أخبار المشاهير

الشـ.ـهيدة جود تتصدر مواقع التواصل .. ماذا فعلت جود حتى قبل استشـ.ـهادها حتى ضجت الدنيا بقصتها

الشـ.ـهيدة جود تتصدر مواقع التواصل .. ماذا فعلت جود حتى قبل استشـ.ـهادها حتى ضجت الدنيا بقصتها

أخبار اليوم ـ أخبار المشاهير

متابعة وتحرير

كانت جود قد نشرت قبل ساعة من عملية جوية للنظام على إدلب، كلمات مؤثرة، تناجي بها رب السماء أن يحقق أحلامها، فكان قدرها أن تكون بين يدي خالقها.

وتصدرت الشابة السورية الراحلة، جود ياسر شريط، صفحات السوريين في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قصة مؤثرة عاشتها العائلة قبل وداع جود الحياة على يد نظام الأسد.

وجود ياسر شريط هي خريج قسم علم النفس وحافظة للقرآن الكريم، ومديرة روضة ومعهد لتحفيظ كتاب الله، و قد كتبت منشوراً تداوله العديد من المتابعين.

منشور جود الأخير
وكتبت جود في منشورها قبل نحو ساعة من العملية التي نفذتها قوات النظام وحلفائها: “اللهم خيراً في كل اختيار ونوراً في كل عتمة وتيسيراً لكل عسير وواقعاً لكل ما نتمنى”.

وأكملت: “اللهم بحجم جمال جنتك أرني جمال القادم في حياتي وحقق لي ما أتمنى واشرح لي صدي .. اللهم الرضا الذي يجعل قلوبنا هادئة وهمومنا عابرة ومصائبنا هينة”.

وسرعان ما تم تداول منشور بشكل كبير في منصات التواصل، بسبب الكلمات والقصة التي أثرت في العديد من متابعي جود وأقربائها والناشطين ومختلف رواد السوشيال ميديا.

تفاعل النشطاء
ورصد مدى بوست، العديد من المنشورات التي تتحدث عن جود، الشابة التي كانت تخطط لأحلام كبيرة في حياتها، إلا أن نظام الأسد أنهى كل ذلك، بحملته الجوية الأخيرة على إدلب.

ومما رصده مدى بوست، ما كتبه الصحفي السوري أنس تريسي على حسابه في فيسبوك محاكياً الشابة السورية: “سامحني يا بابا، سامحوني يا أهلي، يا أخواتي يا جيراني، أخي أنس سبقني على الجنة من سنين”.

وتابع الصحفي السوري متحدثاً بلسان الراحلة: “وهلق صار دوري، وبكرى ما حدا بيعرف دور مين، أنا بالجنة، أنا منيحة، لا تبكوا علي، تذكروني لا تنسوني”.

ونشر الناشط الإعلامي عبد الرازق الشامي: “قبل ساعة فقط التقطت بيديها صورة لمدينتها ادلب، ورتَّلت دعائها وتمنّت أحلامها البسيطة” مشيراً إلى أن كل ذلك انتهى بلحظة على يد الأسد وحلفائه.

وانتشر كاريكاتير للطالبة جود وهي تصعد بروحها إلى السماء وتدعو الله في صورة مؤثرة تم تداولها بشكل واسع أيضاً.

والدتها مديرة الثانوية الشرعية
مازن لبابيدي وهو أحد النشطاء كتب على فيسبوك عن جود: “هي كانت طالبة خلوقة وطيبة ومؤدبة ولطيفة وهادئة ليس لأن والدتها مديرة الثانوية الشرعية للبنات آنذاك، ولكن لأن هذا طبع فيها”.

وأضاف: “اختارها الله لجواره لأن الأرض لا تسع طيبتها وليعد لها حفلة لتخرجها يشهدها أهل الأرض ممن عرفها وممن لم يعرفها ويشهدها أهل السماء باستقبالهم الجميل لها ويعد لها الجنة الواسعة”.

وختم: “صبراً أخي أبا خليل محمد ياسر شريط وصبراً أيتها المربية الفاضة أسماء غزال ولا حول ولا قوة إلا بالله، فهي ليست وحيدتكما وإنما هي ابنة لنا جميعاً وكلنا أخوة لها”.

2342342342 - تركيا بالعربي

 

2423231312 - تركيا بالعربي

 

241312312 - تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الذهب التركي والسوري ولماذا يحجم الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

كشف خبير تركي في الذهب والمعادن الثمينة في حديث لوسائل الإعلام التركية، عن الفروقات بين الذهب من عيار (21 قراط) والمعروف اصطلاحاً في تركيا باسم الذهب السوري، وبين الذهب من عيار (22 قراط) وهو الذهب المتعارف عليه من قبل الشعب التركي والذي يطلق عليه السوريين اسم (الذهب التركي).

وقال الخبير (إسلام مميش) في تصريحات لقناة NTV TR التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعربي، إن “الفارق بين الذهبين لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

وأضاف: “التمييز بين العيارين يمكن بطريقة احدة وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين”.

وأضاف: “على سبيل المثال إن كان لدينا قلادتان لديهما نفس الشكل والوزن ولكن إحداهما (ذهب سوري) والأخرى (ذهب 22)، فسيكون الفارق في قيمة الاثنتين هي 1000 ليرة تركية، أي أن القلادة ذات العيار 22 (التركي) ذات قيمة أكبر بمعدل 1000 ليرة تركية عن تلك المصنوعة من عيار 21 أو (الذهب السوري)”.

ما الفرق بين عيارات الذهب

عدا عن الفرق بين الذهب السوري والتركي، فإن الفرق في عيارات الذهب لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قيراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

والتمييز بين العيارين يمكن بطريقة واحدة فقط، وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين.

صناعة الذهب السوري في تركيا

السوريون يبدعون في صناعة وتجارة الذهب بكافة أصنافه في تركيا. وأصبح لهم ثقل في الأسواق التركية، ووصلت نسبة مصاغات الذهب في بعض الولايات إلى ثلث حجم السوق، كما في عنتاب واسطنبول.

ورشات تصنيع الذهب في تركيا

تتواجد ورشات تصنيع الذهب السورية في تركيا في الولايات الآتية:

اسطنبول، عنتاب ومرعش. وتنتشر متاجره في جميع الولايات التي يتوزع عليها السوريون. حتى أنه احتل ثلث سوق الذهب في بعض الولايات.

لماذا يحجم الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

وبالرغم من إشراف الحكومة التركية على سوق تصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن المستهلكين الأتراك ما زالوا يحجمون عن شراء الذهب السوري.

وهذا يعود برأيهم “إلى اختلاف عيارات الذهب التي نتعامل بها، فعيار الذهب الستاندرد في سوريا وعدد من الدول العربية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهو 22، ويوجد فرق باللون بين الاثنين، فالذهب السوري مائل للحمرة قليلا، أما التركي فهو فاتح، والأتراك يحبون هذا.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

عيارات الذهب المستخدم في صناعة الذهب التركي

بعد أن عرفنا الفرق بين الذهب السوري والتركي، نود أن نلفت انتباهكم أن تجار وصائغوا الذهب الأتراك فيفضلون إما الذهب الخفيف عيار 14 أو الذهب الثقيل عيار 22.

بعيداً عن السعر واللون، يختلف الذهب السوري عن التركي بشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهما. ومرد ذلك اختلاف ثقافة وذوق الشعبين بمقدار قيراط ذهب واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى