أخبار اليوم

تركيا تكسـ.ـر يد إسرائيل على أراضيها.. يا لهول المفاجأة.. جواسـ.ـيس تتبعوا العباقرة الأتراك

تركيا تكسـ.ـر يد إسرائيل على أراضيها.. يا لهول المفاجأة.. جواسـ.ـيس تتبعوا العباقرة الأتراك

أخبار اليوم

فريق التحرير

حيث نجحت في اعتقـ.ـالهم جميعاً في عمـ.ـلية وصفتها الصحيفة بأنها أكبر عملية استخـ.ـبارية منذ تفكـ.ـيك شبكة اغـ.تتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

واعتـ.ـقلت 15 شخصاً جميعهم من جنـ.ـسيات عربية، ونشرت الصحيفة معلومات تفصيلية عن الشبكة المفترضة وهي الأنباء التي لم تؤكدها مصادر رسمية تركية بعد.

قالت صحيفة صباح التركية المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن المخـ.ـابرات التركية أسقـ.ـطت شبكة تابعة للموسـ.ـاد الإسرائيلي تعمل على الأراضي التركية.

واعتـ.ـقلت 15 شخصاً جميعهم من جنـ.ـسيات عربية، ونشرت الصحيفة معلومات تفصيلية عن الشبكة المفترضة وهي الأنباء التي لم تؤكدها مصادر رسمية تركية بعد.

وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة اليوم الخميس، فإن المخـ.ـابرات التركية نجحت وفي عملية معقـ.ـدة استمرت لأكثر من عام، في اعتـ.ـقال شبكة مكونة من 5 مجموعات تضم كل منها 3 أشخاص بإجمالي 15 شخصاً يعملون لصالح الموسـ.ـاد الإسرائيلي.

حيث نجحت في اعتقـ.ـالهم جميعاً في عمـ.ـلية وصفتها الصحيفة بأنها أكبر عملية استخـ.ـبارية منذ تفكـ.ـيك شبكة اغـ.تتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

ولم يكشف تقرير الصحيفة التركية هوية المعتـ.ـقلين الـ15، واكتفت بنشر صور مظللة لثلاثة أشخاص منهم، وكتبت الأحرف الأولى من أسمائهم، حيث تطابقت صورة واسم أحد الأشخاص مع شاب فلسطيني أُعلن عن اختـ.ـفائه في تركيا قبل عدة أسابيع مع مجموعة أخرى من 7 فلسطينيين أُعلن اخـ.ـتفاؤهم تباعاً خلال أيام قليلة ودارت شـ.ـكوك واسعة حول توقيفهم من قبل جهات أمـ.ـنية تركية.

وجاء في التقرير أن المعـ.ـتقلين جرى توقيفهم في عملية واسعة بعد عام كامل من التعـ.ـقب وجمع المعلومات، حيث تبين أنهم التقوا ضـ.ـباطا من المخـ.ـابرات الإسرائيلية في عدد من الدول خارج تركيا من بينها كرواتيا وسويسرا ورومانيا وكينيا.

وبحسب ما أوردت صحيفة القدس العربي فإن المخـ.ـابرات الإسرائيلية سهلت لهم عبر السفارات الحصول على تأشيرات للوصول إلى تلك الدول ولقاء ضـ.ـباط المخـ.ـابرات لتبادل المعلومات والحصول على دفعات مالية، وجرى ذلك في عواصم أخرى وليس في إسرائيل لتجـ.ـنب حصول شبهات حولهم.

وأشار التقرير إلى أن عمل شبكة الجواسـ.ـيس التي كانت تعمل لصالح الموسـ.ـاد الإسرائيلي، تركّز على مراقـ.تبة التسهيلات والدعم الذي تقدمه الجهات التركية المختلفة للفلسطينيين في تركيا ومراقـ.تبة أنشطة الفلسطينيين المعـ.ـادية لإسرائيل، بالإضافة إلى مراقـ.ـبة الطلاب الأتراك والأجانب الذين يدرسون في مجالات حساسة ويتوقع أن يكون لديهم دور مـ.ـهم في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية مستقبلا.

ووُصف أحد المعـ.ـتقلين بأنه مسـ.تؤول الشبكة، فيما اعتُبر آخر بأنه مسـ.ـؤول عن توزيع الأموال على المتعاونين الآخرين باستخدام أساليب مخـ.ـابراتية عبر حوالات مالية غير رسمية، بالإضافة إلى التأكد من استخدام الشبكة وسائل مخـ.ـابراتية في تشفير ملفات المعلومات وتطبيقات للتواصل يصـ.ـعب الوصول إليها ومراقـ.ـبتها، وأنه جرى إرسال الملفات المعلوماتية بانتظام إلى مسـ.ـؤولين بالموسـ.ـاد في دول أوروبية.

وتشير الصحيفة إلى أن المتـ.ـهمين جمعوا معلومات حول الجمعيات والمؤسسات التي تنشط على الأراضي التركية، وأن التحـ.ـقيقات أوصلت إلى تلقيهم أموالا من الموسـ.ـاد بطرق مختلفة منها شركات تحويل الأموال “ويسترن يونيون” و”موني غرام” بالإضافة إلى تلقيهم حوالات عن طريق العملات المشفرة “بتكوين” واستخدام مكاتب تحويل فرعية وغير رسمية.

المتهـ.ـمون جمعوا معلومات حول الجمعيات والمؤسسات التي تنشط على الأراضي التركية

وأوضحت الصحيفة أن المخـ.ـابرات التركية أجرت عملية تحـ.ـقيق واسعة مع الموقـ.ـوفين، وتعمل حالياً على توسيع التحـ.ـقيق ليشمل أبعادا جديدة، كما أنه يجري إعداد لوائح اتهـ.ـام موسعة ضـ.تدهم قبل نقل ملفهم إلى القضـ.ـاء التركي.

وذكرت الصحيفة أن أحد أهم أعضاء الشبكة والذي أمـ.ـّن الدفعات المالية لها يدعى “A.B” دخل تركيا عام 2015.

وتقول الصحيفة إن المـ.ـثير في قـ.ـضية هذا الشخص، أن الشـ.ـرطة التركية في منطقة “ملتبه” بالجانب الآسيوي بإسطنبول وصلها إبلاغ في شهر حزيران 2021 بأنه مفـ.ـقود، كما تكررت حالات الإبلاغ عن مفـ.ـقودين من أعضاء الشبكة لاحقاً، وتلمح الصحيفة إلى أنها كانت محاولة لتشـ.ـتيت الأنظار عنهم بعدما تبين أنهم تحت المراقـ.ـبة.

وأشار التقرير إلى أن بعض الأشخاص كانوا مسـ.ـؤولين عن تجـ.ـنيد أشخاص آخرين، وأن أحدهم حصل هذا العام فقط على دفعات مالية بلغت 10 آلاف دولار.

ولفتت الصحيفة إلى أن المخـ.ـابرات التركية كثفت أنشطتها في الأشهر الأخيرة وتمكنت من إسقـ.ـاط عدة شبكات تجـ.ـسس.

فقبل نحو عام عندما أوقـ.ـفت أشخاصا بتهـ.ـمة التجـ.ـسس لصالح السياسي الفلسطيني محمد دحلان.

ولاحقاً أعلن عن إسقـ.ـاط شبكات تجـ.ـسس مختلفة مرتبطة بالمخـ.ـابرات الإيرانية، وقبل أيام أوقف 7 أشخاص قالت وسائل إعلام تركية إنه ثبت تجـ.ـسسهم لصالح المخـ.ـابرات الروسية.

المصدر القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى