لجوء وغربة

منحة مقدمة من المفوضية العليا للتعليم خاصة باللاجئيين في تركيا

منحة مقدمة من المفوضية العليا للتعليم خاصة باللاجئيين في تركيا

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قد تكون مؤهلاً للحصول على منحة للتعليم العالي من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.. لمزيد من المعلومات حول كيفية التقديم، قم بتصفح المنشور أدناه أو قم بزيارة موقع مساعدة Help الخاص بنا اضغط هنا👇

وفي نص البيان المرفق بالمنشور ورد ما يلي: “هل أنت متقدم بطلب للحصول على الحـ.ـماية الدولية أو متحصل على الحماية الدولية و تدرس في جامعة أو مؤسسة للتعليم العالي في تركيا ؟ قد تكون مؤهلا للحصول على منحة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتعليم العالي”.

أولا: من هو الشخص المؤهل للحصول على المساعدة المالية للتعليم العالي من المفوضية السامية للأمم المتحدة الشؤون اللاجئين ؟

  • متقدم بطلب حـ.ـماية دولية أو متحصل على الحـ.ـماية الدولية
    • مسجل في إحدى الجامعات الحكومية أو مؤسسة التعليم العالي ، حاصل على شهادة جمعية متوسطة أو شهادة البكالوريوس – المعدل الأدنـ.ـى 15 ( GPA ) ( مطلوب للطلاب الحاليين ، الطلاب الجدد معفيين )

ثانياً: كيف أتقدم بطلب للحصول على مساعدة التعليم العالي من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ؟

. استخدم أداة التقديم عبر الإنترنت https://enketc.unhcr.org.tr/imkT3TFT سيتم النظر في الطلبات الإلكترونية فقط
ثالثاً: ما هي الوثائق الداعـ.ـمة التي أحتاج إلى تضميتها كجزء من طلبي ؟ :

– صورة من بطاقة هوية الأجنبي : شهادة طالب محدثة ( لفصل الخريف 2021-2020 )
– نسخة محدثة ( مطلوب للطلاب الحاليين ، يتم إعفاء الطلاب المسجلين الجدد )

رابعاً: كيف أحصل على المنحة ؟
يتم تقديم المساعدة المالية مرة واحدة لكل فصل دراسي

– يجب تقديم طلب جدید للمساعدة في كل فصل دراسي وبحسب نوع البرنامج يكون مبلغ المنحة ولكل فصل دراسي شهادة جامعية

1 – ( برامج مدتها سنتان ) لطلاب البكالوريوس، يحصل فيها المتقدمين على منحة 1000 ليرة تركية
2 – ( برامج مدتها 4 سنوات ) لطلاب البكالوريوس – المنحة بقيمة 2000 ليرة تركية
3 – ( برامج مدتها 5-6 سنوات ) لطلاب البكالوريوس – المنحة بقيمة 3000 ليرة تركية

ملاحظة: الموعد النهائي للتقديم هو 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وسيكون النظام بالاعتماد على عدد الطلبات وتوافر الميزانية، كما يمكن تحديد الأولويات بناء على ما يلي:

– مستوى الدراسة
– النجاح الأكاديمي (خاصة المواطنون السوريون الخـ.ـاضعون للحمـ.ـاية المؤقتة والذين يزاولون تعليمهم بالجامعات الخاصة )

– الفصول المسائية وطلاب الماجستير والدكتوراه وحاملي متح \ DAF غير مؤهلين للحصول على هذه المساعدة المالية

المصدر: تركيا رصد

اقرأ أيضاً  مساعدات نقدية لمليون و800 ألف لاجئ سوري في تركيا.. إليك التفاصيل

مساعدات نقدية لمليون و800 ألف لاجئ سوري في تركيا.. إليك التفاصيل

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

وأوضحت أن البرنامجين اللذين وفرا مساعدات نقدية شهرية لـ (1.8 )مليون لاجئ في تركيا، وأسهما في تعليم (700) طفل، سيمولان من قبل ميزانية الاتحاد الأوروبي.

بحسب ما جاء ذلك في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية بما يتعلق بالبرنامجين اللذين يهدفان للإسهام في تعليم وتلبية الاحتياجات الرئيسية للاجئين في تركيا.

وأفادت المفوضية بأن بطاقات الهلال الأحمر التركي الموزعة ضمن إطار برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي للاجئين في تركيا، وبرنامج المساعدة المشروطة الذي يضمن استمرار أطفال اللاجئين بالتعليم، سيتواصل دعمهما لغاية الأشهر الأولى من عام( 2022).

وأوضحت أن البرنامجين اللذين وفرا مساعدات نقدية شهرية لـ (1.8 )مليون لاجئ في تركيا، وأسهما في تعليم (700) طفل، سيمولان من قبل ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وذكرت بأن تركيا تستضيف على أراضيها نحو 4 ملايين لاجئ،( 70 % )منهم نساء وأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ كانون الأول( 2015)، بتخصيص صندوق بقيمة( 3 )مليارات يورو من أجل السوريين في تركيا.

وقرر الجانبان صرف مخصصات الصندوق على مشاريع سيتم تطويرها لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

وفي سياق متصل أعلن الهلال الأحمر التركي أن مبلغ مالي ضخم سيتم توزيعه عبر كرت المساعدة (كرت الهلال الأحمر) للسوريين اللاجئين في تركيا تقدمة من الإتحاد الأوربي.

حيث تداولت مصادر إعلامية تركية,في اليوم الخميس، “تعهد ممثلون من الإتحاد الأوربي بمنح مبلغ مالي ضخم لتركيا مخصصاً للاجئين السوريين على أراضيها.

حيث رصدت منصة تركيا رصد، أنه تم عقد اجتماعٍ مغلقٍ عبر الانترنت تضمن ممثلون للاتحاد الأوربي مع عدد من المسؤولين الأتراك ضمنهم السيد “عدنان إرتيم”(نائب وزير الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية).

خلال تمت مناقشة طُرق استكمال عملية دعم اللاجئين السوريين على الأراضي التركية،والتي تبلغ قيمتها(780)مليون يورو من حزمة ال(6)مليارات يورو التي تم إعلانها في عام (2016)من قبل الاتحاد الأوربي.

وقد أدلى السيد “عدنان إريتم” بتصريحاتٍ عُقب انتهاء الاجتماع، بينت من ضمنها عن تعهد الاوربيين بتقديم مبلغ مالي بمبلغ(245)مليون يورو مخصص للاجئين السوريين بشكل عام، على منحة دعم مباشر في نطاق برنامج المساعدة المالية(SUY) :(كرت الهلال الأحمر)

كما أوضح “إرتيم” إنه سيتم استخدام صندوق آخر بقيمة /20 /مليون يورو في المشروع لزيادة وصول المواطنين الأتراك الفقراء و الخاضعين للحماية المؤقتة والدولية إلى الخدمات الاجتماعية.

اقرأ أيضا ً مساعدات نقدية لمليون و800 ألف لاجئ سوري في تركيا.. إليك التفاصيل

كيف تمكنت الشرطة التركية من ضبط أكبر عملية تهريب على الحدود الإيرانية؟

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

تمت مصادفة مهاجرين غير شـ.ـرعيين في ريف منطقة جوفينديك خلال أنشطة البحث والفحص التي قامت بها فرق قيادة درك Eşmepınar في منطقة باشكالي في ولاية فان.

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” قبـ.ـضت فرق الدرك على 59 مهـ.ـاجراً سورياً ، بينهم نساء وأطفال ، واقتـ.ـادتهم إلى مركز صحة الأسرة وفحصتهم.

قدمت فرق الدرك الطعام والماء للمهـ.ـاجرين الذين كانوا على الطريق لعدة أيام وكانوا متعـ.ـبين .

تم إرسال المهاجرين غير النظـ.ـاميين الذين أرادوا العـ.ـبور إلى إيران عبر باشكال باستخدام طريق موش وبيتليس إلى إدارة الهجرة في مقـ.ـاطعة فان بعد الإجراءات التي تم تنفيذها في قيادة درك المنـ.ـطقة.

المصدر: تركيا واحة العرب

اقرأ أيضاً تدقيقات أمنية صارمة في هذه الولاية

تدقيقات أمنية صارمة في هذه الولاية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة والتحرير

نفذت قوات الأمن التابعة لولاية هاتاي تدقيقات أمنية صـ .ـارمة في مدينة أنطاكيا.

وقد قامت مديرية الأمن بفرز 284 عنصراً أمنياً و 41 فريقًا من الشرطة وعنصر واحد من قوات مكـ .ـافحة المخدرات مع كل فريق مصطحباً كلبه، في حين تم استخدام طائرات مسيرة للكشف الجوي العام.

وأجرت قوات الأمن عمليات تفتـ .ـيش على 340 سيارة، في حين تم استجواب 895 سجل لضمان النظام العام، وإدارة مخـ .ـاطر وباء الفيروس على الصحة العامة، والكشف عن جميع الأسـ .ـلحة المحظورة والمتفـ .ـجرات والمخـ .ـدرات والممنوعات.

بالإضافة إلى ذلك، تم ضبـ .ـط 51 حبة من حبوب الكابتاغون على شخص أوقفته الفرق بشكل مشبوه، وقد تم تسليم الشخص إلى فرع المخـ .ـدرات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي الوقت نفسه، تم فرض غـ .ـرامة مرور قدرها 5396 ليرة تركية على شخص واحد للقيادة دون رخصة.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: 2etymology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى