صحة وتغذية

تسبب العمى.. تعرف على الشجيرة الأخـ.ـطر في العالم.. وقد تكون في منطقتك  “فيديو”

تسبب العمى.. تعرف على الشجيرة الأخـ.ـطر في العالم.. وقد تكون في منطقتك  “فيديو”

أخبار اليوم

فريق التحرير

تنتج الطبيعة الكثير من الأدوية وأيضاً السـ.ـموم، وتشير الإحصاءات إلى أنّ بلدان العالم الثالث تشهد وفيات تسـ.ـمم من أعشاب طبيعية بسبب قلة خبرتهم بالمخـ.ـاطر التي تحيط بهم في الطبيعة، وبسبب انتشار الفقر فهم يلجؤون إلى تجريب كل ما يصادفهم في الطريق.

عرف شجيرة العشر الخـ.ـطيرة بعدة أسماء شعبية مثل الخيسفوج، الأشخر، الوهط، عشار، كرنكا، برمباك، برنبخ، ويعرف علمياً باسم: Calotropis Procera.

ويصاب العديد من الأشخاص بالذهول لدى سماعهم عن نباتات أو شجيرات تسبب العمى أو الحـ.ـروق لكنها بالفعل موجودة بالطبيعة، وهناك شواهد كثيرة وتكاد تكون يومية على أثار تلك النباتات الضــ.ارة.

واحدة من تلك الشجيرات منتشرة بكثرة في بلادنا وهي تسبب العشى أو العمى الليلي.

كما  تنمو أشجار هذا النبات في المناطق الشمالية من قارة أمريكا الجنوبية، وحتى منطقة فلوريدا إيفرجلايدز، وكذلك في مختلف أنحاء منطقة الكاريبي.

وتتم طلاء أشجاره، في بعض المناطق التي تُزرع فيها، بعلامة تحـ.ـذيرية على شكل صليب أحمر اللون.

العشر شجرة معمرة مستديمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى خمسة أمتار، تنتشر في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية خاصةً في المناطق ذات المناخ الحار، وتنمو في أنواع مختلفة من التربة.

وتدل كثرة وجودها في مكانٍ ما على تعـ.ـرض الأرض للرعي الجـ.ـائر.

ترعى الحيوانات العشر، ولا يستفاد من خشبها لأنه هش،  وترى بعض الدراسات أن ذلك من الأسباب التي أدت إلى كثرته حتى أنه يُشاهد وسط المدن، ومنها العاصمة السعودية الرياض.

حـ.تذر استشاري سعودي من شجرة شهيرة في المملكة تنتشر في المناطق البرية وتفرز أوراقُها مادة قد تصيـ.ـب الإنسان بالعمى فوراً.

وخلال مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي على “تويتر”، حـ.ـذر الدكتور حافظ الفالح، استشاري طب وجراحة العيون والليزك في السعودية، من الشجرة الخطـ.ـيرة.

وكشف الفالح عن اسم الشجرة الخـ.ـطيرة التي تنتشر في المناطق البرية في المملكة العربية السعودية وتعرف بـ “العْشَر”، وأكد أن تلك الشجرة يمكن أن تصـ.ـيب الإنسان بالعمى.

وصرح بأن الشجرة ومن خلال أوراقها تفرز مادة حليبية خـ.ـطيرة ضـ.ـارة جداً على العين، فإذا لامستها أو دخلت بها فقد تصـ.ـيب بالعمى.

وأوضح الفالح أن المادة الحليبية لها تأثير مؤذ لقرنية العين، ناصحاً بعدم اقتراب الكبار أو الأطفال منها.

وشجرة العشر من الأشجار المعمرة، وتتميز بخضرتها الدائمة، وساقها مغطى بقلف فليني أبيض غائر التشقق، وعند خـ.ـدش الساق ينساب سائل حليبي لزج.

تنمو الشجرة في الجزيرة العربية والسودان ومصر وبلاد الشام، وتعرف الشجرة بالعديد من الأسماء مثل بيض الجمال، والباسق، والحريرية.

في الأمثال الشعبية يُقال ( خضرة عشر )، عن الرجل الذي يجمع بين أناقة الشكل وسـ.ـوء المخبر، وذلك أن خضرة شجر العشر ونضارته تخـ.ـدع من لا يعرف حقيقة النبات وسميته.

التسمية والتصنيف:

عرف العشر بعدة أسماء شعبية مثل الخيسفوج، الأشخر، الوهط، عشار، كرنكا، برمباك، برنبخ، ويعرف علمياً باسم: Calotropis Procera.

الاستخدامات والمخـ.ـاطر:

العشر من النباتات التي تستخدم طبياً، وجميع أجزائه سـ.ـامة خصوصاً العصارة اللبنية الموجودة في جميع أجزاء النبات، وإذا أصـ.ـابت العصارة اللبنية العين قد تتسبب في فـ.ـقد البصر ، أما إبتلاع العصارة أو أي جزء من النبات فيسبب تهيـ.ـجاً في الجهاز الهضمي وألماً في المعدة مصحوباً بغثيان وقي وإسهال وبطء في النبض وزوغان في البصر وضعف عام، أما إذا كانت الكمية كبيرة فتؤدي إلى نبض سريع غير منتظم وهذيان وتشنجات وهبوط في القلب قد يعقبه المـ.ـوت، تبلغ خـ.ـطورة العصارة اللبنية لنبات العشر إلى حـ.ـد أنها كانت تستخدم لتسمـ.ـيم الرمـ.ـاح .

ذكر نبات العشر (الأشخر) في الطب المصري القديم فقد ورد في قرطاس “هيرست” الطبي وصفة تتعلق بالأوعية الد.موية يدخل فيها الأشخر وهي مكونة من أشخر + دوم + دقيق قمح بحيث يطـ.ـحن الجميع ويوضع على المكان المصـ.ـاب.

كما ورد ذكر العشر في تراث الطب العربي القديم حيث استعمل كملين للأمعاء، طـ.ـارد للديدان، ودواء للقرحة، الرماد مقشع للبلغم ودواء لحصر البول، الأوراق توضع ساخنة على البطن لشفاء ألم المعدة، الأزهار مقوية فاتحة للشهية، علاج للربو.

وتستعمل الأزهار في الهند لعلاج الكوليرا، العصارة اللبنية تستعمل لعلاج البثرات الجلدية.

ما عقيل ورفاقه من السعودية فيقولون إن الأزهار تستعمل لعلاج الربو، ويعتقد أنها تساعد على الهضم.

والعصارة اللبنية مسهل قـ.ـوي وتستخدم في الوصفات المضادة لآ.لام الروماتيزوم وسعال الشعب الهوائية.

وتستخدم قشرة الجذور كمعرقة، وطاردة للبلغم ومقيئة وضـ.ـد الدسنتاريا، وتوضع الأوراق المدفأة موضعياً لعلاج الصـ.ـداع وآلا.م المفاصل.

ويستعمل مسحوق الأوراق المحـ.ـروقة مخلوطة مع العسل لعلاج الربو الشعبي والسعال المنتج للبلغم.

ويقول ملير إن العصارة اللبنية توضع على رؤوس الدمامل فتفـ.ـجرها، كما تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية.

أخبار اليوم ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى