صحة وتغذية

ما فوائد القثاء للحامل؟

القثاء من فصيلة القرعيات ويشبه الخيار لكنه طويل وملتوي الشكل. ودائما تُنصح الحامل بتناول الأطعمة المفيدة لها لذا أحببنا هنا أن نقدم فوائد القثاء للحامل لتضيفيه الى لائحة الأغذية الصحية التي عليك تناولها في فترة الحمل.

ذكرت دراسة نشرت في صحيفة Reasearch gate فوائد القثاء للحامل وبأنه غني بفيتامين A,C,K وكذلك البوتاسيوم، الكالسيوم والحديد وهو يوفر للحامل الآتي:

– ينظم ضغط الدم ومستوى السكر في الجسم لذا يقي من احتمال إصابة الحامل بسكر الحمل.

– لا يحتوي على سعرات حرارية عالية لذا لا يسبب زيادة في الوزن.

– يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم وتجنب حدوث الإمساك.

– يرطب البشرة ويمنع الجفاف لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.

– مدر للبول ويمنع احتباس الماء في الجسم لذا فهو يقي من التورم خلال فترة الحمل.

– يقوي المناعة لاحتوائه على مضادات الأكسدة ويقلل من خطورة الإصابة بالعدوى.

– يخفف من تشنجات الحمل.

– يخفف من الشعور بالغثيان خاصة في شهور الحمل الأولى.

– يمنع الإصابة بفقر الدم.

كما يذكر أن للقثاء فوائد لأجهزة الجسم فمثلا:

1- لصحة جهاز الدوران

بسبب احتواء الفقوس على نسب جيدة من البوتاسيوم ومواد هامة عديد أخرى فإن تناوله بانتظام يساعد على تحسين مستويات ضغط الدم في الجسم، إذ يحتاج الجسم البوتاسيوم حتى يخفف من تأثير الصوديوم الضار عليه ككل وعلى جهاز الدوران خاصة.

2- تخفيف الالتهابات

يحتوي الفقوس على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في محاربة الشوارد الحرة في الجسم ومحاربة الالتهابات التي قد تسببها هذه الشوارد في أجزاء الجسم المختلفة.

كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفقوس على محاربة علامات الشيخوخة وتقدم السن، خاصة العلامات المبكرة منها والتي تتسبب بها الشوارد الحرة المذكورة انفاً.

3- تحسين الهضم

بسبب غنى الفقوس بالألياف الغذائية المفيدة فإن تناوله يساعد على الحماية من الإصابة بالإمساك بالإضافة لحماية القولون من العديد من الأمراض والمشاكل.

4- حماية الدماغ

قد يكون للفقوس أو القثاء فوائد محتملة في الحماية من الزهايمر وذلك لاحتوائه على مواد فعالة في منع تلف الأعصاب الذي قد يتسبب بالعديد من الأمراض العصبية، خاصة مرض الزهايمر.

لذا فإن تناول الفقوس قد يكون فعالاً في حماية أعصاب الجسم من الضرر عموماً وأعصاب وخلايا الدماغ بشكل خاص!

5- لصحة العظام والأظافر

يحتوي الفقوس على نسب عالية من المعادن والفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة العظام، خاصة فيتامين ك الهام. كما يساعد تناول الفقوس على تقوية الأظافر ومنع تكسرها.

6- خسارة الوزن

يحتوي كل 100 غرام من الفقوس على 15 سعر حراري فقط، الأمر الذي يجعل الفقوس مثالياً لخسارة الوزن الزائد مع الشعور بالشبع!

كما أن غنى الفقوس بالألياف يعني التخفيف من الشعور بالجوع خلال اليوم، وبالتالى تناول كميات أقل من الطعام، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد وبالتدريج.

7- التخلص من الدودة الشريطية

تعتبر البذور الموجودة داخل ثمرة الفقوس فعالة بشكل خاص في مكافحة وقتل الديدان الشريطية التي قد تتواجد في الجهاز الهضمي. كما أن تناول الفقوس وبذوره بانتظام يساعد على حمايتك من الإصابة بالديدان الشريطية مجدداً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى