلال الأحـ.ـمر على المستفيدين من المساعـ.ـدات من خلال رفـ.ـع المنـ.ـحة الشهرية من( 120) إلى (250) ليرة تركية.

وأشار بيان الهلال إلى أن الزيادة الشهرية تستهـ.ـدف ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وكبار السن والعائلات التي ليس لها أي معـ.ـيل، ضِـ.ـمن برنامج “T-SUY”.

وجاء في الرسالة التي وردت لبعض السوريين: “تم قبـ.ـولك في مشروع T-SUY، اعتباراً من شهر تموز ستتـ.ـلقى المساعدة من حساب T-SUY عن طريق كرت الهلال الأحـ.ـمر الخاص بك، سيتـ.ـم تحميل 250 ليرة تركية على بطاقتك لكل فرد مؤهـ.ـل من عائلتك، ولا يمكن للمقبـ.ـولين في T-SUY الاستفـ.ـادة من برنامج SUY B001”.

ويُصنف برنامج دعـ.ـم التضـ.ـامن الاجتماعي للأجانب (SUY) بأنه متعدد الأغراض، ويهـ.ـدف للوصول إلى ما يزيد على مليون لاجئ يعيشون في تركيا.

يشار إلى أن مشـ.ـروع كرت الهلال الأحـ.ـمر للسوريين في تركيا والمساعـ.ـدات التي تأتي ممـ.ـول من الاتحاد الأوروبي.

ووردت منصة« تركيا رصد» تساؤلات كثيرة واستفسارات من قبل اللاجئين السوريين في تركيا بشأن رسائل التي وردت البعض منهم من قبل مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل(T_SUY).

وللاجابة عن تلك التساؤلات والاستفسارات التي وردتنا تواصلت «تركيا رصد» مع موظف في الهلال الأحمر التركي من خلال اتصال أجرته على رقم الاتصال (168) المجاني.

في حين السؤال الأكثر تداولاً هو: هل الزيادة المالية المقدمة من الهلال الأحمر التركي كل ثلاثة أشهر للعوائل الحاصلة على كرت المساعدة ” كرت الهلال الأحمر ؟

الجواب بحسب موظف الهلال الأحمر بأنه سيتم توقيف الزيادة المالية التي يتم منحها كل ثلاثة أشهر للاشخاص الذين وردتهم رسالة من مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل (T_SUy),

أما بالنسبة للعوائل أو الأشخاص الذين لم تردهم تلك الرسالة، فإن الزيادة المالية ستبقى مستمرة كل ثلاثة أشهر.

السؤال الثاني الذي تم طرحه أيضاً ” هل من الممكن أن تصلني الرسالة من (T_SUY) بعد مضي يومين أو ثلاثة ايام؟

الجواب وفقاً للموظف.. من الممكن أن تصل رسالة الدعم من (T_SUY) في الأيام المقبلة للأشخاص الذين يستحقون ذلك الدعم المكمل.

السؤال الثالث: في حال لم تصلني رسالة من (T_SUY) فهل يمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية؟؟.

الجواب :” لايمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية ولا توجد أي طريق للحصول عليها مهما كانت، حيث أن موظفي الهلال الأحمر يقومون بتحديد العوائل الأكثر ضعفاً وفقراً ليشملهم برنامج ال(T_SUY).

السؤال الرابع:” هل هذه المساعدة لمدة شهر واحد ام هي مساعدة مستمرة بشكل شهري؟؟.

الجواب ..”: إن تلك المساعدة مستمرة بشكل شهري لغاية عام (2023)، اي طالما أن التمويل مستمراً من قبل الاتحاد الأوربي.

السؤال الخامس:” نحن العائلات الصغيرة..لماذا تمت زيادة المبالغ المالية للعوائل المستفيدة من الدعم سابقاً..لماذا لايتم منح العائلات الصغيرة تلك الزيادة حتى لو (١٠٠)ليرة لكل فرد.

الجواب :” إن الدعم المالي المقدم من الاتحاد الاوربي عن طريق منظمة الهلال الأحمر التركي ليس بالإمكان أن تشمل جميع اللاجئين في تركيا, في حين أن الدعم يشمل مليون و(٦٠٠) ألف لاجئ ، وأكثر من مليونين شخص لاتشملهم المساعدات.

في حين أن الاتحاد الأوربي ومنظمة الهلال الأحمر لديهم شروط، والعوائل التي تستوفي تلك الشروط يحق لها الاستفادة الدعم المالي والمساعدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى