أخبار اليوم

زلـ.ـزال عنـ.ـيف يضرب هذه الولاية وحـ.ـالة من الذعـ.ـر.. بيان عاجل من إدارة الكوارث في تركيا

زلـ.ـزال عنـ.ـيف يضرب هذه الولاية وحـ.ـالة من الذعـ.ـر.. بيان عاجل من إدارة الكوارث في تركيا

أخبار اليوم ت لجوء وغربة

متابعة وتحرير

نشـ.ـطت في الأيام القليلة الماضية حالات وقوع الزلازل في عدد من الولايات التركية وكان أعنـ.ـفها زلـ.ـزال قونيا الذي أحدث خـ.ـسائر كبيرة في الممتلكات والمباني.

ىفي خبر عاجل وقـ.ـع زلزال بقوة 5 درجات في حوالي الساعة 12:19 بولاية مالاطيا التركية و تسبب الزلزال الذي شـ.ـعر به في جميع أنحاء الولاية في حـ.ـالة من الذعـ.ـر.

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب” وقـ.ـع الزلزال بقوة 5 درجات في منطقة بوتورغة على عمق 5 كيلومتر تحت الارض .

كان هناك حـ.ـالة من الذعـ.ـر في جميع انحاء الولاية فيما لم يكن هناك خـ.ـسـ.ـائر في الأرو.اح أو الممتـ.ـلكات فيما شعر بالزلزال عدة ولايات مجاورة مثل ديار بكر .

اقرأ أيضاً: عاجل: أردوغان: هدفنا إنشاء ذلك في 81 ولاية..!!

أدلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” بتصريحات هامة وفقا للأخبار العاجلة زف فيها أخبارا سارة لجميع الولايات التركية بخصوص إنشاء غابات وتوسيع مساحات التشجير في الأيام القادمة .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، كشف الرئيس أردوغان عن أهدافه بما يخص قطاع الزراعة خلال الأيام القادمة قائلا: هدفنا القادم هو إنشاء 81 غابة ضخمة في 81 ولاية .

وأضافت: هدفنا الثاني هو زيادة عدد الشتلات الزراعية إلى 7 مليارات بحلول نهاية عام 2023 .

اقرأ ايضاً: المديرية العامة لإدارة الهجرة: عدد المهاجرين الغير شرعيين في تركيا بلغ ذروته

أفاد مسؤولو المديرية العامة لإدارة الهجرة الذين قدموا عرضًا في اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان التابعة للجمعية الوطنية الكبرى لتركيا
أن دخول المهاجرين غير الشرعيين إلى البلاد بلغ ذروته في عام 2019.

وبحسب ما نشره موقع DAH وترجمته تركيا بالعربي، فإن اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان عقدت اجتماعاً في الجمعية الوطنية التركية الكبرى برئاسة نائب حزب العدالة والتنمية أنطاليا “أتاي أوسلو”،

قدمت عرض حول الهجرة غير النظامية في تركيا وأنشطتها في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية والعمل على حل المشاكل التي تواجهها في هذا المجال.

وأشار محمد سنان يلدز، نائب رئيس إدارة الهجرة ، إلى أن هناك ضغوط هجرة خطيرة في العالم “وصلت الأرقام إلى ذروتها في عام 2019، و تم اتخاذ إجراءات في الدول المجاورة خلال فترة الوباء ، وكان هناك انخفاض بسبب قيود السفر.

هذا وقد صرح “رمضان كسكين”، رئيس قسم مكافحة الهجرة غير النظامية بإدارة الهجرة بمشاركة معلومات إحصائية عن الرعايا الأجانب في تركيا، وقال كسكين: “هناك أكثر من 5 ملايين مهاجر نظامي إجمالاً، منهم 3.7 مليون سوري تحت الحماية المؤقتة، و مليون و 200 ألف حاملي الجنسية التركية ، وأكثر من 300 ألف طلب حماية دولية “.

وذكر “كسكين” أن عدد المهاجرين غير الشرعيين عدد المهاجرين الذين تم توقيفهم في تركيا كانوا في نطاق 50 ألفًا حتى عام 2015 ، “بعد عام 2015 زاد هذا العدد بشكل كبير ،

حيث ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين المقبوض عليهم في عام 2018 بنسبة 52 بالمائة مقارنة بالعام السابق ، وبلغ ذروته في عام 2019. ووصل الرقم إلى 454 ألف 662 ، أي بزيادة 69 في المائة مقارنة بالعام السابق”.

وتابع:”رغم حدوث انخفاض جزئي بسبب الوباء إلا أنه تم اكتشاف 122 ألفاً و 302 مهاجرين غير شرعين في بلدنا عام 2020، وقال إن المهاجرين غير الشرعيين الذين تم القبض عليهم هذا العام بلغوا 128 ألفاً حتى 4 نوفمبر / تشرين الثاني”.

اقرأ أيضاً: وزارة التربية تعلن خفض فترة الحجر الصحي في رياض الأطفال

أعلن وزير التربية الوطنية “محمود أوزر” في بيان له، تقليص فترة الحجر الصحي في رياض الأطفال من 14 يومًا إلى 10 أيام.

وبحسب ما نقلته قناة NTV TR وترجمته تركيا بالعربي، فإن الوزير “أوزر” اعلن في بيان له، إنه وفقاً للإجراءات الإحترازية المتخذة لفيروس كورنا، تم إجراء تغيير في الإجراءات بخصوص المدارس،

حيث تم تقليص فترة الحجر الصحي في رياض الأطفال من 14 يومًا إلى 10 أيام، و أن التطبيق سيبدأ العمل به اعتبارًا من يوم الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى