لجوء وغربة

عاجـــــل/ تحذير للجميع من أمر خطير للغاية.. قد تصل الغرامة لـ500 ألف ليرة تركية

عاجـــــل/ تحذير للجميع من أمر خطير للغاية.. قد تصل الغرامة لـ500 ألف ليرة تركية

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

في ظل انخفاض سعر صرف الليرة التركية وتصريحات الرئيس أردوغان حول محاسبة الاستغلاليين ،دخل قانون سلامة المنتجات ومراقبة الأسعار في الأسواق حيز التنفيذ في عموم المدن التركية، وعلى ذلك ستبدأ الحكومة بمحاسبة كل استغلالي قام برفع أسعار المواد الغذائية وغيرها بغير حق .

وقالت صحيفة “a haber” التركية في خبر لها ترجمته أخبار اليوم ، ستقوم السلطات بتفتيش وتدقيق عام على مراكز السلسلة والبقاليات للكشف عن الأسعار الباهظة التي لا تمثل واقع الإرتفاع الرسمي بسبب تقلبات سعر الصرف في الآونة الأخيرة .

وبحسب المصادر، تبدأ العقوبات التي ستطبق على الإحتكاريين من 50 ألف وقد تصل إلى 500 الف ليرة تركية .

اقرأ أيضاً:  الأرصاد الجوية تعلن هطول الأمطار بغزارة في هذه المناطق

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن يكون هطول الأمطار قوياً حول أنطاليا وأضنة وديار بكر وموش وبينجول ، من المتوقع أيضًا تساقط الثلوج في الأجزاء العليا من الجبال والمرتفعات.

وقالت المديرية في بيان لها ترجمته تركيا بالعربي، إن “هطول الأمطار سيكون على شكل عواصف رعدية على سواحل بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط ​​،

وصقيع وثلوج عرضية في منطقة توروسلار في البحر الأبيض المتوسط ​​، والأجزاء الداخلية والمرتفعة من مناطق غرب وشرق البحر الأسود وشمال وشرق الأناضول”.

وأضافت: “سيكون هطول الأمطار قوياً جداً في مناطق مرسين وأضنة وعثمانية وكهرمان مرعش والمناطق الساحلية في هاتاي وغالبية مدن البحر الأبيض المتوسط ​​وتونجلي وبنغول وموش وسييرت وشيرناك وهكاري.

من المتوقع حدوث صقيع كثيف في المناطق الوسطى والشمالية من ديار بكر وباتمان ، وفي المناطق الشرقية من إيلازيغ ، مع تساقط ثلوج كثيفة في الأجزاء العليا. في الليل، ومن المتوقع حدوث الضباب في الأجزاء الداخلية والغربية من المدينة.

اقرأ أيضاً: يوم حاسم في مفاوضات الحد الأدنى للأجور في تركيا

قالت مصادر اعلام تركية، ان الجولة الثالثة لرفع الحد الأدنى للأجور، الذي ينتظره ملايين الموظفين، ستعقد اجتماعها اليوم الخميس.

وبحسب ما نشرته وكالة الأناضول التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإن لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور، المكونة من العمال وأصحاب العمل وممثلي الحكومة، ستجتمع اليوم للمرة الثالثة في نطاق العمل لتحديد الحد الأدنى للأجور الذي سيكون سارياً في عام 2022.

واضاف:”ومن المتوقع الإعلان عن الحد الأدنى للأجور، وسيتم تحديد مبلغ إعانات البطالة ومكافآت نهاية الخدمة وأقساط التأمين”.

اقرأ أيضاً: كيف تُساهم مواقع التواصل الإجتماعي بنشر الأخبار الكـ.ـاذبة التي تزيد الكراهية والعـ.ـداء بين المجتمعات

شارك الصحفي “خالد عبدو” منشوراً على صفحته الرسمية بموقع الـ “فيسبوك”، يوضح فيه مساهمة مواقع التواصل الإجتماعي في زيادة الكراهية والعداء بين المجتمعات، قائلاً:

“قامت بعض الصفحات التركية البارحة التي تنشط بنشر أخبار مغلوطة تجاه #السوريين بنشر خبر مفاده “أن والي أحد المناطق قام بإعطاء هدية وهي صندوق ‏بويا لامرأة بدلاً من أن يساعدها الأمر اللذي أدى لانتقادات غاضبة تجاه الوالي الذي ظهر بالصورة ظناً منهم أنها مواطنة تركية”.

وأضاف: “بحسب الخبر المرأة تعمل بتلميع الأحذية لتعين أولادها الخمسة وزوجها العاجز والهدف من نشر الخبر بهكذا الشكل (إظهار الوالي على أنه لايهتم بفقراء مدينته وأنه يسخر من عمل المرأة بالإضافة إلى محاولة الضغط على أعضاء الحكومة بحجة أن الوضع كارثي وأن هناك مجاعة في تركيا)”.

وتابع: “اللافت بالأمر والأهم أن المرأة التي تدعى ‘سمية’ هي من الجنسية السورية كانت قد جاءت من مدينة موش إلى ماردين وتعمل بتلميع الأحذية بأحد شوارع المدينة لكنه تبين أيضاً أن زوجها ليس عاجزاً وأن بعض أطفالها يمارسون مهنة التسول”.

وذكر: “رغم ذلك قام والي منطقة “ميدياات” بإعطاء التعليمات لمساعدة العائلة وهي: صرف معاش 2000 ليرة شهرياً وتلبية طلبهم وهو بدلاً من علبة تلميع سوف يتم إنشاء براكة صغيرة ليعملون بها بنفس المجال. لتقوم العائلة بدورها بشكر الوالي لمده يد العون لهم”.

واختتم منشوره قائلاً: “إلا أن السؤال ماهو موقف اللذين يدعون أن الدولة تقوم بإعطاء السوريين رواتب ؟وأنهم يعيشون برفاهية؟ ويجب رحيلهم كيف يتعاملون بمعيارين مع هكذا أخبار؟ كيف يفكرون؟ هل كانوا سيعطون الموضوع أهمية ويقفون بجانب العائلة عندما يعلموا أنها سورية؟ الجواب لكم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى