اخبار النجوم

وكأنها قطعت بسيف.. ما قصة صخرة “النصلة” وما علاقة عبلة وعنترة.. “شاهد”

منوعات وطرائف

28 ديسمبر، 2021

4 4102 دقائق

وكأنها قطعت بسيف.. ما قصة صخرة “النصلة” وما علاقة عبلة وعنترة..  في مهد العرب

أخبار اليوم

فريق التحرير

كثيرة هي الأعاجيب في بلادنا العربية، كما هي كثيرة تلك الخيرات التي تتقـ.ـاتل عليها الدول الكبار.

ومن غير المستغرب أن تجد الدول الكبار تتسابق للسيطرة على مناطق نحن نعدها مناطق عادية غير مهمة، لكنها في الواقع تحوي الكثير والكثير من الكنوز التي نجهلها نحن.

حصاة النصلة أو حصاة عنترة هي صخرة حمراء اللون تقع في منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية.

تُعد حصاة النصلة إحدى الشواهد التي تُشير إلى تاريخ عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة، والتي دارت فصولها بين صخرتين عرفا بعد ذلك بصخرة عنتر.

وتعتبر الصخرة من أبرز المواقع على المسار السياحي المعتمد في منطقة القصيم وهو مسار متخصص ضمن مسارات التراث الأدبي التي تحتضنها المنطقة، وعملت الهيئة العامة للسياحة بالتعاون مع الشركاء على عدد من البرامج والأنشطة التعريفية في الموقع من قصيباء شمال شرق حتى موقع الصخرة في الجواء.

وحصاة النصلة هي كتلة صخرية كبيرة ذات شكل مخروطي، تشكلت به بسبب العوامل الجوية والرياح. وتحتوي واجهتها على مجموعة من النقوش الثمودية والرسوم الصخرية لأشكال حيوانية متنوعة.

سُميت بهذا الأسم لأنها نصلت أو أنفردت عن الجبال التي تقرب منها، ويوجد على هذه الصخرة رسومات حيوانية وكتابات قديمة كُتبت بالخط المسند الشمالي الخاص بسكان شمال الجزيرة العربية.

وقيل إن عبلة وعنترة بن شداد كانا يلتقيان تحت ظل صخرة حصاة النصلة الواقعة شمال عيون الجواء، وكانا يتبادلان أحاديث الود ومشاعر العاطفة الرقيقة وكانت تجاورهما صخرة تشبه الكأس قيل إن عنترة يربط فرسه فيها اثناء حديثه مع محبوبته.

يُروى أن عنترة بن شداد كان يربط حصانه في الصخرة ويلاقي محبوبته عبلة تحت صخرة النصلة. ولقد ذكر عنترة مواقع بالقصيم ومنها عيون الجواء بالذات، ومنها قوله في أحد الأبيات:

ولقد حبست بها طويلا ناقتي

أشكو إلى سفع رواكد جثّمِ

يا دار عبلة بالجواء تكلمي

وعمي صباحا دار عبلة واسلمي

وما تزال قصة حب عبلة وعنترة قصة تتناقلها الأجيال إلى الآن، وما تزال أبيات عنترة شاهدة على ذاك الحب العذري.

وكان عنترة ابن عم عبلة عبداً بينما كانت عبلة حرة ما منع زواجهما وفقاً لعادات العرب حينها.

وقد عثر فيها على نقوش ثمودية، وتدل هذه النقوش على الأهمية التي كانت تتمتع بها المنطقة خلال الفترة من القرنين الثاني قبل الميلاد إلى الأول أو الثاني الميلادي، حيث أنها تدل على أن المنطقة قديمة الإستيطان.

ويُقال بأن معلقة عنترة الشهيرة قالها بالقرب من تلك الصخرة الشاهدة على قدم الإنسان وحضارته القديمة في شبه الجزيرة العربية.

وتعد شبه الجزيرة العربية من أقدم المناطق استيطاناً في العالم، وفيها كانت أقدم الحضارات في العالم، ويدل على هذا الشواهد والأوابد والرسومات والنقوشات التي ما زالت هناك.

في عام 2019م، تعرضت الصخرة إلى تشويه وتغيير وطمس، وعملت هيئة السياحة إثر الحادث بعمل تنظيف وصيانة وإزالة الشوائب عبر فريق متخصص من قطاع الآثار والمتاحف مع المحافظة على النقوش الأصلية والثمودية والرسومات. وقد تم تسوير الموقع لحماليته.

ونـ.ـهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوقوف في ديار ثمود لأنها ديار خربت وتد.مرت بسبب المعـ.ـاصي.

وبناء على هذا لم تكن تشجع المملكة العربية السعودية السياحة سابقاً، لكنها منذ عامين تقريباً أصبحت السياحة ممكنة هناك، دون التطرق للأمر الديني.

لكن يرى بعض الفقهاء بأنه لا مشكلة في دراسة المكان وتفصحه لكن لا يحبذون اتخاذه سكن ومكان نشاط.

أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى