غير مصنف

لن تتخيلوا كم تبلغ.. هل فكرتم يوماً كم تبلغ رواتب ملوك ورؤساء الدول..

لن تتخيلوا كم تبلغ.. هل فكرتم يوماً كم تبلغ رواتب ملوك ورؤساء الدول..

أخبار اليوم

فريق التحرير

كل منا يراقب أولئك الذي يستقبلون بحفاوة ويودعون بحفاوة ويرتدون بزات رسمية يرافقهم الحـ.ـرس في كل مكان، يعيشون في قصور وينتقلون من قصور إلى قصور، ثم يلقون خطابات علينا ينصحوننا بها بالتقشف.

لكن هل فكرت كم يبلغ مرتب كل منهم؟

تعد رواتب وأجور الرؤساء في بعض الدول التي تفـ.ـتقد للشفـ.ـافية والصراحة مع شعوبها من الأسـ.ـرار التي لا يـ.ـباح بها أبدا، بينما هناك دول أخرى تقوم سنويا بنشر دخل رؤسائها بكل شفـ.ـافية ووضوح، إليكم رواتب بعض رؤساء الدول، والتي تتراوح بين 11 ألف و400 ألف دولار:

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: أشار الإقرار الضريبي لعام 2016 إلى أن دخل الرئيس الروسي بلغ قرابة 158 ألف دولار (8.858 مليون روبل) مقابل 156 ألف دولار في عام 2015.

وكان دخله لعام 2014 قد بلغ 7.654 مليون روبل أي (حوالي 136 ألف دولار)، بينما في عام 2015 اتخذ بوتين قرار خفض دخله بنسبة 10 % بحسب وكالات الأخبار الروسية.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بلغ المرتب السنوي للرئيس الأمريكي السابق حسب القانون 400 ألف دولار سنويا، يحصل عليها عبر رواتب شهرية، كما يحصل على مخصصات تبلغ 50 ألف دولار، وذلك للقيام بواجباته الرئاسية.

ويشار إلى أن ترامب وأثناء حملته الانتخابية قد توعد بالتخلي عن راتبه إذا فاز بالانتخابات الرئاسية، حيث قال “أتعلمون أول ما سأفعله إذا انتخبت رئيساً، لن أحصل على أي مرتب، إنه لا يعني لي شيئاً “.

الرئيس الإيراني السابق حسن روحانى: وفقا لعضو لجنة الميزانية في البرلمان الإيراني موسى الرضا ثروتي، أن مرتب الرئيس الإيراني السابق شهريا بلغ أقل من 2000 دولار أمريكي.

وأضاف أن الرئيس الإيران يحصل فعليا على 1200 دولار شهريا فقط، بالإضافة إلى الزيادات ليصل إلى 1700 دولار أي 20 ألف و400 دولار سنويا.

الرئيس الصيني شي جين بينغ: بالرغم من أن الاقتصاد الصيني هو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فوفق بيانات تم نشرها على شبكة الإنترنت، مرتب الرئيس الصيني شي جين بينج لا يتعدى 21 ألف دولار سنويا، ومن الغريب جدا، أن هذا الراتب يأتي بعد زيادة كبيرة جاءت في عام 2015، حيث قدرت الزيادة بـ60%.

تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا السابقة: يبلغ المرتب الشهري لرئيسة وزراء بريطانيا نحو 15.5 ألف دولار شهريا أي مايعادل 186.119 ألف دولار سنويا، ويشمل هذا المرتب راتبا إضافيا كونها عضوا في البرلمان ويصل إلى 97 ألف دولار تقريبا.

أما أعلى راتب لرئيس دولة عربية معلنة فيتقاضاه الرئيس الموريتانى سيدى محمد ولد شيخ عبد الله ، والذى يقرب من سبعة ملايين أوقية، أى حوالي 30 ألف دولار شهريا بحسب ما أعلنته الحكومة الموريتانية.

يليه فى المرتبة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة براتب شهرى قيمته 26 مليون سنتيم أى ما يعادل 5346.4000 دولار تقريباً طبقاً لمعلومات صادرة عن صحيفة ‘الخبر’ الجزائرية.

لكن المفاجأة في المعلومات التي تسـ.ـربت بأن راتب الرئيس العراقي نوري المالكي وصل إلى 3 مليون دولار شهريا وهو ما يعادل راتب 6 آلاف موظف عراقي.

وفي تركيا إن راتب رئيس الجمهورية يصل تقريبا إلى 13 آلاف دولار، و7 آلاف لرئيس الوزراء، اما راتب الرئيس الصيني لا يزيد راتبه سنوياً على 21 ألف يوان أي حوالي (3262 دولاراً)، إضافة إلي مكافأة تعادل راتب شهر.

أما رئيس وزرائه فيحصل على راتب أقل من ذلك بكثير ما دفعه ذات مرة وبعد أن فاض به الكيل لإخراج حافظة نقوده في اجتماع عام لمجلس الوزراء قائلاً إن راتبه الشهري يبلغ ألفي يوان (285 دولاراً).

ومن مصدر آخر كان الترتيب كالتالي:

لاتصرح معظم الدول عن المبالغ المخصصة للرواتب التي يتقـ.ـاضاها الرؤساء.

ونشر موقع “ويل ستريت جورنال” أرقام التعويضات السنوية المتاحة للجمهور، لتحديد ومقارنة مرتبات الـ 10 رؤساء الأعلى دخلاً في العالم.

وحل في المرتبة العاشرة، رئيس وزراء لوكسمبورغ خافيير بيتل، براتب سنوي يصل لحوالي 278 ألف دولار، في بلد يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي حوالي 9 آلاف دولار.

في المرتبة التاسعة جاء مستشار النمسا سيباستيان كورز، براتب يصل لـ328 ألف دولار سنويا، وبنصيب الفرد الإجمالي للفرد ن الناتج المحلي بـ45 ألف دولار.

وفي المرتبة الثامنة، العربي محمد ولد عبدالعزيز، الرئيس الموريتاني، براتب وصل لـ330 ألف دولار سنويا، في بلد يبلغ نصيب الفرد من الناتج الإجمالي حوالي 3600 دولار.

وسابعا حلت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا آردرن، براتب سنوي يصل لحوالي 340 ألف دولار، في بلد يصل فيه نصيب الفرد من الناتج الاجمالي حوالي 35 ألف دولار.

وجاءت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في المرتبة السادسة براتب سنوي يقدر بـ370 ألف دولار، في الوقت الذي يصل فيه نصيب الفرد الألماني من الناتج الاجمالي لحوالي 47 ألف دولار.

وفي المرتبة الخامسة رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، براتب يصل لـ378 ألف دولار، بينما يصل نصيب المواطن الأسترالي من الناتج المحلي لـ46 ألف دولار.

وفي المرتبة الرابعة حل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، براتب سنوي يصل لـ400 ألف دولار في بلد يصل فيه نصيب الفرد من الناتج المحلي لـ54 ألف دولار.

وثالثا حل رئيس الاتحاد السويسري يولي ماورير، براتب يصل لـ488 ألف دولار، ونصيب الفرد من الناتج الإجمالي يقدر بحوالي 47 ألف دولار.

وحل ثانيا الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ كاري لام، براتب سنوي وصل لـ568 ألف دولار، في الوقت الذي يصل فيه نصيب الفرد من الناتج الإجمالي في البلد لـ57 ألف دولار.

وتصدر القائمة رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ، براتب سنوي يصل لـ1.610.000 دولار أمريكي، بينما يصل نصيب الفرد من الناتج الإجمالي المحلي لـ86 ألف دولار.

ويبقى بشار الأسد الأكثر غمـ.ـوضاً من حيث الأجر الذي يتلقاه شهرياً لقتـ.ـل السوريين.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى