أخبار اليوم

إسرائيل تصرح قصـ.ـفنا 50 هـ.ـدفاً في سوريا.. والأسد نائم

إسرائيل تصرح قصـ.ـفنا 50 هـ.ـدفاً في سوريا.. والأسد نائم

أخبار اليوم

فريق التحرير

تتعـ.ـرض الأراضي السورية لقصـ.ـف إسرائيلي متكرر بين يوم وآخر، وفي كل مرة تعلن المنابر السورية الرسمية والإخبارية عبر حساباتها من منصات التواصل الاجتماعي عن تصـ.ـدي الجيـ.ـش السوري لقصـ.ـف إسرائيلي، بينما تلتزم إسرائيل الصمت.

وتعـ.ـرضت العاصمة السورية دمشق في اليومين الماضيين –أول أمس الاثنين، وأمس الثلاثاء- لقصـ.ـف إسرائيلي استهـ.ـدف مقـ.ـرات لمليـ.ـشيات إيرانية في محيط العاصمة دمشق باتجاه الجنوب.

وعادة ما تستهـ.ـدف الصـ.ـواريخ الإسرائيلية مقـ.ـرات مليـ.ـشيات إيرانية ومقـ.ـرات لحـ.ـزب الله، في محيط العاصمة السورية “دمشق”، إضافة للأراضي السورية على الحـ.ـدود مع العراق.

ضـ.ـربات إسرائيلية شهيرة

أشهر تلك الضـ.ـربات الإسرائيلية هي التي حصلت عام 2013 وحينها كان الاستهـ.ـداف الإسرائيلي الأول للأراضي السورية ومحيط العاصمة دمشق، حيث ضـ.ـربت الصـ.ـواريخ مركز البحوث العلمية في جمرايا وقدسيا ومطار المزة العسـ.ـكري.

هذا الحدث الأبرز أصبح خبراً اعتيادياً للشعب السوري ولمحطات الأخبار ولكثرته لم يعد يلحظه كثيرٌ من السوريين.

وأشهر ضـ.ـربة إسرائيلية تعـ.ـرضت لها سورية، هي تلك التي حصلت بداية القرن الحالي، حيث قالت وسائل إعلام غربية بأن إسرائيل استهـ.ـدفت بضوء أخضر أمريكي مفـ.ـاعل نـ.ـووي سوري كانت سورية تعمل على بنائه بالاتفاق مع كوريا الشمالية.

وما زال أمر تلك الضـ.ـربة غير واضح حتى اليوم، إذ أن النظام السوري تكـ.ـتم عنه، وكذلك إسرائيل، وحينها سوريا “احتفظت بحق الرد”.

ونهـ.ـاية شباط الماضي قصـ.ـفت إسرائيل مقـ.ـرات للمليـ.ـشيات الإيرانية على الأراضي السورية، رداً على استهـ.ـداف الأخيرة سفينة إسرائيلية بخليج عدن.

يشار أن العاصمة السورية دمشق، تضم مواقـ.ـع عسـ.ـكرية لميليـ.ـشيات أجنبية تتبع للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني، إلى جانب مواقع النظام.

ضـ.ـربة 15 آذار

أعلن الجـ.ـيش السوري عن قصـ.ـف إسرائيلي بالصـ.ـواريخ في محيط دمشق، وسط أنباء عن استهـ.ـداف فـ.ـرقة عسـ.ـكرية كبيرة.

وإسرائيل غالباً لا تعقب على ما أعلنه الجـ.ـيش السوري، في حين أعلنت عن “تدريبات مفاجئة” لقـ.ـواتها الجوية في شمال البلاد.

ولم يقدم الإعلام السوري الرسمي تفاصيل أخرى عن الأهـ.ـداف التي قصـ.ـفها سـ.ـلاح الجو الإسرائيلي.

وذكر بيان للجـ.ـيش السوري أن طائرات عسـ.ـكرية إسرائيلية حلقت فوق مرتفعات الجولان لضـ.ـرب أهـ.ـداف على مشارف العاصمة مشيراً إلى أن الدفـ.ـاعات الجوية أسقـ.ـطت معظم الصـ.ـواريخ لكنه لم يوضح ما إذا كان الهـ.ـجوم قد أسفر عن سقـ.ـوط قتـ.ـلى أو مصـ.ـابين.

وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره أن الغـ.ـارات الإسرائيلية استهـ.ـدفت عدة مواقع للجـ.ـيش السوري، بينها “مقـ.ـرات تتواجد فيها مستودعات أسـ.ـلحة وصـ.ـواريخ تابعة للإيرانيين والميلـ.ـيشيات الموالية لهم”.

وأسفرت الغـ.ـارات، وفق المرصد المقرب من المعـ.ـارضة المنـ.ـاهضة لنظام الأسد، عن مقـ.ـتل تسعة مسلـ.ـحين موالين لإيران من جنـ.ـسيات غير سورية وعربية والذين يتواجدون في سوريا دعماً لقـ.ـوات النظام، ولم يتمكن المرصد من تحديد جنـ.ـسيات القـ.ـتلى.

وقال منـ.ـشق عسـ.ـكري سوري إن القصـ.ـف استهـ.ـدف فرقة عسـ.ـكرية كبيرة في مدينة الكسوة على بعد نحو 14 كيلو مترا جنوبي العاصمة وذلك في منطقة مترامية الأطراف تشهد وجودا كبيرا لفصـ.ـائل مسلـ.ـحة مدعومة من إيران.

وكان سكان يعيشون غرب العاصمة السورية دمشق أكدوا لوكالة الأنباء الألمانية “أن عدة  انفـ.ـجارات عنـ.ـيفة هـ.ـزت المنطقة”.

وأكد السكان “أن نيـ.ـران الانفـ.ـجارات شوهدت من المنطقة التي تعـ.ـرضت للقصـ.ـف شمالي العاصمة دمشق”.

في الوقت نفسه أعلن الجـ.ـيش الإسرائيلي اليوم أن قـ.ـواته الجوية بدأت “تدريبا مفاجئا” على الحـ.ـدود الشمالية لتحسين استعداده القتـ.ـالي.

وقال الجـ.ـيش إن إسرائيل ستشهد زيادة في حركة الطيران خلال فترة التدريب التي تستمر حتى الأربعاء، كما أشار إلى احتمال سماع دوي انفـ.ـجارات في شمال إسرائيل.

وأضاف أن التدريب “يحاكي سيناريوهات قتـ.ـالية على الجبهة الشمالية، وسيختبر كل العناصر في المهام الأساسية (لسـ.ـلاح الجو)، بما يشمل الحفاظ على التفوق الجوي، وحماية سماء البلاد وكذلك الهـ.ـجوم وجمع المعلومات”.

ضـ.ـربة 16 آذار

ذكرت قناة الإخبارية السورية المملوكة للنظام والوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن الدفـ.ـاعات الجوية تصـ.ـدت مساء اليوم الثلاثاء “لعـ.ـدوان إسرائيلي” في ريف دمشق وأسقـ.ـطت عددا من الصـ.ـواريخ في سماء المدينة.

وقالت سانا “الدفـ.ـاعات الجوية تتصـ.ـدى لعـ.ـدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية”.

وذكرت قناة الإخبارية أن الانفـ.ـجارات التي سُمعت في محيط دمشق هي نتيجة تصـ.ـدي “دفـ.ـاعاتنا الجوية للعـ.ـدوان الإسرائيلي على المنطقة الجنوبية”.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، دوي انفـ.ـجارات في محيط العاصمة السورية دمشق، نتيجة ضـ.ـربات إسرائيلية، استهـ.ـدفت مستودعين لأسـ.ـلحة ميليـ.ـشيات إيرانية داخل مواقع عسـ.ـكرية لقـ.ـوات النظام تقع بعد بضعة كيلو مترات من مطار دمشق الدولي.

وبحسب المرصد، أطلـ.ـقت الدفـ.ـاعات الجوية التابعة للنظام العديد من الصـ.ـواريخ للتصـ.ـدي للضـ.ـربات الإسرائيلية، دون ورود معلومات عن خسـ.ـائر بشرية حتى الآن.

50 هـ.ـدفاً في سوريا تحت نـ.ـيران الجـ.ـيش الإسرائيلي

ذكر الجـ.ـيش الإسرائيلي في تقريره السنوي أنّه قصـ.ـف خلال العام 2020 حوالي 50 هــ.دفاً في سوريا

ويقر مسـ.ـؤولون عسـ.ـكريون إسرائيليون بتنفيذ هجـ.ـمات داخل سوريا تهـ.ـدف إلى إنهـ.ـاء الوجود العسـ.ـكري القـ.ـوي لطهران هناك.

وكان رئيـ.ـس أركان الجـ.ـيش الإسرائيلي أفيف كوخافي قد قال أواخر العام الماضي إن الضـ.ـربات الصـ.ـاروخية الإسرائيلية “أبطأت ترسيخ وجود إيران في سوريا” بقصـ.ـف أكثر من 500 هـ.ـدف في 2020 بحسب Dw.

ورجحت مصادر اسرائيلية اعلامية ان الضـ.ـربات المنسوبة الاسرائيل في سوريا لربما تكون ردا على استهـ.ـداف السفينة الاسرائيلية في خليج عدن الأسبوع الماضي.

وعلى صعيد متصل نقلت هيئة البث الرسمية “كان” في وقت سابق عن مصدر أمـ.ـني قال انه “لا مفر من رد اسرائيلي على استهـ.ـداف السفينة الاسرائيلية في خليج عمان  وقال انه” من ناحية المسـ.ـؤولين في اسرائيل، الحديث يدور عن تجاوز الخطوط الحمراء”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي “كان” أنه أُجري الليلة اجتماع لكبار المسـ.ـؤولين في المؤسسة الأمنـ.ـية مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن بيني غانتس، الحديث عن اجتماع حدد مسبقا للجنة رؤ.ساء الاجهزة الامنـ.ـية.

وبحسب “كان” فقد حضر الاجتماع ايضا رئيس هيئة الاركان، رئيس الموساد، رئيس مجلس الامـ.ـن القومي ورئيس الشاباك.

ومن الممكن ان يدخل الرد الاسرائيلي حيز التنفيذ خلال الايام القادمة، لكن من غير المستبعد ان لا يتم الاعلان عنه.

وتسيطر فصـ.ـائل مسلـ.ـحة مدعومة من إيران على مساحات شاسعة في شـ.ـرق وجنوب وشمال غرب سوريا وضواح عديدة حول دمشق، وتسيطر الفصـ.ـائل أيضا على مناطق الحـ.ـدود بين لبنان وسوريا.

وركزت إسرائيل، التي شـ.ـنت في الشهرين الأخيرين بعضا من أكبر هجـ.ـماتها حتى الآن داخل سوريا، على مدينة البوكمال السورية التي تتحكم في نقطة التفتـ.ـيش الحـ.ـدودية على الطريق السريع الرئيسي بين بغداد ودمشق.

المصدر: أخبار اليوم ووكالات

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. 4284 938904I used to be recommended this internet site by my cousin. Im no longer confident whether this put up is written via him as nobody else know such exact approximately my difficulty. Youre remarkable! Thank you! 350273

  2. 139286 364800Greetings! Quick question thats completely off topic. Do you know how to make your site mobile friendly? My weblog looks weird when viewing from my iphone. Im trying to locate a template or plugin that may be able to fix this dilemma. In the event you have any recommendations, please share. Appreciate it! 222523

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى