أخبار اليوم

تحـ.ـولوا إلى أشـ.ـلاء على باب المحـ.ـكمة في طرطوس “فيديو”

تحـ.ـولوا إلى أشـ.ـلاء على باب المحـ.ـكمة في طرطوس “فيديو”

أخبار اليوم

فريق التحرير

تعتبر أ.زمة السـ.ـلاح المنتشـ.ـر في أيدي العامة في مناطق سـ.ـيطرة الأسـ.ـد من أكبر المشـ.ـاكل التي لم يسـ.ـتطع النظـ.ـام إيجاد حـ.ـل لها.

وتعود جـ.ـذور المشـ.ـكلة إلى تعدد المـ.ـافـ.ـيات المرتبطة بالنظـ.ـام الفـ.ـاسد، وكثرة الأذ.رع المتقـ.ـاتلة والطامحة للسيـ.ـطرة على السـ.ـلـ.ـطة وعلى ثـ.ـروات البلد المنـ.ـهـ.ـوبة، وكل عصـ.ـابة تحـ.ـركها جـ.ـهة دولية ما.

ويغـ.ـلب على عـ.ـصـ.ـابات الساحل السوري التبعية لجهات ثلاث:

أولها روسيا

ثانيها إيـ.ـران

ثالثها رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد والد بشار

وتدوالت منصـ.ـات التواصل الاجتماعي اليوم الخميس فيديو لمشـ.ـاجرة حصلت على باب المحـ.ـكمة في محافظة طرطوس انتـ.ـهت بمقـ.ـتل محـ.ـام وشخص آخر وإصـ.ـابة 7 آخرين.

ويظهر في الفيديو تجمع عدد من المراجعين والمحامين ورجال الأمـ.ـن على باب المحـ.ـكمة المغلق، وبوضوح يمكن رؤية المشـ.ـاجرة بين شخصين وسرعان ما ينفـ.ـجر شيء ما “يعتقد بأنه قنـ.ـبلة” وتظـ.ـهر الأشـ.ـلاء المتطـ.ـايرة في الهواء بوضوح.

ولا يعرف على وجه الد.قة السبب الذي أدى لاند.لاع المشـ.ـاجرة، ولا من هم الأشخاص الحـ.ـقيقيون وراء تلك المشـ.ـكلة.

وكثرت في الساحل السوري التـ.ـابع لآل الأسد حـ.ـوادث القـ.ـتل الخـ.ـطأ أو العمـ.ـد بسبب عد.م قـ.ـدرة السـ.ـلـ.ـطات الروسية والسورية على حـ.ـد سواء من ضـ.ـبط الأمـ.ـور الخـ.ـارجة عن السيطـ.ـرة والآخذة نحو المزيد من الانفـ.ـلات.

خاص أخبار اليوم

اقرأ أيضاً: على رأسهم الأسـ.ـرى الستة.. إسرائيل توافق على بحث عـ.ـرض حمـ.ـاس.. والأخيرة تفجـ.ـر مفاجأة

لا تجري الرياح دائماً مثلما تشتهي السفن، وغالباً علينا العمل كثيراً للوصول إلى الهـ.ـدف المنشود، فقد تمكن الجيـ.ـش الإسرائيلي من إعادة الأسـ.ـرى المحررين للمعـ.ـتقل مرة ثانية بعد أيام قليلة من الحرية وجدوها خارج السـ.ـجن.

ما زال موضوع الأسـ.ـرى الفلسطينين الـ 6 الشغل الشاغل للشارع العربي داخل وخارج فلسطين.

فقد مثل الأسـ.ـرى الـ 6 انتصاراً للحلم العربي في تحـ.ـدي آلة القمـ.ـع الإسرائيلية.

فسـ.ـجن جلبوع يوصف بأنه السـ.ـجن الأكثر حـ.ـراسة في دولة الاحتـ.ـلال الإسرائيلي، ومع ذلك تمكن الأسـ.ـرى من كـ.ـسر شـ.ـوكة المحـ.ـتل فيه.

وعـ.ـرضت حـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية حمـ.ـاس التي تحـ.ـكم قطاع غزة صفقة تبادل لتحرير الأسـ.ـرى المعتـ.ـقلين، وبحسب ما كتب موقع الشرق الأوسط فإن إسرائيل وافقت.

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن مصادر مصرية رفيعة المستوى كشفت عن تلقي القاهرة رسائل وصفتها بالمفاجئة وغير مسبوقة من إسرائيل لإعادة تحريك ملف صفقة التبادل مع حـ.ـركة حـ.ـماس بعد جمود استمر شهوراً.

وقالت المصادر بحسب موقع تلفزيون «كان»، العبري، إن المسـ.ـؤولين الإسرائيليين أبلغوا الوسيط المصري، هاتفيا، بإمكانية عقد جلسات خاصة للتباحث في ملف الصفقة.

بشكل عام، والشـ.ـروط التي وضعتها حمـ.ـاس، على قـ.ـاعدة أن «وقت استعادة الجـ.ـنود الإسرائيليين ورفـ.ـاتهم قد حان فعلا».

التسـ.ـريبات نشرت، بعد أخرى إسرائيلية تحدثت لموقع «واي نت» الإسرائيلي التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت، أنه لم يتم تحـ.ـقيق أي اختـ.ـراق في هذه القـ.ـضية، لأن حـ.ـماس لا تبدي مرونة كافية تجاه الموقف الإسرائيلي.

وأعاد الإعلام الإسرائيلي تسـ.ـليط الضوء على القـ.ـضية بعد تصريحات لمسـ.ـؤول ملف الأسـ.ـرى في حـ.ـركة حـ.ـماس، زاهر جبارين، قال فيها إن الحـ.ـركة قدمت خريطة طريق لعقد صفقة تبادل مع إسرائيل، مؤكدا أن الكرة في الملعب الإسرائيلي.

ويدور الحديث عن عرض أخير من حـ.ـماس من أجل إتمام صفقة لتبادل الأسـ.ـرى على مرحلتين.

وتتضمن المرحلة الأولى إطـ.ـلاق سـ.ـراح اثنين من الأسـ.ـرى الإسرائيليين المدنيين، وهما «إبراهام منغستو» و«هشام السيد»، إضافة إلى معلومات عن الجـ.ـنديين «شاؤول آرون» و«هدار غولدن»، مقابل إطـ.ـلاق سـ.ـراح أسـ.ـرى فلسطينيين (أسـ.ـرى محررين وكبار سن وأطفال ونساء ومرضى وجـ.ـثامين).

وفي المرحلة الثانية تجري مفـ.ـاوضات لجهة تسليم الجـ.ـنود، مقابل قائمة من الأسـ.ـرى تضم محكومين بالمـ.ـؤبدات وقدامى الأسـ.ـرى.

وفي الجولات الماضية اقترحت حمـ.ـاس تسليم محتوى موثق حول الجنـ.ـديين الإسرائيليين بعد تنفيذ المرحلة الأولى.

وكانت إسرئيل ربطت أي تقدم في مفـ.ـاوضات التهدئة باستعادة جـ.ـنودها من قطاع غزة، كما ربطت عملية إعادة إعمار غزة بذلك، لكن حـ.ـماس رفـ.ـضت وقالت إنها مستعدة للسير في خطين متوازيين، التهدئة وصفقة تبادل.

كتـ.ـائب القسـ.ـام أسـ.ـرت في الأعوام الاخيرة 4 جنود إسـ.ـرائيليين.

كشف قيادي في حـ.ـركة حـ.ـماس الأربعاء أن حركته قدمت لوسطاء إطارا لصفقة تبادل أسـ.ـرى مع إسـ.ـرائيل لكنها لم تتلق ردا إيجابيا، مؤكدا استعدادها لإنهاء الصفقة بأسرع وقت.

ونقلت وكالة الأناضول عن عضو المكتب السياسي لحـ.ـماس زاهر جبارين قوله إن الحـ.ـركة قدمت للوسطاء إطارا (تصورا) للصفقة لكنها لم تتلق ردا إيجابيا.

وأضاف أن “الوسطاء على بينة من المواقف”، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

وقال جبارين -وهو مسـ.ـؤول ملف الأسـ.ـرى في حـ.ـماس- “أبدينا استعدادا لإنهاء الصفقة بأسرع وقت ممكن باعتبارها ملفا إنسانيا يتعلق بحرية أسرانا، لكن بما يضمن أن تتم وفق ما تمت عمـ.ـليات التبادل في الصفقات الماضية”.

وفي السياق ذاته، نفى جبارين ما تناقلته وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية حول قرب إتمام صفقة تبادل معها، موضحا أن الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي يمارس عمـ.ـلية تضـ.ـليل أمام الجمهور الإسـ.ـرائيلي بهـ.ـدف استعادة جنوده دون ثمن، وقال إن ذلك ضرب من المستحيل.

وتحتفظ حـ.ـماس بـ4 إسـ.ـرائيليين، بينهم جنديان أُسـ.ـرا خلال الحـ.ـرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مـ.ـصيرهما أو وضعهما الصحي)، والآخران دخلا غـ.ـزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وأكد جبارين أن المقـ.ـاومة تمكنت من فصل ملف تبادل الأسـ.ـرى عن ملف إعمار غـ.ـزة ورفع الحصار، وذلك بعدما كانت إسرائيل تُصر على ربط تحسين الأوضاع الاقتصادية لسكان القطاع بإنهاء ملف جنودها الأسـ.ـرى.

وتابع “بين الفينة والأخرى فُتحت آفاق وقُدمت مقترحات بشأن الصفقة، لكنها جميعا اصطد.مت بالموقف الإسـ.ـرائيلي الرافض لعقد الصفقة، والمُراهن على عودة أسـ.ـراه دون ثمن”.

وبشأن الأسـ.ـرى الفارين المعاد اعتقالهم، لفت جبارين إلى أن الأسـ.ـرى القدامى وذوي الأحكام العالية يقعون ضمن أولويات حـ.ـركته في صفقة التبادل، وعلى رأسهم الأسـ.ـرى الستة.

وفي 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، حفر 6 أسـ.ـرى نفقًا من زنـ.ـزانتهم إلى خارج سجـ.ـن جلبوع الإسـ.ـرائيلي، وأُعيد اعتـ.ـقال 4 منهم يومي 10 و11 سبتمبر/ أيلول الجاري، في حين اعتُـ.ـقل الأسـ.ـيران الآخران في وقت لاحق.

وكان رئيس المكتب السياسي لحـ.ـركة حـ.ـماس إسماعيل هنية أعلن مؤخرا أن مصر تتوسط بين حـ.ـماس وإسـ.ـرائيل للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسـ.ـرى، معرباً عن ترحيب الحـ.ـركة بالدور المصري بهذا الشأن.

وتعتقل إسرائيل نحو 4850 فلسطينيا في 23 سجنا، بينهم 41 أسيرة و225 طفلا و540 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسـ.ـرى.

اقرأ أيضا: تطورات مفاجئة بملف صفقة تبادل الأسـ.ـرى مع إسرائيل

كشفت مصادر مصرية إلى أن القاهرة كانت متفاجئة من الموقف الإسـ.ـرائيلي الجديد، خاصة بعد أن كانت “تل أبيب” تضع عقبات وشروط طويلة ومقعدة تُعـ.ـيق إتمام الصفقة أو حتى التوصل لأرضية مشتركة تبني عليها مفاوضات جادة وحقيقية.

لافتةً إلى أن مصر وعدت بتحريك هذا الملف وأن تجري اتصالات ولقاءات الساعات المقبلة من أجل معرفة الشروط ووضعها على طاولة النقاش.

وربطت المصادر الخاصة التطور الإسرائيلي المفاجئ بصفقة التبادل، بالتطورات الحاصلة في غـ.ـزة والضفة وإمكانية اشتعـ.ـالهما بأي لحظة، وكذلك مع التطورات الأخيرة التي جرت مع فرار الأسـ.ـرى الستة من سجـ.ـن “جلبوع” وإلقاء القـ.ـبض عليهم بعد أيام من البحث والمطـ.ـاردة.

وتوقعت أنه في حال “صدقت” إسـ.ـرائيل في تعهداتها ولم تضع العقبات جديدة، أن تتم الصفقة في أسرع وقت وخلال شهور فقط، خاصة أن الشروط التي تضعها المقـ.ـاومة واضحة ومتعلق بعدد الأست.ـرى الفلسطينيين المفرج عنهم من السجـ.ـون الإسرائيلية والأسماء المطروحة، وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غـ.ـزة، وكذلك ربطها بأوضاع القدس والضفة.

وكشفت المصادر المصرية رفيعة المستوى، عن تلقي القاهرة رسائل وصفتها بـ” المفاجئة وغير المسبوقة” من إسـ.ـرائيل، لإعادة تحريك ملف صفقة تبادل الأسـ.ـرى مع حـ.ـركة “حـ.ـماس”، بعد أن شهدت جمود خلال الشهور الماضية، بسبب خـ.ـلافات حول نقاط جوهرية بالصفقة.

وأكدت المصادر ، أن مسـ.ـؤولين إسـ.ـرائيليين أبلغوا الوسيط المصري، قبل أيام خلال اتصال هاتفي، بإمكانية إجراء جلسات خاصة للتباحث في ملف الصفقة بشكل عام، وكذلك الشروط النهائية التي تضعها المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية وعلى رأسها حركة “حـ.ـماس” لإتمامها في أسرع وقت.

وذكرت أن “تل أبيب” أبلغت القاهرة أن وقت استعادة الجنود الإسـ.ـرائيليين ورفـ.ـاتهم المحتـ.ـجزة لدى المقـ.ـاومة في غـ.ـزة منذ حـ.ـرب 2018 قد حان فعليًا، وأن مصر تبذل جهودا مضاعفة وجبارة من أجل إتمام هذه الصفقة، والتوصل لحلول عاجلة مع “حـ.ـماس” للبدء في تنفيذ المرحل النهائية.

أخبار اليوم+ الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى