أخبار اليوم

بالقوة.. روسيا تسيطر على درعا.. الفرقة الرابعة خارجاً

بالقوة.. روسيا تسيطر على درعا.. الفرقة الرابعة خارجاً

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

تعتبر منطقة درعا جنوبي سوريا من أسـ.ـخن المناطق اليوم وأكثرها أهمية، لتداخل الخيوط الدولية وعلى رأسها المصلحة الإسرائيلية.

تدخلت روسيا بالانفـ.ـجار الدرعاوي الأخير على أنها طرف محايد فكانت الحكم بين الأسد وأهالي درعا الثـ.ـائرين، لكنها بكل الطرق كانت تحكم لصالح الأسد وهذا الحكم لم يأت عن فراغ فالمصالح الإسرائيلية مستعجلة ولها الأولوية.

تهدئة المنطقة الجنوبية برعاية روسية تعني بتـ.ـر الأذرع الإيرانية ما يعني تهدئة الحـ.ـدود مع هضبة الجولان السوري المحـ.ـتل، وبالرغـ.ـم من أن العـ.ـداء الإيراني الإسرائيلي وهـ.ـمي وخلّـ.ـبي إلاّ أنّ تداخلات سياسية وحسابات عسـ.ـكرية لا تروق للطرفان ما يدفـ.ـعهما لتصفية الحساب في أكثر الأماكن راحة لهما “سورية والعراق”.

وكتب رياض الزين في الشرق الأوسط:

تزامن الإعلان عن انتهـ.ـاء تطبيق «الخريطة الروسية» والتسويات الجديدة في مناطق درعا جنوب سوريا، مع عدة انسحـ.ـابات لنقاط وحـ.ـواجز أمـ.ـنية تابعة للنظام من المنطقة الجنوبية، حيث فككت قـ.ـوات النظام 3 حـ.ـواجز ونقاط عسكرية بريف درعا قريبة من طريق دمشق – عمان، و3 نقاط عسكرية من مدينة درعا البلد ومحيطها، إضافة إلى انسـ.ـحاب حـ.ـاجزين من ريف درعا الشرقي.

وكان لافتاً انسـ.ـحاب مجموعات «الفـ.ـرقة الرابعة» بقيـ.ـادة ماهر شقيق بشار الأسد، من مناطق ريف درعا الغربي إلى دمشق، وشملت عملية الانسـ.ـحاب حتى المجـ.ـموعات المحلية من أبناء ريف درعا الغربي الذين انضموا لـ”الفرقة الرابعة”.

وأفادت «شبكة درعا 24» بأن التسويات انتـ.ـهت في قرى وبلدات المنطقة الغربية من محافظة درعا، و«أصـ.ـرّت روسيا على رفع علمها فوق مراكز التسوية بشكل خاص في هذه المنطقة، موجهةً رسالة للعالم بأنها هي المسيـ.ـطرة على الحـ.ـدود الأردنية والإسرائيلية وليس إيران، كما اخـ.ـتفت الفرقة الرابعة وميليـ.ـشياتها الموالية لإيران من هذه المنطقة.

والتحق بمقرات الرابعة في دمشق العشرات من المنظمين ضمن صفوفها من أبناء المنطقة، ولكن الأكثرية من المقـ.ـاتلين المحليين في هذه المجموعات بقيت في المنطقة ورفـ.ـضت الالتحاق”.

كما انسـ.ـحبت مجموعات وميلـ.ـيشيات تابعة لـ«الفرقة الرابعة» من المنطقة الغربية من درعا، إلى المقـ.ـرات العسكرية التابعة لها في حي الضاحية بدرعا المحطة، وأبقتْ على مجموعة صغيرة في مقر الري على الطريق الواصل بين المزيريب واليادودة، بينما انسـ.ـحبت أيضاً قـ.ـوات من «الفرقة الرابعة» من حي الضاحية إلى العاصمة دمشق.

ويسعى قـ.ـادة المجمـ.ـوعات المحلية التي كانت منخـ.ـرطة ضمن صفوف «الفـ.ـرقة» لضمّ هذه الكتـ.ـائب لجهاز الأمـ.ـن العسكري، وسط مفـ.ـاوضات ما زالت جارية بينهم وبين أحد أبرز ضــ.باط المنطقة الجنوبية العمـ.ـيد لؤي العلي عضو اللجنة الأمـ.ـنية ورئيس قسم الأمـ.ـن العسكري بدرعا، مقابل وعود مُشابهة لتلك الوعود التي تلقوها في العام 2018، كبقاء المجموعات ضمن قراهم دون المغادرة لمحافظات أخرى.

في السويداء المجاورة، استمر الانفـ.ـلات الأمـ.ـني بحالات خـ.ـطف وسلـ.ـب وانتشار الجـ.ـرائم والاستهتـ.ـار بأر.واح المدنيين، حيث باتت عملية استخدام السـ.ـلاح والعنـ.ـف حالة لدى الغالبية في معظم المشـ.ـكلات والخـ.ـلافات، وعلى هذا الحال وبشكل متصاعد دون حلول قريبة أو مطروحة حتى اليوم من السـ.ـلطة في السويداء.

وذكر ريان معروف مسـ.ـؤول تحرير «شبكة السويداء 24» لـ«الشرق الأوسط» أن أحد أبناء مدينة السويداء قتـ.ـل مساء يوم الجمعة وجـ.ـرح ثلاثة آخرون، على إثر خـ.ـلاف بين مجموعة أشخاص على ملكية دراجة نـ.ـارية وتطور لإطـ.ـلاق نـ.ـار وانفـ.ـجار وتفـ.ـجير أحدهم قـ.ـنبلة يدوية بالمجموعة.

في حين أقدم مسلـ.ـحون مجهـ.ـولون في منطقة ظهر الجبل في السويداء مساء يوم الخميس على مـ.ـلاحقة سيارة محافظ طرطوس، صفوان أبو سعدى المنحدر من السويداء، وقاموا بسلـ.ـب السيارة ومبلغ مالي قدره ثلاثة ملايين ليرة سورية، ولم يكن محافظ طرطوس داخل السيارة وإنما السائق، ولاذوا بعدها بالفرار.

وأضاف أن مسلـ.ـحين طـ.ـاردوا ضـ.ـابطا من قـ.ـوات الأمـ.ـن الداخلي من مرتبات الشـ.ـرطة المدنية، كان برفقة عائلته على طريق دمشق – السويداء عند بلدة عتيل يوم الخميس، وأطـ.ـلقوا عليه النـ.ـار عندما رفـ.ـض الامتثال لأوامر المسلـ.ـحين، الذين حاولوا خطـ.ـفه، فأطـ.ـلقوا النـ.ـار عليه، ما أدى إلى إصـ.ـابته بجـ.ـروح في القدمين.

كما فُقـ.ـد اثنان من أبناء عشيرة الشنابلة القاطنين في حيّ المقـ.ـوس بالسويداء، بعد وصولهما إلى محافظة درعا صباح يوم الخميس، ورجح ذووهما فرضية الخطـ.ـف في محافظة درعا، على اعتبار أن المفقـ.ـودين، غير مطلـ.ـوبين للأجهزة الأمـ.ـنية، ولا توجد مذكرات بحث وتوقيف بحقهما.

وبين التهدئة في حوران والتفـ.ـلت الأمـ.ـني في السويداء هناك خطوط وعملاء دوليون يلعبون في المنطقة، فمن جهة يبرزون الوجه الجيد للتهدئة، وفي ذات الوقت يظهرون مسـ.ـاوئ التفـ.ـلت الأمـ.ـني ما يجعل النظام وروسيا الملـ.ـجئ الآمـ.ـن لكل خـ.ـطر يهـ.ـدد الاستقرار.

الشرق الأوسط وأخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى