لجوء وغربة

ناشطون سوريون: نوجه تحية الى الاعلامية التي لا تتعب من الظهور في البرامج مدافعة عن حقوق السوريين في تركيا

ناشطون سوريون: نوجه تحية الى الاعلامية التي لا تتعب من الظهور في البرامج مدافعة عن حقوق السوريين في تركيا

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

دائماً مايهيئ الله لك من يدافع عنك في قومه ونحن السوريون في تركيا لا نضام بوجود الرئيس اردوغان والحكومة التركية والصحافة الشريفة.

عبر مجموعة من الناشطين، عن مدى شكرهم الكبير للكاتبة والناشطة والإعلامية التركية (ناجيهان أشلي)، بسبب مواقفها المدافعة عن حقوق السوريين في تركيا، والتي ظهر آخرها على شاشة تلفزيون (خبر تورك) أمس.

وقال مجموعة (هاشتاغ سوريلي) التي تضم عدداً من الناشطين في موقع فيسبوك: “كمجموعة هاشتاغ سوريلي نوجه تحية كبيرة للكاتبة التركية (Nagehan Alçı)… … الإعلامية التي لا تتعب من الظهور في البرامج مدافعة عن حقوق السوريين في تركيا وتفنيد الأكاذيب التي تلصق بحقهم”.

وأضافت: “هي إنسانة رائعة وقوية رغم أن أكثر اللقائات يكون الطرف الاخر أكثر من شخص لمحاولة أضعافها والتأثير عليها، وسنحاول نترجم بعض المقطتفات من حوارها على قناة خبر تورك”.

اقرأ أيضاً: تصريح عاجل من وزير الداخلية بشأن الهجرة من تركيا إلى أوروبا

أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الجمعة، أن بلاده تواصل بكل حزم مكافحة الهجرة غير النظامية في البر والبحر.

جاء ذلك في تصريحات للأناضول قبيل مغادرته العاصمة الإيطالية روما التي أجرها فيها مباحثات ثنائية.

وأشار صويلو إلى وجود 5 ملايين و200 ألف أجنبي في تركيا بينهم نحو 3 ملايين و700 ألف طالب لجوء في تركيا، و300 ألف تحت الحماية الدولية، ومليون و200 ألف شخص يحملون الإقامة.

ولفت إلى وجود موجة هجرة متواصلة من أفغانستان وباكستان وإفريقيا وسوريا.

وقال: “تواصل تركيا بكل حزم كفاحها ضد المهاجرين غير النظاميين في البر والبحر سواء إيجة أو البحر المتوسط”.

وبين أن السلطات التركية ضبطت أمس سفينة على متنها 153 مهاجرا كانت متجهة نحو إيطاليا، مشددًا أن تركيا تضع كافة قدراتها لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتبذل جهودها من أجل عدم توجه المهاجرين من أراضيها نحو إيطاليا.

وأضاف: “خفر السواحل وقوات الأمن والوحدات المعنية بالهجرة، تعمل مع إيطاليا بهذا الخصوص، ولدينا آلية، والآن قررنا تأسيس آلية جديدة، وHعتقد أننا سنبدأ بأقرب وقت في العمل بهذه الآلية”.

وأردف: “حتى الأن تم منع توجه 8 آلاف مهاجر غير نظامي إلى إيطاليا”.

وتطرق صويلو إلى مزاعم حول زيادة المهاجرين الوافدين إلى إيطاليا من تركيا، مرجعًا ذلك إلى تغيير المهاجرين لوجهتهم بسبب دفعهم من قبل اليونان نحو تركيا في بحر إيجة، والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) تبقى متفرجة إزاء عمليات دفع المهاجرين تلك”.

اقرأ أيضاً: بلدية إسطنبول ترفض عرضاً لزيادة عدد سيارات الأجرة في الولاية

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تم رفض مشروع تاكسي بلدية اسطنبول، الذي يهدف لوضع 5 آلاف سيارة إضافية في الولاية، وقد تم رفض المشروع للمرة العاشرة بأغلبية الأصوات في اجتماع UKOME.

وبحسب خبر نشرته وكالة DHA التركية وترجمته تركيا بالعربي، فقد “أعدت بلدية إسطنبول الحضرية مشروعًا جديدًا لسيارات الأجرة ، قائلة إن 17 ألف سيارة أجرة تعمل في جميع أنحاء إسطنبول غير كافية. في نطاق المشروع ،

كان الهدف تشغيل 5 آلاف سيارة أجرة جديدة في اسطنبول، وفي السابق ، تم رفض الاقتراح الذي تم وضعه على جدول الأعمال في اجتماع مركز تنسيق النقل التابع لبلدية إسطنبول (UKOME) 9 مرات.

اقرأ ايضاً: البنك المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم في نهاية عامي 2021 و 2022.. ما تأثير ذلك على الأسعار؟

كشف البنك المركزي التركي في بيان جديد له عن توقعاته بخصوص ارتفاع وانخفاض أسعار التضخم في نهاية العام الجاري والعام القادم .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، بحسب خبراء الإقتصاد فإن التوقعات بخصوص التضخم لنهاية هذا العام تتجه للارتفاع، إذ من المتوقع ان ترتفع من 14,1 إلى 18.4% .

بالإضافة إلى ارتفاع نسبة التضخم وفقا للتوقعات من 8% إلى 11% في نهاية عام 2022 .

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار المواد الغذائية ترتفع مع ارتفاع أسعار التضخم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى