لجوء وغربة

4 أيام فقط ومن معبر جرابلس.. القرار الذي كان حلماً لآلاف السوريين سيتحقق.. من سيُسمح له بالدخول إلى سوريا

4 أيام فقط ومن معبر جرابلس.. القرار الذي كان حلماً لآلاف السوريين سيتحقق.. من سيُسمح له بالدخول إلى سوريا

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أكد والي عينتاب في اجتماعه مع ممثلي الجالية السورية والمنظمات في ولايته عن منح اذن عمل للعمال السوريين خلال يومين من تاريخ تصريحه خلال الإجنماع.

وجاء هذا الكلام في منشور للحقوقي السوري “أحمد جميل النبهان” نصه: يوم الجمعة بتاريخ 13/08/2021 وخلال اجتماع ممثلي الجالية السورية والمنظمات في غازي عنتاب مع والي غازي عنتاب فقد صرح مايلي :

سوف يتم منح إجازات للسوريين لزيارة سوريا عبر معبر قرقميش – جرابلس خارج إطار العيدين اعتباراً من بداية شهر أيلول لمن يحمل كيميلك أو إقامة سياحية في غازي عنتاب،

بحيث يسمح للشخص بالزيارة مرتين في السنة على الأكثر وأقصى مدة للإجازة ٦ أشهر، بشرط أخذ جرعتي لقاح كورونا وسيتم تفعيل الموقع الخاص لحجز الإجازة مع بداية شهر أيلول، وسيكون هناك رسم دخول لمن هم فوق ١٠ سنوات حوالي ٥٠ ليرة تركية.

وكذلك السماح بالدفن داخل سوريا للمتوفى في غازي عنتاب والسماح ل ١٢ شخص من أهالي المتوفى الدخول مع الجنازة و لمدة ٤٨ ساعه .وأكد الوالي بأنه سوف يتم منح إذن العمل خلال يومين للعمال السوريين عدا العاملين في منظمات المجتمع المدني فسوف يكون لهم وضع خاص .

الحقوقي أحمد جميل النبهان

اقرأ أيضاً: قـ.ـرار هام وسار بخصوص السوريين بشأن كرت الهلال الأحمر للمساعدات المالية الشهرية

أعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي، يوم الجمعة 30 من تموز/يوليو، قـ.ـراراً يتضـ.ـمن زيادة المساعدات المالية الممولة من الاتحاد الأوروبي لفئات محددة من السوريين.

واقتصر قـ.ـرار الهلال الأحـ.ـمر على المستفيدين من المساعـ.ـدات من خلال رفـ.ـع المنـ.ـحة الشهرية من( 120) إلى (250) ليرة تركية.

وأشار بيان الهلال إلى أن الزيادة الشهرية تستهـ.ـدف ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وكبار السن والعائلات التي ليس لها أي معـ.ـيل، ضِـ.ـمن برنامج “T-SUY”.

وجاء في الرسالة التي وردت لبعض السوريين: “تم قبـ.ـولك في مشروع T-SUY، اعتباراً من شهر تموز ستتـ.ـلقى المساعدة من حساب T-SUY عن طريق كرت الهلال الأحـ.ـمر الخاص بك، سيتـ.ـم تحميل 250 ليرة تركية على بطاقتك لكل فرد مؤهـ.ـل من عائلتك، ولا يمكن للمقبـ.ـولين في T-SUY الاستفـ.ـادة من برنامج SUY B001”.

ويُصنف برنامج دعـ.ـم التضـ.ـامن الاجتماعي للأجانب (SUY) بأنه متعدد الأغراض، ويهـ.ـدف للوصول إلى ما يزيد على مليون لاجئ يعيشون في تركيا.

يشار إلى أن مشـ.ـروع كرت الهلال الأحـ.ـمر للسوريين في تركيا والمساعـ.ـدات التي تأتي ممـ.ـول من الاتحاد الأوروبي.

ووردت منصة« تركيا رصد» تساؤلات كثيرة واستفسارات من قبل اللاجئين السوريين في تركيا بشأن رسائل التي وردت البعض منهم من قبل مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل(T_SUY).

وللاجابة عن تلك التساؤلات والاستفسارات التي وردتنا تواصلت «تركيا رصد» مع موظف في الهلال الأحمر التركي من خلال اتصال أجرته على رقم الاتصال (168) المجاني.

في حين السؤال الأكثر تداولاً هو: هل الزيادة المالية المقدمة من الهلال الأحمر التركي كل ثلاثة أشهر للعوائل الحاصلة على كرت المساعدة ” كرت الهلال الأحمر ؟

الجواب بحسب موظف الهلال الأحمر بأنه سيتم توقيف الزيادة المالية التي يتم منحها كل ثلاثة أشهر للاشخاص الذين وردتهم رسالة من مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل (T_SUy),

أما بالنسبة للعوائل أو الأشخاص الذين لم تردهم تلك الرسالة، فإن الزيادة المالية ستبقى مستمرة كل ثلاثة أشهر.

السؤال الثاني الذي تم طرحه أيضاً ” هل من الممكن أن تصلني الرسالة من (T_SUY) بعد مضي يومين أو ثلاثة ايام؟

الجواب وفقاً للموظف.. من الممكن أن تصل رسالة الدعم من (T_SUY) في الأيام المقبلة للأشخاص الذين يستحقون ذلك الدعم المكمل.

السؤال الثالث: في حال لم تصلني رسالة من (T_SUY) فهل يمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية؟؟.

الجواب :” لايمكن التسجيل على تلك الزيادة المالية ولا توجد أي طريق للحصول عليها مهما كانت، حيث أن موظفي الهلال الأحمر يقومون بتحديد العوائل الأكثر ضعفاً وفقراً ليشملهم برنامج ال(T_SUY).

السؤال الرابع:” هل هذه المساعدة لمدة شهر واحد ام هي مساعدة مستمرة بشكل شهري؟؟.

الجواب ..”: إن تلك المساعدة مستمرة بشكل شهري لغاية عام (2023)، اي طالما أن التمويل مستمراً من قبل الاتحاد الأوربي.

السؤال الخامس:” نحن العائلات الصغيرة..لماذا تمت زيادة المبالغ المالية للعوائل المستفيدة من الدعم سابقاً..لماذا لايتم منح العائلات الصغيرة تلك الزيادة حتى لو (١٠٠)ليرة لكل فرد.

الجواب :” إن الدعم المالي المقدم من الاتحاد الاوربي عن طريق منظمة الهلال الأحمر التركي ليس بالإمكان أن تشمل جميع اللاجئين في تركيا, في حين أن الدعم يشمل مليون و(٦٠٠) ألف لاجئ ، وأكثر من مليونين شخص لاتشملهم المساعدات.

في حين أن الاتحاد الأوربي ومنظمة الهلال الأحمر لديهم شروط، والعوائل التي تستوفي تلك الشروط يحق لها الاستفادة الدعم المالي والمساعدات.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. My eyes are so hot that the place of love can’t be, and I hear the treasure. The ice that blooms is powerful. It is sending. Behold, the people of the military camp and the ideal bear blood, and the water desert. Is the bird big enough to show off, and the Shakyamuni to hold onto and stay with the organ? What blooms beautiful road? Life is because they have sharp or shiny ideals. Genji is brave, and this is what they are in heaven. Things are for the sake of the eyes, the power is the same, and the ideal is the golden age. For the sake of it, where is the play on the branches in the snowy mountains, and where are all things? Because it’s hot, your shy embrace and remarkably this is the golden age. It will exert itself in the bosom to save.정품미프진

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى