لجوء وغربة

تحديثات على موقع حجز مواعيد الكملك من إدارة الهجرة التركية

تحديثات على موقع حجز مواعيد الكملك من إدارة الهجرة التركية

أخبار اليوح -لجوء وغربة

فريق المتابعة

أطلقت المديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، تحديثات جديدة على موقع حجز مواعيد تحديث بيانات الكمليك (بطاقة الحماية المؤقتة في تركيا).

و بموجب التحديثات الجديدة، فإن الثغرات القديمة في الموقع قد أُغلقت، بحيث لم يعد بإمكان أي شخص تحديد موعـ.ـد الحـ.ـجز إلا بعد وصول الرقم السري (الكود) إلى هاتفه الشخصي.

وكذلك لم يعد بالإمكان تغيير الرقم بعد وصول “الكود” كما كان يفعل السماسرة في وقت سابق، هذا وستُطبق التعديلات الجديدة على كافة الولايات.

ووفق المهتم بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، أحمد جميل نبهان، فإن كل شخص قام بحجز موعد ستصله رسالة بإلغاء الحجز في حال كان عليه مخالفة أي كانت، كما أنه لن يستطيع الحجز مرة أخرى ما لم يقم بدفع المخالفة أو الضريبة.

كما بيّن خلال حديثه بأن كل شخص يريد استخراج “ورقة عازب” أو “الموافقة على طلب الزواج”، فإن ذلك يستلزم حجز موعد، إضافة إلى وجوب أن يكون لديه عنوان باسمه في مديرية النفوس.

وأضاف في سياق متصل “كل شخص يريد الانتقال من ولايته الأصلية إلى ولاية أخرى سواء عن طريق الحكومة الالكترونية (اي دولات)، أو عن طريق شعبة الأجانب بشكل مباشـ.ـر، يجب أن يكون لديه عنوان ثابت في الولاية التي يريد الانتقال منها”.

وفيما يتعلق بإذن السفر وإذا ما كان هناك أية تعديلات جديدة بشأنه، قال نبهان أن “كل شخص عليه مخالفة أو كود منع، وتقدّم إلى إذن نقل أو إذن سفر عن طريق اي دولات، سيتم رفضه حتى يدفع المخالفة أو يزال عنه الكود”.

وكانت المديرية العامة للهجرة التركية، أصدرت منتصف شهر  تشـ.ـرين الأول الماضي، إحصائية جديدة لعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، ذكرت فيها أن عددهم بلغ 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

وأفادت المديرية، أن عدد السوريين الحاصلين على حق الحماية المؤقتة على الأراضي التركية ازداد بمقدار 48.571 سورياً، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تلتها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.

المصدر: روزنة

اقرأ أيضاً بشرى سارة.. الهلال الأحمر يمنح الموافقة لدفعة إضافية من برنامج المساعدات المالية

بشرى سارة.. الهلال الأحمر يمنح الموافقة لدفعة إضافية من برنامج المساعدات المالية

أخبار اليوم-لجوء وغربة

فريق المتابعة والتحرير

إن منظمة الهلال الأحمر التركي قامت بإرسال رسائل لدفعة جديدة من اللاجئين السوريين، تفيد بمنحهم الموافقة على تقديم مساعدة مالية من برنامج (SUY)،والتي هي تحت إشرافه.

تضمن نص الرسالة قام الهلال الأحمر التركي بإرسالها والتي رصدها موقع«تركيا رصد»: “لقد تم قبولكم في برنامج صوي، سيتم إرسال رسالة نصية أخرى تتضمن عنوان فرع البنك”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن تمديد برنامجي المساعدة الإنسانية اللذين ينفذهما لدعم اللاجئين في تركيا، حتى مطلع( 2022).

وحسب مارصد وترجم موقع « تركيا رصد » جاء ذلك في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية بما يتعلق بالبرنامجين اللذين يهدفان للإسهام في تعليم وتلبية الاحتياجات الرئيسية للاجئين في تركيا.

وأفادت المفوضية بأن بطاقات الهلال الأحمر التركي الموزعة ضمن إطار برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي للاجئين في تركيا، وبرنامج المساعدة المشروطة الذي يضمن استمرار أطفال اللاجئين بالتعليم، سيتواصل دعمهما لغاية الأشهر الأولى من عام( 2022).

وأوضحت أن البرنامجين اللذين وفرا مساعدات نقدية شهرية لـ (1.8 )مليون لاجئ في تركيا، وأسهما في تعليم (700) طفل، سيمولان من قبل ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وذكرت بأن تركيا تستضيف على أراضيها نحو 4 ملايين لاجئ،( 70 % )منهم نساء وأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ كانون الأول( 2015)، بتخصيص صندوق بقيمة( 3 )مليارات يورو من أجل السوريين في تركيا.

وقرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على مشاريع سيتم تطويرها لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

وفي سياق متصل أعلن الهلال الأحمر التركي أن مبلغ مالي ضخم سيتم توزيعه عبر كرت المساعدة (كرت الهلال الأحمر) للسوريين اللاجئين في تركيا تقدمة من الإتحاد الأوربي.

حيث تداولت مصادر إعلامية تركية,في اليوم الخميس، “تعهد ممثلون من الإتحاد الأوربي بمنح مبلغ مالي ضخم لتركيا مخصصاً للاجئين السوريين على أراضيها.

حيث رصدت منصة تركيا رصد، أنه تم عقد اجتماعٍ مغلقٍ عبر الانترنت تضمن ممثلون للاتحاد الأوربي مع عدد من المسؤولين الأتراك ضمنهم السيد “عدنان إرتيم”(نائب وزير الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية).

خلال تمت مناقشة طُرق استكمال عملية دعم اللاجئين السوريين على الأراضي التركية،والتي تبلغ قيمتها(780)مليون يورو من حزمة ال(6)مليارات يورو التي تم إعلانها في عام (2016)من قبل الاتحاد الأوربي.

وقد أدلى السيد “عدنان إريتم” بتصريحاتٍ عُقب انتهاء الاجتماع، بينت من ضمنها عن تعهد الاوربيين بتقديم مبلغ مالي بمبلغ(245)مليون يورو مخصص للاجئين السوريين بشكل عام، على منحة دعم مباشر في نطاق برنامج المساعدة المالية(SUY) :(كرت الهلال الأحمر).

كما أوضح “إرتيم” إنه سيتم استخدام صندوق آخر بقيمة /20 /مليون يورو في المشروع لزيادة وصول المواطنين الأتراك الفقراء و الخاضعين للحماية المؤقتة والدولية إلى الخدمات الاجتماعية.

المصدر: تركيا رصد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى