لجوء وغربة

 قرار عاجل من الحكومة التركية لكل من يصرف 100 دولار أو أكثر.. التفاصيل

 قرار عاجل من الحكومة التركية لكل من يصرف 100 دولار أو أكثر.. التفاصيل

اخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

بحسب ما رصدت “أخبار اليوم” نشرت الجريدة الرسمية التركية قرارا متعلقا بصرف عملة الدولار أو شرائها بعد ارتفاع الكبير لقيمته أمام الليرة التركية حيث وصلت إلى اكثر من 10.50 ليرة .

ويقضي القرار بإلزامية إبراز المعلومات الشخصية (الكيملك) للراغبين بتصريف مبالغ بقيمة 100 دولار أمريكي وما فوق في مراكز الصرافة.

و يجتمع البنك المركزي التركي اليوم الخميس لتحديد سعر الفائدة والتي يتوقع ان يتم تخفيضها مما سيؤثر على سعر صرف الليرة التركية .

اقرأ أيضاً: بلدية إسطنبول ترفض عرضاً لزيادة عدد سيارات الأجرة في الولاية

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تم رفض مشروع تاكسي بلدية اسطنبول، الذي يهدف لوضع 5 آلاف سيارة إضافية في الولاية، وقد تم رفض المشروع للمرة العاشرة بأغلبية الأصوات في اجتماع UKOME.

وبحسب خبر نشرته وكالة DHA التركية وترجمته تركيا بالعربي، فقد “أعدت بلدية إسطنبول الحضرية مشروعًا جديدًا لسيارات الأجرة ، قائلة إن 17 ألف سيارة أجرة تعمل في جميع أنحاء إسطنبول غير كافية. في نطاق المشروع ،

كان الهدف تشغيل 5 آلاف سيارة أجرة جديدة في اسطنبول، وفي السابق ، تم رفض الاقتراح الذي تم وضعه على جدول الأعمال في اجتماع مركز تنسيق النقل التابع لبلدية إسطنبول (UKOME) 9 مرات.

اقرأ ايضاً: البنك المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم في نهاية عامي 2021 و 2022.. ما تأثير ذلك على الأسعار؟

كشف البنك المركزي التركي في بيان جديد له عن توقعاته بخصوص ارتفاع وانخفاض أسعار التضخم في نهاية العام الجاري والعام القادم .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، بحسب خبراء الإقتصاد فإن التوقعات بخصوص التضخم لنهاية هذا العام تتجه للارتفاع، إذ من المتوقع ان ترتفع من 14,1 إلى 18.4% .

بالإضافة إلى ارتفاع نسبة التضخم وفقا للتوقعات من 8% إلى 11% في نهاية عام 2022 .

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار المواد الغذائية ترتفع مع ارتفاع أسعار التضخم .

اقرأ أيضاً: ما نوع السياسة الذي سيتبعها البنك المركزي خلال الأشهر القادمة؟.. رئيس البنك المركزي يجيب..!!

نقلت وسائل الإعلام التركية وفقا للأخبار العاجلة، تصريحات هامة لرئيس البنك المركزي التركي “شهاب كافجي اوغلو” بما يخص السياسية الذي يعتمد البنك اتبعها في الأشهر القادمة .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، بعد خفض أسعار الفائدة من 18 إلى 16% حدثت مجموعة تغييرات في أسعار الصرف والتضخم خلال الأيام القليلة القادمة، واصبحت مسالة السياسة المنتظرة الذي سيتبعها البنك محط أنظار الجميع .

وبحسب المصادر تحدث كافجي اوغلو عن هذا الموضوع قائلا: كما ذكرنا سابقا بأننا سنتصرف دائما وفقا لمتغيرات التضخم والطلب، وسنتخذ الإجراءات الجديدة في ضوء التطورات الإقتصادية المتجددة .

اقرأ أيضاً: أردوغان: اعتماد تركيا على نفسها بالصناعات الدفاعية يصل 80 بالمئة

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن نسبة اعتماد تركيا على نفسها فيما يخص الصناعات الدفاعية ارتفع إلى 80 بالمئة.

جاء ذلك خلال لقائه شبانا في العرض الأولي لفيلم وثائقي عرض في متحف “طروادة” خلال زيارته السبت لولاية جناق قلعة غربي البلاد.

وقال: “بعدما كان اعتماد تركيا على نفسها 20 بالمئة في الصناعات الدفاعية، ارتفع الآن إلى 80 بالمئة، وهذا يعني أننا بتنا بموقع نكتفي فيه ذاتيًا”.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من تركيا إعادة منظومة الدفاع الصاروخي “إس-400” التي اشترتها من روسيا، وأردف: “نحن قلنا لهم، لماذا علينا إعادتها؟ فأنتم لم تعطونا (منظومة دفاع صاروخي) لذلك نحن تدبرنا أمورنا بأنفسنا، وتلقينا من الروس هذا العرض واشتريناها منهم”.

وشدد أردوغان أن الولايات المتحدة ارتكبت نفس الخطأ بخصوص مقاتلات “إف-35″، وأضاف: “نحن دفعنا مليارا و400 مليون دولار من أجل المقاتلات ولم نحصل عليها، والآن نتلقى عروضا جديدة وسنرى ما سيحصل، ولكن إن شاء الله نحن سننتجها في النهاية”.

كما ذكر أن تركيا وصلت إلى مرحلة جيدة بخصوص الطاقة، مشيرًا إلى وجود إشارات إيجابية خلال عمليات المسح الزلزالي في البحرين الأسود والمتوسط.

وأردف:” لحظة إنتاجنا لغازنا الطبيعي، سيستفيد مواطنونا من هذه الوفرة”.

الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى