اخبار اليوم

لاعبة السلة “بريتني غرينر” تتسبب بأزمة بين أمريكا وروسيا وبايدن يوجه رسالة قوية لأجلها

أخبار اليوم

8 مارس، 2022

1 5812 دقائق

لاعبة السلة “بريتني غرينر” تتسبب بأزمة بين أمريكا وروسيا وبايدن يوجه رسالة قوية لأجلها

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

في خضم الأزمة الكبيرة الناجمة عن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، والذي تتزعم الولايات المتحدة الأمريكية الدول المنددة به؛ تبرز بوادر أزمة أخرى بين واشنطن وموسكو على خلفية اعتقال لاعبة أمريكية.

واعتقلت قوات الأمن الروسية اللاعبة الأمريكية بريتني غرينر، نجمة كرة السلة للمحترفين (WNBA)، بعد اتهامها بحيازة خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت الحشيش.

لاعبة أمريكية تتسبب بأزمة مع روسيا
وبدون تحديد هوية غرينر لاعبة فينكس ميركري، أعلنت إدارة الجمارك الروسية احتجاز لاعبة في فبراير/شباط عند وصولها إلى مطار شيرميتيفو في موسكو على متن رحلة قادمة من نيويورك.

وعثر كلب بوليسي على زيت القنب في إحدى حقائب اللاعبة البالغ طولها 2.06 متر، وعمرها 31 عاماً، حيث أوضح بيان دائرة الجمارك الروسية، أن ذلك قد يؤدي إلى عقوبة السجن لمدة عشر سنوات.

2022-03-06t202238z_231509159_rc28xs94jhwx_rtrmadp_3_ukraine-crisis-usa-russia-basketball-1024x683.jpg

ونقلت وكالة الأنباء الروسية TAS عن مصدر قوله إن اللاعبة هي غرينر، فيما قال نادي فينكس ميركري دون الخوض في تفاصيل: “نحن على دراية بالأمر ونراقب الموقف عن كثب مع بريتني غرينر في روسيا”.

ولم يكن من الواضح متى تم احتجاز فرينر، التي تلعب في روسيا بعد انتهاء موسم الدوري الأمريكي، في فبراير/شباط.

وقالت إدارة الجمارك الروسية إن اللاعبة ما زالت رهن الاعتقال وما زال التحقيق جارياً.

وكتب الاتحاد الأمريكي في حسابه على “تويتر”: “لطالما تعاملت غرينر مع نفسها بمنتهى الاحترافية خلال فترة وجودها الطويلة مع الفرق الوطنية.. ما يهمنا في الوقت الحالي هو سلامتها وراحتها”.

تحرك دبلوماسي لإطلاق سراح غرينر
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد الماضي، إن دبلوماسيين يعملون على إطلاق سراح بريتني غرينر.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع مايا ساندو رئيسة مولدوفا، قال بلينكن إن إدارة الرئيس جو بايدن كلفت طاقم السفارة بالعمل على قضية غرينر.

Diplomats were working to ensure the release of American basketball player Brittney Griner after Russia said she had been detained for possession of vape cartridges containing hash oil, U.S. Secretary of State Antony Blinken said https://t.co/9RkDgrAQTI pic.twitter.com/RAossg7c9k

— Reuters (@Reuters) March 7, 2022

وأضاف بلينكن متحدثاً عن غرينر: “لا يمكنني الإسهاب في الحديث عن الأمر بالنظر إلى اعتبارات الخصوصية في هذه المرحلة. عندما يتم اعتقال أي أمريكي في أي مكان في العالم فنحن على استعداد لتقديم كل مساعدة ممكنة، وهذا يشمل ما يحدث في روسيا”.

وأردف: “لدينا طاقم السفارة يعمل على قضايا الأمريكيين الآخرين المحتجزين في روسيا. نحن نفعل كل ما في وسعنا لنضمن حقوقهم واحترامها”.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط والعقوبات التي فرضها الغرب بهدف عزل موسكو، حذرت الولايات المتحدة يوم السبت من السفر إلى روسيا، وقالت إن سفارتها هناك قدراتها محدودة على مساعدة المواطنين.

وفي وقت سابق، أكدت صحيفة “ذا نيويورك تايمز” الأمريكية، أن غرينر المتوجة مع منتخب بلادها بذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، تواجه اتهامات خطيرة، بسبب ضبط زيت المخدرات بحوزتها.

2022-03-06t001709z_962595130_mt1usatoday17837023_rtrmadp_3_ncaa-basketball-iowa-state-at-baylor-1024x717.jpg

وحاولت روسيا التعتيم على هوية اللاعبة المعتقلة، لكن وسائل إعلام أمريكية نجحت في الكشف عن هوية غرينر، التي ستخضع لجلسات قضائية من أجل الدفاع عن نفسها.

ويشن الأمن الروسي في الآونة الأخيرة، حملة مطاردات بعد ارتفاع معدل تهريب المخدرات داخل أراضيه، فوقعت غرينر في قبضته، فيما يتواصل البحث حول شبهات تحوم حول رياضيين آخرين.

ليست الأزمة الأولى
ولا يخلو تاريخ غرينر من المشاكل، حيث ألقت الشرطة الأمريكية القبص عليها في أبريل/نيسان 2015، بتهمة الاعتداء على زميلتها ​غلوري جونسون​.

وحينها اعترفت غرينر بتوتر علاقتها مع جونسون، لتتجدد المشاكل بينهما مجدداً أثناء وجود بعض الضيوف في منزلهم.

وأكد تقرير للشرطة في وقته، وجود خدوش وكدمات على جسد اللاعبتين، قبل أن يتم إخلاء سبيلهما لاحقاً. حسب عربي بوست.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى