أخبار اليوم

عمـ.ـلية عسـ.ـكرية تركية وشيكة في سوريا وقـ.ـادة “الجيـ.ـش الوطني” إلى أنقرة

عمـ.ـلية عسـ.ـكرية تركية وشيكة في سوريا وقـ.ـادة “الجيـ.ـش الوطني” إلى أنقرة

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

قالت مصادر من فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية المـ.ـدعومة من تركيا، إن الأخيرة طلبت من قـ.ـادة “الجيـ.ـش الوطني السوري” الاجتماع في أنقرة لمناقشة عمـ.ـلية عسـ.ـكرية محتملة ضـ.ـد “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” (قـ.ـسد) في شمال سوريا.

ونقل موقع “المونيتور”، عن قائـ.ـد ميـ.ـداني في “الجـ.ـيش الوطني” (لم يسمه)، أن أنقرة أرسلت، منذ أكثر من أسبوع، تعليمات برفـ.ـع الاستـ.ـعداد العسـ.ـكري، مضيفاً أن الفصـ.ـائل جهـ.ـزت آليـ.ـات عسـ.ـكرية وتأكدت من جاهـ.ـزية الأسـ.ـلحة.

وأضاف: “لكن أنقرة لم تحدد بعد توقيت وموقع العملية، بينما طلبت من قـ.ـادة الجيـ.ـش الوطني السوري الاجتماع في أنقرة قريباً لمناقشة الأمر”، وفق قوله.

ورجح أن تكون العمـ.ـلية التركية القادمة في تل رفعت بريف حلب، معتبراً أن “الأمر ليس بهذه البساطة بالنظر إلى وجود قـ.ـوات النظـ.ـام هناك ووجود القـ.ـوات الروسية في منغ القريبة، كما لم يستبعد أن تكون في مدينة عين العرب بريف حلب.

ورأى “المونيتور” أن توقيت ومدى العمـ.ـلية المتوقعة ضـ.ـد “قـ.ـسد” لا يزالان غير مؤكدين وسيعتمدان على الأرجح على وزن أنقرة للمقايضات مع واشنطن وموسكو.
#الشرق_سوريا

اقرأ أيضاً: أردوغان يصدر أوامر باعتبار سفراء 10 دول “أشخاصاً غير مرغوب بهم” في تركيا

منهم سفراء أمريكا وفرنسا وألمانيا.. عشر سفراء لعشر دول غير مرغوب فيهم على الاراضي التركية والمغادرة في اسرع وقت.

قال الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) في تصريحات له في حفل الافتتاح الجماعي لحديقة إسكيشهر الوطنية، إنه أعطى أوامر لوزارة الخارجية باعتبار سفراء 10 دول أجنبية (أشخاصاً غير مرغوب بهم) في تركيا.

وأضاف بحسب ما ترجمته أخبار اليوم : “أعطيت التعليمات اللازمة لوزير خارجيتنا، وقلت إنك ستتعامل مع السفراء العشرة الذين استنكروا سجـ .ـن (عثمان كافالا)، كأشخاص غير مرغوب فيه في أسرع وقت ممكن”.

وذكر: “يذهبون إلى الفراش وثم يستيقظون وهم ينطقون (كافالا. كافالا)، إنه فرع للتجسس في تركيا، 10 سفراء يأتون من أجله إلى وزارة الخارجية، يا لها من وقاحة، هذه تركيا ، تركيا المجيدة! لا أحد يستطيع إعطاء التعليماتلها، أعطيت التعليمات اللازمة لوزير خارجيتنا ،

وقلت إنك ستتعامل مع 10 سفراء كأشخاص غير مرغوب فيهم في أقرب وقت ممكن، سيعرفون ويفهمون ويعرفون تركيا، وفي اليوم الذي لا يعرفون أو يفهمون فيه تركيا سيغادرون أرضنا”.

اقرأ ايضاً: تصريح ناري لوزير الدفاع التركي: أهل إدلب أبريـ.ـاء لا علاقة لهم بما يحـ.ـدث في دمشق.. ماذا يقصد؟

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أقار أن بلاده ستفعل “ما يلزم في الزمان والمكان المناسبين” ضـ.ـد تنظـ.ـيم YPG/PKK الإرهـ.ـابي شمالي سوريا.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين بمـ.ـقر البعثة الدائمة لتركيا لدى حـ.ـلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل عقب مشاركته في اجتماع وزراء دفـ.ـاع الحلف خلال اليومين الماضيين.

ور.داً على سؤال حول هـ.ـجمات تنظيم YPG/PKK الإرهـ.ـابي في شمال سوريا، قال أقار: “نتابع الأحـ.ـداث هناك من كثب، وسنفعل ما يلزم في الوقت والمكان المناسبين”.

كما شدد أقار على أن وجود قـ.ـوات بلاده في محافظة إدلب يسهم في منـ.ـع مجـ.ـازر النظـ.ـام السوري (برئاسة بشار الأسد) وحصول موجات هجـ.ـرة جديدة.

وقال الوزير أقار: “وجودنا في إدلب مهم، وجودنا هناك يمـ.ـنع مجـ.ـازر النظام، وهذا يحول دون حـ.ـدوث موجـ.ـات الهجـ.ـرة والتطـ.ـرف”.

وأردف: “لدينا اتفاقيات مع الولايات المتحدة والروس (بخصوص بعض المناطق بشمال سوريا)، لقد نفـ.ـذنا دورنا في هذه الاتفاقيات بأفضل طريقة ممكنة، ولا نزال نفعل ذلك، ونُذكر نظراءنا بدورهم أيضاً”.

وحول الوضع في إدلب قال أقار: “يوجد وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار، ورغم وجود بعض الخـ.ـروقات والاشـ.ـتباكات والاعتـ.ـداءات بين الحين والآخر، فإن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار والاستقرار مستمر في إطار الإجـ.ـراءات المتخذّة بشكل عام”.

وتابع: “بعد لقاء رئيسنا أردوغان السيد بوتين في سوتشي أصبح الوضع أكثر هـ.ـدوءاً”.

ولفت أقار إلى وقوع هجـ.ـوم في دمشق في 20 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، قـ.ـتل خلاله 14 جـ.ـندياً سوريّاً، وقـ.ـصف النظـ.ـام السوري بعد ذلك إدلب، ما أسفر عن مقـ.ـتل 10 أبرياء.

وأكد أقار أن “أهل إدلب أبريـ.ـاء لا علاقة لهم بما حـ.ـدث في دمشق”.

وفي إشارة إلى مواصلة تركيا جهودها لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق التي جرى تطـ.ـهيرها من الإرهـ.ـابيين في شمال سوريا،

قال أقار: “يوجد من يسـ.ـيء تفسير هذه الجهود على أننا نسعي للبـ.ـقاء هناك، الناس لا يستطيعون العيش هناك من دون وجود خدمات مياه شرب وخبز ومأوى، نحن نضطلع هناك بجهود تلبية الاحـ.ـتياجات الأساسية وليس من الصـ.ـواب تفسير جهودنا بأي طريقة أخرى”.

مصدر الخبر :TRT عربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى