لجوء وغربة

التمديد غير مرجح.. تصريحات جديدة بخصوص معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا

التمديد غير مرجح.. تصريحات جديدة بخصوص معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

دعا تشـ.ـومـ.ـاكـ.ـوف “الأمم المتـ.ـحـ.ـدة وجـ.ـميـ.ـع وفـ.ـود مجـ.ـلس الأمـ.ـن إلـ.ـى تـ.ـولـ.ـي تنـ.ـظـ.ـيم عمـ.ـلـ.ـيـ.ـات التـ.ـسـ.ـليم عـ.ـبر خـ.ـطـ.ـوط الاتـ.ـصـ.ـال، للمـ.ـساهـ.ـمة فـ.ـي تطـ.ـبيـ.ـع الوضـ.ـع الإنسـ.ـانـ.ـي فـ.ـي سـ.ـوريا وتعـ.ـزيـ.ـز وحـ.ـدة أراضـ.ـيها”.

واعـ.ـتبـ.ـر تشـ.ـومـ.ـاكـ.ـوف أن التمـ.ـديـ.ـد التـ.ـلـ.ـقـ.ـائي لآلـ.ـية إيـ.ـصـ.ـال المـ.ـسـ.ـاعـ.ـدات عبـ.ـر الحـ.ـدود إلـ.ـى سـ.ـوريا غـ.ـير مـ.ـرجـ.ـح، بدعـ.ـوى أن تنـ.ـفـ.ـيذ قـ.ـرار مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدو.لي رقـ.ـم 2585 الذي “لا ينـ.ـص علـ.ـى أي تمـ.ـديـ.ـد تلـ.ـقـ.ـائي، فكـ.ـل شـ.ـيء سـ.ـيعـ.ـتمـ.ـد علـ.ـى التقـ.ـدم في تنـ.ـفـ.ـيذ أحكـ.ـامه”.

وأكـ.ـد نائـ.ـب المـ.ـنـ.ـدوب الروسـ.ـي الدائـ.ـم لـ.ـدى الأمـ.ـم المـ.ـتـ.ـحـ.ـدة دميـ.ـتـ.ـري تشـ.ـومـ.ـاكـ.ـوف، أن بـ.ـلاده تـ.ـرفـ.ـض تمـ.ـديـ.ـد دخـ.ـول المـ.ـسـ.ـاعـ.ـدات اﻹنسـ.ـانية عـ.ـبر معـ.ـبر “بـ.ـاب الهـ.ـوى” الحـ.ـدودي شـ.ـمـ.ـال إدلب، وتـ.ـطـ.ـالب باسـ.ـتمـ.ـرارها عـ.ـبر “خـ.ـطـ.ـوط الاتـ.ـصـ.ـال” أي عـ.ـن طـ.ـريـ.ـق نظـ.ـام اﻷسـ.ـد.

وأضـ.ـاف: “نـ.ـود أن نـ.ـشـ.ـير إلى أن المـ.ـسـ.ـار الجـ.ـديـ.ـد لتقـ.ـريـ.ـر الأمـ.ـين العـ.ـام للأمم المتـ.ـحدة حـ.ـول الوضـ.ـع الإنسـ.ـانـ.ـي في سـ.ـوريا صـ.ـحيـ.ـح، ولكـ.ـن مـ.ـع ذلك لديـ.ـنا الكـ.ـثيـ.ـر لنـ.ـفـ.ـعـ.ـله لاسـ.ـتبـ.ـعـ.ـاد المـ.ـشـ.ـكلات المـ.ـتعـ.ـلـ.ـقة بتـ.ـمـ.ـديـ.ـد آلـ.ـية المسـ.ـاعـ.ـدة عـ.ـبر الحـ.ـدود فـ.ـي اجتـ.ـمـ.ـاع مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدو.لي فـ.ـي الشـ.ـتاء المـ.ـقـ.ـبل”.

وكـ.ـان مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدو.لي قـ.ـد أجـ.ـاز فـ.ـي تمـ.ـوز المـ.ـاضـ.ـي، تمـ.ـديـ.ـد آلـ.ـية إيـ.ـصـ.ـال المـ.ـسـ.ـاعـ.ـدات عبـ.ـر الحـ.ـدود لسـ.ـتة أشـ.ـهـ.ـر، قـ.ـابلـ.ـة للتجـ.ـديـ.ـد.

المصدر: وكالة ثقة

اقرأ أيضاً: هل بات موعد الهجرة الثانية لألاف السوريين من تركيا إلى أوروبا على الأبواب

بات هذا السؤال الأبرز اليوم ما تصاعد الخوف الأوروبي من موجة هجرة جديدة وكبيرة قادمة من أفغانستان إلى تركيا للوصول إلى أوروبا.

حيث دعا وزير الدولة البلجيكي للجوء والهجرة سامي مهدي إلى توسيع اتفاق اللاجئين بين تركيا” والاتحاد الأوروبي ليشمل الأفغـ.ـان الهـ.ـاربين من بطـ.ـش طالـ.ـبان بحسب ما ر.صد موقع تركيا بالعربي، وذلك قبل تدفق كبير ومحتمل لللاجئين إلى أوروبا.

وقال مهدي: “لقد كتبنا رسالة إلى المفوضية الأوروبية إلى جانب دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. أعربنا عن مخاوفنا وطالبنا بتقديم إرشادات جديدة للتعامل مع تدفقات محتملة لللاجئين في المستقبل”.

في حين أن هذه القضية ستحتاج إلى معالجة على المستوى الأوروبي، يقترح الوزير مهدي توسيع “صفقة تركيا” الحالية للاجئين السوريين لتشمل اللاجئين الأفـ.ـغان.

قال مهدي في حديث لوسائل الإعلام: أولاً، يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص موضع ترحيب في المنطقة. لهذا السبب، من المهم توفير الحماية في البيئة المباشرة للمهاجرين الفـ.ـارين من الحر.ب. إن جعل تركيا دولة ثالثة آمنة للأفـ.ـغان سيساعدنا في إدارة تدفقات الهجرة. تسمح لنا اتفاقية تركيا بتقديم حـ.ـماية أفضل للسوريين الذين لجأوا إلى تركيا وحصلوا بعد ذلك على وضع لاجئ قوي.

يجب أن نستكشف كيف يمكن توسيع هذه الاتفاقية لتشمل الاجئين الأفـ.ـغان على المستوى الأوروبي حتى يتمكنوا من التمتع بالحماية الكافية”.

هل توسيع الاتفاقية يعني دفع إضافي؟

ذكرت مصادر من المفوضية الأوروبية، لموقع Euronews Turkish أن حزمة مساعدات المهاجرين الجديدة المتفق والتي تبلغ 3.5 مليار يورو تغطي جميع طالبي اللجوء، وليس السوريين فقط، وأن المنظمات غير الحكومية يمكنها استخدامها على أساس المشروع. لجميع المهاجرين في تركيا. قد ذكر .

ولهذا السبب، ذكر أن إدراج تركيا في حزمة الدعم المعدة لأفغـ.ـانستان وجارتها إيران أو إصدار أموال إضافية لتركيا لم يتم بحثهما في الوقت الحالي.

إذا كانت الاتفاقية التي تم التوصل إليها وفقًا للاتحاد الأوروبي تغطي بالفعل المهاجرين الأفـ.ـغان، فعندئذ إذا تم تنفيذ اقتراح الوزير البلجيكي، فقد يعني ذلك دفعًا إضافيًا فقط.

هذا وكان رئيس وزراء النمسا قد صرح أن تركيا تشكل موقعا أفضل للاجئين الأفـ.ـغان عن كل من النمسا وألمانيا والسويد، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه الرأي العام التركي حالة من الجدل بشأن صمت أنقرة أمام توافد آلاف الأفـ.ـغان عبر الحدود.

وقال تقرير لمجلة “The Economist” البريطانية، إن حوالي ألف أفغاني يعبرون يوميا من إيران إلى تركيا بعد رحلات صعبة، عقب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وفرض طالبان سيطرتها على أجزاء كثيرة من البلاد.

مؤخرا حذر حزب الشعب الجمهوري أكبر أحـ.ـزاب المعارضة في تركيا، من خطـ.ـر تسـ.ـلل ما يقرب من 6.5 مليون لاجئ أفغـ.ـاني إلى البلاد.

وقال الحز.ب في تقرير صادر عنه أن إيران تغض الطرف عن المعابر غير القانونية، بل أنها تشجع هجرة الأفـ.ـغان، حيث يتم إرسالهم إلى تركيا بشاحنات ضخمة من إيران.

وأكد التقرير أن تركيا تواجه هجرة أفغـ.ـانية على نطاق أوسع من الهجرة السورية، وأنه لا يمكن غض الطرف عن هذه المسأل.

هذا وقد طفى إلى السطح مسألة فشل المفاوضات التركية الأوروبية مع استمرار موجة الهجرة الأفـ.ـغانية الجديدة، وما إذا كان السوريين في تركيا سيستغلونها للوصول إلى الحلم الأوروبي.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى