أخبار اليوم

تركيا تبلغ “الجـ.ـيش الوطني” بالاستـ.ـعداد للمعـ.ـركة.. مصـ.ـادر تكشف عن المواقـ.ـع المسـ.ـتهدفة

تركيا تبلغ “الجـ.ـيش الوطني” بالاستـ.ـعداد للمعـ.ـركة.. مصـ.ـادر تكشف عن المواقـ.ـع المسـ.ـتهدفة

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

كشـ.ـفت مصـ.ـادر إعلامية عن إبـ.ـلاغ الجـ.ـيش التركي للجيـ.ـش الوطني السوري بضرورة الاستـ.ـعداد للعمـ.ـلية العسـ.ـكرية المرتقـ.ـبة ضـ.ـد قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمـ.ـقراطية “قـ.ـسد” شمال شرقي سوريا.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصـ.ـادر خاصة، أنه “منذ قليل أبلـ.ـغ الضـ.ـباط الأتـ.ـراك غرفة القـ.ـيادة (عـ.ـزم والجـ.ـبهة السورية للتحـ.ـرير) بمحـ.ـاور العمـ.ـلية العسـ.ـكرية، وطلبوا منهم البد.ء بالاسـ.ـتعداد”.

وأضاف أن العمـ.ـلية ستنطـ.ـلق من أربعة محـ.ـاور، وهي: “تل تمر – تل رفعت – عين عيسى – منبج” بحيث تكون منبج محور إشـ.ـغال.

وتأتي هذه التطورات بعد لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الأميركي جو بايدن. حسب الحدث السوري

ماذا يحدث.. تطـ.ـورات خطـ.ـيرة وتهـ.ـديد مباشر على خطوط التمـ.ـاس مع المعـ.ـارضة السورية

هل هو استـ.ـفزاز لتركيا أم أمر عابر ماقامت به روسيا اليوم في وقت تسـ.ـتعد فيه تركيا للبـ.ـدء بعمـ.ـليتها العسـ.ـكرية لمحـ.ـاربة المنـ.ـظمات الإرهـ.ـابية على طول الشـ.ـريط الحدودي.

ماهي الرسالة التي تريد روسيا أن توصلها لتركيا ولماذا تقوم الآن بفعل هذا الأمر بالقرب من خطوط التمـ.ـاس وهل الهـ.ـدف منها المعـ.ـارضة السورية المحـ.ـسوبة على تركيا؟

قالت مصادر محلية، إن طـ.ـائرات حـ .ـربية روسية وأخرى مروحـ.ـية، أجرت منـ .ـاورات قربـ.ـطوط التمـ.ـاس مع “الجـ.ـيش الوطني” في مناطق تل تمر وريفها الغربي شمال الحسكة.

وأجرت الطـ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية منـ.ـاورات عسـ.ـكرية على خـ.ـطوط التمـ.ـاس مع “الجـ.ـيش الوطـ.ـني” شمال الحسكة.

وتأتي هذه المنـ.ـاورات بعد أيام من إرسال القـ.ـوات الروسية طـ.ـائرات حـ .ـربية من طراز سوخوي، إلى قواعـ.ـدها العسـ.ـكرية في مطـ.ـار الطبقة العسـ.ـكري غرب الرقة، والقامشلي بريف الحسكة.

وتحدثت مصادر إن روسيا أرسلت طـ.ـائرات حـ .ـربية بهدف إجراء تدريب لطـ.ـياري النظـ.ـام على استخدامها وتطوير مهاراتهم على قـ.ـيادتها.

وأضاف، أن عدد الطـ.ـائرات هي 11، توزعت على 8 في مطـ.ـار الطبقة، و3 في مطـ.ـار القامشلي، وسيتم إطـ.ـلاق دورة عسـ.ـكرية للتـ.ـدريب النظري والعملي للطـ.ـيارين خلال هذه الفترة.

وأوضحت أنَّ القـ.ـوات الروسـ.ـية أبلغت قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـوقراطية “قـ.ـسد” بقيامها بعمـ.ـليات تدريب جوية في تلك القـ.ـواعد العسـ.ـكرية ومن ثم إبلاغ قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي بتلك العمـ.ـليات، نظراً لسيـ.ـطرة التحـ.ـالف الكاملة على المجال الجوي في منطقة شرق الفرات.

يشار إلى أن روسيا تعمل على التوسع في المنطقة الشرقية التي تعد مناطق نفوذ للقـ.ـوات الأمريكية، ويعد مطار القامشلي من أبرز القـ.ـواعد الروسـ.ـية الذي زو.دته بمنـ.ـظومة دفـ.ـاع جـ.ـوية منذ العام 2019.

اقرأ أيضاً: نظـ.ـام الأسد يوجه طلباً عاجـ.ـلاً لتركيا يتعلق بالتطـ.ـورات الميـ.ـدانية.. التفاصيل

في ظل الاستعدادات الجارية لبدء العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التي اعلنت عنها تركيا في شمال شرق سوريا ضـ.ـد التنـ.ـظيمات الارهـ.ـابية المتمثلة بقـ.ـسد يخرج علينا زبانـ.ـية النظـ.ـام السوري برسائل وتهـ.ـديدات فارغة موجـ.ـهة لتركيا،

حيث أصدرت وزارة خارجية النظام بياناً رسميا مساء السبت، أدانت خلاله ما وصفته بـ”الممـ.ـارسات التركية المتعلقة بتجديد التفويض الممنـ.ـوح إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسال قـ.ـوات عسكـ.ـرية إلى العراق وسـ.ـوريا”.

وعلقت الخارجية التابعة لنظام الأسد رسمياً على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع الميـ.ـدانية في المنطقة الشمالية من سوريا، موجهة طلباً عاجـ.ـلاً لتركيا بخصـ.ـوص تواجد القـ.ـوات التركية على الأراضي السورية، لاسيما بعد تجديد البرلمان التركي بقائها عاميين إضافيين.

وطالب الوزارة في سياق بيانها بخروج الجـ.ـيش التركي من الأراضي السورية، منتقدة اللهجة التي يتبعها “أردوغان” وسياسته بشأن سوريا، وفق ما جاء في البيان.

واعتبر البيان الذي نشرته وكالة الأنباء التابعة لنظام الأسد “سانا” أن السياسة التركية باتت تشكل تهـ.ـديـ.ـداً مباشراً على السـ.ـلم والأمــ.ـن في المنطقة والعالم.

كما حمّل البيان مجلس الأمن الدولي مسؤولية الممارسات التركية على الأراضي السورية، حيث طالبت الوزارة المجتمع الدولي باتخاذ موقف مغاير تجاه تركيا.

وحذّر بيان الخارجية من أن يجعل مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن أنقرة تتـ.ـمـ.ـادى في سوريا، متـ.ـهـ.ـماً القـ.ـوات التركـ.ـيـ.ـة بعـ.ـرقـ.ـلة آفـ.ـاق الحل السياسي في سوريا، وقـ.ـطــع مياه نـ.ـهـ.ـر الفرات عن المدنيين في شمالها، ودعم الجمـ.ـاعـ.ـات التي صنـ.ـفـ.ـها مجلس الأمـ.ـن تنظـ.ـيمـ.ـات إرهـ.ـابية في محـ.ـافظة “إدلب” ومحيطها.

وفي تصـ.ـعيد كلامي جديد، أشار البيان إلى أن تركيا تستـ.ـغـ.ـل ملف اللاجئين السوريين كورقة ابتـ.ـزاز وضغط على المجتمع الدولي.

ولفت البيان إلى أن الوضع لم يعد يحتمل السكوت أكثر على ممارسات تركيا، مطالباً مجلس الأمـ.ـن باتخاذ إجراءاته من أجل الضغط على تركيا لسـ.ـحـ.ـب قـ.ـواتـ.ـها العسكـ.ـرية بشكل فوري وغير مشـ.ـروط من سوريا”.

وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، صـ.ـادق البرلمان التـ.ـركي على قرار يـ.ـقـ.ـضي بتمديد التفـ.ـويـ.ـض الممنـ.ـوح للحـ.ـكـ.ـومة بإرسال قـ.ـوات إلى سـ.ـوريا لعـ.ـامين إضـ.ـافيين.

وذكر تلفزيون البـ.ـرلـ.ـمان التركي أنه “تـ.ـمـ.ـت المصـ.ـادقة بأغـ.ـلبية الأصـ.ـوات على المذكرة التي تمـ.ـنـ.ـح الرئيس رجب طيب أردوغان صـ.ـلاحـ.ـية إرسال قـ.ـوات لتنفيذ عمـ.ـلـ.ـيات عسكـ.ـرية خارج الحـ.ـدود في سوريا والعراق لمـ.ـدة عــ.ـامين إضافيين”.

وأضاف: “صـ.ـادق حزب العـ.ـدالة والتنمية وحزب الحـ.ـركـ.ـة القومي وحزب الخـ.ـيـ.ـر على المذكرة بينما رفـ.ـضـ.ـها حزبا الشــ.ـعـ.ـب الجمهوري والشـــ.ـعـ.ـوب الديمقراطي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى