لجوء وغربة

تصريحات روسية جديدة بشأن معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا

تصريحات روسية جديدة بشأن معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أكـ.ـد نائـ.ـب المـ.ـنـ.ـدوب الروسـ.ـي الدائـ.ـم لـ.ـدى الأمـ.ـم المـ.ـتـ.ـحـ.ـدة دميـ.ـتـ.ـري تشـ.ـومـ.ـاكـ.ـوف، أن بـ.ـلاده تـ.ـرفـ.ـض تمـ.ـديـ.ـد دخـ.ـول المـ.ـسـ.ـاعـ.ـدات اﻹنسـ.ـانية عـ.ـبر معـ.ـبر “بـ.ـاب الهـ.ـوى” الحـ.ـدودي شـ.ـمـ.ـال إدلب، وتـ.ـطـ.ـالب باسـ.ـتمـ.ـرارها عـ.ـبر “خـ.ـطـ.ـوط الاتـ.ـصـ.ـال” أي عـ.ـن طـ.ـريـ.ـق نظـ.ـام اﻷسـ.ـد.

وأضـ.ـاف: “نـ.ـود أن نـ.ـشـ.ـير إلى أن المـ.ـسـ.ـار الجـ.ـديـ.ـد لتقـ.ـريـ.ـر الأمـ.ـين العـ.ـام للأمم المتـ.ـحدة حـ.ـول الوضـ.ـع الإنسـ.ـانـ.ـي في سـ.ـوريا صـ.ـحيـ.ـح، ولكـ.ـن مـ.ـع ذلك لديـ.ـنا الكـ.ـثيـ.ـر لنـ.ـفـ.ـعـ.ـله لاسـ.ـتبـ.ـعـ.ـاد المـ.ـشـ.ـكلات المـ.ـتعـ.ـلـ.ـقة بتـ.ـمـ.ـديـ.ـد آلـ.ـية المسـ.ـاعـ.ـدة عـ.ـبر الحـ.ـدود فـ.ـي اجتـ.ـمـ.ـاع مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدو.لي فـ.ـي الشـ.ـتاء المـ.ـقـ.ـبل”.

واعـ.ـتبـ.ـر تشـ.ـومـ.ـاكـ.ـوف أن التمـ.ـديـ.ـد التـ.ـلـ.ـقـ.ـائي لآلـ.ـية إيـ.ـصـ.ـال المـ.ـسـ.ـاعـ.ـدات عبـ.ـر الحـ.ـدود إلـ.ـى سـ.ـوريا غـ.ـير مـ.ـرجـ.ـح، بدعـ.ـوى أن تنـ.ـفـ.ـيذ قـ.ـرار مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدو.لي رقـ.ـم 2585 الذي “لا ينـ.ـص علـ.ـى أي تمـ.ـديـ.ـد تلـ.ـقـ.ـائي، فكـ.ـل شـ.ـيء سـ.ـيعـ.ـتمـ.ـد علـ.ـى التقـ.ـدم في تنـ.ـفـ.ـيذ أحكـ.ـامه”.

ودعا تشـ.ـومـ.ـاكـ.ـوف “الأمم المتـ.ـحـ.ـدة وجـ.ـميـ.ـع وفـ.ـود مجـ.ـلس الأمـ.ـن إلـ.ـى تـ.ـولـ.ـي تنـ.ـظـ.ـيم عمـ.ـلـ.ـيـ.ـات التـ.ـسـ.ـليم عـ.ـبر خـ.ـطـ.ـوط الاتـ.ـصـ.ـال، للمـ.ـساهـ.ـمة فـ.ـي تطـ.ـبيـ.ـع الوضـ.ـع الإنسـ.ـانـ.ـي فـ.ـي سـ.ـوريا وتعـ.ـزيـ.ـز وحـ.ـدة أراضـ.ـيها”.

وكـ.ـان مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدو.لي قـ.ـد أجـ.ـاز فـ.ـي تمـ.ـوز المـ.ـاضـ.ـي، تمـ.ـديـ.ـد آلـ.ـية إيـ.ـصـ.ـال المـ.ـسـ.ـاعـ.ـدات عبـ.ـر الحـ.ـدود لسـ.ـتة أشـ.ـهـ.ـر، قـ.ـابلـ.ـة للتجـ.ـديـ.ـد.

المصدر: وكالة ثقة

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الذهب التركي والسوري ولماذا يحجم الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

كشف خبير تركي في الذهب والمعادن الثمينة في حديث لوسائل الإعلام التركية، عن الفروقات بين الذهب من عيار (21 قراط) والمعروف اصطلاحاً في تركيا باسم الذهب السوري، وبين الذهب من عيار (22 قراط) وهو الذهب المتعارف عليه من قبل الشعب التركي والذي يطلق عليه السوريين اسم (الذهب التركي).

وقال الخبير (إسلام مميش) في تصريحات لقناة NTV TR التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعربي، إن “الفارق بين الذهبين لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

وأضاف: “التمييز بين العيارين يمكن بطريقة احدة وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين”.

وأضاف: “على سبيل المثال إن كان لدينا قلادتان لديهما نفس الشكل والوزن ولكن إحداهما (ذهب سوري) والأخرى (ذهب 22)، فسيكون الفارق في قيمة الاثنتين هي 1000 ليرة تركية، أي أن القلادة ذات العيار 22 (التركي) ذات قيمة أكبر بمعدل 1000 ليرة تركية عن تلك المصنوعة من عيار 21 أو (الذهب السوري)”.

ما الفرق بين عيارات الذهب

عدا عن الفرق بين الذهب السوري والتركي، فإن الفرق في عيارات الذهب لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قيراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

والتمييز بين العيارين يمكن بطريقة واحدة فقط، وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين.

صناعة الذهب السوري في تركيا

السوريون يبدعون في صناعة وتجارة الذهب بكافة أصنافه في تركيا. وأصبح لهم ثقل في الأسواق التركية، ووصلت نسبة مصاغات الذهب في بعض الولايات إلى ثلث حجم السوق، كما في عنتاب واسطنبول.

ورشات تصنيع الذهب في تركيا

تتواجد ورشات تصنيع الذهب السورية في تركيا في الولايات الآتية:

اسطنبول، عنتاب ومرعش. وتنتشر متاجره في جميع الولايات التي يتوزع عليها السوريون. حتى أنه احتل ثلث سوق الذهب في بعض الولايات.

لماذا يحجم الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

وبالرغم من إشراف الحكومة التركية على سوق تصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن المستهلكين الأتراك ما زالوا يحجمون عن شراء الذهب السوري.

وهذا يعود برأيهم “إلى اختلاف عيارات الذهب التي نتعامل بها، فعيار الذهب الستاندرد في سوريا وعدد من الدول العربية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهو 22، ويوجد فرق باللون بين الاثنين، فالذهب السوري مائل للحمرة قليلا، أما التركي فهو فاتح، والأتراك يحبون هذا.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

عيارات الذهب المستخدم في صناعة الذهب التركي

بعد أن عرفنا الفرق بين الذهب السوري والتركي، نود أن نلفت انتباهكم أن تجار وصائغوا الذهب الأتراك فيفضلون إما الذهب الخفيف عيار 14 أو الذهب الثقيل عيار 22.

بعيداً عن السعر واللون، يختلف الذهب السوري عن التركي بشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهما. ومرد ذلك اختلاف ثقافة وذوق الشعبين بمقدار قيراط ذهب واحد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: 1publishers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى