أخبار اليوم

بدل أن يرد بالسـ.ـلاح على إسرائـ.ـيل.. ضـ.ـابط أسدي يصبح شاعراً أثناء القـ.ـصف ويرد بشعر للمتنبي “فيديو”

بدل أن يرد بالسـ.ـلاح على إسرائـ.ـيل.. ضـ.ـابط أسدي يصبح شاعراً أثناء القـ.ـصف ويرد بشعر للمتنبي “فيديو”

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

خلال تغطية الإخبارية السورية للغـ .ـارات الإسـ .ـرائيلية يوم أمس الأول أجرت القناة اتصالاً مع ضـ.ـابط عسـ.ـكري سابق لدى ميليـ .ـشيا أسد يدعى محمد عباس، روجت له القناة على أنه محـ.ـلل عسـ.ـكري.

قدّم الضـ.ـابط الكبير في ميلـ.ـيشيا أسد تبريراً غريباً لعدم ر.دّ النـ.ـظام على الهجـ .ـمات الإسـ .ـرائيلية المتكررة، وذلك رغم الوتيرة المتسارعة لتلك الهجـ .ـمات التي باتت تتخذ طابعاً شبه يومي مؤخراً.

في معرض تبـ.ـريره عن سبب عدم الر.د على الغـ.ـارات الإسـ .ـرائيلية بهجـ .ـمات صـ .ـاروخية مضـ.ـادة على الأقل، خرج عباس بنظرية جديدة، وقال إن صـ .ـواريخ “أرض – أرض” لا تحقق النصـ.ـر، إن هذه الصـ .ـواريخ لا تحقق هـ.ـدف الحـ .ـرب.

وزعم أن نظـ.ـام أسـ.ـد يمتلك بوفرة صـ .ـواريخ بعيدة ودقيقة وقادرة على تحقيق إصـ .ـابات تؤلم إسـ.ـرائـ.ـيل مناقضاً حديثه السابق، ومؤكداً أن تلك الصـ .ـواريخ تحقق الر.دع، دون أن يشير لماذا لا يتم استخدامها؟.

ولم يجد أمامه للتهـ .ـرب من عدم استخدام تلك الصـ .ـواريخ وتجنب الر.د على إسـ .ـرائيل سوى ترديد بيت شعر للمتنبي مرفقاً إياه بمجموعة مزاعم تتلخص في أن تل أبـ.ـيب تحاصر نظـ.ـام أسـ.ـد من الشمال عبر تركيا ومن الشرق عبر القوات الأمريكية إضافة إلى الجنوب.

ولاقت تبريرات ذلك الضـ.ـابط موجة سخـ.ـرية ولاسيما في ظل امتناع ميلـ .ـيشيا أسد عن الر.د على الاعتـ.ـداءات الإسـ .ـرائيلية المتوالية في حين تقصـ .ـف صـ .ـواريخه ليل نهار منازل المدنيين في المناطق السورية.

وكانت وسائل إعلام نظام أسد أقرت مساء الخميس باستـ.ـهداف إسرائـ.ـيل مواقع لميليـ .ـشيات النظـ.ـام وإيـ.ـران، وسط تقـ.ـارير تحدثت عن أن تلك الغـ.ـارات طالت مطار المـ.ـزة العسـ.ـكري في دمشق وموقعاً لميـ.ـليشيا “الفـ.ـرقة الرابعة” في جبل قاسيون، ومواقع في جبل المانع بمنطقة الكسوة وقارة بمنطقة القلمون، إضافة لمواقع أخرى في ريف حمص.

ونشرت صفحات محلية صوراً وتسجيلات مصورة تظهر ألسنة الدخان المتصـ.ـاعدة من المواقع المسـ.ـتهدفة من قلب دمشق وأحيائها، إضافة لتسجيل يوثق القصـ .ـف على موقع الميلـ.ـيشيات في منطقة قارة، فيما يعد القصـ .ـف الأعنف منذ سنوات من جهة عدد المواقع وأهميتها الاستراتيجية.

في حين تكتم نظـ.ـام أسـ.ـد حول الخسـ.ـائر وقال في بيان نقلته وكالة “سانا” إن القـ.ـصف الإسـ.ـرائيلي طال “بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، ومحيط مدينة حمص، وقد تصـ.ـدت وسائط دفـ.ـاعنا الجوي لصـ.ـواريخ العـ.ـدوان وأسـ.ـقطت معظمها، ويتم الآن تدقيق نتائج العـ.ـدوان”.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الذهب التركي والسوري ولماذا يحجم الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

كشف خبير تركي في الذهب والمعادن الثمينة في حديث لوسائل الإعلام التركية، عن الفروقات بين الذهب من عيار (21 قراط) والمعروف اصطلاحاً في تركيا باسم الذهب السوري، وبين الذهب من عيار (22 قراط) وهو الذهب المتعارف عليه من قبل الشعب التركي والذي يطلق عليه السوريين اسم (الذهب التركي).

وقال الخبير (إسلام مميش) في تصريحات لقناة NTV TR التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعربي، إن “الفارق بين الذهبين لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

وأضاف: “التمييز بين العيارين يمكن بطريقة احدة وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين”.

وأضاف: “على سبيل المثال إن كان لدينا قلادتان لديهما نفس الشكل والوزن ولكن إحداهما (ذهب سوري) والأخرى (ذهب 22)، فسيكون الفارق في قيمة الاثنتين هي 1000 ليرة تركية، أي أن القلادة ذات العيار 22 (التركي) ذات قيمة أكبر بمعدل 1000 ليرة تركية عن تلك المصنوعة من عيار 21 أو (الذهب السوري)”.

ما الفرق بين عيارات الذهب

عدا عن الفرق بين الذهب السوري والتركي، فإن الفرق في عيارات الذهب لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قيراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

والتمييز بين العيارين يمكن بطريقة واحدة فقط، وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين.

صناعة الذهب السوري في تركيا

السوريون يبدعون في صناعة وتجارة الذهب بكافة أصنافه في تركيا. وأصبح لهم ثقل في الأسواق التركية، ووصلت نسبة مصاغات الذهب في بعض الولايات إلى ثلث حجم السوق، كما في عنتاب واسطنبول.

ورشات تصنيع الذهب في تركيا

تتواجد ورشات تصنيع الذهب السورية في تركيا في الولايات الآتية:

اسطنبول، عنتاب ومرعش. وتنتشر متاجره في جميع الولايات التي يتوزع عليها السوريون. حتى أنه احتل ثلث سوق الذهب في بعض الولايات.

لماذا يحجمون الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

وبالرغم من إشراف الحكومة التركية على سوق تصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن المستهلكين الأتراك ما زالوا يحجمون عن شراء الذهب السوري.

وهذا يعود برأيهم “إلى اختلاف عيارات الذهب التي نتعامل بها، فعيار الذهب الستاندرد في سوريا وعدد من الدول العربية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهو 22، ويوجد فرق باللون بين الاثنين، فالذهب السوري مائل للحمرة قليلا، أما التركي فهو فاتح، والأتراك يحبون هذا.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

عيارات الذهب المستخدم في صناعة الذهب التركي

بعد أن عرفنا الفرق بين الذهب السوري والتركي، نود أن نلفت انتباهكم أن تجار وصائغوا الذهب الأتراك فيفضلون إما الذهب الخفيف عيار 14 أو الذهب الثقيل عيار 22.

بعيداً عن السعر واللون، يختلف الذهب السوري عن التركي بشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهما. ومرد ذلك اختلاف ثقافة وذوق الشعبين بمقدار قيراط ذهب واحد.

 

مقالات ذات صلة

‫1٬808 تعليقات