أخبار اليوم

مدينة سورية على موعد مع حـ.ـرب طويلة الأمد.. وصحيفة عالمية تكشف التفاصيل

مدينة سورية على موعد مع حـ.ـرب طويلة الأمد.. وصحيفة عالمية تكشف التفاصيل

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

قالت صحيفة الغارديان، إن مدينة البوكمال التي تقع على الحدود بين العراق وسوريا، الجيب الأكثر استراتيجية في المنطقة؛ لأن من يسـ.ـيطر عليها يكون له الكلمة الأقوى على جانبي نهر الفرات.

وقال ضـ.ـابط كـ.ـردي في قـ.ـوات “قـ.ـسد” من فوق قمة جبل الباغوز، المطل على المدينة: “لهذا السبب نحن هنا، نراقب المشهد. كل تلك الأرض التي أمامنا ستشهد قـ.ـتالا لسنوات قادمة”.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، أصـ.ـابت الضـ.ـربات الجـ.ـوية الإسـ.ـرائيلية بانتـ.ـظام البوكمال ومداخلها، وكذلك بلدة القائم الواقعة على الحدود العراقية. والأهـ.ـداف كانت مواقع مرتبطة بميـ.ـليشيات مدعومة من إيران تستخدم المدينة لنقل الأسـ.ـلحة والأموال من العراق إلى سوريا.

وأصبحت البوكمال الطريق الرئيسي لمشروع إيراني عمره ثلاثة عقود يهـ.ـدف إلى تأمين قوس نفوذ من العراق عبر سوريا إلى البحر الأبيض المتوسط.

كان إنشاء مثل هذا الجسر هـ.ـدفًا استراتيجيًا لقائد فيـ.ـلق القد.س الإيراني، قاسم سليماني، ونائب قـ.ـوات الحشـ.ـد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، اللذان قـ.ـتلا في غـ.ـارة جـ.ـوية أميركية في بغداد في أوائل عام 2020.

في تشرين الأول 2016، كشفت صحيفة الأوبزرفر البريطانية عن خطط إيران لإنشاء هذا الممر بين العراق وسوريا عبر مدينة البوكمال لأول مرة. ومنذ ذلك الحين تكثفت الجهود في السنوات الخمس التالية لوقف هذه الخطط. وفق بلدي نيوز.

وخلال الساعات الماضية، أصـ.ـيب خمسة أشخاص من ميـ.ـليشيات مـ.ـوالية لإيران في هـ.ـجوم يشتبه أنه “بطائرة بدون طيار إسـ.ـرائيلية” على المدينة. كما أسفر هـ.ـجوم في 21 سبتمبر عن مـ.ـقتل خمسة آخرين. وفي يناير الماضي، قُـ.ـتل العشرات في أكبر الهـ.ـجمات حتى الآن.

وقال ضـ.ـابط في “قـ.ـسد”، إنه لا تزال توجد الكثير من عمليات التهـ.ـريب عبر المدينة. بينما يقول سكان البوكمال إن البلدة تغيرت بشكل كبير منذ هـ.ـزيمة داعـ.ـش.

وأضاف العامل خالد سهيل: “عندما انتقل الشـ.ـيعة إلى المدينة كان لدينا لدينا نفس القدر من الخـ.ـوف من داعـ.ـش. قـ.ـوات الحـ.ـشد الشعبي هي التي تخيف الجميع. إنهم شيـ.ـعة وطـ.ـائفيون للغاية”.

وقال أحد الضـ.ـباط الأكراد: “يعتقدون أنها أرضهم، وآخرون لهم رأي غير ذلك بمن فيهم نحن. لا أرى نهاية للقـ.ـتال”.

ونقلت الغارديان عن أحد سكان البوكمال إن البلدة تغيرت بشكل كبير منذ هـ.ـزيمة داعـ.ـش. وأضاف العامل خالد سهيل: “عندما انتقل الشيـ.ـعة إلى المدينة كان لدينا لدينا نفس القدر من الخـ.ـوف من داعـ.ـش. قـ.ـوات الحـ.ـشد الشعبي هي التي تخيف الجميع. إنهم ـ.ـ و طائـ.ـفيون للغاية”.

اقرأ أيضاً: المعـ.ـارضة: إدلب محـ.ـرمة على الأسـ.ـد وأعـ.ـوانه.. إليكم آخر التصريحات

حمّل رئيس الائتلاف الوطني السوري المعـ.ـارض سالم المسلط روسيا مسوؤلية عدم تنفيذ القرار الدولي 2254، مؤكداً أن تركيا لن تسمح لقـ.ـوات النظـ.ـام السوري بالتقدم في إدلب شمال غربي سوريا.

وقال المسلط في حوار صحفي اليوم الأحد، إن المسؤولية الكبرى في المماطلة والابتعاد عن القرار 2254 تقع على روسيا، فموسكو تريد أن تكون العملية السياسية تحت إشرافها فقط.وفق الشرق سوريا.

وبخصوص إدلب، لفت إلى أنه كانت هناك محـ.ـاولات من النظـ.ـام للتقدم لكن تم صـ.ـده من قبل فصـ.ـائل المعـ.ـارضة، مؤكداً وجود ضمان من تركيا بأنها لن تسمح بهذا الأمر، كما أن النظـ.ـام لن يكون قادراً على اجتياح إدلب أو التحرك باتجاهها، وفق موقع “العربي الجديد”.

وحول التطبيع مع النظـ.ـام، شدد على أنه يضر بالشعب السوري، معتبراً أنه سيكون مكافأة للنظام على جـ.ـرائمه، وأشار إلى أن واشنطن رافـ.ـضة لخطوات التطـ.ـبيع لكنها مترددة.

وعن لقاء وفد الائتلاف مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، بيّن المسلط أن نتيجة اللقاء كانت أن المبعوث الأممي غير بيدرسون عدل نهـ.ـجه خطوة مقابل خطوة، لأن النظـ.ـام يستفيد منه ويضـ.ـر بالمسار السياسي والقرار 2254.

أما عن اللقاءات مع المسؤولين الأمريكيين، أوضح أن المسؤولين الأمريكيين أكدوا التزامهم بالعـ.ـقوبات على النظـ.ـام، وخاصة عقـ.ـوبات قـ.ـيصر، واصفاً إعادة تفعيل عمل مكتب الإنـ.ـتربول الدولي في دمشق، بـ”السـ.ـلبي جداً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى