أخبار اليوم

ماذا تعرف عن سـ.ـلاح إسرائيل الذي ظل سـ.ـرياً لنصف قرن.. صـ.ـاروخ “يوم الحـ.ـساب”.. الذي قـ.ـصفت به دمشق

ماذا تعرف عن سـ.ـلاح إسرائيل الذي ظل سـ.ـرياً لنصف قرن.. صـ.ـاروخ “يوم الحـ.ـساب”.. الذي قـ.ـصفت به دمشق

أخبار اليوم

فريق التحرير

تعتبر إسرائيل الدولة الأقـ.ـوى عسكرياً ومخـ.ـابراتياً في الشرق الأوسط، لديها من الأسـ.ـلحة “السـ.ـرية” الكثير، كانت بحاجة لميـ.ـدان تجرب به أسـ.ـلحتها المخـ.ـبأة لـ “يوم الحـ.ـساب” ووجدت ذاك المختبر المجاني الحي في سوريا، بسبب المخططات الإيرانية التي جعلت سوريا أرضاً مستـ.ـباحة.

لا تريد إسرائيل سحـ.ـق إيران فهناك الكثير من المصالح المشتركة والخيوط المتشــ.ـابكة فرؤوس الأموال اليهـ.ـودية في إيران ليست قليلة ولأن إيران مستفيدة اقتصادياً وفي الحـ.ـرب النفسية من إسرائيل فإنها لن “تزعلها”.

وبناء على ما سبق تضــ.ـرب إسرائيل الجـ.ـيش السوري والملــ.ـيشيات الإيرانية في سوريا، لكنها تمرر لإيران الكثير من الانتصارات المجانية مقابل ذلك.

فمن جهة إسرائيل تقطـ.ـع طريق الهيـ.ـجان الشعبي المحتمل على حـ.ـدودها، والذي من الممكن أن يتفعل عن طريق الملـ.ـيشيات الإيرانية ومن جهة ثانية ترتفع أسهم إيران باعتبارها حاملة لـ.ـواء القضـ.ـية الفلسطينية المنـ.ـاهضة للكـ.ـيان الغريـ.ـب في الوسط المسلم الشرقي، وما التغـ.ـاضي عن شحنتي الوقود والأسلـ.ـحة الواصلة من إيران لحزب الله إلا واحدة من تلك الإرضاءات.

ومع ذلك فإن إسرائيل تدو.س على كثير من النقاط المتفق عليها مع إيران ضمنياً وتسبقها في أحيان كثيرة لبـ.ـتر أذرع مـ.ـهمة تحتاج إليها إيران بالفعل.

كشفت إسرائيل، الاثنين أمس، عن «صـ.ـاروخ سـ.ـري وفـ.ـتاك» استخدمته في قـ.ـصفها ريف دمشق، السبت الماضي، كان طي الكتـ.ـمان لسنوات كونه «سـ.ـلاحاً فريداً”.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس الاثنين، إن الصـ.ـاروخ يدعى «تموز»، وهو ذو دقة عالية وكمية متفـ.ـجرات مد.مرة، وعندما تمت صناعته في المؤسسات العسكرية التابعة للجيـ.ـش، في سنة 1973، تقرر إبقاؤه طي الكـ.ـتمان باعتباره أحد أسلـ.ـحة “يوم الحـ.ـساب”.

وربطت الصحيفة بين هذا الكشف والحديث يوم السبت الماضي عن «هجـ.ـوم استثنائي غير اعتيادي بصـ.ـواريخ أرض – أرض في سوريا”.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، في تقرير نشرته أمس (الاثنين)، إن الصـ.ـاروخ يدعى «تموز»، (أو يوليو/تموز) وهو ذو دقة عالية وكمية متفـ.ـجرات مد.مرة.

وعندما تمت صناعته في الصناعات العسـ.ـكرية التابعة للجـ.ـيش الإسرائيلي، في سنة 1973، تقرر إخـ.ـفاؤه وإبقاؤه طي الكـ.ـتمان باعتباره أحد أسلـ.حة “يوم الحـ.ـساب”.

وأكدت الصحيفة، نقلاً عن مصادر عسـ.ـكرية رفيعة، أنه تم استخدام بعض أنواعه في الحـ.ـروب ضـ.ـد «حزب الله» وحـ.ـركة “حمـ.ـاس”.

ونشرت الصحيفة مقاطع فيديو لتجارب هذا الصـ.ـاروخ.

وقالت إنه صنع في سبعينيات القرن الماضي في شركة «رفـ.ـائيل» الإسرائيلية، للتعامل مع قـ.ـوافل الدبـ.ـابات المصرية والسورية بعد تجاربه الحـ.ـربية في حـ.ـرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973.

وضمن عمليات التطوير التي تمت عليه، تركيبه على مـ.ـروحيات قـ.ـتالية مثل مـ.ـروحية الأباتـ.ـشي، و«تمت تجربته بشكل ناجح في الحـ.ـروب ضـ.ـد حمـ.ـاس وحـ.ـزب الله”.

ولكن، بسبب خطـ.ـورته وسـ.ـريته وثمنه الباهظ لم يستخدم بكميات كبيرة.

وجرى الحديث عنه في الماضي مرة واحدة وباقتضاب شديد في سنة 2012 لدى استخدامه في عملية حـ.ـربية ضـ.ـد قطاع غزة وضـ.ـد أهـ.ـداف لـ”حـ.ـزب الله”.

ومن مواصفات هذا الصـ.ـاروخ أنه سـ.ـلاح دقيق وقادر على الوصول إلى هـ.ـدف على بعد 30 كلم، وهو ما أدى بعد ذلك إلى بيع إسرائيل هذا السـ.ـلاح إلى 38 دولة حول العالم بما فيها لقـ.ـوات حلف شمال الأطلسي (ناتو).

الموقف الروسي

حمل التعليق الروسي الأول على الغـ.ـارات الإسرائيلية الأخيرة قبل يومين على مواقع في دمشق، إشارات جديدة إلى اسـ.ـتياء موسكو من مواصلة تنـ.ـفيذ إسرائيل غـ.ـارات على مواقع حكومية سورية.

وكشف بيان أصدرته قـ.ـاعدة «حميميم» الروسية تفاصيل عن الغـ.ـارة ونتائجها، لكنه تجـ.ـنب تأكيد التصريحات الإسرائيلية حول استهـ.ـداف الهـ.ـجوم مواقع تابعة لإيران، واكتفى بإشارة إلى أن القـ.ـصف استهـ.ـدف منشآت للجـ.ـيش السوري.

وأفاد ناطق عسـ.ـكري بأن قـ.ـوات الدفـ.ـاع الجوي السورية د.مرت صـ.ـاروخين من أصل ثمانية أطـ.ـلقتها المقـ.ـاتلات الإسرائيلية خلال ضـ.ـربتها في ريف دمشق الجنوبي.

ووفقاً لنائب مدير مركز حميميم للمصالحة التابع لوزارة الدفـ.ـاع الروسية، فاديم كوليت، فإنه «في يوم 30 أكتوبر (تشرين الأول) من الساعة 12:25 إلى 12:28، قامت 4 مقـ.ـاتلات تكتـ.ـيكية تابعة للقـ.ـوات المسلـ.ـحة الجوية الإسرائيلية من طراز (إف. 16) بتوجيه ضـ.ـربة من داخل إسرائيل قرب منطقة مرتفعات الجولان ومن دون الدخول إلى المجال الجوي السوري”.

وزاد الناطق أن المقـ.ـاتلات أطـ.ـلقت 8 صـ.ـواريخ موجـ.ـهة من طراز «ديليله» على منشآت تابعة لقـ.ـوات الدفـ.ـاع الجوي للجمهورية العربية السورية واقـ.ـعة على بعد 20 كلم غرب دمشق و12 كلم شمال غربي دمشق.

وقال كوليت إنه بنتيجة الهـ.ـجوم «تم تد.مير صـ.ـاروخين بالوسائل الدورية لقـ.ـوات الدفـ.ـاع الجوي السورية باستخدام منظـ.ـومة صـ.ـاروخية مضـ.ـادة للطائرات بـ.ـوك – إم”.

وأفاد بأن الضـ.ـربة أسفرت عن أضـ.ـرار مادية غير كبيرة للبنية التحتية وإصـ.ـابة عسـ.ـكريين اثنين من القـ.ـوات المسلـ.ـحة السورية.

وعكس البيان العسكري الروسي عد.م قناعة موسكو بالذر.يعة التي قد.متها إسرائيل للهـ.ـجوم، علماً بأن تل أبيب كانت قد أشارت إلى أن غـ.ـاراتها استهـ.ـدفت منشأة تابعة لإيران جرى فيها التحضير لنقل أسلـ.ـحة متطورة إلى لبنان.

لكن الأبرز أن هذا البيان يعد التعليق الأول على المستوى العسكري الروسي لمجريات ميدانية وقـ.ـعت بعد محادثات الرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبوع الماضي في سوتشي.

وكانت موسكو أشارت قبل وبعد المحادثات إلى أن ملف الغـ.ـارات الإسرائيلية على سوريا يشكل عنـ.ـصراً خـ.ـلافياً، خصوصاً بسبب استهـ.ـداف مواقع تابعة للحكومة السورية.

في حين لم تعلق موسكو نهـ.ـائياً على استهـ.ـداف مواقـ.ـع إيرانية أو تابعة للمجمـ.ـوعات المسـ.ـلحة الحـ.ـليفة لطهران.

وكان بوتين أشار خلال اللقاء إلى “ملفات خـ.ـلافية كثيرة بين موسكو وتل أبيب في سوريا”، لكنه شـ.ـدد في الوقت ذاته على أن “لدى الطرفين نقاط تلاقٍ مهـ.ـمة في سوريا”.

فروسيا وإسرائيل متفقتان على التخـ.ـلص من الوجود الإيراني في سوريا عبر بتـ.ـر الأذرع الإيرانية، لكنها تعـ.ـارض الرغبة الإسرائيلية في ضـ.ـرب الجيـ.ـش السوري لأن ذلك سيكلفها كثيراً.

المصدر الشرق الأوسط

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: Research opportunities

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى