لجوء وغربة

بشرى وفرحة كبيرة للسوريين في تركيا: اليوم استلام راتب الهلال ودفعة إضافية رابعة وراتب الطلاب ضمن برنامج صوي.. التفاصيل

بشرى وفرحة كبيرة للسوريين في تركيا: اليوم استلام راتب الهلال ودفعة إضافية رابعة وراتب الطلاب ضمن برنامج صوي.. التفاصيل

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

كرت الهلال الأحمر هو عبارة عن بطاقة يستلم بها السوريون رواتب الهلال التي يتم صرفها كل شهر من منحة الاتحاد الاوربي في تركيا،

وتتضمن 4 دفعات اضافية في السنة ما عدا راتب المدارس كل شهرين مرة واحدة وبحسب المرحلة التعليمية يختلف كل راتب دراسي عن غيرة،

ونشر الهلال الأحمر التركي عبر صفحة برنامج صوي الرسمية في فيسبوك، بيانأً حول المساعدات المالية المقدمة للمستفيدين من البرنامج

وأوضح الهلال في بيانه الذي اطلعت عليه مصادرنا: “يتم إيداع مدفوعات صوي بشكل شهري في اليوم الأخير من كل شهر،

بالإضافة إلى المساعدات الشهرية من برنامج صوي، يتم إيداع مبالغ مالية إضافية أربع مرات في السنة في الأشهر التالية على الترتيب (شباط – أيار – آب – تشرين الثاني)”.

وبذلك سيتم إضافة الدفعة الرابعة على كرت الهلال الأحمر نهاية هذا الشهر تشرين الثاني أي بعد يومين. كما سيتم إضافة راتب الطلاب في نفس الموعد.

ونوه: “يتم تقديم مساعدة العجز الحاد، لأفراد الأسر الذين لديهم تقرير طبي ساري المفعول عن العجز الحاد والمسجل”. وبهذا تكون الدفعة الإضافية الثالثة على كرت الهلال الأحمر في نهاية شهر آب من العام 2021.

وفي سياق متصل ظهرت مشكلة واجهت بعض السوريين المستفيدين من برنامج T-SUY، الذي تم الإعلان عنه مؤخراً والذي سيتلقى المستفيدون منه مبلغ 250 ليرة تركية عن كل شخص بدلاً من 155.

وتجلت المشكلة بظهور الاموال عند الضغط على (سحب الاموال)، ولكن مع عدم إمكانية سحبها، ولحل هذه المشكلة يجب وضع الكرت وإدخال كلمة المرور ومن ثم الضغط على (سحب المال)،

حيث ستظهر عدة حسابات الأول هو حساب (صوي) المعتاد الذي يتم تحميل المساعدات فيه والثاني هو حساب مساعدة التعليم، ولكن المستفيدين من برنامج T-SUY، لن يتمكنوا من الحصول على المال من الحساب الاول.

سيظهر أسفل الشاشة التي بها الحسابات كلمة (التالي)، حيث وبمجرد الضغط عليها سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى بها حساب واحد فقط هو حساب T-SUY،

ومن هنا يمكنهم سحب الاموال، ويعود سبب المشكلة إلى أن أصحاب مساعدة T-SUY لن يمكنهم سحب المال من حساب SUY رغم ظهور المبلغ فيه، ويجب عليهم الضغط على كلمة (التالي) من اجل سحب المال من حساب T-SUY المضاف حديثاً غلى البطاقات.

اقرأ أيضاً: للكشف عن تلاعب محتمل بسعر الدولار.. أردوغان يعطي أمراً عاجلاً في عموم البلاد

كلّف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “مجلس الرقابة الحكومي” بفتح تحقيق حول أسباب التراجع السريع في قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأميركي خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكرت الأناضول أن أردوغان أمر مجلس الرقابة، وهو جهاز تدقيق حكومي يرفع تقاريره للرئاسة، بفتح التحقيق وتحديد إن كان ثمة تلاعب محتمل في العملة بعد أن انخفضت قيمة الليرة إلى مستويات قياسية أمام الدولار خلال الأسبوع الماضي.

كما أوصى الرئيس التركي المجلس المكلّف، بتحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية وتحديد ما إذا كان قد حدث تلاعب بالفعل.

اقرأ أيضاً: قرار سار جديد يبدأ في عموم تركيا اعتباراً من هذه الليلة

قالت مصادر إعلام تركية، إنه وبعد الارتفاع الأخير ليرة واحدة ، من المتوقع حدوث تخفيض على أسعار البنزين بمعدل 90 قرشاً، وكذلك الأمر بالنسبة للديزل.

وبحسب خبر نشرته موقع آخر الاخبار وترجمته تركيا بالعربي، فإنه “من المتوقع خصم 90 قرشاً على اللتر الواحد من الديزل والبنزين، حيث سيعود السعر إلى أقل من 9 ليرات،

حيث يباع لتر البنزين بـ 9.69 ليرة في اسطنبول ، و 9.76 ليرة في إزمير ، و 9.74 ليرة في أنقرة في المتوسط، وعلى صعيد الديزل ، فإن الأسعار مُدرجة في المتوسط ​​9.83 ليرة للتر في أنقرة ، و 9.77 ليرة في اسطنبول ، و 9.85 ليرة في إزمير، ومع بدء الخصومات، من المتوقع أن ينخفض ​​سعر اللتر لكل من النبنزين والديزل إلى أقل من 9 ليرات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى