أخبار المشاهير

ثائـ.ـرة قبل الثـ.ـورة.. علـ.ـوية عـ.ـارضت الأسد.. سندت كتفها إلى كتف الساروت.. قصة الفنانة الراحـ.ـلة “فدوى سليمان” أيقونة الثـ.ـورة السورية

ثائـ.ـرة قبل الثـ.ـورة.. علـ.ـوية عـ.ـارضت الأسد.. سندت كتفها إلى كتف الساروت.. قصة الفنانة الراحـ.ـلة “فدوى سليمان” أيقونة الثـ.ـورة السورية

أخبار اليوم ـ أخبار المشاهير

فريق المتابعة والتحرير

تنحـ.ـدر الفنانة الراحلة فدوى سليمان من الطـ.ـائفة العـ.ـلوية التي ينتسب منها رأس النظـ.ـام السوري بشار الأسد, وهي من مواليد مدينة حلب شمال البلاد.

في صباح يوم الخميس الموافق 17 من شهر آب عام 2017, استفاق السوريون على خبر وفـ.ـاة الفنانة الثـ.ـائرة فدوى سليمان.

وقد نعى الائتلاف السوري المعارض في بيان له قائلاً “ينعـ.ـي الائتلاف الوطني الفنانة الثـ.ـائرة الحرة فدوى سليمان

التي وافـ.ـتها المنية بعد صـ.ـراع مع المر.ض بعيداً عن ثرى سوريا الذي شهد مواجـ.ـهتها استـ.ـبداد الأسد وجـ.ـرائمه, قبل أن ترغم على العيش في المنـ.ـفى”.

رغم إدراكها بخـ.ـطورة التظـ.ـاهر ضـ.ـد نظـ.ـام الأسد, أصـ.ـرت سليمان على المشاركة لتبديد الفكرة الخـ.ـاطئة عن العـ.ـلويين بأنهم مع نظـ.ـام الأسد بالمجمل.

سطع اسم فدوى سليمان عالياً عقب انـ.ـدلاع الحـ.ـراك الشعبي في سوريا عام 2011, ومشاركتها في المظـ.ـاهرات السـ.ـلمية المنـ.ـاوئة للنظـ.ـام.

نشأتها وبدايتها الفنية:
ولدت الفنانة السورية فدوى سليمان في مدينة حلب في 17 أيار عام 1970, وتنتمي للطائفة العلوية التي ينحـ.ـدر منها بشار الأسد.

تخرجت الفنانة فدوى سليمان من المعهد العالي للفنون المسرحية, وتخصصت في الأعمال المسرحية والسينمائية والدوبلاج.

وبدأت مسيرتها الفنية خلال فترة التسعينات عندما شاركت في مسرحية “سفر برلك”, والتي عرضت عام 1994.

وعام 1996 حلت سليمان ضيفة شرف في مسلسل “يوميات أبو عنتر”, وفي عام 1997 شاركت في “هوى بحري, عيلة سبع نجوم”.

مشوارها الفني:
شاركت الفنانة الراحلة فدوى سليمان في عدد من الأعمال الدرامية, سواء في التلفزيون أو المسرح والسينما وفي دبلجة أفلام الرسوم المتحركة.

في عام 1998 شاركت سليمان في مسلسل “صرخة ليل طويل”, وعام 1999 كانت لها مشاركة في مسلسلي “نساء صغيرات, جواد الليل”.

وشاركت في الفترة بين 2001 و 2004 في عدة أعمال, من أبرزها “المسلوب, النورس, الصمـ.ـت, أبو العصافير”. وخلال عامي 2008 و 2009 شاركت سليمان في “من غير ليه, قلوب صغيرة”.

وعلى صعيد السينما, شاركت فدوى سليمان في عدد من الأفلام السينمائية, من أبرزها “نسيم الروح” عام 1997, و”خارج التغطية” عام 2007.

كما شاركت سليمان في العديد من العروض المسرحية, من أبرزها “بدون تعليق, احتمالات, بيت الدمى, صوت ماريا”. ومن أبرز أعمال الفنانة فدوى سليمان في الإذاعة, “شخصيات روائية, مجلة التراث, حزورة رمضان, الفاكهة تقول”.

وكان لفدوى سليمان مشاركات عديدة في دبلجة أفلام الرسوم المتحركة, ومن أبرز أعمالها “أبطال الديجتال, بيدا بول, أنا واخي, “.

وشاركت كذلك في “بوكيمون, أبطال الكرة, مدرسة الرعب, ناروتو, الطاقة الزرقاء, جنى, المحقق كونان”.

حـ.ـياة الفنانة فدوى سليمان الشخصية:

ولدى سؤالها إن كانت تبحث عن الشهرة في أدوارها, قالت سليمان “لم أفكر يوماً في قبول دور ليس من طبيعتي

لأزيد من عدد أعمالي أو أحقق الانتشار او لأحصل على المزيد من المال, لم ولن أفعل ذلك لأنني أحب التمثيل للتمثيل

لذلك يهمني الدور الذي أقدمه أكثر مما تهمني الشهرة والانتشار”.

تزوجت الفنانة الراحلة “فدوى سليمان”، من أحد زميل لها بالوسط الفني، وهو خريج المعهد العالي للموسيقى وأنجبت منه طفلاً.

أيقونة الثـ.ـورة السورية:
لم تنضم سليمان إلى الاحتجـ.ـاجات الشعبية المنـ.ـاوئة للأسد في بدايتها, إلا أنها انضمـ.ـت لأبناء وطنها لاحقاً في مظـ.ـاهرات دمشق وحمص.

ووصفت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية خلال نعيها للفنانة فدوى سليمان بـ “أيقونة الثـ.ـورة السورية”.

ومع ارتفاع شعبيتها بين الثـ.ـوار السوريين, باتت فدوى سليمان هـ.ـدفاً لنـ.ـظام الأسد, مما اضطرها لقـ.ـص شعرها مثل الرجال والتنقل من منزل لآخر تفادياً للاعتـ.ـقال.

وذكرت سليمان خلال مقطع مصور لها في تشرين الثاني 2012 عن تمشيط ميليشـ.ـيات الأسد أحياء حمص وضـ.ـرب المدنيين لإرغـ.ـامهم على كـ.ـشف مكانها.

وظهرت سليمان في عدة مقاطع مصورة خلال تظـ.ـاهرات حي الخالدية في مدينة حمص رفقة حـ.ـارس الثـ.ـورة السورية الراحل عبد الباسط ساروت.

دعت لوحدة السوريين ومحـ.ـاربة الطـ.ـائفية:
ركزت الفنانة الراحلة فدوى سليمان على وحدة الشعب السوري ونبذ الطـ.ـائفية, وطالبت الفئات المثقفة من كل الطـ.ـوائف بالقدوم إلى حمص ليكونوا ضمانة للسـ.ـلم الأهلي.

سليمان قالت “اذهبوا إلى حمص لمـ.ـنع النـ.ـظام من خلق الفتنة في سوريا, لا يمكن أن نجعل النظـ.ـام يزرع فتنة طـ.ـائفية ليقـ.ـتل هذا الشعب الراقي بعضه البعض”.

تبرأ منها شقيقها:
بسبب نشـ.ـاطها الثـ.ـوري, خرج شقيقها “محمود سليمان” على إحدى القنوات المـ.ـوالية للنـ.ـظام معلناً تبـ.ـرؤه من شقيقته معللاً ذلك بالقول “وحدة سوريا أهم من شقيقتي”.

إلا ان ذلك لم يقلل من عزيمة سليمان على مواصلة نضالها بفكرة الثورة التي آمنت بها, وقالت بأنها على يقين بمقدور السنة والعـ.ـلويين على العيش معاً رغم العـ.ـنف الطائفي من نظام الأسد في حمص.

وتحدثت سليمان عن قيام أسـ.ـر سـ.ـنية محافظة بفتح منازلها لها وحمايتها من قـ.ـوات النـ.ـظام عندما حاولت الفـ.ـرار منهم.

ثائـ.ـرة قبل الثـ.ـورة:
دخلت الفنانة الراحلة فدوى سليمان إلى المسرح على أساس انه يقود للتغيير معتبرة أن الثقافة هي حرية التعبير والتفكير.

وعن فترة دراستها قالت سليمان بأن المعهد العالي لم يكن فيه حرية تفكير أو تعبير لا هو ولا المسرح. وأضافت سليمان “هذا البلد يريد ان يفرغنا من محتوانا وكل المؤسسات تحت يد الامـ.ـن”.

وتابعت حديثها “كنت معتـ.ـرضة على أسلوب العمل والإذ.لال الثقافي والسرقة والإقصاء الإنساني والفكري فكل مكان تذهب إليه تخـ.ـشى على نفسك وكأنك داخل إلى فـ.ـرع أمـ.ـني حتى لو كانت مجرد شركة فنية”.

حياتها الثـ.ـورية ووفــ.اتها:
بعد ملاحـ.ـقة عنـ.ـاصر النظـ.ـام لها, اضـ.ـطرت الفنانة الراحلة فدوى سليمان لمغادرة سوريا رغم مـ.ـرارة القـ.ـرار.

وعبرت سليمان متخفية إلى الأردن سيراً على الأقدام, واستقرت لاحقاً في فرنسا, واستمرت بنشاطاتها الثورية في المنفى.

عانت سليمان في سنواتها الأخيرة من مرض السرطان, ليعلن يوم 17 آب عام 2017 عن وفـ.ـاتها عقب صـ.ـراع طويل مع المرض.

وقال الفنان السوري المعارض فارس الحلو “حافظت فدوى سليمان على نشـ.ـاطها المعـ.ـارض حتى النهاية, من خلال مشاركتها في مظـ.ـاهرات ثقافية”.

ونعـ.ـاها فارس الحلو بالقول “الزميلة والصديقة والبطلة فدوى سليمان, ننعي لكم وفـ.ـاة الفنانة السورية التي أجـ.ـبرت العالم على رؤية الحقيقة إثر مرض عضال, الرحمة والسلام لروحها الثائرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى