أخبار اليوم

الجـ.ـيش التركي قادم.. تصريحات عاجـ.ـلة لقائد قـ.ـسد حول روسيا والعمـ.ـلية العسـ.ـكرية التركية

الجيـ.ـش التركي قادم.. تصريحات عاجـ.ـلة لقائد قـ.ـسد حول روسيا والعمـ.ـلية العسـ.ـكرية التركية

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

نفى قائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظـ.ـلوم عبدي، حصول تركيا على موافقة روسيا أو الولايات المتحدة لشـ.ـن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في شمال وشرق سوريا، مؤكداً أن واشنطن وموسكو أبلغتا “قسد” بأنهما تعارضان ولن تقبلا أي هـ.ـجوم من جانب تركيا.

وقال عبدي، إن “قسد” تأخذ التهـ.ـديدات التركية على محمل الجد، وتتخذ جميع الإجراءات اللازمة مع وضع هذا السيناريو في الاعتبار، مضيفاً: “نحن نتصرف وكأن عمـ.ـلية تركية ضـ.ـدنا ستنفذ”.

وحول وجود مفاوضات بين المكونات الكردية مع النظام السوري، أكد قائد “قسد” أنه حتى الآن لم يذهب أحد إلى دمشق لإجراء أي نوع من المفاوضات، كما أنه لم تكن هناك مفاوضات جادة مع النـ.ـظام، مشيراً إلى أن النظام ليس مستعداً لذلك، وفق موقع “المونيتور”.

وأوضح أن “قسد” مستعدة لتقديم الضمانات للنـ.ـظام بما يتعلق بحفظ العلم والحدود والرئيس والسيادة، مقابل أن يبدي النظام استعداداً للتفاوض من أجل استقلالية “الإدارة الذاتية”.

ورأى عبدي أن رئيس النظام بشار الأسد لن يرحل، مضيفاً: “لا يهمنا ما إذا كان الأسد سيذهب أم سيبقى. قد يكون الأمر كذلك بالنسبة للآخرين. ما يهمنا هو أن يكون هناك حل لمنطقتنا ولسوريا ككل. إذا كان هذا الحل سيتم التوصل إليه مع الأسد فليكن. نحن لسنا ضـ.ـد ذلك”.

اقرأ أيضاً: 470 ألف سوري من تركيا إلى سوريا.. تصريح جديد من وزير الخارجية التركي “فيديوط

تسعى الدول المستضيفة للاجـ.ـئين السوريين إلى إعادتهم إلى سوريا رغم عد.م حـ.ـل المشـ.ـكلة الأساسية لسبب تواجدهم على أراضي تلك الدول،

ويدور الحديث عن عودة آمـ.ـنة وقد سبق وأن عاد الكثير من السوريين إلى بلدهم وكانت لهم قـ.ـوات الأسد بالمر.صاد فقـ.ـتلوا من قتـ.ـلوا واعتـ.ـقلوا الباقي.

وفي وقت سابق أعلنت أنقرة عن اتفاق بينها وبين الدول المجاورة لسورية على إعادة اللاجئين السوريين نحو بلادهم بشكل «طوعي»، موضحة أن الأزمة السياسية التي تضرب لبنان أجلت تنفيذ الاتفاق، لكن أنقرة مازالت مصرة على إنجازه.

لا تزال المباحثات الدولية بخصوص عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم معلقة بسبب الظروف التي تشهدها لبنان وكان من المقرر عقد اجتماع رباعي للدول المستضيفة للسوريين،

وقال ذلك وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أثناء كلمة له أمام برلمان بلاده، لافتا إلى نجاح تركيا في «وضع قضية العودة الطوعية للسوريين على أجندة الرأي العام الدولي»، وقيامها بمناقشة الأمر مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أثناء زيارته أنقرة.

وحسبما نقلت وسائل إعلام تركية مختلفة عن تشاووش أوغلو أن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، ولم يعد لديها الإمكانية لتحمل المزيد من المسؤولية في هذا الشأن،

معلنا أن اتفاق بلاده بشأن العودة الطوعية للسوريين يشمل كلا من لبنان والأردن والعراق. وذكر الوزير التركي التذكير بأن ما يقرب من 470 ألف سوري عادوا إلى بلدهم، وسيعود المزيد منهم عندما تصبح الظروف مواتية لذلك.

اقرأ أيضاً: عاجل: أردوغان: هدفنا إنشاء ذلك في 81 ولاية..!!

أدلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” بتصريحات هامة وفقا للأخبار العاجلة زف فيها أخبارا سارة لجميع الولايات التركية بخصوص إنشاء غابات وتوسيع مساحات التشجير في الأيام القادمة .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، كشف الرئيس أردوغان عن أهدافه بما يخص قطاع الزراعة خلال الأيام القادمة قائلا: هدفنا القادم هو إنشاء 81 غابة ضخمة في 81 ولاية .

وأضافت: هدفنا الثاني هو زيادة عدد الشتلات الزراعية إلى 7 مليارات بحلول نهاية عام 2023 .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى