أخبار اليوممنوعات وطرائف

تركيا تتفوق على إيران وتغيّرات في موازين القـ.ـوى.. الجيوش الأقوى عالميا وعربيا.. إحصائيات 2021

تركيا تتفوق على إيران وتغيّرات في موازين القـ.ـوى.. الجيوش الأقوى عالميا وعربيا.. إحصائيات 2021

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

نشر موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشـؤون العسكرية تصـنيفه لترتيب إجمـالي القوى العسكرية العاملة، وقد احتـ.ـلت الولايـ.ـات المتـ.ـحدة المرتبة الأولى عالـ.ـميا تليها كل من روسيا والصين.

ويبين التقـ.ـرير أن تركيا تأتي في المرتبة 11 عالميا وإيران في المرتبة 14، أما إسـ.ـرائيل فتأتي في المرتبة 20.

وبالنسبة إلى الدول العربية، فقد احتلت مصر المرتبة الأولى عربيا والـ13 عالميا، والسعودية في المرتبة الثانية عربيا والـ17 عالميا، والجزائر في المرتبة الثالثة عربيا والـ27 عالميا.

أما الدول العربية الأخرى التي دخلت التصنيف فهي على التوالي بحسب الترتيب العاملي: الإمارات العربية المتحدة 36، المغرب 53، العراق 57، سوريا 64، ليبيا 70، الكويت 71، عمان 72، تونس 73، الأردن 74، السودان 77، اليمن 78، قطر 82، البحرين 103، لبنان 116.

وأوضح الموقع أنه يعتمد على أكثر من 50 عاملا فرديا لتحديد درجة مؤشر القوة لدولة معينة مع فئات تتراوح من القوة العسكرية والمالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافيا.

وأشار إلى أن الصيغة المستخدمة، تسمح للدول الأصغر والأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر والأقل تطورا.

وبينما يحـ.ـتل الجيـ.ـش الجزائري المرتبة الثانية بين أقـ.ـوى جيـ.ـو.ش القـ.ـارة الأفـ.ـريـ.ـقية بعد الجيـ.ـش المصري، فإن الجيـ.ـش المغـ.ـربي يأتي في المرتـ.ـبة الخامسة بين الجيـ.ـوش الأفـ.ـريقية، بعد كل من مصر والجزائر وجنوب أفريقيا ونيجيريا، بحسب تقـ.ـرير عن أقـ.ـوى جيـ.ـوش العالم، لموقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي لعام 2021.

وأوضـ.ـح الموقـ.ـع أنه يعتـ.ـمد على أكثر من 50 عامـ.ـلا فر.ديا لتحـ.ـديد درجة مؤشـ.ـر القـ.ـوة لدولة معـ.ـينة مع فئات تتـ.ـراوح من القـ.ـوة العسـ.ـكرية والمـ.ـالية إلى القـ.ـدرة اللوجـ.ـستية والجغـ.ـرافيا.

أسطـ.ـول الجـ.ـزائـ.ـر يـ.ـزداد قـ.ـوة … والدعـ.ـم بأحـ.ـدث المنظـ.ـومات الدفـ.ـاعـ.ـية.. معلومات عن أقـ.ـوى الجيـ.ـوش العربـ.ـية

يعتبر الجيـ.ـش الجزائري من بين أقـ.ـوى ثـ.ـلاث جيـ.ـوش في العالم العربي، حيث يحـ.ـتل المرتـ.ـبة الثالثة بعد الجيـ.ـشين المصـ.ـري والسعودي، المصنـ.ـفين في المرتـ.ـبتين الـ 13 والـ 17 عالميا.

كما أن مصر حقـ.ـقت المرتبة الأولى عربيا من ناحـ.ـية قـ.ـوة جيشـ.ـها، وظهرت في المرتبة 13 ضمن التصـ.ـنيف العـ.ـالمي، مترا.جـ.ـعة عن تصـ.ـنيفها السابق.

في حين يصـ.ـنف الجيـ.ـش الجـ.ـزائـ.ـري في المرتـ.ـبة رقم 27 عالميا، ويأتي الجيـ.ـش المغـ.ـربي في المرتبة رقم 53، بين أقـ.ـوى 140 جيـ.ـش في العـ.ـالم، ويمتـ.ـلك الجيـ.ـشان نحو مليون جـ.ـنـ.ـدي وأكثر من 5 آلاف د.با.بة.

ويحـ.ـتـ.ـل الجيـ.ـش المغربي المرتـ.ـبة الخـ.ـامسة عربـ.ـيا، بعد كل من مصر والسعودية والجزائر والإمارات العربية المتحدة، التي تحـ.ـتل المرتـ.ـبة رقم 36 عالميا والرابعة عربيا.

وبينما يحـ.ـتل الجيـ.ـش الجزائري المرتبة الثانية بين أقـ.ـوى جيـ.ـو.ش القـ.ـارة الأفـ.ـريـ.ـقية بعد الجيـ.ـش المصري، فإن الجيـ.ـش المغـ.ـربي يأتي في المرتـ.ـبة الخامسة بين الجيـ.ـوش الأفـ.ـريقية، بعد كل من مصر والجزائر وجنوب أفريقيا ونيجيريا، بحسب تقـ.ـرير عن أقـ.ـوى جيـ.ـوش العالم، لموقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي لعام 2021.

من جهة أخرى أعلـ.ـنت الجـ.ـزائـ.ـر عن “اقتـ.ـنـ.ـاء ستة طرا.دا.ت ثقـ.ـيلة مشتـ.ـقة من النوع الصيني 56 المخـ.ـصص للبحـ.ـرية، وستبدأ في الوصول بداية من 2022 حتى اكتمال الطـ.ـلب في عام 2023”.

وأوضح موقع “مينا ديفونس” المتخصص في الشـ.أن العسـ.ـكري أن “النسخة المصـ.ـممة للجزائر أكبر، مع قـ.ـدرة تحـ.ـمل أفضل، ومحـ.ـركـ.ـات وأنظـ.ـمة قتـ.ـالية أفضل تنـ.ـاسب مخـ.ـطط الدفـ.ـاع البحـ.ـري الجزائري، وهي مجهـ.زة برا.دار Thales’s Smart S الذي حـ.ـقق نجـ.ـاحًا كبيرًا في الجزائر على متـ.ـن طرا.دات C28A، ويبلغ مـ.ـدى السفـ.ـينة 6500 كم”.

ولفت الى أنها “ستحـ.ـمل ثمانية صو.ا.مع عر.ضية لصـ.ـوا.ريخ YJ-83 ضـ.ـد أهد.اف في البحـ.ـر وعلى الأرض، وانها تمتـ.ـلك نظـ.ـام HQ-10 المضـ.ـاد للطا.ئرات على غر.ار RAM، وستة أنا.بيب طور.بيد 324 ملم ومـ.ـد.فع 76 ملم مع خـ.ـط إطـ.ـلاق، اضافة الى سطـ.ـح طيـ.ـران كبير لطـ.ـائـ.ـرة هليـ.ـكو.بتر في الخلف”.

اقرأ أيضا: حاولَ إخفاء موقفة السياسي من الثـ.ـورة ففُصل من النقابة .. مالا تعرفه عن تيم حسن

وُلد تيم حسن في 17 شباط/ فبراير من عام 1976 في منطقة الشيخ بدر بمحافظة طرطوس في سوريا. في الرابعة من عمره انتقلت عائلته إلى العاصمة د.مشق، حيث نشأ وأنهى دراسته الثانوية.

درس القانون بالمراسلة في جامعةٍ لبنانيةٍ لمدة عامين ثم ترك الدراسة، وتقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية، لكنّه رُفـ.ـض في المرة الأولى. تمَّ قبوله في المرة الثانية وكان الفنان جمال سليمان رئيس لجنة القبول في عام 2001.

تخرّج تيم حسن من المعهد العالي للفنون المسرحية في د.مشق من قسـ.ـم التمثيل بدأ الفنان تيم حسن مسيرته المهنية في عام 2000 حين كان لا يزال طالبًا في المعهد العالي.

وكان الجزء الرابع من المسلسل الفانتازي “كان ياما كان” هو أول عملٍ شارك فيه بعدة شخصيات ثمَّ أتى عمله الثاني في نفس العام مع المخرج حاتم علي بشخصية الجرو في المسلسل التاريخي “الزير سالم” في عامي 2001 و 2002.

استمرت مشاركاته بأدوارٍ ثانويةٍ في الأعمال التاريخية مثل “صلاح الديـ.ـن الأيوبي” و”صقر قريش” مع المخرج حاتم علي، و”أبو الطيب المتنبي” بدور أبو فراس الحمداني مع المخرج فيصل الزعبي.

في عام 2003 بدأ مرحلةً جديدةً في مسيرته الفنية، حيث حصل على دور بطولةٍ مطـ.ـلقة بشخصية المنصور بن أبي عامر في المسلسل التاريخي “ربيع قرطبة” إلى جانب الممثلة نسـ.ـرين طافش و لعب دور علي في المسلسل المشهور التغريبة الفلسـ.ـطينية” عام 2004 وهو مسلسلٌ يصوِّر معـ.ـاناة الشعب الفلسـ.ـطيني.

كما حقّق نجاحًا كبيرًا في عام 2005 عندما جسّد مرحلة الشباب للشاعر السوري نزار قباني في مسلسل يحكي سيرته الذاتية و في العام التالي تابع مسيرته وشارك بعمـ.ـلين اجتماعيين هما “على طول الأيام” و”الانتظار و في عام 2007 تألق بأول مشاركةٍ له في التلفزيون المصري بمسلسل “الملك فاروق” وحصل على جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام عن أدائه لدور الملك فاروق.

و في عام 2017 ظهر بشخصية شابٍ يتاجر بالأسـ.ـلحة يُدعى جبل في المسلسل السوري- اللبناني “الهيبة” الذي حقّق شهرةً واسعةً وأحـ.ـدث ضجةً كبيرة.

كما تابع تجسيده لنفس الدور في الجزء الثاني من المسلسل الذي عُرض في رمضان عام 2018 و يذكر أنه في العام 2015 فصـ.ـلت نقابة الفنانين التابعة للنظـ.ـام السوري الممثل تيم حسن من عضويتها من بين 198 فناناً استهـ.ـدفتـ.ـهـ.ـم النقابة لمواقفهم المعـ.ـارضة للنظـ.ـام بشكل عام أو لعد.م سداد الرسوم المترتبة عليهم بواقع رحـ.ـيلهم عن سوريا بعد الثـ.ـورة الشعبية ضـ.ـد عائلة الأسد العام 2011.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى