أخبار اليوم

طـ.ـالبان: سنعلنها إمـ.ـارة من القصر الرئاسي.. قـ.ـاداتنا في الطريق إلى كابول

طـ.ـالبان: سنعلنها إمـ.ـارة من القصر الرئاسي.. قـ.ـاداتنا في الطريق إلى كابول

أخبار اليوم

فريق التحرير والمتابعة

وكان مقـ.ـاتلو الحــ.ركة دخلوا بعد عصر اليوم العاصمة الأفغانية كابول وسيطـ.ـروا على القصر الرئاسي ومطار المدينة العسكري، وذلك بعد فـ.ـرار قــ.وات الأمن ومغادرة الرئيس أشرف غني إلى طاجيكستان.

قال مسـ.ـؤول في طالـ.ـبان لأسوشيتد برس اليوم الأحد، إن الحـ.ـركة ستعلن قريبا الإمـ.ـارة الإسـ.ـلامية من القصر الرئاسي في كابل.

وأضافت الحـ.ـركة -في بيان- أن الشـ.ـرطة والمسـ.ـؤولين في كابل لاذوا بالفرار؛ مما يمثل مشـ.كلة أمام حفظ القانون والنظام.

وأعلنت طـ.ـالبان عفوا عاما بعد وصول مسـ.ـؤولي اللجنة العسكرية لطالـ.ـبان إلى القصر الرئاسي في كابل.

وقال المتحدث باسم حركة طالـ.ـبان إنه لا خـ.ـطر يهـ.ـدد السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في كابل

ونقلت رويترز عن مصدرين في طالـ.ـبان قولهما إنه لن تكون هناك حكومة انتقالية في أفغانستان، وإن الحـ.ـركة تتوقع تسليما كاملا للسلطة.

وأكد المتحدث باسم حركة طالـ.ـبان سهيل شاهين على ضرورة تسليم العاصمة كابل والسلطة إلى إمـ.ـارة أفغانستان الإسـ.ـلامية، قائلا “سيكون لدينا حكومة إسـ.ـلامية أفغانية شاملة في المستقبل”.

وطمأن شاهين المواطنين في أفغانستان -وخاصة في العاصمة كابل- بأن ممتلكاتهم وحياتهم آمـ.ـنة.

بدوره، قال الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي “بعد مغادرة أشرف غني والمسـ.ـؤولين ومنـ.ـعا لحدوث فـ.ـوضى تشكلت لجنة لنقل السـ.ـلطة سلميا”.

وأضاف أن اللجنة مكونة من عبد الله عبد الله وحامد كرزاي وقلب الدين حكمتيار.

نريد حكومة تشاركية وقـ.ـادة الحركة في الطريق لكابل

قال مســ.ؤول الأمـ.ـن المركزي في حركة طالـ.ـبان الملا قاري صلاح الدين، للجزيرة إن “الحركة تريد حكومة تشاركية مع مختلف مكونات الشعب الأفغاني وإن القرار النهائي سيكون للجنة السياسية لطالـ.ـبان”.

وأضاف صلاح الدين في تصريحات خاصة للجزيرة من داخل القصر الرئاسي في كابل، أنه لا يمكن لأي جهة أن تسيـ.ـطر على الحكم بمفردها.

وانفردت كاميرا الجزيرة بتوثيق لحظة تسليم أحد الحـ.ـراس الشخصيين للرئيس الأفغاني السابق أشرف غني قصر الرئاسة إلى قـ.ـادة من حركة طالـ.ـبان.

وأكد مسـ.ـؤول الأمـ.ـن المركزي في طالـ.ـبان صلاح الدين أن هناك ترتيبات تجري حاليا لعودة قـ.ـيادات الحركة إلى كابل.

وشـ.ـدد على أن عمليات التسليم والتسلم للمقرات الحكومية في كل أفغانستان جرت دون إراقة د.ماء.

من جانبه، قال مسـ.ـؤول تأمين العاصمة والبعثات الدبلوماسية في حركة طالـ.ـبان الملا حمد الله “دخلنا إلى القصر الرئاسي بفضل من الله بعد 20 عاما من القـ.ـتال المستمر ضـ.ـد القـ.ـوات الأجنبية والقـ.ـوات الحكومية، ونحن نطمئن كل المسـ.ـؤولين والقـ.ـيادات السابقة في الحكومة الأفغانية والوزراء وقـ.ـادة الجيـ.ـش والشـ.ـرطة وأهالي كابل”.

وأضاف في تصريحات خاصة للجزيرة من داخل القصر الرئاسي، إن الحركة وزعت مجموعات تتكون كل واحدة من 15 مسـ.لحا على جميع المقـ.ـرات الحكومية والسفارات والبعثات الدبلوماسية لحمايتها، كما أقامت حـ.ـواجز ونقاط تفـ.ـتيش على مداخل المدينة وفي الشوارع الرئيسية.

وتحفظ الملا حمد الله عن الإجابة على سؤال مراسل الجزيرة عما إذا كانت الحركة ستعلن قيـ.ـادة الإمـ.ـارة الإسـ.ـلامية.

بدوره، قال حـ.ـارس الرئيس السابق أشرف غني للجزيرة “من دواعي سروري أنني أقوم بعملية تسليم القصر الرئاسي إلى مسـ.ـلحي حركة طالـ.ـبان، ومن دواعي سروي أن تتم هذه العملية دون إرا.قة د.ماء”.

وأضاف “الرئيس أشرف غني اتصل بي وأبلغني أن أواصل التنسيق مع حامد كرزاي لإجراءات نقل السلـ.ـطة”.

وأشار إلى أن الرئيس السابق غادر كابل مع عائلته وعدد من المسـ.ـؤولين عبر طائرتين، مشـ.ـددا على أن مغادرة الرئيس تمت بشكل مفاجئ وسببت صد.مة لجميع المسـ.ـؤولين الأفغان.

وكان مقـ.ـاتلو الحركة دخلوا بعد عصر اليوم العاصمة الأفغانية كابل وسيـ.ـطروا على القصر الرئاسي ومطار المدينة العسكري، وذلك بعد فرار قـ.ـوات الأمـ.ـن ومغادرة الرئيس أشرف غني إلى طاجيكستان.

وأعلنت طالـ.ـبان عفوا عاما بعد وصول مسـ.ـؤولي اللجنة العسكرية لطالـ.ـبان إلى القصر الرئاسي في كابل.

وقال المتحدث باسم حركة طالـ.ـبان إنه لا خـ.ـطر يهدد السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في كابل.

مغادرة الرئيس

وكان رئيس لجنة المصالحة عبد الله عبد الله قال إن غني غادر البلاد و”ور.طها وور.ط الشعب بهذه الحالة”، وأضاف أن “الشعب سيحكم على الرئيس السابق وسيحـ.ـاسبه الله”.

وفي تصريح منفـ.ـصل، قال مسـ.ـؤول كبير بالخارجية الأفغانية إن الرئيس غني غادر أفغانستان لكن لا يُعرف البلد الذي توجه إليه، وكان مسـ.ـؤول كبير بالداخلية الأفغانية قال -في وقت سابق- إن غني غادر إلى طاجيكستان.

وقال القائم بأعمال وزير الدفـ.ـاع بسم الله خان محمدي إن غني “قـ.ـيد أيدينا وراء ظهورنا وباع الوطن” وغادر البلاد.

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من نقل “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) عن مسـ.ـؤول أفغاني رفيع قوله إن الحكومتين الأميركية والأفغانية طلبتا من طالـ.ـبان تأجيل دخول كابل إلى حين الاتفاق على حكومة انتقالية، وقال وزير الدفـ.ـاع الأفغاني إن غني نقل جزءا من صلاحياته إلى وفد يتوقع أن يغادر للتفـ.ـاوض مع طالـ.ـبان في الدوحة.

من جانب آخر، ذكرت رويترز أن الوفد الحكومي يضم المسـ.ـؤول البارز عبد الله عبد الله، ومن المتوقع أن يتوجه اليوم الأحد إلى الدوحة للقاء ممثلين عن طالـ.ـبان من أجل بحث مسألة تسليم السـ.ـلطة.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن بلاده ستدعم جهود المفـ.ـاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالـ.ـبان في العاصمة القطرية.

وأضاف -في مقابلة مع “إن بي سي” (NBC)- أن لدى الولايات المتحدة فريقا بالدوحة يعمل مع الأمم المتحدة وقطر ودول أخرى لدعم تلك الجهود، ومعرفة إمكانية التوصل إلى تسوية سلمية لنقل السـ.لطة، مشيرا إلى أن هذا سيـ.ـجنب الشعب الأفغاني إر.اقة المزيد من الد.ماء.

وكانت وسائل إعلام محلية أفادت بأن رئيس البرلمان وعددا من زعـ.ـماء الأحزاب السياسية غادروا كابل إلى باكستان، مضيفة أن الرئيس السابق ووزير الخارجية الحالي طالبا غني بالاستقالة لحل الصـ.ـراع.

إخـ.ـلاء السفارة الأميركية

وفي سياق متصل، نقلت قناة سي إن إن الأميركية عن مصدر مطلع تأكيده إزا.لة العلم الأميركي من السفارة بكابل في خطوة أخيرة لإخـ.ـلائها.

وأضاف المصدر أن سحـ.ـب موظفي السفارة الأميركية من كابل يسير بسرعة كبيرة ومن المتوقع انتـ.ـهاء العملية مساء اليوم.

ووفقا للمصدر ذاته، لا يزال هناك عدد قليل من المتعـ.ـاقدين الأمـ.ـنيين في السفارة الأميركية ومن المتوقع أن يغادروا قريبا.

بدورها، قالت السفارة الأميركية في أفغانستان إن “الوضع الأمـ,ـني في كابل يتغير بسرعة بما في ذلك مطار المدينة”.

وأكدت السفارة في بيان أن حـ.ـريقا اندلـ.ـع في مطار كابل، وطالبت الرعايا الأميركيين بالتزام أماكنهم وعدم التوجه إلى السفارة الأميركية أو مطار العاصمة الأفغانية في الوقت الحالي.

الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى