لجوء وغربة

هل سيتم منح السوريين في تركيا وثيقة سفر على غرار الدول الأوروبية..؟ 

هل سيتم منح السوريين في تركيا وثيقة سفر على غرار الدول الأوروبية..؟ 

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أكد نائب رئيس منبر الجمعيات السورية (باسل هيلم) في حديث خاص أجراه معه الإعلامي ومدير موقع تركيا بالعربي علاء عثمان، أنه تم تقديم طلب للجهات المعنية بأمور السوريين في تركيا، من أجل الاستغناء عن جواز السفر في أمور السفر بين تركيا ودول العالم.

وقال (هيلم) في حديثه لـ تركيا بالعربي، إنه “ما دامت دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال تمنح وثيقة سفر للاجئين لديها والتي تمكنهم من خلالها من السفر إلى الكثير من دول العالم، لماذا لا يتم إجراء مثل هذا الامر في تركيا، لقد طرحنا هذا الأمر إلى جانب مسألة الإقامة الإنسانية في العديد من الاجتماعات، وتقدمنا بذلك سواءً لسيادة وزير الداخلية أو والي إسطنبول او مدير الهجرة حيث نطرح هذه الأفكار أينما كنا وفي أي اجتماع”.

وأضاف: “كان هناك تجاوب كبير حول هذا الموضوع، إلا أنه وكما هو معروف هناك (نظام معين) تسير عليه الأمور في تركيا، نحن قدمنا فكرة وثقية السفر السورية التي تمنح من الحكومة التركية للاجئ السوري، وهي مماثلة لتلك التي كان يحمنها نظام أسد للاجئين الفلسطينيين في سوريا”.

وتابع: “هذا الموضوع في الغالب سيكون في المرحلة الثانية بعد الإقامة الإنسانية، حيث وبمجرد الانتهاء من موضوع الإقامة الإنسانية، سنعود ونطرح فكرة وثيقة السفر مجدداً من أجل منح هذه الوثيقة للسوريين وحل مشكلة سفرهم خارج تركيا”.

اقرأ أيضاً: قـ.ـرار هام وسار بخصوص السوريين بشأن كرت الهلال الأحمر للمساعدات المالية الشهرية

أعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي، يوم الجمعة 30 من تموز/يوليو، قـ.ـراراً يتضـ.ـمن زيادة المساعدات المالية الممولة من الاتحاد الأوروبي لفئات محددة من السوريين.

واقتصر قـ.ـرار الهلال الأحـ.ـمر على المستفيدين من المساعـ.ـدات من خلال رفـ.ـع المنـ.ـحة الشهرية من( 120) إلى (250) ليرة تركية.

وأشار بيان الهلال إلى أن الزيادة الشهرية تستهـ.ـدف ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وكبار السن والعائلات التي ليس لها أي معـ.ـيل، ضِـ.ـمن برنامج “T-SUY”.

وجاء في الرسالة التي وردت لبعض السوريين: “تم قبـ.ـولك في مشروع T-SUY، اعتباراً من شهر تموز ستتـ.ـلقى المساعدة من حساب T-SUY عن طريق كرت الهلال الأحـ.ـمر الخاص بك، سيتـ.ـم تحميل 250 ليرة تركية على بطاقتك لكل فرد مؤهـ.ـل من عائلتك، ولا يمكن للمقبـ.ـولين في T-SUY الاستفـ.ـادة من برنامج SUY B001”.

ويُصنف برنامج دعـ.ـم التضـ.ـامن الاجتماعي للأجانب (SUY) بأنه متعدد الأغراض، ويهـ.ـدف للوصول إلى ما يزيد على مليون لاجئ يعيشون في تركيا.

يشار إلى أن مشـ.ـروع كرت الهلال الأحـ.ـمر للسوريين في تركيا والمساعـ.ـدات التي تأتي ممـ.ـول من الاتحاد الأوروبي.

ووردت تساؤلات كثيرة واستفسارات من قبل اللاجئين السوريين في تركيا بشأن رسائل التي وردت البعض منهم من قبل مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل(T_SUY).

وللاجابة عن تلك التساؤلات والاستفسارات التي وردتنا تواصلت «تركيا رصد» مع موظف في الهلال الأحمر التركي من خلال اتصال أجرته على رقم الاتصال (168) المجاني.

في حين السؤال الأكثر تداولاً هو: هل الزيادة المالية المقدمة من الهلال الأحمر التركي كل ثلاثة أشهر للعوائل الحاصلة على كرت المساعدة ” كرت الهلال الأحمر ؟

الجواب بحسب موظف الهلال الأحمر بأنه سيتم توقيف الزيادة المالية التي يتم منحها كل ثلاثة أشهر للاشخاص الذين وردتهم رسالة من مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل (T_SUy),

أما بالنسبة للعوائل أو الأشخاص الذين لم تردهم تلك الرسالة، فإن الزيادة المالية ستبقى مستمرة كل ثلاثة أشهر.

السؤال الثاني الذي تم طرحه أيضاً ” هل من الممكن أن تصلني الرسالة من (T_SUY) بعد مضي يومين أو ثلاثة ايام؟

الجواب وفقاً للموظف.. من الممكن أن تصل رسالة الدعم من (T_SUY) في الأيام المقبلة للأشخاص الذين يستحقون ذلك الدعم المكمل.

السؤال الثالث: في حال لم تصلني رسالة من (T_SUY) فهل يمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية؟؟.

الجواب :” لايمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية ولا توجد أي طريق للحصول عليها مهما كانت، حيث أن موظفي الهلال الأحمر يقومون بتحديد العوائل الأكثر ضعفاً وفقراً ليشملهم برنامج ال(T_SUY).

السؤال الرابع:” هل هذه المساعدة لمدة شهر واحد ام هي مساعدة مستمرة بشكل شهري؟؟.

الجواب ..”: إن تلك المساعدة مستمرة بشكل شهري لغاية عام (2023)، اي طالما أن التمويل مستمراً من قبل الاتحاد الأوربي.

السؤال الخامس:” نحن العائلات الصغيرة..لماذا تمت زيادة المبالغ المالية للعوائل المستفيدة من الدعم سابقاً..لماذا لايتم منح العائلات الصغيرة تلك الزيادة حتى لو (١٠٠)ليرة لكل فرد.

الجواب :” إن الدعم المالي المقدم من الاتحاد الاوربي عن طريق منظمة الهلال الأحمر التركي ليس بالإمكان أن تشمل جميع اللاجئين في تركيا, في حين أن الدعم يشمل مليون و(٦٠٠) ألف لاجئ ، وأكثر من مليونين شخص لاتشملهم المساعدات.

في حين أن الاتحاد الأوربي ومنظمة الهلال الأحمر لديهم شروط، والعوائل التي تستوفي تلك الشروط يحق لها الاستفادة الدعم المالي والمساعدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى