أخبار المشاهير

أبهر العالم بفيلميه الرسالة وعمر المختار.. نشـ.ـر صورة مضيئة للإسـ.ـلام في الغرب فاغـ.ـتالوه.. قصة المخرج السوري مصطفى العقاد

أبهر العالم بفيلميه الرسالة وعمر المختار.. نشـ.ـر صورة مضيئة للإسـ.ـلام في الغرب فاغـ.ـتالوه.. قصة المخرج السوري مصطفى العقاد

أخبار اليوم ـ أخبار المشاهير

فريق المتابعة والتحرير

لم تعرف أحلام مصطفى العقاد حدودا, ولم تولد كبيرة لتضمحل وتنزوي في ركن ما من الذاكرة. أحلام العقاد كان يولدها الواقع العربي الذي كان يدفعه إلى مواصلة كفاحه في الغرب لإزالة الغبار عن صورة العرب والمسلمين.

الحديث عن مصـ.ـرع العقاد عكسته مراسم تشـ.ـييع الإبداع في سوريا والأردن، فدموع ذويه وبكاء محبيه لونت صورته السينمائية التي بعثرتها شـ.ـظايا الانفجـ.ـارات وخلفت تساؤلات حانـ.ـقة جوهرها لماذا يودع العباقرة بمشاهد مأسـ.ـاوية؟ ولماذا لا نتذكر عظماءنا إلا وهم أموات؟

مسيرة العقاد من سوريا إلى الولايات المتحدة ومن هوليود إلى الأردن ومنها إلى مثواه في حلب أكبر وأطول من أن يحتضنها تقرير إخباري, لكن من حقه علينا أن نسرد للعالم حكايته مع الطموح والغربة والشهرة والموت.

صدى حلم قديم
ولد مصطفى العقاد في مدينة حلب بسوريا عام 1935 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي فيها, ومنها سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الفنون المسرحية في جامعة كاليفورنيا عام 1954, وتخرج منها عام 1958.

رسم تراث مدينة حلب وقلعتها القديمة صدى حلم قديم ظل حيا في ذاكرة العقاد. وكبر حب العقاد للسينما بعد أن كان جاره في حلب الذي كان يعمل مشغلا لآلة العرض السينمائي في إحدى دور السينما, يريه كيفية عرض الأفلام وكيفية قص المشاهد الممنوعة.

عندما بلغ العقاد الـ18 قرر أن يصبح مخرجا سينمائيا مشهورا يقدم أفلامه للعالم من هوليود. في ذلك الحين ضحك كل من يعرف العقاد من أهالي حلب على هذا الحلم وقالوا له “احلم على قدك”, ونصحوه بالذهاب إلى دمشق أو القاهرة لدراسة الإخراج, غير أن العقاد الشاب كان مصرا على هوليود.

مع إصرار مصطفى العقاد على السفر، وافق والده، وعند سلم الطائرة قدم له مبلغ مئتي دولار والقرآن الكريم ليكون مؤنسًا ‏له في وحدته وغربته.‏

درس العقاد الفنون المسرحية في جامعة كاليفورنيا ثم نال الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا.

عمل مساعدًا للمخرج الشهير ‏ألفرد هيتشكوك، ثم عمل في شبكة ‏NBC‏ التلفزيونية وأعد بعض البرامج التي تتحدث عن المواطنين الأمريكيين ذوي الأصول ‏الأثنية المختلفة.‏

تزوج مصطفى العقاد مرتين الأولى من باتريشا، وهي سيدة أمريكية حاصلة على شهادة الماجستير في الآداب والفنون، لكن ‏انفصل عنها. ثم تزوج من سهى العشي وذلك لأن القانون الأمريكي لا يسمح له بالجمع بين زوجتين.‏

‏ أنجبت باتريشا لمصطفى العقاد ثلاثة أولاد هم: ريما العقاد وطارق العقاد ومالك العقاد بينما لم ينجب من سهى العشي سوى ولد ‏واحد هو زيد العقاد.‏

ومن عاصمة السينما العالمية أنتج وأخرج فيلم الرسالة عام 1976 بنسختين عربية بطلاها عبد الله غيث ومنى واصف وإنجليزية كان نجماها أنتوني كوين وإيرين باباس. وقد كـ.ـسر فيلم الرسالة (The Message) بقيمته الفكرية حـ.ـاجز تغييب الديـ.ـن الإسـ.ـلامي في الذاكرة الغربية، وكان بانوراما سينمائية تحكي للعالم قصة الرجل الذي أصبح أمة.

أتبع العقاد الرسالة بتحفة ثانية أسماها “أسد الصحراء” عام 1981. ويسرد فيلم (The Lion of the Desert) الناطق باللغة الإنجليزية قصة نضـ.ـال الشعب الليبي ضد الاحتـ.ـلال الإيطالي.

وكان الفيلم الذي جسد السيرة النضـ.ـالية للبطل عمر المختار تحفة سينمائية تعاون في نقشها مع الزعيم الليبي معمر القذافي الذي كان يؤمن بأن “السينما سـ.ـلاح أقـ.ـوى من الدبـ.ـابات”. ويؤكد العقاد أن القذافي مول فيلمي الرسالة وعمر المختار.

وبالإضافة إلى هاتين التحفتين أخرج العقاد وأنتج ثمانية أجزاء من سلسلة افلام الرعـ.ـب “هالوين” (Haloween) الذي استمر في إنتاجها وإخراجها منذ عام 1978 حتى عام 2002. كما قدم “موعد مع الخـ.ـوف” (Appointment with Fear) عام 1985 و”جولة حرة” (Free Ride) عام 1986.

أميركي بحلم عربي
عاش العقاد أميركيا بحلم عربي ومثلت تجربته السينمائية قدرة فذة ومتجددة عكست الرؤى العربية التي غيبتها العتمة. لقد نقل العقاد في “الرسالة” تاريخ السيرة النبوية المضيء بعد أن حصل على موافقة المرجعيات الدينية كالأزهر والحوزة في النجف الأشرف.

كان العقاد معجبا بالتاريخ العربي وأبطاله، ورغم حياته في الغرب فإن هواه ظل عربيا، وطالما تمنى أن يجسد بصورة البانوراما الكبيرة ملـ.ـحمة الحـ.ـروب الصلـ.ـيبية مجسدة في شخص القائد صلاح الدين الأيوبي. كما حلم بصناعة فيلم عن زعـ.ـيم تنظـ.ـيم القـ.ـاعدة أسامة بن لا.دن, يكشف من خلاله التعريفات المتضاربة التي رافقته.

المفارقة أن العقاد قتـ.ـل بسـ.ـلاح يعتقد أنه لتنـ.ـظيم القـ.ـاعدة وشاء القدر أن يكون موجودا في الأردن للقاء ابنته ريم التي جاءت من بيروت لحضور حفل زفاف في فندق غراند حياة.

غير أن الموت القادم عبر فتيـ.ـل المتفجـ.ـرات غيب مبدعا أظهر للعالم بأس حمزة بن عبد المطلب وأسطورة سـ.ـيف الإمام علي بن أبي طالب وصلابة أسد الصحراء عمر المختار.

المصدر: الجزيرة + وكالات

اقرأ أيضاً: ما قصة الحذاء وحافظ الأسد وعبد الله الأحمر..؟.. إدلب ترحب بكم

استهل العم أبو محمد سهرة الإمتاع والمؤانسة بقوله إن الحديث عن (الفرجة) الذي اقترحه الأستاذ كمال قبل أيام أعجبه كثيراً، وإنه فوجئ بالمعلومة التي أوردها الأصدقاءُ قبل أيام عن مشكلة جرتْ أثناء زيارة حافظ الأسد لإدلب بعد نجاح انقلابه العسكري.

وضحك وأضاف: صدقوني عشت كل عمري وأنا -على قولة المتل- مْطَبِّلْ مْزَمِّرْ، وما بعرف شي عن شغل السياسة.. ما بستبعدْ أني يوم زيارة حافظ الأسد لإدلبْ كنتْ عَمْ إتْسَوَّقْ بطيخْ وجَبَسْ ورمانْ من سوق الهالْ في إدلب منشان أشحنها لبيروتْ،

ومع هيك ما سمعت بقصة “فَرْدة الشحاطة” اللي ضربوها على حافظ لَمَّا كان عَمْ يلقي خطابه.. وإذا بتوعدوني إنكم ما تضحكوا عليّْ، بدي قولْ إني ما كنتْ بعرف مين عم يحكُم سورية في تلك الأيام، ومرة قالت لي أم محمدْ إنها شافتْ الرئيسْ عالتلفزيونْ، فسألتْها: مين الرئيس؟

قالت لي واحد إسمه حافظ الأسد. قلت لها: هادا رئيس أي دولة؟ قالت لي: والله ما بعرف.. رايحة أحط لك عشا. وعلى فكرة أم محمد متلي ما بتعرف، لاكن سمعتْ المذيع عم يقول هادا رئيس..

قال كمال: كرمال خاطرك يا عمي أبو محمد أنا راح أحكي لك القصة بشكل مرتب ومتسلسل. شوف يا عمي أبو محمد.. بلدنا الحبيبة سورية بالأصل دولة زغيرة، وضعيفة، كانت ملحقة بالمملكة العثمانية بعدين وقعت تحت انتداب فرنسا من سنة 1920 لحد سنة 1946، ولما طلعت فرنسا بقيتْ تلات سنين عايشة بأمان، حتى سنة 1949.

وبوقتها شِهْدِتْ الانقلابْ العسكري الأول اللي قام فيه العقيد حسني الزعيم..

اعترض أبو إبراهيم. قال: يا أستاذ كمال وين رحت؟ عم يقلك الرجل إنه ما كان يعرف مين رئيس سورية لوقت متأخر، كيف رجعت فيه لسنة 1949 وبديت تحكي لُه عن انقلاب الزعيمْ؟

قال كمال: كنت رايدْ أوصِّلْ لعمي أبو محمد فكرة عن موضوع الانقلابات، وهوي في الحقيقة موضوع طريف ومسلي.. حسني الزعيم ما طَوَّلْ غير أربعة أشهرْ، وعمل عليه سامي الحناوي انقلاب، وأديب الشيشكلي عمل انقلاب على سامي الحناوي، والوحدة مع مصر في أيام عبد الناصر كانت متل الانقلابْ تقريباً، والانفصال عبارة عن انقلاب، وبعدين صار انقلاب البعث في سنة 1963،

وفي سنة 1966 انقلبوا البعثيين ع البعثيين، وفي سنة 1970 عمل حافظ الأسد انقلاب على زملاؤه وحطهن في السجن.. وهكذا. صفر أبو محمد صفرة طويلة وقال: كل هدول صاروا عندنا؟

قال كمال: أي نعم، كل هدول، وأنا عم إحكي لك عن الانقلابات اللي نجحتْ، وما جبت لك سيرة الانقلابات اللي فشلت. قلت: أظن الأستاذ كمال هلق وصل لبيت القصيد.

قال كمال: نعم. ولما نجح انقلاب حافظ الأسد، عين رئيس جمهورية إسْمُه أحمد الخطيب، بشكل موقت لوقت ما رتب أموره، واستلم رئاسة هوي رئاسة الجمهورية.. هون بقى وجدْ نَفْسُه بحاجة للتأييد الشعبي، فبلش يعمل زيارات للمحافظات، وطلعِتْ بوقتها إشاعة بتقول إنه هادا حافظ الأسد جاي ع الحكم وعنده هدف واحد، وهو إنهاء حزب البعث الحاكم في سورية..

قال أبو زاهر: معقول هالحكي يا أستاذ كمال؟ مو هوي صار الأمين العام لحزب البعث؟

قال كمال: أي طبعاً صار. بس الإشاعة كانت عم تقول إنه راح يصفي حزب البعث من الداخل وبالتدريج.. وكان في إدلب بهديك الأيامْ تيارْ ناصري قوي كتير، وهاد التيار أطربته الإشاعة، حتى إنه طِلْعِتْ إشاعة تانية بتقول إنه حافظ الأسد هوي راح يكون قائد الأمة العربية من المحيط للخليج يعني متل جمال عبد الناصر اللي مات بنفس الفترة..

وعلى هالأساس لما وقف حافظ الأسد فوق مبنى المركز الثقافي في ساحة هنانو حتى يخطب، علقتْ مشاجرة سياسية جماعية بين البعثيين من جهة والناصريين من جهة، وناس يعيشوا حافظ وناس يعيشوا ناصر،

وبالنسبة لحافظ الأسد والحواشي الواقفين جنبه ع المنصة صاروا يتفرجوا عالخبيط والضرب ويسمعوا الصياح، وعريف الحفل بلش ينقر ع الميكروفون يصيح أيها الإخوة المواطنون أيها الإخوة الأحرار يا أحفاد عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد..

وعلى ما يبدو أنه في واحد من الشعب كان عم يفكر بأنه هادا العسكري حافظ الأسد اللي عامل انقلاب جديد راح يكون خطر على كل فئات الشعب السوري، وعلى البعثيين والناصريين في الوقت نفسه، فشَلَحْ فردة حذاؤه وضربه باتجاه المنصة، وهرب من المكان فوراً.. وبدل ماتجي بوجه حافظ إيجت بوجه عبد الله الأحمر.

وضحك كمال وعلق قائلاً: وهيك منكون جينا لنتفرج على قائد الانقلاب العسكري الجديد، وإذا نحن أنفسنا صرنا فرجة!

مدونات خطيب بدلة ـ العربي الجديد

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى