منوعات وطرائف

“نص مليون” بنص ساعة.. صياد سوري يصـ.ـطاد ثروة العمر.. “صور”

“نص مليون” بنص ساعة.. صياد سوري يصـ.ـطاد ثروة العمر.. “صور”

أخبار اليوم

فريق التحرير والمتابعة

البحر يهـ.ـب الحياة ويسلبها فهو الهـ.ـائج الحنون، له ذكريات جميلة معنا وفيه أحباب غابوا ولن يعودوا، لكنه في كلا الحالتين ما زال يستمر بالعطاء.

ابتسم الحظ لصياد سوري من مدينة بانياس السورية ليلتقي بسمكتي تونا عملاقتين في شهر واحد، وهذه من الأمور النـ.ـادرة في المياه السورية.

بقول الصياد إن سمك التونة يأتي إلى المياه السورية بداية الشتاء وبأعداد قليلة جداً ونـ.ـادراً ما يتمكن صياد من اصـ.ـطياد تلك السمكة المعروفة بعـ.ـنادها وقـ.ـوتها العضلية فصيدها يحتاج لمرا.وغة كبيرة.

تمكن الصياد من اصـ.ـطياد سمكتين في شهر واحد ما يعني أن رصيده بين رفاق المهنة ارتفع بشكل كبير.

باع الصياد السمكة الضخمة التي زاد وزنها عن 73 كلغ في مزاد علني بسوق السمك ليشتريها بائع سمك.

قال البائع بأنه أخذ السمكة مباشرة وباشر بتقطـ.ـيعها ليحصل على 43 كلغ صافي وباع الكيلو الواحد بـ 12 ألف ليرة خلال نصف ساعة ما يعني أنه ربح خلال نصف ساعة فقط 516 ألف ليرة سورية، وربح الصياد 7 آلاف ليرة فقط، بينما يبلغ راتب الموظف السوري 100 دولار في أحسن الأحوال.

ويعتبر هذا الرقم في مهنة سوق السمك السوري رقماً خيالياً في سوريا الحـ.ـرب اليوم، حيث يعـ.ـاني السوريون الفقر والتشـ.ـرد وقلة الحيلة.

ويعـ.ـاني أهل الساحل السوري من قلة الرجال المعيلين بعد أن كثرت الأرامل والعوانس في بيئتهم إثر زجـ.ـهم في معـ.ـارك تحت عنوان “الحفاظ على الكرسي العلوي في الحكم”.

الغلاء في سوريا.. النظام يرفع الراوتب والأسعار تنـ.ـهك جيوب الناس

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري أز.مات معيشية متمثلة بارتفاع أسعار السلع الأساسية،  واستمرار أز.مة الوقود والخبز بالإضافة إلى أز.مة الغاز المنزلي وأ.زمة الكهرباء الخـ.ـانقة فضلا عن أ.زمة المياه بسبب انقـ.ـطاع التيار الكهربائي لساعات متواصلة.

ومع قرار رفع الرواتب، فإن راتب الموظف في القطاع العام الوسطي لا يتعدى الـ 30 دولار أميركي أي ما يعادل 90 ألف ليرة سورية، والقطاع الخاص نحو 75 دولار أميركي أي ما يعادل 225 ألف ليرة سورية.

لكن العائلة تحتاج تحتاج، وفق المرصد، أكثر من مليون ليرة شهرًيا أي مايعادل 300 دولار أميركي لتكون قادرة على العيش بشكل “وسط”.

للمرة الرابعة منذ مطلع العام الحالي يرفع نظام الأسد أسعار البنزين من نوع “أوكتان 95″، ليصل إلى حد 3000 ليرة سورية لليتر الواحد، ما يزيد من معـ.ـاناة المواطنين من جهة، ويفتح باب التساؤلات عن الأسباب والغايات التي تقف وراء تلك الخطوة من جهة أخرى.

وتعيش سوريا في أسـ.ـوأ أز.مة اقتصادية، تشمل جميع القطاعات.

وبينما يقول نظام الأسد إنها ترتبط بالعقـ.ـوبات الغربية المفـ.ـروضة عليه يشير محللون اقتصاديون إلى أن الأمر لا يمكن فصله عن نتاج عشر سنوات من الحـ.ـرب، حيث كانت كفيلة بتد.مير معظم مقومات الاقتصاد، وخروج أخرى عن سيطـ.ـرته لصالح أطراف نفوذ أخرى.

أعربت المتحدثة باسم الأمم المتحدة، إيري كانيكو، عن قلـ.ـقها إزاء التقارير التي تتحدث عن انقطاع إمدادات المياه من محطة علوك المائية إلى الحسكة في سوريا، مما أثر على ما يصل إلى مليون شخص في المنطقة.

ووفق المرصـ.ـد السوري لحقوق الإنسان فإن مناطق سيطـ.ـرة النظام، تشهد أز.مة كهرباء خـ.ـانقة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى من معدلاتها في جميع الأراضي السورية.

وتصل ساعات التقنين إلى نحو 22 ساعة متواصلة في مناطق، بينما تصل في مناطق أُخرى إلى 48 ساعة متواصلة.

ومن المناطق من “لا ترى النور” إلا ساعة واحدة، وسط استـ.ـياء شعبي واسع حيال ذلك.

المرصـ.ـد لفت كذلك، إلى أن الانقطاع المتكرر للتيار زادت حدثته وسط الارتفاع الذي تشهده أسعار السلع الأساسية، وما تشهده البلاد من أز.مات أُخرى كأ.زمة الغاز المنزلي التي لا تزال متفـ.ـاقمة بشكل كبير، بالإضافة إلى أز.مة المواصلات العامة.

إلى ذلك، يفـ.ـرض النظام تقنينا قـ.ـاسيا لتوزيع المياه، إذ تفتح القنوات الخاصة بالماء الشروب بالتناوب بين الأحياء، بينما يصل معدل التزويد في بعض المنماطق، مرة واحدة في الأسبوع.

في شمال غرب سوريا، حيث توقفت السـ.ـلطات السورية تدريجياً عن إمداد المنطقة بالكهرباء وخدمات أخرى، بعد سيـ.ـطرة الفـ.تصائل المقـ.ـاتلة والمعـ.ـارضة على محافظة إدلب صيف 2015، لجأ المواطنون إلى ألواح الطاقة الشمسية.

كما اعتمد سكان تلك المناطق خلال السنوات الأخيرة على الاشتراك في مولدات خاصة يملكها خواص أو قـ.ـوى محلية في المنطقة.

ويقول مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا إن “إنتاج الطاقة الشمسية قفز منذ أن تراجعت حدّة المواجـ.ـهات المسـ.ـلحة وبات الوضع في معظم البلد أكثر استقرارا”.

ونشرت صفحة “التجمع الطبي السوري” على فيسبوك تدوينة نددت من خلالها بالانقطاع المتكرر للكهرباء.

أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى