أخبار اليوم

قـ.ـطع الشـ.ـك باليقين..هكذا اعتقـ.ـلونا.. وأنا من أتحمل المسـ.ـؤولية.. أول تصريح من الأسـ.ـرى الفلسـ.ـطينين

قـ.ـطع الشـ.ـك باليقين..هكذا اعتقـ.ـلونا.. وأنا من أتحمل المسـ.ـؤولية.. أول تصريح من الأسـ.ـرى الفلسـ.ـطينين

أخبار اليوم

فريق التحرير

تعاطف العالم العربي بأسره وهو يتابع أخبار الأسـ.ـرى الفلسـ.ـطينيين الـ 6 الذين حفروا حريتهم بملعقة وتمكنوا من الفـ.ـرار عبر نفــ.ق من أكثر سـ.ـجون إسـ.ـرائيل حـ.ـراسة وتشـ.ـديد أمـ.ـني.

تمكنت سلـ.ـطات الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيل من اعتقـ.ـال 4 أسـ.ـرى وبقي 2 هـ.ـاربين لا أحد يعرف أين هم.

ودارت الكثير من الأخبار حول طريقة اعتـ.ـقالهم لكن محام الأسيـ.ـر العارضة أعلن تصريحات أدلى بها الأسيـ.ـر من محـ.ـبسه، وفق ما نقل موقع الجزيرة نت فكتب؛

قال المحامي رسلان محاجنة إن موكله الأســ.ـير محمود العارضة اعتـ.ـرف بأنه المسـ.ـؤول عن التخطيط والتنفيذ لعمـ.ـلية نفــ.ـق الحرية حيث بدأ حــ.ـفره في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

ونفـ.ـى العارضة خلال التحـ.ـقيق معه أن يكون الأسـ.ـرى الذين هـ.ـربوا عبر النفـ.ـق تلقوا مساعدة من أسـ.ـرى آخرين.

وكذلك، نفى أن يكون هناك أي شخص من الناصرة قد أبلغ عن الأسـ.ـرى.

وأوضح أن اعتـ.ـقاله مع الأسـ.ـير يعقوب قادري كان صدفة حيث مرت دورية شـ.ـرطة وعندما رأتهما توقفت.

وقال العارضة إن الأسـ.ـرى الستة ظـ.ـلوا إلى جانب بعضهم البعض حتى وصلوا قرية الناعورة ودخلوا المسجد، ومن هناك تفرقوا.

وأضاف أنهم حاولوا دخول الضفة الغربية، ولكن كانت هناك تعـ.ـزيزات إسـ.ــرائيلية كبيرة.

وقال أيضا إن الأسـ.ـرى حاولوا عدم دخول البلدات الفلسـ.ـطينية داخل الخط الأخضر لئلا يعـ.ـرضوا أي شخص لمسـ.ـاءلة، وأضاف أن معنوياته عالية، ووصف ما حدث بأنه إنجاز كبير.

وكان محامي هيئة شؤون الأسـ.ـرى الفلسـ.ـطينية (محاجـ.ـنة) تمكن من زيارة العارضة بعد منتصف الليل.

رحلة تعـ.ـذيب

وقال محاجنة، فـ.ـجر اليوم الأربعاء، إنّ العارضة مرّ برحلة تعـ.ـذيب قـ.ـاسية جدًا، حيث تمّ الاعتـ.ـداء عليه بالضـ.ـرب المبرح ورطم رأسه بالأرض.

وأضاف المحامي أن العارضة لم يتلق علاجًا حتى اللحظة، رغم أنه يعـ.ـاني من جـ.ـروح في كل أنحاء جسده.

ونوّه محاجنة أنّ هذا الأسـ.ـير لم ينم سوى ساعات قليلة، منذ إعادة اعتـ.ـقاله.

وأكد أنّ العارضة رفـ.ـض كافة التـ.ـهم الموجهة إليه، وهو يلتزم الصمت أثناء التحـ.ـقيق معه، رغـ.ـم كافة محاولات الضـ.ـغط والتعـ.ـذيب.

وكانت هيئة شؤون الأسـ.ـرى أعلنت في وقت سابق أن محاميها سوف يزورون اثنين من الأسـ.ـرى الأربعة الذين أعادت إسـ.ـرائيل اعتـ.ـقالهم، من بين 6 نجحوا في الفـ.ـرار من السجـ.ـن.

تعـ.ـرض لتعـ.ـذيب قـ.ـاسٍ وممـ.ـنوع من النوم والعلاج”.. محامي الأسيـ.ـر “العارضة” يروي تفاصيل مر.وعة بعد إعادة اعتـ.ـقاله

أكد المحامي أن الأسيـ.ـر عارضة لم ينَم إلا 10 ساعات منذ إعادة اعتـ.ـقاله فـ.ـجر السبت الماضي، وأنه يتعـ.ـرض لتحـ.ـقيق على مدار الساعة، حيث لا يسـ.ـمح له بالنوم ولا بالصلاة ولم يقدم له الطّعام سوى الجمعة.

وقال المحامي إن الأسيـ.ـر العارضة رد على محـ.ـققي الاحـ.ـتلال “بأنه لم يرتـ.ـكب جـ.ريمة، وأنه تجول في فلسـ.ـطين المحـ.ـتلة”.

الأسـ.ـير قال للمحامي: “كنت أبحث عن حريتي ولقاء أمي، ولقد ذقـ.ـت فاكهة الصـ.ـبر من أحد بساتين مرج ابن عامر لأول مرة منذ 22 عاماً”.

كما أكَّد الأسيـ.ـر العارضة للمحامي أنّ عودته إلى المعـ.ـتقل لا شيء مقابل الحريّة التي ذاقها في بساتين مرج ابن عامر.

محـ.ـرومون من زيارة المحامي 

مساء أمس الثلاثاء، أعلنت هيئة  شؤون الأسـ.ـرى والمحررين أن محاميها سوف يزورون الليلة اثنين من “الأسـ.ـرى الأربعة”، لكنها قالت إن المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية تحاول عـ.ـرقلة زيارة محاميها للأسـ.ـرى الأربعة، وإن الأخيرة أبلغت الطاقم القانوني للهيئة بأنه لن يتمكن إلا من زيارة أسـ.ـيرين فقط.

وأوضحت، في بيان، أن طاقمها القانوني سيتمكن من زيارة أسـيـ.ـرين فقط، حيث ستكون الزيارة الأولى الساعة 00:15 بعد منتصف الليل، والثانية الساعة 1:10 فـ.ـجراً.

في وقت سابق الثلاثاء، أكدت الهيئة في بيان، أن محاميها سوف يزورون كلاً من: زكريا الزبيدي، ومحمود العارضة، ويعقوب قادري، ومحمد العارضة.

وأضافت أن طواقمها تمكنت من انتـ.ـزا.ع قرار قضـ.ـائي من محاكم الاحـ.ـتلال برفع أمر منـ.ـع لقاء المحامين، مشيرة إلى أنها شكلت غرفة طـ.ـوارئ من طاقمها القانوني والإعلامي لمتابعة زيارة الأسـ.ـرى الأربعة.

وقال محامي الهيئة خالد محاجنة، عبر صفحته على فيسبوك، إنهم نجحوا “بكـ.ـسر أمر المخـ.ـابرات بمـ.ـنع الأسـ.ـرى من لقاء محاميهم، وبعد منتصف الليل سنزورهم”.

وفي 6 سبتمبر/أيلول الجاري، فـ.ـر الأسـ.ـرى الستة من سجـ.ـن جلبوع شـ.ـديد الحـ.ـراسة شمالي إسرائيل، عبر نفـ.ـق حفـ.ـروه من زنـ.ـزانتهم إلى خارج السـ.ـجن.

وقد أعيد اعتـ.ـقال 4 منهم الجمعة والسبت الماضيين، في حين تبحـ.ـث قـ.ـوات الأمـ.ـن الإسرائيلية عن منـ.ـاضل يعقوب نفـ.ـيعات، وأيهم فؤاد كمـ.ـمجي.

ومنذ إعادة اعتـ.ـقال الأسـ.ـرى الأربعة تمـ.ـنع سلـ.ـطات الاحتـ.ـلال طواقم المحامين من زيارتهم، مما شكل مصدر قلـ.ـق للفلسـ.ـطينيين على الوضع الصحي لهؤلاء الأسـ.ـرى، وسط ترجيحات بتعـ.ـرضهم لتحـ.ـقيق شـ.ـديد من قبل المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلية.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى