أخبار اليوم

صدقت التوقعات.. بشار وزوجته تحت رحمة الأطباء الروس في موسكو

صدقت التوقعات.. بشار وزوجته تحت رحمة الأطباء الروس في موسكو

أخبار اليوم

فريق التحرير

قالت صحيفة خبر لار التركية نقلاً عن وكالة إخلاص للأنباء أن القيادة المـ.ـركزية الروسية في سورية عن تدهـ.ـور حالة بشار الأسد وزوجته الصحية ليلة أمس، ما اضـ.ـطر إلى نقلهما إلى مشفى في العاصمة الروسية “موسكو”.

وبحسب الصحيفة التركية، قال المتحدث باسم القوات الروسية المتمركزة في سوريا  “ألكسندر إيفانوف” في تصريح عاجل حول عملية نقل الأسد وزوجته إلى روسيا: أن الأسد نقل عبر طائرة خاصة إلى أحـ.ـد مشافي العاصمة موسكو.

وبينت الوكالة التركية أن “إيفانوف” أوضح أن الأسد وزوجته احتاجا تدخلاً طبيّاً سريعاً، دون أن يوضح إلى أي مدى بلغت خطـ.ـورة حالة الأسد وزوجته.

وكان الكرملن الروسي قد أعرب قبل يومين عن أمله في ألاّ تشـ.ـتد الحالة الصحية لبشار الأسد وزوجته.

وحينها أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، “دميتري بيسكوف”: “صراحة ليس لدي أي معلومات عن كيفية علاج الرئيس (السوري) وزوجته، ولا أعلم أيضا إذا ما كان قد طلب مساعدة من أي نوع”​​​.

كما أعرب بيسكوف عن أمله بأن تكون إصـ.ـابة الرئيس السوري وزوجته أسماء الأسد بفيـ.ـروس كـ.ـورونا خفيفة، وأن يحصلا على أجسام مضـ.ـادة لاحقا.

وأعلنت الرئاسة السورية عبر موقعها على الفيس بوك يوم الاثنين الماضي 8 آذار، عن إصـ.ـابة الأسد وزوجته بفـ.ـيروس كـ.ـورونا وأنهما يخضـ.ـعان لحجر صحي مدته 3 أسابيع.

وبحسب الأنباء المتسربة من قصر المهاجرين فإن سبب الإصـ.ـابة هو الاجتماع مع وفد إيراني قدم إلى سوريا واجتمع مع زوجة الأسد.

وفي الوقت الذي تقول فيه البرتوكولات الصحية الدولية بأن الحتـ.ـجر الصحي يستمر من 7 أيام ولغاية 15 يوم، فإن روسيا قالت بأن الأسد وزوجته سيخضـ.ـعان لحـ.ـجر صحي مدته 3 أسابيع بشكل مختـ.ـالف للبروتوكول الدولي الصحي وأطول منه بشكل واضح، ما فتح بابا التساؤولات على مصـ.ـراعيه.

ويأتي الإعلان عن إصـ.ـابة الأسد قبيل الانتخابات الرئاسية السورية بأيام، وكثيرة هي التحليلات السياسية التي تنبأت بزوال الأسد وكون الانتخابات شكلية.

كشفت مصادر إعلامية عن مصدر نقل العـ.ـدوى لبشار وأسماء الأسد بعد أن أصيبوا بفـ.ـيروس كــ.ـورونـ.ـا، وقالت إن المصدر هو وفد إيراني كبير يضم أكثر من شخصية زار دمشق قبل أيام.

وقال الإعلامي السوري فيصل القاسم في سلسلة تغريدات عبر حسابه تويتر بحسب موقـ.ـع الدرر الشامية: “عندما اختـ.ـفى بهجت سليمان كتب على صفحته في فيسبوك أنه سيغـ.ـيب لأسبوع، ثم غـ.ـاب لأسبوعين ثم ثلاثة ثم ……… واليوم القصر الجمهوري بدمشق يقول إن القرد وزوجته سيغيبان لأسبوعين او ثلاثة بسبب الحجر الصحي.. قال شو قال: لأسبوعين أووووووو ثلاثة..ركزولي شوي على أووووو”.

وأضاف القاسم في تغريدة أخرى “ملاحظة: لم يتم الإعلان حتى الآن عن الانتخابات الرئاسية في سوريا.. وحسب معلوماتي المؤكدة، فإن بشار ينتظر الأوامر من بوتين، وبوتين ينتظر الأوامر من إسرائيل وأمريكا.

وهذا ليس تحليلا.. وللعلم حتى هذه اللحظة لم تأت التعليمات بخصوص الانتخابات بعد لا من بوتين ولا من الإسرائيلي والأمريكي”.

وبالفعل فإن شوارع العاصمة السورية دمشق تخـ.ـلو من أي إشارة عن التهيئة للانتخابات الرئاسية المقبلة.

خليفة الأسد المحتمل

تبحث الدول عن شخصية تتوافق عليها كل من روسيا وتركيا وأمريكا، وكل يأمل أن يشـ.ـد الحبل لطرفه.

تتـ.ـنافـ.ـس على الساحة السورية الخلفية عدة شخصيات؛ رياض حجاب وهو رئيس وزارء سوريا انشـ.ـق وكان على رأس عمله.

مناف طلاس، ابن مصطفى طلاس أحد أكبر رجالات حافظ الأسد، وصاحب فكرة تأسيس مجلس عسـ.ـكري يتألف من نحو 1400 ضـ.ـابط منـ.ـشق، وما زال طلاس يسعى لحـ.ـشد دعــ.ـم أوروبي.

فهد المصري، وفق مبادرة فردية من قبله ومن قبله تجمعه السياسي الذي أنشأه، وخاطب باسمه الإسرائيليين كنوع من تجديد الطروحات السورية، والبعض يقول بأنه واجه لرفعت الأسد، عم بشار الأسد.

وما تزل التكهنات حول مصير الأسد غير واضحة، إلاّ أنّ تصريحات الكرملن التي تمنت ألاّ يشـ.ـتد المرض على الأسد وزوجته، ترافقت مع تدهـ.ـور حالتهما الصحية ما فتح الباب للتساؤولات.

كما أن فترة الحجر الصحي الطويلة التي أعلنت عنها القيـ.ـادة المركزية الروسية من جهة وحساب رئاسة الجمهورية العربية السورية على الفيس بوك، أثارت الشـ.ـك في قلوب الكثيرين حول مصير الأسد.

وما زاد الطين بلد اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في نيسان المقبل، وعدم نشاط شوارع دمشق بالتحضير لها، زرع شكـ.ـاً في الأمر، خاصة وأن روسيا ما زالت تعلن تحضيرها للانتخابات، فما الذي سيحدث؟

المصدر: أخبار اليوم- وكالة إخلاص التركية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى